طرق علاج دوالي الخصية أو دوالي الخصيتين – كيفية اختيار الأفضل

طرق علاج دوالي الخصية واختيار الافضل بدون جراحة

محتوى الصفحة

هل تبحث عن طرق علاج دوالي الخصية؟ هناك بعض الطرق الناجحة في علاج دوالي الخصيتين منها علاج دوالي الخصية بدون جراحة  ومنها عملية دوالي الخصية الجراحية سواء التقليدية او بالميكروسكوب الجراحي.

ماذا يحدث بعد علاج دوالي الخصية  وهل يمكن علاج دوالي الخصية بالادوية وما هي نتائج علاج هذه الطرق المختلفة وما صحة ما تنشره المواقع عن العلاج بزيت الزيتون او بالحجامة او بالثلج او بالرياضة او بالماء الساخن او حتى بالاعشاب او بالعسل؟  كيف اختار افضل علاج وافضل طبيب ؟ كل هذه الاسئلة سنستعرضها ونناقشها في هذه الصفحة الهامة. 

ما هي طرق علاج دوالي الخصية الموثوقة ؟

  • إزالة أو علاج دوالي الخصية يرتكز على منع ارتجاع الدم إلى الخصية المصابة؛ وذلك من خلال ربط وقطع الأوردة المنوية المتضخمة (في الحبل المنوي ) جراحياً أو غلقها من الداخل عن طريق عملية غير جراحية بتوجيه الأشعة التداخلية، ولكل طريقة تكلفة مختلفة تختلف مع الأدوات المستخدمة ومكان العلاج وما إذا كانت الدوالي صغيرة أو كبيرة، ومضاعفات العملية يجب أن تؤخذ أيضًا في الاعتبار وكذلك فترة الغياب عن العمل عند حساب التكلفة الحقيقية لأي عملية.
  • لابد من التاكيد على ان هذه المشكلة لا تختفي أو تقل وحدها مع مرور الزمن من تلقاء نفسها بدون علاج صحيح، خاصة مع تراكم للدم حول المنطقة أو الجزء المصاب الذي يزداد مع الرياضة خاصة مع حمل الأوزان الثقيلة؛ مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة في الجسم ويزيد حجم الدوالي بالخصية.

هناك حاليا العديد من طرق علاج دوالي الخصية الموثقة والناجحة علميا، ولكن أشهر هذه الوسائل في العلاج هي:

لفترة طويلة كان العلاج المعتاد هو التدخل بالجراحة التقليدية أو الجراحة الميكروسكوبية في حالة وجود مشاكل تسببها دوالي الخصية أو الخصيتين معًا، أما الآن فقد أصبح هناك أيضًا طرقًا حديثة لعلاج دوالي الخصية عن طريق القسطرة الوريدية، لغلق أوردة الخصية المصابة والمتسببة في حدوث الدوالي ( أحد علاجات الاشعة التداخلية ).

  • استخدام عملية دوالي الخصية عن طريق الجراحة الميكروسكوبية أو المنظار الجراحي ( إدخال كاميرا داخل البطن ) في مرضى دوالي الخصية ؛ لإجراء غلق للوريد المصاب و تقليل الضغط و مرور الدم بشكل عكسي ناحية الخصية، وكثيرًا ما تحدث القيلة المائية مع الجراحات التقليدية وتقل مع تقنية الميكروسكوب.
  • أبرز تدخل علاجي حاليا هو الأسلوب الأحدث والأأمن بدون جراحة و التخدير الكلي هو علاج دوالي الخصية بالاشعة التداخلية أو علاج دوالي الخصية بالحقن بالقسطرة وذلك بدون جراحة، وهذه العملية يقوم بها استشاري الاشعة التداخلية ( Varicocele Embolization )، وأصبح في الإمكان الآن ولحسن الحظ العلاج في زمن قياسي بالقسطرة، وتقل معها كثيرًا المضاعفات المرضية، بل وتصبح فرص عودة المشكلة قليلة لمدة طويلة.  يمكن الدخول على صفحة افضل دكتور اشعة تداخلية  لمعرفة كيفية اختيار الطبيب المعالج بنجاح.

ماذا بعد علاج دوالي الخصية أو دوالي الخصيتين ؟

يكون الشفاء بعد القسطرة  او الجراحة سريعًا ويكون الألم خفيفًا غالبًا ويظهر تحسن ملحوظ في الأعراض، ويوصي الطبيب بتجنب ممارسة الرياضة من ١٠ إلى ١٤ يومًا؛ حتى لا يضر ذلك بنسب نجاح العملية، كما يمكن للمريض العودة للحياة الطبيعية وإلى العمل بعد ٥ إلى ٧ أيام من الخضوع للعملية الجراحية.

كما أن المريض يجب أن يتابع أيضًا مع طبيب المسالك البولية الخاص به، وبالنسبة للجراحة التي يتم إجراؤها لعلاج الرجال المصابين باضطرابات الخصوبة، يتم إجراء تحليل السائل المنوي بعد ثلاثة إلى أربعة أشهر.

 تأثير دوالي الخصية على الخصوبة  حاليا اصبح  واضح، وتظهر الكثير من الدراسات الحديثة تحسنًا ملحوظا في الخصوبة بعد العلاج، حيث تتحسن جودة السائل المنوي في حوالي ٦ من بين كل ١٠ رجال يعانون من العقم بعد علاج دوالي الخصية.

نتائج علاج دوالي الخصية أو الخصيتين

  • تقييم نجاح الأسلوب العلاجي سواء جراحة أو بقسطرة الأشعة التداخلية يعتمد على انخفاض الضغط على الخصيتين، وتقليل درجة حرارة البيئة حولهما؛ مما يؤدي إلى الشعور بتحسن ملموس في خصائص السائل المنوى و الخصوبة و علامات تحسن: مثل اختفاء الألم أو خفة حدته، كما يمكن بعدها الفحص مجددًا باستخدام الموجات الصوتية (السونار) والتأكد من نتيجة الإجراء العلاجي وتوقف تدفق الدم بصورة عكسية.

اختلف بعض الأطباء في جدوى علاج الدوالي وتأثيرها على خصوبة الرجل، ولكن دراسات كثيرة أثبتت أن علاج الدوالي وعدم إهمالها يؤدى إلى تحسين عدد وحركة الحيوانات المنوية والشكل الطبيعي لها بنسبة ٦٠٪ إلى ٧٠٪ من الحالات، وحدوث الحمل في غضون سنة بعد العلاج سواء بالقسطرة أو بالجراحة بنسبة ٣٠٪ إلى ٦٠٪ منها، وأيضًا أظهرت دراسة أميركية أخرى أن نسبة حصول حمل ترتفع من ٩٪ بدون علاج إلى ٣٦٪ بعد علاج الدوالي الموجودة بالخصية.

هل هناك حالات شفيت من دوالي الخصية بدون جراحة؟

بالتاكيد يوجد الالاف من الحالات سنويا  شفيت من دوالي الخصية بدون جراحة عن طريق القسطرة لان التوجه الان في الدول المتقدمة هو علاج الكثير من الحالات بدون جراحة لانخفاض مضاعفات العلاج وارتفاع معدات شفاء المرضى. 

هل يمكن علاج دوالي الخصية طبيعيا ( الطرق الطبيعية ) ؟

إذا لم تكن دوالي الخصية خطيرة بدرجة كافية لإجراء الجراحة، فقد يساعد ارتداء الملابس الداخلية الداعمة في تقليل أي ألم، كما تُباع علاجات بديلة مختلفة لعلاج انخفاض أعداد الحيوانات المنوية، ولكن من الأفضل التحدّث إلى الطبيب أولاً.

علاج دوالي الخصية بالادوية

في حالة وجود بعض الألم  يمكن استخدام بعض الأدوية  التي لا تستلزم وصفة طبية قد تساعد في علاج  اعراض دوالي الخصية فقط ، حيث قد يزيل دواء الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين  ( البانادول او التايلينول) أي آلام طفيفة  في داخل كيس الصفن أو الخصية، وكثيرا ما يستخدم عقار دافلون 500 في تخفيف الاحتقان الموجود على الخصيتين ولكن هذا لا يغني عن علاج السبب الرئيسي وهو الصمامات التالفة وب التالى يجب الاتصال بالطبيب للاستشارة والاطمئنان. في حالة ما اذا كان  الألم غير محتملا فلابد من استشارة الطبيب في العلاج النهائي سواء بالجراحة او بالقسطرة. لا يوجد كريم او فيتامين يزيد نشاط الحيوانات المنوية أو يؤدي الي تغيير في خصوبة المريض بدون حل أصل المشكلة كما ذكرنا.

