تأثير البروستاتا والادوية على الجنس والانتصاب والخصوبة

تأثير البروستاتا والادوية على الجنس والانتصاب والخصوبة

محتوى الصفحة

تأثير البروستاتا على الجنس والانتصاب  اصبح الان معروف وبالأخص مع مشكلة تضخم البروستاتا الحميد التي يرتبط بها بعض مشاكل الرجل الجنسية (الانتصاب والقدرة على الجماع). هذا التأثير يكون إما بسبب التضخم الحميد للغدة نفسها او بسبب ادوية علاج تضخم البروستاتا نفسها. أو قد تحدث مشاكل بعد العمليات الجراحية المختلفة لعلاج البروستاتا أو ازالتها.

في عام ٢٠٠٣ اثبتت دراسة طبية وجود تأثير سلبي لهذا التضخم الحميد على القدرة الجنسية لدى الرجال وبالأخص الذين يعانون  من أعراض  متقدمة لتضخم البروستاتا. وقد لوحظ ان الكثير من المرضى يتحرجون من الافصاح عن هذا الضعف الجنسي اثناء الكشف لدى الطبيب المعالج. ولوحظ أيضا وجود تحسن في الحالة بعد علاج الاعراض لدى بعض المرضى.

تأثير تضخم البروستاتا على العلاقة الزوجية :

يمكن ان يؤثر تضخم البروستاتا على العلاقة الزوجية من خلال نواحي نفسية مثل اضراب المزاج العام  عن حدوث اعراض متقدمة تفقد الزوج الرغبة في العلاقة. او مشاكل جسمانية تؤثر مباشرة على القدرة الجنسية للرجل.

أعراض المشاكل الجنسية والانتصاب المرتبطة بتضخم البروستاتا

١.مشاكل في الانتصاب: اما في عملية الانتصاب نفسها او في استمرار الانتصاب لفترة كافية اثناء الجماع.

٢. مشاكل في عملية القذف: اما بقلة كمية السائل المنوي او عدم حدوث قذف من الاساس، وفي بعض الاحيان يحدث الم او شعور بعدم الارتياح اثناء القذف.

٣. انخفاض ملحوظ في الرغبة الجنسية وبالأخص إذا كان هناك اعراض متقدمة بسبب انسداد مجرى البول.

٤. انخفاض في شعور الرجل بالاستمتاع بالعملية الجنسية.

المشاكل الجنسية المرتبطة بالأدوية المستخدمة في علاج تضخم البروستاتا:

  • كل ادوية علاج تضخم البروستاتا لها تأثير سلبي على العملية الجنسية للرجل ولكن اغلب المرضى لا يسأل او يعترض على هذه الاعراض الجانبية لاحتياجهم الشديد للتخلص من الاعراض المرضية.
  • مثبطات الفا مثل (كاردورا , فلوماكس او تامسولوسين) تؤدي الي حدوث ارتجاع للسائل المنوي اثناء عملية القذف وقد تؤثر ايضا علي حالة المريض الذي يتناول عقار الفياجرا.
  • ولذا يجب التحذير من ان تعاطي منشط الفياجرا مع ادوية البروستاتا من مثبطات الفا مثل (كاردورا او تامسولين) يمكن ان يؤدي لهبوط في الدورة الدموية ويجب الحذر عند تعاطي هذين العقارين في ان واحد.
  • الادوية الهرمونية مثل (البروسكار او الافودارت) تؤدي الي انخفاض في الرغبة الجنسية لدى الرجل بالإضافة الى حدوث مشاكل وضعف في الانتصاب.

المشاكل الجنسية المرتبطة بجراحات ازالة البروستاتا لعلاج التضخم

  • جراحات استئصال او ازالة البروستاتا لا تؤثر على الرغبة الجنسية لدي الرجل ولكن في بعض الحالات تؤدي الي مشاكل اخرى في الانتصاب أو ارتجاع السائل المنوي اثناء القذف.
  • بالنسبة لجراحة الاستئصال الجزئي للبروستاتا  بالمنظار عبر الاحليل (TURP) فيحدث فقدان للقدرة على الانتصاب لدى ٢٠ ٪ من المرضى بعد العملية مباشرة.
  • هذه العملية ايضا تؤدي الي العقم في اغلب الاحيان بسبب ارتجاع السائل المنوي أثناء عملية القذف وما يحمله من حيوانات منوية الى داخل المثانة بدلا من الخروج من القضيب اثناء عملية القذف. هذا الارتجاع للسائل المنوي يعني فقدان القدرة على الانجاب ويجب تجنبها لأي مريض ينوي إنجاب اطفال في وقت لاحق.

هل يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا ؟

بعض المرضى يعود الانتصاب لديهم بعد علاج البروستاتا ويستعيدوا قدرتهم الجنسية بعد فترة من الجراحة ولكن نسبة هؤلاء المرضى غير متفق عليها علميا حتى الان.

المشاكل الجنسية المرتبطة بالأعشاب الطبية المستخدمة في علاج تضخم البروستاتا الحميد

  • ثمار شجرة البلميط المنشاري Saw Palmetto Tree واسمها العلمي Serenoa Repens بالرغم من انها تحسن الاعراض لدي بعض المرضى ولكن لها تأثير سلبي على الرغبة الجنسية وقد تسبب مشاكل في الانتصاب ايضا. ينصح دائما بعدم اللجوء لهذه الاعشاب لصعوبة ضبط الجرعات الامنة المطلوبة.
  • من خلال الرابط التالي، يمكنك التعرف على احدث طرق علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة التداخلية.