السياحة العلاجية
Dr Samir
مزيد من التفاصيل
اريد  المزيد من التفاصيل
د. سمير عبد الغفار
تابع دكتور سمير
للمتابعة ومعرفة الاخبارالجديدة
اهم الاخبار والمقالات الخاصة بموقع دكتور سمير عبد الغفار استشاري القسطرة العلاجية في لندن
مقالات عن دكتور سمير
إقرا مقالات بالصحف والمجلات عن د سمير ومجال تطوير الاشعة التداخلية
اود الاطلاع عليها
دكتور سمير عبد الغفار في غرفة التحكم
نبذة عن دكتور سمير
تعرف أكثر على دكتور سمير واسلوب عمله
اود المزيد من المعلومات
خدمات الموقع
السياحة العلاجية في لندن
سياحة علاجية
استمتع برحلة علاجية رائعة مع هدايا وخصومات  التسوق وتذاكر كرة مجانية
مزيد من التفاصيل
اتصال بدكتور سمير عبد الغفار
حجز المواعيد
يمكن حجز موعدك في العيادات وحجز العمليات اون لاين او بالتليفون
احجز موعدي
قصص نجاح وشهادات قسطرة الرحم
استفسارات طبية مجانية
ارسل استفسارك الطبي مجانا مع التقارير الطبية
أود الاستفسار
استفسار طبي
 احجز استشارتك

التهاب البروستاتا، وكيف يمكن علاجه؟

Sharing is caring - شارك المقالة

ما هو التهاب البروستاتا؟

التهاب البروستاتا وهو اضطراب يصيب غدة البروستاتا فتصبح متورمة ومؤلمة وملتهبة، وغالبًا ما يسبب التهاب البروستاتا ألمًا أثناء التبول أو صعوبة التبول، بالإضافة إلى ألم في الفخذ أو منطقة الحوض أو الأعضاء التناسلية، وهذا الاضطراب يختلف عن تضخم البروستاتا الحميد أو الإصابة بسرطان البروستاتا.

تسبب الالتهابات البكتيرية بعض حالات التهاب البروستاتا وليس جميعها، كما يمكن أن يحدث التهاب البروستاتا في أي عمر، لكن عادة ما بين 30 و 50 عامًا.

ماهي اسباب التهاب البروستاتا ؟ و ماهي اعراض التهاب البروستاتا ؟ وما الفرق بين التهاب البروستاتا البسيط والتهاب البروستاتا المزمن؟ وكيف يتم علاج ذلك الاضطراب؟

كل هذا نعرفه في هذا المحتوى.

 

اسباب التهاب البروستاتا

يوجد أربعة أنواع من التهابات البروستاتا، ولكل نوع أسبابه:

١. التهاب البروستاتا الجرثومى الحاد، وعادة ما تسببه سلالات شائعة من البكتيريا، وقد تكون العدوى قد انتشرت من أجزاء أخرى من الجهاز البولي أو التناسلي، وعادة ما تكون هذه العدوى مصحوبة بأعراض مفاجئة وشديدة.

٢. التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن (Chronic Bacterial Prostatitis)، غالبًا ما يكون له نفس سبب العدوى البكتيرية الحادة، ويحدث عندما لا يكون علاج العدوى الحادة طويلاً بما يكفي، أو يفشل في قتل جميع البكتيريا، وعادة ما تكون هذه العدوى مصحوبة بأعراض أقل حدة.

٣. التهاب البروستاتا المزمن أو متلازمة آلام الحوض المزمنة (Pelvic Pain Syndrome)، وهي آلام مستمرة أو متكررة مع عدم وجود دليل على وجود عدوى، لم يفهم الأطباء هذا النوع جيدًا، ويشير الباحثون إلى أن هناك عوامل متعددة قد تلعب دورًا جماعيًا في هذا النوع، وتشمل هذه العوامل:( العدوى السابقة، أو ضعف الجهاز العصبي، أو ضعف الجهاز المناعي، أو الإجهاد النفسي، أو النشاط الهرموني غير المنتظم.)

٤. التهاب البروستاتا اللاعرضي، توجد علامات على التهاب البروستاتا، ولكن بدون أعراض واضحة قد يلاحظ ها المريض، ولا يوجد له سبب معروف، حيث يتم اكتشافه عن طريق الصدفة أثناء فحص الحالات الطبية الأخرى، ولا يتم علاجه.

 

اعراض التهاب البروستاتا

تختلف اعراض التهاب البروستاتا تبعًا لنوع الاضطراب، وقد تشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • ألم أو حرقان عند التبول (عسر التبول)
  • صعوبة التبول، مثل التنقيط أو التبول المتردد
  • كثرة التبول، خاصة في الليل
  • الحاجة الملحة للتبول
  • بول غائم( عَكِر)
  • دم في البول
  • ألم في البطن أو الفخذ أو أسفل الظهر
  • ألم في المنطقة بين كيس الصفن والمستقيم (العِجان)
  • ألم أو في القضيب أو الخصيتين
  • القذف المؤلم
  • حمى، وقشعريرة، وآلام في العضلات وأعراض أخرى شبيهة بالإنفلونزا (خاصة مع التهاب البروستاتا من النوع الجرثومي الحاد)

 

متى يُنصح برؤية الطبيب Health Care Provider؟

في حالة ظهور العلامات والأعراض ( symptoms)المصاحبة ل مرض التهاب البروستاتا، فمن المهم رؤية الطبيب والحصول على تشخيص دقيق وعلاج في أقرب فرصة متاحة، وننصح بذلك في الحالات الآتية:

  • عدم القدرة على التبول
  • التبول المؤلم أو الصعب المصحوب بالحمى
  • دم في البول
  • الشعور بألم شديد في منطقة الحوض أو الأعضاء التناسلية

 

عوامل الخطر للإصابة بالتهاب البروستاتا

هناك مجموعة من العوامل قد تزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب البروستاتا، منها ما يلي:

  • فترة الشباب أو فترة منتصف العمر
  • التهاب البروستاتا السابق
  • إصابة الجهاز البولي أو التناسلي
  • عدوى فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز
  • قسطرة بولية
  • عملية أخذ عينات تشخيصية من أنسجة البروستاتا (خزعة)
  • الضغط النفسي والتوتر

 

مضاعفات التهاب البروستاتا البسيط (الحاد)

يمكن أن تشمل مضاعفات التهاب البروستاتا، ما يلي:

  • عدوى بكتيرية في الدم (تجرثم الدم)( infection).
  • التهاب الأنبوب الملفوف المتصل بالجزء الخلفي من الخصية (التهاب البربخ).
  • تجويف مليء بالصديد في البروستاتا (خراج البروستاتا).
  • انتشارًا واسعًا للعدوى في عظم الحوض العلوي أو العمود الفقري السفلي.

 

التهاب البروستاتا المزمن والزواج

عادة لا تسير الأمور الزوجية على ما يرام في حالة وجود التهاب البروستاتا المزمن، وذلك لأن هذا النوع من الالتهابات قد يؤدي إلى إصابة الرجل بالضعف الجنسي، مثل عدم القدرة على الانتصاب أو الحفاظ عليه (ضعف الانتصاب)، بالإضافة إلى حدوث تغييرات في الحيوانات المنوية والمنيّ، والتي قد تسبب العقم وعدم الإنجاب؛ لذلك ننصح كل الذكور المقبلين على الزواج بالإهتمام بصحة غدة البروستاتا حتى يتجنبوا الوقوع في هذه المشاكل.

 

تشخيص التهاب البروستاتا

 

 لكي يتمكن طبيبك الخاص من تشخيص حالتك، سيجري طبيبك فحصًا جسديًا، ومن ثم يراجع الأعراض والتاريخ الطبي الخاص بك، وبعدها يطلب اختبارات محددة لتشخيص حالتك، لتحديد سبب الالتهاب، ومنها ما يلي:

١. فحص المستقيم الرقمي(Digital Rectal Exam)، حيث يستطيع طبيبك الخاص من خلال هذا الإجراء بإدخال إصبعه ومرتدي القفاز في المستقيم للكشف عن التهاب البروستاتا.

٢. فحص البول، حيث تحتاج إلى تحليل عينة بول لفحص وجود العدوى البكتيرية ونوعها.

٣. فحص الدم، يمكن فحص عينات الدم بحثًا عن علامات العدوى و مشكلات البروستاتا الأخرى.

٤. اختبار عينة البروستات( Prostate Fluid Sample)، في بعض الحالات، قد يقوم الطبيب بتدليك البروستاتا برفق أثناء فحص المستقيم؛ لإفراز سائل البروستاتا في مجرى البول، وثم يحصل الطبيب على عينة من البول بعد التدليك، ثم يختبرها بحثًا عن وجود بكتيريا.

 

إذا لم تظهر الاختبارات الأولية أي علامة على المرض، فقد تخضع لاختبارات أخرى، مثل:

١. اختبارات ديناميكا البول (Urodynamic Tests)، حيث يمكن استخدام مجموعة متنوعة من الاختبارات لقياس مدى كفاءة المثانة والإحليل في إمساك وإخراج البول، كما يمكن أن تساعد هذه الاختبارات في تحديد مشاكل التبول وتحديد مصدر هذه المشاكل.

٢. التصوير بالأشعة، حيث قد يُطلب من المريض إجراء التصوير بالأشعة لتحديد الاضطرابات في غدة البروستاتا أو النمو غير الطبيعي أو غيرها من المشكلات في منطقة الحوض التي قد تساهم في حدوث الألم.

 

طرق علاج التهاب البروستاتا

 

إذا تم تشخيص حالتك وكنت مصابًا بالتهاب البروستاتا، فيمكن لطبيبك مساعدتك بعلاجات متعددة تساعدك على الشفاء، حيث يمكن أن تشمل هذه العلاجات، مايلي:

١. العلاج بالمضادات الحيوية( الأدوية المضادة للالتهابات)

فإذا تسببت العدوى البكتيرية في ظهور أعراض خطيرة، فقد يوصي طبيبك بضرورة ذهابك إلى المستشفى، والحصول على المضادات الحيوية من خلال الحقن الوريدي(IV) في البداية، بعد ذلك يمكنك تناولها عن طريق الفم لمدة تصل إلى شهر، بينما إذا استمرت الأعراض في الظهور لعدة أشهر، فقد يوصي طبيبك بالاستمرار في تناول جرعة منخفضة من المضادات الحيوية على المدى الطويل.

يعتبر العلاج بالمضادات الحيوية افضل دواء لعلاج التهاب البروستاتا؛ لأنه يركز على علاج السبب وراء الالتهاب وليس تخفيف الأعراض فقط

 

٢. حاصرات ألفا (Alpha-blockers)

حيث تساعد هذه الأدوية على إرخاء أجزاء من المسالك البولية، فتساعد في تقليل الانسداد الناتج عن الإصابة بتضخم البروستاتا، والذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب المسالك البولية والتهاب البروستاتا.

 

٣. الأدوية المضادة للإلتهاب اللاستيرويدية (Nonsteroidal Anti-inflammatory Drugs)

حيث يمكن أن تساعد مسكنات الألم، والتي لا تستلزم وصفة طبية في تخفيف أي ألم أو تورم في غدة البروستاتا.

 

٤. مسكنات للألم(Painkillers) مثل مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين.

 

٤. مضادات الاكتئاب أو الأدوية المضادة للصرع

حيث يمكن استخدام بعضها لعلاج آلام البروستاتا طويلة الأمد.

 

٦. المكملات

حيث ثبت أن مادة الكيرسيتين(Quercetin)، وهو مركب طبيعي موجود في النباتات، يعمل على تخفيف الالتهاب لدى بعض الرجال المصابين بالتهاب البروستاتا، وقد يساعد أيضًا مستخلص حبوب اللقاح المسمى(Cernilton)، ولكن انتبه وتحدث إلى طبيبك قبل تجربة أي مكملات أو علاجات عشبية؛ حيث يمكن أن تتعارض مع الأدوية الأخرى التي تتناولها.

 

٧. ملينات

في حالة ما إذا كان المريض يعاني من ألم أثناء التبرز(في حالة إصابته بالإمساك).

 

٨. الأدوية التي تحسن الوظيفة الجنسية

من الشائع أن يؤدي التهاب البروستاتا إلى مشاكل في حياتك الجنسية، إذا كنت تواجه مشكلة في الانتصاب أو الحفاظ عليه، يمكن لطبيبك أن يصف لك دواءً مثل السيلدينافيل (الفياجرا) لمساعدتك في ذلك، لكن لا تتناوله من تلقاء نفسك.

 

اقوى مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا

 

هناك خصائص لابد من توافرها في المضاد الحيوي؛ لكي يكون فعالا وناجحا في القضاء على المرض من الجذور، ومن هذه الخصائص مايلي:

لا تخترق المضادات الحيوية التي تحتوي على المواد الفعالة التالية:(النيتروفيورانتوين والسلفوناميدات و الفانكومايسين والبنسلين والسيفالوسبورينات) نسيج البروستاتا بشكل جيد؛ لذلك لا يتم الاعتماد عليها في علاج التهاب البروستاتا.

أما المضادات الحيوية التي تحتوي على المواد الفعالة التالية:(الفلوروكينولونات، والدوكسيسيكلين، والمينوسيكلين، وتريميثوبريم - والذي يتواجد في الولايات المتحدة فقط على شكل تريميثوبريم-سلفاميثوكسازول [TMP-SMZ])، وريفامبين، إريثروميسين) تستطيع اختراق البيئة الحمضية للبروستاتا؛ وذلك لأنها تتميز بما يلي: 

  • غير قطبية
  • قابلة للذوبان في الدهون 
  • لديها مقياس عالٍ من القوة الحمضية
  • نصف قطر جزيئي صغير
  • ارتباط منخفض ببروتين المصل.

 

أنواع مختلفة من علاج التهاب البروستاتا

 

١. القسطرة البولية، إذا لم تتمكن من التبول، يمكن للممرضة إدخال أنبوب مرن في مجرى البول لتفريغ المثانة والمساعدة على تدفق البول بسلاسة.

٢. تدليك البروستاتا، حيث يساعد هذا في تفريغ السوائل من قنوات البروستاتا، ويمكن أن يساعد القيام بذلك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع في علاج المرض.

٣. علاج طبيعي، حيث يحدث التهاب البروستاتا في بعض الأحيان بسبب مشكلة في عضلات قاع الحوض، والتي بدورها تدعم المثانة والأمعاء وتساعد في الوظيفة الجنسية، في هذه الحالة قد يحيلك طبيبك إلى اختصاصي علاج طبيعي يمكنه مساعدتك في تحسين قوتك ووقفتك وتلافي تلف المثانة.

٤. علاج نفسي، قد يلعب الإجهاد والاكتئاب والشعور بالعجز دورًا في بعض أنواع التهاب البروستاتا؛ لذلك ينبغي أن تحجز موعدا مع طبيبك النفسي للتغلب على تلك المشاعر السلبية؛ حتى تشعر بتحسن.

٥. اتباع نمط حياة أكثر صحة، وهذا يساعد في الوقاية أكثر من العلاج.

 

هل يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا ؟

نعم، قد يعود الانتصاب مرة أخرى بعد الانتهاء من علاج البروستاتا، والقضاء على المصدر الرئيسي للمرض.

البروستاتا هي غدة بحجم حبة اللوز يمتلكها جميع الرجال، و تقع في الأسفل عند عنق المثانة وأمام المستقيم، وتقوم بصنع السائل الذي يحتوي على الحيوانات المنوية (السائل المنوي)، ذاك السائل الذي يحمي الحيوانات المنوية عندما تتجه نحو بويضة المرأة.

التهاب البروستاتا وهو اضطراب يصيب غدة البروستاتا فتصبح متورمة ومؤلمة وملتهبة، وغالبًا ما يسبب التهاب البروستاتا ألمًا أثناء التبول أو صعوبة التبول، بالإضافة إلى ألم في الفخذ أو منطقة الحوض أو الأعضاء التناسلية، وهذا الاضطراب يختلف عن تضخم البروستاتا الحميد أو الإصابة بسرطان البروستاتا.

تسبب الالتهابات البكتيرية بعض حالات التهاب البروستاتا وليس جميعها، كما يمكن أن يحدث التهاب البروستاتا في أي عمر، لكن عادة ما بين 30 و 50 عامًا.

ماهي اسباب التهاب البروستاتا ؟ و ماهي اعراض التهاب البروستاتا ؟ وما الفرق بين التهاب البروستاتا البسيط والتهاب البروستاتا المزمن؟ وكيف يتم علاج ذلك الاضطراب؟

كل هذا نعرفه في هذا المحتوى.

اسباب التهاب البروستاتا

يوجد أربعة أنواع من التهابات البروستاتا، ولكل نوع أسبابه:

  1. التهاب البروستاتا الجرثومى الحاد، وعادة ما تسببه سلالات شائعة من البكتيريا، وقد تكون العدوى قد انتشرت من أجزاء أخرى من الجهاز البولي أو التناسلي، وعادة ما تكون هذه العدوى مصحوبة بأعراض مفاجئة وشديدة.
  2. التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن (chronic bacterial prostatitis)، غالبًا ما يكون له نفس سبب العدوى البكتيرية الحادة، ويحدث عندما لا يكون علاج العدوى الحادة طويلاً بما يكفي، أو يفشل في قتل جميع البكتيريا، وعادة ما تكون هذه العدوى مصحوبة بأعراض أقل حدة.
  3. التهاب البروستاتا المزمن أو متلازمة آلام الحوض المزمنة (pelvic pain syndrome)، وهي آلام مستمرة أو متكررة مع عدم وجود دليل على وجود عدوى، لم يفهم الأطباء هذا النوع جيدًا، ويشير الباحثون إلى أن هناك عوامل متعددة قد تلعب دورًا جماعيًا في هذا النوع، وتشمل هذه العوامل:( العدوى السابقة، أو ضعف الجهاز العصبي، أو ضعف الجهاز المناعي، أو الإجهاد النفسي، أو النشاط الهرموني غير المنتظم.)
  4. التهاب البروستاتا اللاعرضي، توجد علامات على التهاب البروستاتا، ولكن بدون أعراض واضحة قد يلاحظ ها المريض، ولا يوجد له سبب معروف، حيث يتم اكتشافه عن طريق الصدفة أثناء فحص الحالات الطبية الأخرى، ولا يتم علاجه.

اعراض التهاب البروستاتا

 

تختلف اعراض التهاب البروستاتا تبعًا لنوع الاضطراب، وقد تشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • ألم أو حرقان عند التبول (عسر التبول)
  • صعوبة التبول، مثل التنقيط أو التبول المتردد
  • كثرة التبول، خاصة في الليل
  • الحاجة الملحة للتبول
  • بول غائم( عَكِر)
  • دم في البول
  • ألم في البطن أو الفخذ أو أسفل الظهر
  • ألم في المنطقة بين كيس الصفن والمستقيم (العِجان)
  • ألم أو في القضيب أو الخصيتين
  • القذف المؤلم
  • حمى، وقشعريرة، وآلام في العضلات وأعراض أخرى شبيهة بالإنفلونزا (خاصة مع التهاب البروستاتا من النوع الجرثومي الحاد)

 

متى يُنصح برؤية الطبيب health care provider؟

 

في حالة ظهور العلامات والأعراض ( symptoms)المصاحبة ل مرض التهاب البروستاتا، فمن المهم رؤية الطبيب والحصول على تشخيص دقيق وعلاج في أقرب فرصة متاحة، وننصح بذلك في الحالات الآتية:

  • عدم القدرة على التبول
  • التبول المؤلم أو الصعب المصحوب بالحمى
  • دم في البول
  • الشعور بألم شديد في منطقة الحوض أو الأعضاء التناسلية

 

عوامل الخطر للإصابة بالتهاب البروستاتا

هناك مجموعة من العوامل قد تزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب البروستاتا، منها ما يلي:

  • فترة الشباب أو فترة منتصف العمر
  • التهاب البروستاتا السابق
  • إصابة الجهاز البولي أو التناسلي
  • عدوى فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز
  • قسطرة بولية
  • عملية أخذ عينات تشخيصية من أنسجة البروستاتا (خزعة)
  • الضغط النفسي والتوتر

 

مضاعفات التهاب البروستاتا البسيط (الحاد)

 

يمكن أن تشمل مضاعفات التهاب البروستاتا، ما يلي:

  • عدوى بكتيرية في الدم (تجرثم الدم)( infection).
  • التهاب الأنبوب الملفوف المتصل بالجزء الخلفي من الخصية (التهاب البربخ).
  • تجويف مليء بالصديد في البروستاتا (خراج البروستاتا).
  • انتشارًا واسعًا للعدوى في عظم الحوض العلوي أو العمود الفقري السفلي.

 

التهاب البروستاتا المزمن والزواج

 

عادة لا تسير الأمور الزوجية على ما يرام في حالة وجود التهاب البروستاتا المزمن، وذلك لأن هذا النوع من الالتهابات قد يؤدي إلى إصابة الرجل بالضعف الجنسي، مثل عدم القدرة على الانتصاب أو الحفاظ عليه (ضعف الانتصاب)، بالإضافة إلى حدوث تغييرات في الحيوانات المنوية والمنيّ، والتي قد تسبب العقم وعدم الإنجاب؛ لذلك ننصح كل الذكور المقبلين على الزواج بالإهتمام بصحة غدة البروستاتا حتى يتجنبوا الوقوع في هذه المشاكل.

 

تشخيص التهاب البروستاتا

 

 لكي يتمكن طبيبك الخاص من تشخيص حالتك، سيجري طبيبك فحصًا جسديًا، ومن ثم يراجع الأعراض والتاريخ الطبي الخاص بك، وبعدها يطلب اختبارات محددة لتشخيص حالتك، لتحديد سبب الالتهاب، ومنها ما يلي:

1.فحص المستقيم الرقمي(Digital Rectal Exam)، حيث يستطيع طبيبك الخاص من خلال هذا الإجراء بإدخال إصبعه ومرتدي القفاز في المستقيم للكشف عن التهاب البروستاتا.

2.فحص البول، حيث تحتاج إلى تحليل عينة بول لفحص وجود العدوى البكتيرية ونوعها.

3.فحص الدم، يمكن فحص عينات الدم بحثًا عن علامات العدوى و مشكلات البروستاتا الأخرى.

4.اختبار عينة البروستات( prostate fluid sample)، في بعض الحالات، قد يقوم الطبيب بتدليك البروستاتا برفق أثناء فحص المستقيم؛ لإفراز سائل البروستاتا في مجرى البول، وثم يحصل الطبيب على عينة من البول بعد التدليك، ثم يختبرها بحثًا عن وجود بكتيريا.

إذا لم تظهر الاختبارات الأولية أي علامة على المرض، فقد تخضع لاختبارات أخرى، مثل:

1.اختبارات ديناميكا البول (Urodynamic tests)، حيث يمكن استخدام مجموعة متنوعة من الاختبارات لقياس مدى كفاءة المثانة والإحليل في إمساك وإخراج البول، كما يمكن أن تساعد هذه الاختبارات في تحديد مشاكل التبول وتحديد مصدر هذه المشاكل.

2.التصوير بالأشعة، حيث قد يُطلب من المريض إجراء التصوير بالأشعة لتحديد الاضطرابات في غدة البروستاتا أو النمو غير الطبيعي أو غيرها من المشكلات في منطقة الحوض التي قد تساهم في حدوث الألم.

 

طرق علاج التهاب البروستاتا

 

إذا تم تشخيص حالتك وكنت مصابًا بالتهاب البروستاتا، فيمكن لطبيبك مساعدتك بعلاجات متعددة تساعدك على الشفاء، حيث يمكن أن تشمل هذه العلاجات، مايلي:

1.العلاج بالمضادات الحيوية( الأدوية المضادة للالتهابات)

فإذا تسببت العدوى البكتيرية في ظهور أعراض خطيرة، فقد يوصي طبيبك بضرورة ذهابك إلى المستشفى، والحصول على المضادات الحيوية من خلال الحقن الوريدي(IV) في البداية، بعد ذلك يمكنك تناولها عن طريق الفم لمدة تصل إلى شهر، بينما إذا استمرت الأعراض في الظهور لعدة أشهر، فقد يوصي طبيبك بالاستمرار في تناول جرعة منخفضة من المضادات الحيوية على المدى الطويل.

يعتبر العلاج بالمضادات الحيوية افضل دواء لعلاج التهاب البروستاتا؛ لأنه يركز على علاج السبب وراء الالتهاب وليس تخفيف الأعراض فقط

 

2.حاصرات ألفا(Alpha-blockers)

حيث تساعد هذه الأدوية على إرخاء أجزاء من المسالك البولية، فتساعد في تقليل الانسداد الناتج عن الإصابة بتضخم البروستاتا، والذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب المسالك البولية والتهاب البروستاتا.

 

3.الأدوية المضادة للإلتهاب اللاستيرويدية(Nonsteroidal anti-inflammatory drugs)

حيث يمكن أن تساعد مسكنات الألم، والتي لا تستلزم وصفة طبية في تخفيف أي ألم أو تورم في غدة البروستاتا.

 

4.مسكنات للألم(painkillers) مثل مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين.

 

5.مضادات الاكتئاب أو الأدوية المضادة للصرع

حيث يمكن استخدام بعضها لعلاج آلام البروستاتا طويلة الأمد.

 

6.المكملات

حيث ثبت أن مادة الكيرسيتين(Quercetin)، وهو مركب طبيعي موجود في النباتات، يعمل على تخفيف الالتهاب لدى بعض الرجال المصابين بالتهاب البروستاتا، وقد يساعد أيضًا مستخلص حبوب اللقاح المسمى(cernilton)، ولكن انتبه وتحدث إلى طبيبك قبل تجربة أي مكملات أو علاجات عشبية؛ حيث يمكن أن تتعارض مع الأدوية الأخرى التي تتناولها.

 

7. ملينات

في حالة ما إذا كان المريض يعاني من ألم أثناء التبرز(في حالة إصابته بالإمساك).

 

8.الأدوية التي تحسن الوظيفة الجنسية

من الشائع أن يؤدي التهاب البروستاتا إلى مشاكل في حياتك الجنسية، إذا كنت تواجه مشكلة في الانتصاب أو الحفاظ عليه، يمكن لطبيبك أن يصف لك دواءً مثل السيلدينافيل (الفياجرا) لمساعدتك في ذلك، لكن لا تتناوله من تلقاء نفسك.

 

اقوى مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا

 

هناك خصائص لابد من توافرها في المضاد الحيوي؛ لكي يكون فعالا وناجحا في القضاء على المرض من الجذور، ومن هذه الخصائص مايلي:

لا تخترق المضادات الحيوية التي تحتوي على المواد الفعالة التالية:(النيتروفيورانتوين والسلفوناميدات و الفانكومايسين والبنسلين والسيفالوسبورينات) نسيج البروستاتا بشكل جيد؛ لذلك لا يتم الاعتماد عليها في علاج التهاب البروستاتا.

أما المضادات الحيوية التي تحتوي على المواد الفعالة التالية:(الفلوروكينولونات، والدوكسيسيكلين، والمينوسيكلين، وتريميثوبريم - والذي يتواجد في الولايات المتحدة فقط على شكل تريميثوبريم-سلفاميثوكسازول [TMP-SMZ])، وريفامبين، إريثروميسين) تستطيع اختراق البيئة الحمضية للبروستاتا؛ وذلك لأنها تتميز بما يلي: 

  • غير قطبية
  • قابلة للذوبان في الدهون 
  • لديها مقياس عالٍ من القوة الحمضية
  • نصف قطر جزيئي صغير
  • ارتباط منخفض ببروتين المصل.

 

أنواع مختلفة من علاج التهاب البروستاتا

 

1.القسطرة البولية، إذا لم تتمكن من التبول، يمكن للممرضة إدخال أنبوب مرن في مجرى البول لتفريغ المثانة والمساعدة على تدفق البول بسلاسة.

2.تدليك البروستاتا، حيث يساعد هذا في تفريغ السوائل من قنوات البروستاتا، ويمكن أن يساعد القيام بذلك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع في علاج المرض.

3.علاج طبيعي، حيث يحدث التهاب البروستاتا في بعض الأحيان بسبب مشكلة في عضلات قاع الحوض، والتي بدورها تدعم المثانة والأمعاء وتساعد في الوظيفة الجنسية، في هذه الحالة قد يحيلك طبيبك إلى اختصاصي علاج طبيعي يمكنه مساعدتك في تحسين قوتك ووقفتك وتلافي تلف المثانة.

4.علاج نفسي، قد يلعب الإجهاد والاكتئاب والشعور بالعجز دورًا في بعض أنواع التهاب البروستاتا؛ لذلك ينبغي أن تحجز موعدا مع طبيبك النفسي للتغلب على تلك المشاعر السلبية؛ حتى تشعر بتحسن.

5.اتباع نمط حياة أكثر صحة، وهذا يساعد في الوقاية أكثر من العلاج.

 

هل يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا ؟

نعم، قد يعود الانتصاب مرة أخرى بعد الانتهاء من علاج البروستاتا، والقضاء على المصدر الرئيسي للمرض.

هل تحتاج للمساعدة؟

 ابدأ خطوات حل مشكلتك بدون جراحة  بالاسلوب الاوروبي
اريد حل مشكلتي

هل تحتاج للمساعدة؟

 ابدأ خطوات حل مشكلتك بدون جراحة بالمقاييس الاوروبية
للاستعلام و التكاليف
لحجز المواعيد ومعرفة التكاليف في لندن - القاهرة اثناء الزيارات
+442081442266
+201000881336
علم مصر
رسائل واتساب
اضغط على الرقم لارسال واتساب  لعيادات لندن او القاهرة
+447933466575
+201000881336
علم مصر
متابعة الاخبار والمواعيد
اشترك لمعرفة اهم الاخبار ومواعيد الزيارات والبث المباشر
الخبير البريطاني المصري
  استشاري عمليات الاشعة التداخلية والقسطرة  العلاجية في لندن
42–52 Nottingham Place
W1U 5NY, London 

The services that I received is excellent. Dr. Samir and the staff are friendly and ensure that I am properly informed about my health and care. I would have no qualms in recommending them to friendly and friends. Dr. Samir did a great job with my first ever health issue. He explained everything to me in a very clear manner. He was also kind and friendly. All of the staff was great – they were helpful, patient and helped me. Now I am getting better and gradual recovery

Advice: if you’re a lady suffering from benign ovarian masses Dr. Abdelghafar is the best Doctor to go to. I suffered for many years & had already sought the help of many physicians; none of them were able to help me & some of them suggested inconvenient solutions. All this changed when I went to see Dr. Abdelghafar. After a short procedure; all the pain was over. I highly recommend him.

انا خلود علي كان لدي ورم ليفي بجدار الرحم مايقارب ١٢ سنه وانا اشكي منه وسبب لي نزيف والآم قويه وكنت اشرب علاجات لتوقيف النزيف واخذ حقن لاكن بلا فائده فعلت مرتين منظار رحمي ومره منظار رحمي بطني وعملیات فتح بطن بلا فایده الى ان رحمني ربي وكتبلي الخير والعافيه على يد الدكتور سمير عبدالغفار وعملت قسطره رحم والحمدلله توقف النزيف والآلام واشكر ربنا ثم الدكتور سمير والدكتور شريف وانصح كل من يعاني من الورم بعمل القسطره وربنا يشفي كل مريض

الحمدلله ….دكتور ممتاز و اتقان و اهتمام بكل تفاصيل إحتياجات المريض و تعقيم و إهتمام ب المتابعه و فعلا كل ما يحتاجه المريض

الاخلاق و المهارة و احساس الاطمئنان. بفضل الله اولا و بفضلك و متابعتك معانا، حاله زوجتي اتحسنت كتير و لفترة طويله. ربنا يبارك في اخلاقك

Dr. Samir Abdelghaffar was terrific. Knowledgeable, sensitive, informative. My mother immediately felt at ease and confident in receiving expert medical care. Medical staff was great, too. She walked away, very impressed with the overall experience, highly recommend.

google
Noha Alfeqi
04/09/2022

The doctor was dedicated and thoughtful he provided an excellent medical care explained every thing clearly, friendly and gives me enough time to explain my feelings and fears , he keeps following up with me after the treatment, in addition the team was great they are working with doctor in a harmony Many Thanks for Dr Samir and his team really I appreciate the effort and support

google
Amr Badran
29/12/2021

I've had a very positive experience.Everything was clear; thoroughly explained before, during and after my treatment.The hospital check in was very smooth, the nursing team was informed and ready.All medical procedures went flawlessly and post-treatment had zero side effects, also the post-treatment follow up was excellent.I'm grateful to Dr. Adbelghaffar and his team for their professionalism and meticulous attention to every detail no matter how small.Thank you Dr. Abdelghaffar.

google
Omnia Lutfi
27/09/2021

من افضل الدكاتره اللي قابلتهم علما وخلقا وإخلاص في العمل يعني عملت العمليه وخلصتها ولا حسيت بحاجه والحمدلله ناجحه جدا جدا جدا انا كان عندي ورم ليفي في الرحم وبفضل ربنا ودكتور سمير المشكله دي اتعالجت بابسط حاجه ممكن تحصل وهي القسطره التداخليه اللي هي عباره عن شكه ابره فعلا خلصتني من نزيف شديد وقت البريود والم اسفل الظهر والم في رجلي كان مسببلي ازمه شديده كل ده الحمدلله بعد العمليه مبقاش موجود يعني العمليه ناجحه بالنسبه لي بنسبه ١٠٠٪ الحمدلله

قد يكونوا تأخروا علي في الرد ليومين تقريبا لكن لما ردوا علي فهمت انه بسبب ضغوطاتهم لكنهم ماشاء الله ناس ونعم , يظلون معك لحين يفهموا وضعك الصحي ويساعدونك بحيث يوجهوك للطريق السليم , اتمنى فقط تسريع الردود في وقت اقصر ,, ودمتم سالمين دكتور سمير وفريقه الطبي

دكتور سمير عبد الغفار كانت تجربة الحمدلله اكثر من ممتازة للعملية و الحمدلله الورم اختفي تمام في الاشعة التالية للعملية بعد سته اشهر عمليتي كانت اورام ليفية في قلب الرحم بعد نزيف متواصل لمدة طويلة و الحمدلله تم شفائي تماما بعد العملية و النزيف توقف اشكر الله ثم الدكتور سمير ثم باقي الفريق الطبي و المستشفي الدرة الحمدلله

ربنا يحفظك دكتور سمير , مصر دائما ولادة , طبيب ممتاز وفريق طبي على أعلى مستوى

google
Ahmed Kamel
07/04/2021

انسان محترم لأبعد الحدود , عملت العملية الجراحية لدوالي الخصية قبل كده ورجعت تاني , ولما شوفت الفيديوهات بتاعته عن علاج دوالي الخصية بالقسطرة روحتله عملهالي ودلوقتي الامور على أحسن ما يكون الحمد لله , شكرا لحضرتك جدااا

انا سعيدة اني كنت أحد مرضاك اللي اتعالجوا مع سيادتك امانة وعلم وأخلاق وذوق .. وفريق طبي ماشاء الله ممتاز ومتابعة بعد العملية باستمرار للإطمئنان عليا ربنا يحفظكم

أنا مفيش دكتور روحتله الا وقالي هتستأصلي الرحم وكنت خلاص فعلا هشيله مع رفضي التام لاستئصاله لكن مكانش قدامي حل تاني وكنت ببحث مرة عن اي طريق تاني لعلاج الأورام الليفية في الرحم وحضرتك ظهرتلي في نتايج البحث ولقيتك بتتكلم عن علاج الأورام الليفية بقسطرة الرحم قعدت أعيط كتيير لان حسيت ان ربنا باعتك ليا , وفعلا جيت العيادة عند سيادتك وشوفت تقاريري واشعاتي كلها وطمنتني ان ممكن اعالج الاورام دي من غير ما اشيل الرحم , وعملت العملية بقالي تقريبا سنتين وشوية وعاوزه أقول لحضرتك اني دلوقتي حاسة وكأن مكانش عندي أي حاجة أساسا قبل كده , ربنا يبارك في حضرتك ياااارب

google
Mohamed Emam
05/04/2021

ربنا يبارك في حضرتك دكتور سمير , انا كنت بموت من حبسة البول بسبب تضخم البروستاتا و كنت خايف من العملية الجراحية عشان مشاكلها اللي سمعت عنها ومن بعد القسطرة بفضل الله ثم دكتور سمير بقى تدفق البول سريع جدا الحمد لله ومجاليش احتباس تاني ربنا يبارك في سيادتك , حضرتك فخر للعرب والله

facebook
غزوان العبودي
recommends
23/02/2020

سلام عليكم ، عفوا دكتور انه عمري 30 عندي دولي ممكن اعرف تكلفة القسطرة انه اعزب غير متزوج،، جزيل الشكر .

google
Rasha T
26/09/2019

Amazing, talented and caring doctor. Very impressed with his care and dedication to his patients. Thank you!

Sitemap
يمكن متابعتي على
Copyright © 2022 Dr Samir Abdelghaffar. All Rights ReservedMade with ❤️ by Mednetiks.com
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram