ما هي البروستات – غدة البروستاتا : وظيفة وحجم الغدة الطبيعي

ما هي غدة البروستاتا وظيفة وحجم ومكان الغدة الطبيعي

محتوى الصفحة

  • تعتبر غدة البروستات عضو من أعضاء الجهاز التناسلي الذكري الداخلية، والتي تلعب دورا هاما في الخصوبة الجنسية وبناء السائل المنوي لتغذية الحيوانات المنوية.
  • البروستاتا هي غدة هرمونية صغيرة  بحجم ثمرة  العين جمل تحيط بعنق المثانة والمجري البولي الخلفي (الاحليل الخلفي) الذي ينقل البول من المثانة الى مجري البول الخارجي (الاحليل الخارجي) في القضيب.
  • تتكون الغدة من جزئين: الأول يسمى الجزء الغددي ويقبع في الداخل ويحيط به ويتخلله الجزء الآخر ويتكون من نسيج ليفي عضلي. الجزء الداخلي ينقسم الى عدة فصوص اثنان جانبيان وثالث أوسط محيط بمجرى البول من الأمام وقنوات الحويصلة المنوية على الجانبين.
  • وتتغذي الغدة من خلال أوعية دموية كثيرة من خلال شريانين رئيسين من الناحية اليسرى واليمنى وتحيط بها شبكة من الأوردة تسمى العنقود البروستاتي.
  • في داخل الغدة يلتقي مجرى البول ومجرى المني ليكونا مجرى واحد إلى مجرى البول الخارجي، لذلك فإن أي التهاب أو تضخم في البروستات أو ورم بالبروستاتا يؤثر على كفاءة الوظيفة الجنسية للرجل وكذلك أعراض تأخر وضعف سريان أو تدفق البول.
  • تقع هذه الغدة على بعد ١.٥ سم من فتحة الشرج حيث يحدها جدار الشرج الامامي مما يسهل فحصها سريريا عند ادخال السبابة بالشرج.

ماهي وظيفة البروستاتا؟

  • تقوم الغدة بإفراز سائل لزج حمضي شفاف اللون يدخل ضمن تكوين السائل المنوي بالاشتراك مع غدة كوبر. ويضاف هذا السائل إلى المني عند عملية القذف حيث يعتبر وسيلة نقل للحيوانات المنوية وكذلك يوفر لها الوسط الذي يخفف من لزوجة السائل المنوي ويوفر الحماية والغذاء لتزويدها بالطاقة وتمكينها من الاخصاب.
  • تقوم غدة البروستاتا أيضا بإفراز هرمون البي اس ايه (PSA) الخاص بالغدة والذي يستخدم في تشخيص سرطان البروستاتا.
  • أما شبكة الأوردة التي تسمي العنقود البروستاتي فلها دور في عملية دفع الدم إلى العضو التناسلي أثناء الانتصاب.

مكان البروستاتا

 تعد غدة البروستاتا إحدى الغدد الملحقة بالجهاز التناسلي الذكري، وتقع أمام المستقيم، وتقع هذه الغدة على بعد ما يقرب من ١.٥ سم من فتحة الشرج حيث يحدها جدار الشرج الأمامي؛ مما يسهل فحصها سريرياً عند إدخال السبابة بالشرج، كما أنها توجد أسفل المثانة مباشرة، وتحيط بمجرى البول Urethra وهو الأنبوب الموجود في القضيب والذي ينقل البول إلى خارج الجسم، وتتكون الغدة من جزئين:

  1. الجزء الأول ويسمى الجزء الغددي ويقع في الداخل، ويحيط به ويتخلله الجزء الآخر ويتكون من نسيج ليفي عضلي. 
  2. الجزء الثاني وينقسم الى عدة فصوص اثنان جانبيان وثالث وسطي، ويحيط بمجرى البول من الأمام وقنوات الحويصلة المنوية على الجانبين. 

وتتغذي غدة البروستاتا من خلال أوعية دموية كثيرة، تأتيها من خلال شريانين رئيسيين من الناحية اليسرى واليمنى وتحيط بها شبكة من الأوردة تسمى العنقود البروستاتي.

