علاج دوالي الخصية بالاشعة التداخلية بالحقن بالقسطرة

علاج دوالي الخصية بالاشعة التداخلية والقسطرة

العناوين الرئيسية

سابقا كان العلاج التقليدي لدوالي الخصية هو عملية دوالي الخصية بالجراحة  ولكن الآن اصبح من الممكن علاج دوالي الخصية بالاشعة التداخلية (علاج دوالي الخصية بالقسطرة) عن طريق أحدث الطرق العلاجية في هذا المجال بدون جراحة، وذلك عن طريق استخدام اشعة تداخلية أو قسطرة دوالي الخصية.

تعتمد نتائج العلاج بالقسطرة على خبرة الطبيب المعالج، والأسلوب الذي يستخدمه للحقن، ونوعية مواد الحقن، فليست قسطرة الدوالي واحدة ويوجد عدة طرق لإجرائها بالإضافة إلى مهارة الطبيب في الأسلوب العلاجي.

يمكن حاليا علاج دوالي الخصية بالقسطرة، ( أحدث علاج لدوالي الخصية) ، وتعد عملية علاج دوالي الخصية بالقسطرة الوريدية إحدى عمليات الاشعة التداخلية (Varicocele Embolization) والسؤال الشائع هو كيف تتم عملية قسطرة دوالي الخصية.

العلاج بالقسطرة لدوالي الخصية يمثل أحدث الطرق التدخلية التي تعتمد على إدخال قسطرة عبر الجلد إلى الأوردة المصابة داخل الصفن، مستخدمةً الأشعة تحت الجلد كدليل للوصول إلى الوريد المنوي دون الحاجة إلى جراحة تقليدية. هذه الطريقة تعمل على إغلاق الأوردة المتضخمة التي تسبب الدوالي، مما يحسن من تدفق الدم ويقلل من الأعراض والمضاعفات المحتملة.

 

كيف يتم علاج دوالي الخصية بالقسطرة؟

  هذا الإجراء غير الجراحي يتم بعد أن يقوم استشاري القسطرة العلاجية بتخدير المريض تخديرًا موضعياً وبعدها يقوم بإدخال قسطرة وهي أنبوب بلاستيكي طبي صغير من أعلى الفخذ أو الرقبة أو من خلال أوردة الذراع من خلال فتحة دقيقة في الجلد لا يتعدى قطرها ٢ مم.

والقسطرة عادة ما تكون صغيرة الحجم وغير مؤلمة، ويتم توجيهها داخل أوردة البطن إلى مكان الدوالي باستخدام الاشعة كما ذكرنا سابقًا، وأثناء العملية تُحقن صبغة طبية من خلال القسطرة لتكوين خريطة للأوردة ورؤيتها عن طريق الأشعة، ومن ثَم يتم سد الوريد المصاب بتلف في الصمامات عن طريق لولب، أو لفافات معدنية رقيقة، أو مواد حقن طبية؛ لمنع ارتجاع الدم إلى الخصية.

 علاج دوالي الخصية بالاشعة التداخلية بالحقن بالقسطرة

بعدها يسحب الطبيب المعالج القسطرة ويقوم ب الضغط على مكان دخولها لدقائق قليلة بدون الاحتياج لأي غرز جراحية.

والجدير بالذكر أن المريض يحتاج فقط ما لا يزيد عن ساعتين للبقاء تحت الملاحظة، ثم يعود إلى منزله في نفس اليوم وممارسة عمله بصورة طبيعية في اليوم التالي.

ويعد الدكتور سمير عبد الغفار أحد رواد هذه التقنية الحديثة في مصر والشرق الأوسط وأشهرهم، وقد بدأها بعد رجوعه من فرنسا في عام ٢٠٠٥ ، حيث تمكن من إدخال العديد من العمليات الحديثة للقسطرة العلاجية في المنطقة العربية.

لا يعلم الكثير من المرضى عن علاج دوالي الخصية بالقسطرة؛ لذا يتجه الكثير منهم للجراحات التقليدية في حالات كثيرة لعلاج هذه الدوالي، والتي تفتقد إلى العديد من مميزات العلاج عن طريق الأشعة التدخلية.

    اهم مميزات علاج دوالي الخصية بالقسطرة

    المميزات والخصائص التي قد تجعله افضل اختيار مناسب لحالتك

    نسب النجاح مع دكتور سمير عبد الغفار

    96%
اجابات سليمة علمية

اسئلة هامة وشائعة

هل هناك مخاطر أو مضاعفات لعلاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية ؟

يعد علاج دوالي الخصية بالقسطرة العلاجية إجراءً آمنًا للغاية، ولكن هناك احتمال لحدوث بعض المخاطر والمضاعفات، منها:

١. كدمة صغيرة حول مكان إدخال ال إبرة، ووجودة كمية صغيرة من الكدمات أمر طبيعي تمامًا، وب التالى إذا أصبحت هذه الكدمات كبيرة، فهناك خطر الإصابة بالعدوى، ويتطلب هذا بعد ذلك العلاج بالمضادات الحيوية.

٢. قد يعاني بعض المرضى من ألم خفيف وخاصه في الجانب الأيسر لمدة يوم أو يومين على الأكثر، ويعالج ذلك بإعطاء مسكنات الألم البسيطة للمريض.

٣. هناك دائمًا احتمال أنه على الرغم من أنه يبدو أن دوالي الخصية قد شُفيت من البداية، إلا أنه بعد شهور أو حتى سنوات، فقد تعود دوالي الخصية مرة أخرى ولكن في ظل وجود طبيب ماهر وخبير تقل نسبة هذا الاحتمال، وفي حالة ما إذا حدث هذا، فقد يحتاج المريض لإعادة الإجراء أو قد يُنصح بإجراء عملية جراحية.

ما هي أضرار عملية دوالي الخصية بالقسطرة؟

لا يوجد اضرار بصفة عامة  ولكن بعض الاثرار الجانبية احيانا حيث أن الإجراء آمن للغاية في العادة، ويشبه نتائج التدخل الجراحي ولكنها آمنة تماما بدون أي احتمال لحدوث مضاعفات كبيرة على الإطلاق؛ و لذلك تعتبر قسطرة الخصية والعلاج ب استخدام الأشعة التداخلية لدوالي الخصية أفضل علاج في الوقت الحالي اذا تمت مع متخصص خبير في القسطرة.

مزايا الأشعة التدخلية عن الجراحة في علاج دوالي الخصية

تمثل الأشعة التدخلية تقدمًا هائلاً في علاج دوالي الخصية مقارنة بالجراحة التقليدية. من أبرز مزاياها:

التدخل الأقل: يتم العلاج من خلال فتحة صغيرة جدًا في الجلد، مما يقلل من خطر العدوى ويسرع في الشفاء.
التخدير الموضعي: يتم إجراء العملية تحت التخدير الموضعي، مما يقلل من المخاطر المرتبطة بالتخدير العام.
العودة السريعة للحياة الطبيعية: يمكن للمريض العودة إلى منزله وممارسة أنشطته العادية بسرعة، غالبًا في اليوم التالي للعملية.
نسبة نجاح عالية: توفر تقنية القسطرة نسب نجاح ممتازة وتقليل لفرصة عودة الدوالي مقارنة بالجراحة التقليدية.
تقليل الألم: المرضى الذين يخضعون للعلاج بالأشعة التدخلية يتعافون مع ألم أقل بكثير مقارنة بالجراحة التقليدية.

هل عملية قسطرة دوالي الخصية خطيرة ؟

عملية قسطرة دوالي الخصية ليست  خطيرة بل ان قسطرة دوالي الخصية هي العملية الامن والاقل خطورة مقارنة بأي اجراء جراحي ولكن دائما ما يجب وضع عامل الخبرة في الحساب.

 

عملية قسطرة دوالي الخصية تعد آمنة نسبيًا وتحمل مخاطر أقل مقارنةً بالجراحة التقليدية. الإجراء يتم تحت التخدير الموضعي ويستغرق حوالي ساعة واحدة، وعادةً ما يتمكن المريض من العودة إلى المنزل في نفس اليوم. المضاعفات نادرة لكن قد تشمل الألم، الكدمات، أو العدوى في موقع القسطرة، ونادراً ما تحدث مضاعفات خطيرة كتكون جلطات دموية.

الاختلافات بين الأشعة التدخلية والجراحة التقليدية لعلاج دوالي الخصية

بينما تتطلب الجراحة التقليدية شقوقًا كبيرة وتخديرًا عامًا وفترة تعافي طويلة، تستخدم الأشعة التدخلية فتحة صغيرة في الجلد لإدخال القسطرة وإجراء العلاج، ما يقلل من مخاطر المضاعفات ويسرع الشفاء. كما أن العلاج بالقسطرة يقلل من احتمالية حدوث النزيف والعدوى مقارنة بالجراحة التقليدية.

ما هي نسب نجاح علاج دوالى الخصية بالقسطرة؟

تعد نسبة نجاح قسطرة دوالي الخصية نسبة نجاح مرتفعة للغاية وتتعدي ٩٥٪  وهذه النسب مماثلة للجراحة، إلى أنها تتميز بالأمان وقلة المضاعفات، و نسب شفاء أسرع؛ لذلك تعد عملية دوالي الخصية بالقسطرة أحدث و أفضل علاج حاليا لدوالي الخصية.

كم تكلفة عملية قسطرة دوالي الخصية بالاشعة التداخلية؟

ربما يتساءل الكثير عن اسعار او  تكلفة علاج دوالي الخصية بالقسطرة ، ولكي نجيب عن ذلك لابد أولًا أن نشير إلى أنها قد تكون أكثر تكلفةمن الجراحة التقليدية؛ نظرًا للتقنية المتقدمة المستخدمة فيها، وكذلك لاستخدام قساطر ومواد طبية لا تستخدم إلا لمرة واحدة ولمريض واحد فقط، ولا يتم إعادة التعقيم أو استخدامها مثل الأدوات الجراحية التقليدية. لذلك سعر قسطرة دوالي الخصية عادة اعلى ولكن بمضاعفات اقل وامان اكثر.

ولكن تتميز القسطرة بقصر مدة إقامة المريض بالمستشفى، وكذلك بالأمان وتجنيب المريض مخاطر جراحية قد يكون لها تكلفة مرتفعة أيضًا.

وتختلف تكاليف علاج دوالي الخصية باستخدام الأشعة التداخلية طبقًا لمكان العمل، وإذا ما كانت الدوالي موجودة على ناحية واحدة فقط أو على الناحيتين.

كيف يتم إجراء عملية الأشعة التدخلية لعلاج دوالي الخصية؟

العملية تبدأ بتخدير المنطقة المحددة موضعيًا. بعد ذلك، يقوم الطبيب بإدخال قسطرة عبر فتحة صغيرة في الجلد، ويتم توجيهها إلى الأوردة المصابة داخل الصفن باستخدام الأشعة. يتم حقن صبغة طبية لتحديد موقع الأوردة بدقة. ومن ثم، يقوم الطبيب بسد الوريد المصاب باستخدام لولب، لفافات معدنية، أو مواد حقن طبية لمنع ارتجاع الدم. بعد الانتهاء، يتم سحب القسطرة وضغط مكان الدخول لبضع دقائق لمنع النزيف.

كيف يمكن علاج دوالي الخصية على الناحية اليسرى واليمنى من فتحة واحدة ؟

يمكن علاج دوالي الخصيتين بالقسطرة على الناحية اليسرى واليمنى من فتحة واحدة، وفي أغلب الحالات تحتاج الخصية اليسرى للعلاج، ولكن يمكن علاج الناحيتين إذا كانت الدوالي موجودة أيضًا في الخصية اليمنى.

يتم علاج الناحيتين من فتحة واحدة قد تكون في أعلى الفخذ الأيمن، أو الأيسر، أو من خلال اوردة الذراع، أو الرقبة، كما يمكن علاج دوالي الخصية بالقسطرة و بدون تدخل جراحي وبنسب نجاح عالية ، بغض النظر عن درجة الدوالي سواء الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة.

هل يمكن ترك دوالي الخصية بدون علاج ؟

لابد من علاج الدوالي في حالة حدوث مشاكل وذلك بعد استشارة الطبيب؛ لأنه في حالة ترك دوالي الخصية بدون العلاج سيعاني المريض من تفاقم اعراض دوالي الخصية ومضاعفات خطيرة مثل ضمور وانكماش حجم  الخصية ، وقد تكلفه هذه المضاعفات على المدى البعيد استئصال الخصية المصابة؛ مما يؤثر سلبا على معدل خصوبته وقدرته على الإنجاب بسبب التأثير على السائل المنوي.

هل علاج دوالي الخصية بالقسطرة ناجح؟

نعم، العلاج بالقسطرة لدوالي الخصية يعتبر ناجحًا في معظم الحالات. الدراسات تظهر نجاحًا في تخفيف الأعراض وتحسين الوظائف الإنجابية للرجال الذين يعانون من العقم الناجم عن دوالي الخصية. النجاح يعتمد على خبرة الطبيب والتقييم الدقيق للحالة.

هل تختفي دوالي الخصية بعد القسطرة؟

في أغلب الأحيان، تختفي دوالي الخصية أو تقل بشكل كبير بعد العلاج بالقسطرة. يعود هذا إلى الانصمام الناجح للأوردة المتوسعة، مما يحول دون تدفق الدم الراجع ويقلل من الضغط داخل الأوردة. ومع ذلك، هناك احتمال ضئيل لعودة الدوالي في المستقبل، خصوصًا إذا كان هناك خلل في الصمامات الوريدية في مناطق أخرى.

تجارب قسطرة دوالي الخصية

كثيرا ما يقوم المرضي بالبحث عن سؤال ـ تجربتي مع العلاج عن طريق قسطرة دوالي الخصية بالاشعة التداخلية. قد يكون هناك بعض الصعبة في مشاركة الشباب تجربتهم او حالتهم المرضية ووجود دوالي الخصية في المواقع العامة او منصات التواصل الاجتماعي وبالذات مع احتمالية التعرف الشخصي عليهم .

تكلفة عملية قسطرة دوالي الخصية في مصر

يمكنكم الآن التواصل مع فريق الدكتور سمير عبد الغفار لمعرفة تكلفة عملية قسطرة دوالي الخصية في مصر او في انجلترا، من خلال الأرقام التالية:

رقم  حجز زيارات مصر: 00201000881336

رقم الواتساب في مصر: 00201000881336

تتفاوت الاسعار والتكاليف تماما بين مصر والسعوديةجدة والاردن والكويت او قطر.

كيفية علاج دوالي الخصية في لندن

 يمكن الاتصال بفريق حجز دكتور سمير عبد الغفار لترتيب العلاج في لندن من خلال الارقام التالية:

رقم  حجز لندن: 00442081442266
رقم الواتساب لندن: 00447933466575

ما هي الاشعة التداخلية المستخدمة في علاج دوالي الخصية؟

تعتبر الاشعة التداخلية إحدى تخصصات العلوم الطبية، حيث يقوم استشاري الاشعة التداخلية بتشخيص الأمراض وعلاجها معا بالاستعانة بطرق تصوير الاشعة.  كما يمكن علاج مجموعة واسعة من الأمراض وعلاج الأورام المختلفة عن طريق إدخال أدوات صغيرة مثل ال قسطرة أو الأسلاك من خارج الجسم.

وتساعد تقنيات الأشعة السينية (X-Ray) والتصوير بالاشعة المقطعية (CT) و الموجات فوق الصوتية (US) (السونار) في توجيه هؤلاء الأطباء بدلاً من الجراحة التقليدية، وفي الكثير من الحالات تُغني الاشعة التداخلية عن دخول المستشفيات لاكثر من يوم.