علاج دوالي الخصية بالرياضة

طبقا لأبحاث الخبراء، التمارين الرياضية لا تعالج دوالى الخصيتين لدى المريض.  يمكن في بعض الأحيان الاستعانة بحامل خصية أو كيس رافع للصفن؛ للتخفيف من الضغط على الخصيتين وخاصة مع الرياضيين.

علاج الدوالي الخصية بزيت الزيتون

تتناقل الكثير من المواقع قضية علاج الدوالي الخصية بزيت الزيتون؛ ويقولون بأنه فعال في علاج دوالي الخصية، ولقد بحثنا في ذلك الصدد عن وجود أبحاث علمية صحيحة توصي باستخدام زيت الزيتون في علاج دوالي الخصية ولم نجد لذلك أي أساس علمي، ولكن إذا فكرت في علاج دوالي الخصية لديك بزيت الزيتون، فلابد أن تأخذ في اعتبارك استشارة الطبيب المختص؛ لعلاج دوالي الخصية بشكل علمي سليم.

علاج دوالي الخصية بالثلج

قد يتساءل الكثير عن علاج دوالي الخصية بالثلج، ونجيب  أن الثلج لا يفيد دوالي الخصية، بل قد يضر طول مدة استخدامه الخصيتين؛ حيث يقلل وصول الدم للخصيتين؛ مما يعرضها لخطر الندرة الدموية Ischaemia، وانكماش و ضمور الخصية ، والجدير بالذكر أن الثلج قد يفيد في حالات تعرض الخصيتين للكدمات والرضوض؛ لتخفيف الشعور بالألم.

علاج دوالي الخصية بالماء الساخن

 لا يفيد الماء الساخن في علاج دوالي الخصيتين، وليس هناك أي أساس علمي لذلك. اصل المشكلة هو وجود صماما تالفة والماء الساخن لا يعالجها.

علاج دوالي الخصية بالاعشاب

لا يوجد حاليا أعشاب طبية طبيعية معينة ثبت طبياً نجاحها في علاج دوالي الخصية، وفى بعض الأحيان يلجأ بعض المرضى لأخذ أعشاب ووصفات طبية ليس لها أساس علمي على أمل تجنب العلاج الطبي؛ مما يتسبب في ضياع الوقت للمريض وظهور او تفاقم مضاعفات لدوالي الخصية.

علاج دوالي الخصية بالعسل

لم يثبت علميا نجاح علاج دوالي الخصية بالعسل، و لا دور له في مشكلة دوالي الخصية، ولكن من الممكن أن يتم اعتباره من الأغذية الصحية بشرط عدم الإفراط وملائمة الغذاء لوضع المريض الصحي.

علاج الدوالي الخصية بالقران أو علاج دوالي الخصية بالحجامة

  • علمنا رسولنا الكريم محمد ( صلى الله عليه وسلم ) عدة أشياء هامة فيما يخص الصحة والعلاج والتداوي، فأمرنا دائمًا بالأخذ بأسباب الشفاء والسعي وراء العلم، ولم يأمرنا بالتواكل وإغفال العلاج والدواء سعياً للشفاء، فعن أسامة بن شريك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” تداووا يا عباد الله فإن الله لم يضع داءً إلا ووضع له شفاء إلا داء واحدا الهِرم“.
  • وكذلك حديث تأبير النخل عندما قال: “أنتم أعلم بأمور دنياكم”.
  • ومع الأخذ بالأسباب يأتي دور الدعاء والتضرع إلى الله وإخراج الصدقات من أجل نجاح العلاج والشفاء الذي يأتي بإذن الله وحده فهو الشافي سبحانه وتعالى وما الطب والطبيب إلا سببا، فالدعاء أيضًا سبب يدفع البلاء، وقد علمنا أيضًا الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) المداومة على الاستغفار وعدم الإسراف في الطعام. ولا يمنع من قراءة القرآن الكريم، أو الرقية الشرعية أو تناول أغذية صحية أو العسل بشرط ألا يكون المريض مصابًا بداء السكري الذي يحتاج إلى استشارة طبيب مختص.
  • خلاصة القول لابد من الاستعانة بالله دائماً في أمور دنيانا وآخرتنا، ولكن الاعتماد فقط على قراءة القرآن أو العلاج بالرقية الشرعية أو الحجامة بدون الأخذ بالأسباب العلمية، وطلب الاستشارة من أهل الطب، فهذا الكلام محض افتراء على الرسول (صلى الله عليه وسلم )؛ لأنه كان يعلمنا أهمية العلم وكرم العلماء ( من سلك طريقا يبتغي فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة.)
  • وعنه صلى الله عليه وسلم والحديث فيما معناه أنه عندما مرض سعد بن أبي وقاص استدعى له الرسول صلى الله عليه وسلم أهل الطب، فوصله طبيبان فقال لهما: من أطبكما.” ومن هذا المنهج النبوي كان من الممكن أن يدعو له رسول الله أو أن يقرأ عليه من كلام الله، ولكنه صلى الله عليه وسلم أراد أن يعلم البشرية كيفية الأخذ بأسباب الشفاء، وأهمية طلب العلم وضرورة احترام أهل العلم والعلماء، وكل في مجاله.

ماذا يفعل المريض فور اكتشاف الإصابة بدوالي الخصية ؟

فور اكتشاف بعض الأعراض المرضية لدوالي الخصية، والتي غالبا ما تكون على الخصية اليسرى ( الشمال )، وتأكيد التشخيص بالكشف الطبي والموجات الصوتية، يبدأ الشاب المصاب في مرحلة القلق ثم بدء البحث عن طرق العلاج وفي الأغلب يحدث ذلك الآن في عالم الإنترنت المليء بالمعلومات والآراء في كل مجالات الحياة تقريبا، ويفاجأ هذا الشاب الباحث أو المريض بمشكلة دوالي الخصية بالكثير من العلاجات عن دوالي الخصية، منها العلمي مثل العلاج بالجراحة والعلاج بدون جراحة بالقسطرة الوريدية، ومنها غير العلمي مثل العلاج بالأعشاب أو بالحجامة أو بالخل وما إلي ذلك.

ماذا يجد المريض عند البحث عن علاج دوالي الخصية بدون جراحة ؟

كما ذكرنا سابقا أنه فور البحث عن علاج غير جراحي لدوالي الخصية يفاجأ الباحث بسيل من المعلومات التجارية عن علاجات بالأعشاب أو علاج لدوالي الخصية بالحجامة أو بالعسل أو بخل التفاح، وقد يجد أيضًا العديد من المواقع تحاصره بالجراحة على أنها العلاج الوحيد لمشكلته أو تشكك في جدوى العمليات الحديثة بالقسطرة، ويجد نفسه مضطرا لإجراء عملية جراحية؛ لعدم حصوله على المعلومات الكافية لاختيار العلاج الأنسب له.

العلاجات المعترف بها علمياً هي الجراحة سواء التقليدية أو بالمنظار أو بالميكروسكوب المكبر أو العلاج بالقسطرة الوريدية لدوالي الخصية، أما فيما عدا هذا فهي علاجات غير مثبت جدواها علميا وعلى الأرجح تهدف للتربح التجاري بصرف النظر عن تعطيل المريض عن تلقي العلاج السليم.

وينبغي الإشارة إلى أن علم الطب تقدم كثيرا، ونعم هناك عمليات حديثة الآن بدون جراحة.

كيف يختار المريض العلاج المناسب لدوالي الخصية لديه؟

بالتأكيد إن الطب تطور بصورة كبيرة في السنين الأخيرة، وتم استبدال العديد من العمليات الجراحية بعمليات حديثة قليلة الضرر مثل عمليات القسطرة والكثير من عمليات الآشعة التداخلية، وأهم الامثلة هي قساطر ودعامات القلب التي أصبحت بديلًا هامًا لعمليات القلب المفتوح والتي كانت تعتبر الخيار الوحيد لمرضى القلب، وتماما مثل عمليات قسطرة الرحم التي بدأت تنتشر حالياً بصورة كبيرة وتستبدل الكثير من جراحات الرحم، مثل عملية استئصال الرحم بالكامل بعملية غير جراحية ناجحة وآمنة.

مع هذا التطور الطبي الكبير ارتفع سقف توقعات المرضي، وأصبح من حقهم البحث عن بديل للجراحة ومضاعفاتها في علاج دوالي الخصية أو الخصيتين خاصة مشكلة القيلة المائية أو التجمع المائي حول الخصية (Hydrocele) أو مشكلة العقم التام للخصية الناجم عن ربط شريان الخصية أو القناة المنوية بالخطأ أثناء الجراحة.

 سابقًا كان العلاج التقليدي هو عملية دوالي الخصية بالجراحة ، ولكن الآن أصبح من الممكن علاج دوالي الخصية بدون جراحة عن طريق أحدث الطرق العلاجية في هذا المجال، وذلك عن طريق استخدام الآشعة التداخلية أو قسطرة دوالي الخصية، وتعتمد نتائج العلاج بالقسطرة على خبرة الطبيب المعالج، والأسلوب الذي يستخدمه للحقن، ونوعية مواد الحقن، فليست قسطرة الدوالي واحدة، ويوجد عدة طرق لإجرائها بالإضافة إلى مهارة الطبيب في الأسلوب العلاجي.

طريقة اختيار افضل أسلوب للعلاج

اختيار الأسلوب الأمثل لعلاج دوالي الخصية قد يمثل مشكلة أمام المريض الذي قد يجد نفسه في مفترق طرق بين الطب الحديث والطب التقليدي، خاصة وأن الأسلوبين الجراحي وغير الجراحي كلاهما نتائجه متقاربة، وفي هذه الحالة يمكن مقارنة كلا الأسلوبين ووضع النقاط التالية في الاعتبار عند اتخاذ قرار العلاج، وإليك أهمها:

١. نتائج علاج دوالي الخصية ونسبة النجاح
٢. نوع مضاعفات العملية وإذا ما كانت خطيرة أو عالية الخطورة.
٣. نسبة حدوث المضاعفات بعد العملية.
٤. فترة النقاهة بعد العملية.
٥. خبرة الطبيب المعالج.
٦. تكلفة العملية ومناسبتها لإمكانيات المريض المادية.
٧. وجود دوالي على الناحية اليسرى ( الشمال ) أو اليمنى  معا ( اليمين ).
۸.الحديث المباشر مع الطبيب المعالج والاستفهام عن كل المعلومات غير الواضحة.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن علاج دوالي الخصية في المنزل؟

نعم، يمكن محاولة تخفيف أعراض دوالي الخصية في المنزل من خلال بعض الطرق الطبيعية والتدابير الوقائية. يُنصح بارتداء الملابس الداخلية المريحة التي توفر دعمًا جيدًا، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحفاظ على وزن صحي. كما يمكن تناول الأعشاب مثل حب الرشاد وزيت الزيتون وبذور الحصان لتحسين تدفق الدم. الحفاظ على تناول كمية كافية من الماء وتجنب الوقوف لفترات طويلة يمكن أن يساعد أيضًا.

هل يمكن الشفاء من دوالي الخصية بدون علاج؟

في بعض الحالات، قد تتحسن أعراض دوالي الخصية بدون تدخل طبي، خصوصًا إذا كانت الحالة خفيفة ولا تسبب ألمًا شديدًا أو مشاكل في الإنجاب. ومع ذلك، لا تزول دوالي الخصية عادةً من تلقاء نفسها بشكل كامل وقد تحتاج إلى تقييم طبي ومتابعة لتحديد الحاجة للعلاج.

هل من الممكن أن تزول دوالي الخصية من تلقاء نفسها؟

دوالي الخصية لا تزول عادةً من تلقاء نفسها. بمجرد تطورها، تميل إلى البقاء موجودة ما لم يتم علاجها جراحيًا أو بواسطة إجراءات أخرى مثل العلاج بالمنظار. العلاجات الطبيعية قد تساعد في تخفيف الأعراض لكنها لا تعالج الدوالي نفسها.

نصائح لمن يعاني من دوالي الخصية؟

  • ارتداء الملابس الداخلية الداعمة والمريحة لتقليل الضغط على الخصيتين.
  • الحفاظ على وزن صحي لتقليل الضغط على الأوردة في منطقة الحوض.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وخاصة التمارين التي تحسن تدفق الدم في منطقة الحوض.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة ورفع الأشياء الثقيلة التي قد تزيد من الضغط على الأوردة.
  • استهلاك الأغذية الغنية بالألياف وشرب كميات كافية من الماء لتجنب الإمساك، الذي يمكن أن يزيد من الضغط على الأوردة.