في داخل الغدة يلتقي مجرى البول ومجرى المني؛ ليكونا مجرى واحد إلى مجرى البول الخارجي، لذلك فإن أي التهاب أو تضخم أو ورم ب البروستات يؤثر على كفاءة الوظيفة الجنسية للرجل، وكذلك أعراض أخرى مثل تأخر وضعف سريان البول.

ما هو وزن غدة البروستاتا الطبيعي؟

تزن البروستات البالغة السليمة حوالي ٢٠ إلى ٢٥ جرامًا وعرضها ٤ سم ،وارتفاعها ٣ سم، و سمكها ٢ سم.

ما هو حجم غدة البروستاتا الطبيعي؟

يبلغ حجم غدة البروستاتا الصغيرة ٣٠ إلى ٤٠ ملليتر، ووزنها من ٢٠ إلى ٧٠ جرام، بينما تبلغ البروستاتا متوسطة الحجم من ٤٠ إلى ٨٠ ملليتر، ووزنها من ٢٠ إلى ١٢٥ جرام، أما غدة البروستاتا كبيرة الحجم فتبلغ من ٤٠ إلى ١٠٠ ملليتر، ووزنها من ٤٠ إلى ١٢٥ جرام.

مع اقتراب سن الأربعين، تبدأ غدة البروستاتا في النمو؛ فيزيد حجمها، فيحدث ما يسمى تضخم البروستاتا الحميد (مرض خفيف)، وفيه يمكن أن يزيد حجم الغدة بنسبة ٤ إلى ٥ مرات مقارنة بحجمها الأولي.

بحلول الوقت الذي تبلغ فيه سن الأربعين، ربما تكون البروستاتا قد انتقلت من حجم حبة الجوز إلى حجم حبة المشمش، وبحلول ٦٠ عامًا، قد تكون البروستاتا بحجم الليمون، وتنمو هذه الغدة مع التقدم في العمر، ويعد هذا النمو المستمر جزءًا طبيعياً من الشيخوخة بالنسبة لمعظم الرجال.

ما هي وظيفة غدة البروستاتا لدى الرجل؟

تتمثل الوظيفة الرئيسية لغدة البروستاتا في إفراز سائل لزج حمضي شفاف اللون، ويدخل ضمن تكوين السائل المنوي بالاشتراك مع غدة كوبر، ويضاف هذا السائل إلى المني عند عملية القذف حيث يعتبر وسيلة نقل للحيوانات المنوية وكذلك يوفر لها الوسط الذي يخفف من لزوجة السائل المنوي ويوفر الحماية والغذاء لتزويدها بالطاقة وتمكينها من إكمال رحلتها داخل جسم الأنثى، وإتمام عملية التخصيب.

كما تقوم غدة البروستاتا أيضًا بإفراز هرمون البي اس ايه (PSA) الخاص بالغدة والذي يستخدم في تشخيص سرطان البروستاتا، أما شبكة الأوردة التي تسمي العنقود البروستاتي فلها دور في عملية دفع الدم إلى العضو التناسلي أثناء عملية الانتصاب.

الأمراض المتعلقة بغدة البروستاتا

في حالة حدوث تغيير في أي من صفات البروستات الطبيعية أو وظيفتها، فإن ذلك يؤدي إلى ثلاث فئات من الأمراض المتعلقة بغدة البروستات، وهي:

١. التهاب البروستاتا (Prostatitis)

والذي يحدث أحيانًا بسبب أنواع من عدوى المسالك البولية الميكروبية ( infection)، وينقسم إلى نوعين الالتهاب الحاد و المزمن، وعادة ما يتم علاج تلك الفئة المرضية ب استخدام المضادات الحيوية للقضاء على العدوى.

٢. تضخم البروستاتا الحميد (Benign Prostatic Hyperplasia)

ويحدث ذلك عندما يزيد حجم البروستات عن الحجم الطبيعي، وقد يعاني المصابين بتضخم البروستات من ظهور الأعراض الشائعة مثل( Urinary tract symptoms) صعوبة التبول أو احتباس البول مع تقدم العمر أو الحاجة المتكررة للتبول مع إحساس بألم وعدم الراحة ، ولكن لا يوجد دليل على أي أورام، وعادة ما يتم العلاج لتلك الفئة المرضية ب الأدوية أو الجراحة.

٣. سرطان البروستاتا ( Prostate Cancer)

ويعد هذا النوع واحدًا من أكثر أنواع السرطانات انتشارًا لدى الذكور (إلى جانب سرطان الجلد)، ولكن يموت رجل واحد فقط من بين كل ٤١ رجلاً بسبب الإصابة بسرطان البروستاتا، وعادة ما يتم التعامل مع تلك الفئة المرضية باستخدام عمليات جراحية (استئصال) والإشعاع و الهرمونات والعلاج الكيميائي.

أنواع الاختبارات والفحوصات المتعلقة بغدة البروستاتا

هناك عدة اختبارات يلجأ إليها الأطباء من أجل تشخيص أي مرض في غدة البروستاتا، ومن هذه الاختبارات والفحوصات والتي تتم بوساطة الطبيب، ما يلي:

١. فحص البروستاتا عن طريق المستقيم أو ما يسمى بالفحص الشرجي الإصبعي

حيث يقوم الطبيب بإدخال إصبعه مغطى بقفاز في المستقيم من خلال فتحة الشرج ويتحسس البروستاتا، يمكن أن يكشف هذا الفحص أحيانًا عن تضخم البروستاتا -الذي يؤدي إلى انسداد تدفق البول- أو سرطان البروستاتا أو ألم التهاب البروستاتا( Chronic pelvic pain).

٢. مستضد البروستاتا النوعي (PSA)

حيث تقوم غدة البروستاتا بتصنيع بروتين يسمى (PSA) ، والذي يمكن قياسه عن طريق فحص الدم، فإذا كان هذا المستضد مرتفعًا ، فمن المرجح أن يكون المرض من الحالات المصابة بسرطان البروستاتا، ولكن البروستاتا المتضخمة يمكن أن تسبب أيضًا ارتفاعًا في مستضد البروستاتا ولكن ليس ب درجة السرطانات. 

٣. الموجات فوق الصوتية للبروستاتا

حيث يتم إدخال مسبار الموجات فوق الصوتية في المستقيم؛ مما يجعله قريبًا من البروستاتا، غالبًا ما يتم إجراء الموجات فوق الصوتية مع أخذ عينة من الغدة لاختبار سرطان البروستاتا.

٤. خزعة البروستاتا أو عينّة البروستاتا

حيث يتم إدخال إبرة في البروستاتا لأخذ الأنسجة للتحقق من وجود سرطان البروستاتا عن طريق الميكروسكوب، ويتم ذلك أيضًا عادة من خلال المستقيم.

السوائل و المشروبات المفيدة للبروستاتا

هناك عدة مشروبات تساعد في تحسين صحة البروستاتا بشكل عام، و تقليل أعراض تضخم البروستاتا الحميد بشكل خاص، و تتضمن هذه المشروبات ما يلي:

١. الشاي الأخضر 

قد يكون لشرب الشاي الأخضر آثار إيجابية على غدة البروستات، ومع ذلك فإن ارتباطه بصحة البروستاتا يرجع أساسًا إلى الأبحاث التي تربطه بالوقاية من سرطان البروستاتا، وليس تضخمها.

٢. شرب الماء

البقاء رطبًا أمر بالغ الأهمية لصحتك بشكل عام بما في ذلك البروستاتا.

٣. عصير الطماطم

 الطماطم مصدر جيد لمادة الليكوبين (Lycopene)، وهذه صبغة توجد في العديد من الفواكه والخضروات، ووجدت دراسة صغيرة أن الإكثار من تناول الطعام الغني بمادة الليكوبين يحسن صحة البروستاتا ويقلل من مستويات مستضد البروستاتا النوعي (PSA)، كما يعد البطيخ والجريب فروت أيضًا من المصادر الجيدة لمادة الليكوبين.

٤. عصير الحمضيات مثل البرتقال والليمون

حيث تعد ثمار الحمضيات مصدرًا رائعًا لفيتامين سي، حيث يعتبر فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة القوية وهو مهم للصحة العامة، وقد وجدت دراسة قديمة عام ٢٠٠٧ أيضًا أن زيادة تناول فيتامين سي يقلل من احتمالية الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد.