علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة بالليزر او بالتردد الحراري

علاج تضخم الغدة الدرقية بالليز والتردد الحراري بدون جراحة

العناوين الرئيسية

ماذا يقصد بعلاج تضخم الغدة الدرقية بالليزر او بالتردد الحرارى؟

يمكن حاليا علاج تضخم الغدة الدرقية  بدون جراحة باستخدام التردد الحراري او بالليزر - احد الاساليب الحديثة للعلاج بتخصص الاشعة التداخلية. التردد الحراري هو تقنية تستخدم قطبًا كهربائيًا متصل بجهاز مولد لتيار كهربي متردد عالي التردد يتم إدخاله في الكتلة المتضخمة او عقيدة الغدة الدرقية وذلك ب توجيهها تحت الموجات الفوق صوتية ( الاشعه فوق الصوتية)؛ لإحداث إصابة حرارية أو حروق في الأنسجة الرخوة ( الكي)؛ مما يؤدي إلى موت الخلايا المصابة وانكماشها وتتحول إلى نسيج خامل يقل حجمه تدريجيا، ويتم إجراء تلك التقنية بالاشعه التداخلية (القسطرة العلاجية)التي تعتبر بديلاً للجراحة في بعض مرضى عقيدات أو كتل الغدة الدرقية Thyroid Nodule (التضخم أو الورم الحميد)، وتلك الوسيله الحديثة تساعد في الاستغناء عن العمليات الجراحية التقليدية.

وقد تم استخدام تقنية العلاج بالتردد الحراري (RFA)  وحاليا بالليزر ايضا على نطاق واسع لمجموعة من الحالات، بما في ذلك آلام الأعصاب، وأنواع معينة الأورام السرطانيه، و الأورام الليفية الرحمية، وبعض حالات الاضطرابات التي قد تصيب الأوعية الدموية.

وقد تمت الموافقة على هذه التكنولوجيا من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)؛ لاستخدامها في علاج عقيدات الغدة الدرقية الحميدة في عام ٢٠١٨. تقنية الليزر شبه مماثلة لتقنية التردد الحراري في العلاج ولكن تستخدم عوامل فيزيائية مختلفة ولكن النتائج متقاربة للغاية.

يتم إجراء العملية تحت تأثير تخدير موضعي، مع خيار التخدير الخفيف إلى المتوسط ​​(دواء IV)؛ مما يساعدك على البقاء هادئًا ومتماسكًا، من المهم أن تتحدث مع اختصاصي الغدد الصماء أثناء الإجراء للتأكد من عدم تأثر أحبالك الصوتية.

بتوجيه من الاشعة فوق الصوتيه، يقوم الطبيب بإدخال ابرة رفيعة( قسطرة) داخل العقدة من خلال الجلد؛ مما يعني أنه يمكننا رؤية الإبرة بالكامل طوال العملية؛ مما يقلل من خطر حدوث مضاعفات، هذه هي نفس التقنية التي نستخدمها لأداء خزعات من عقيدات الغدة الدرقية بالإبرة الدقيقة.

وتتصل الإبرة الرفيعة بمولد يستخدم الكهرباء لتوليد الحرارة حول طرف الإبرة، ثم يقوم الطبيب بتحريك الإبرة ذهابًا وإيابًا داخل العقدة، وبعد ذلك يقوم باستئصالها (أي حرقها) من الداخل، ولن تتأثر أنسجة الغدة الدرقية الطبيعية، بعدها سوف يتحول النسيج المستأصل إلى نسيج ندبي بمرور الوقت؛ مما يتسبب في انكماش العقدة مع الوقت.

بعد العملية، يمكنك الراحة حتى يزول تأثير المخدر، ويعود المريض إلى المنزل في نفس اليوم، وبعدها بأيام قليلة يعود إلى حياته الطبيعية ويمارس عمله ونشاطه بصورة طبيعية.

    اهم مميزات علاج تضخم الغدة الدرقية

    المميزات والخصائص التي قد تجعله افضل اختيار مناسب لحالتك

    نسب النجاح مع دكتور سمير عبد الغفار

    96%
اجابات سليمة علمية

اسئلة هامة وشائعة

من هو المريض الذي يمكن علاجه بالاشعة التداخلية و تقنية التردد الحراري او الليزر؟

بشكل عام ، يمكن لأي مريض يعاني من عقيدة حميدة و وقد وصفت له عملية جراحية أن يفكر في هذه التقنية ( RFA or Laser )، وهذا يشمل المرضى:

١.  الذين يعانون من أعراض أو مشاكل تجميلية فقط ناجمة عن نمو العقيدات.
٢. أولئك الذين لديهم  كتل او عقيدات سامة (أي عقيدات تفرز الكثير من هرمونات الغدة الدرقية).
٣. كذلك المرضى الذين لا يستطيعون إجراء جراحة استئصال الغدة الدرقية بأمان، مثل أولئك الذين لا يستطيعون الخضوع للتخدير الكلي، قد يفكرون أيضًا في هذا العلاج.

ماذا قبل التردد الحراري او الليزر- كيفية التحضير؟

قبل علاج تضخم الغدة الدرقية عن طريق الاشعة التداخلية باستخدام  الليزر او التردد الحراري RFA، قد يحتاج المريض او المريضة إلى أخذ عينتين (خزعتين) منفصلتين لكي يتم التأكد من طبيعة الكتلة الدرقية أي أن العقدة الدرقية حميدة وليست أورام، يمكن لطبيب الغدد الصماء إجراء خزعة في المكتب إذا لم يكن لديك خزعة من قبل، وعلى الأرجح فإن المريض سيكون مضطرًا إلى الخزعة حتى إذا كان يفكر في إجراء جراحة لعقيدة الغدة الدرقية، وبمجرد أن تظهر نتيجة الخزعتين أن المريض خالٍ من سرطان الغدة الدرقية، سيقوم الطبيب في البدء في العلاج بالتردد الحراري.

ما مدى فعالية علاج تضخم الغدة الدرقية بالتردد الحراري او بالليزر( معدل نجاح)؟

 يعتبر علاج تضخم الغدة الدرقية بالتردد الحراري و بالليزر ناجحًا عندما تتقلص العقدة الدرقية بنسبة تزيد عن٥٠٪ ، حيث يعمل RFA على تقليص عقيدات الغدة الدرقية الصلبة بنسبة ٩٤٪ ، وقد تختفي الكتل المتضخمة  تمامًا، كما يلاحظ جميع المرضى تقريبًا تحسن كبير في الأعراض، مع حل كامل أو شبه كامل لأعراضهم الانضغاطية أو مخاوفهم التجميلية.

كما يحقق أكثر من نصف المرضى أداءً جيدًا في جلسة تردد حراري RFA واحدة، وقد تتطلب أقلية من المرضى الذين يعانون من عقيدات كبيرة جدًا أكثر من جلسة RFA؛ لتحقيق أفضل النتائج ومنع إعادة النمو في المستقبل.

كيف يمكن المقارنة مع جراحة الغدة الدرقية؟

كشفت إحدى الدراسات التي قام بها الباحثون على مجموعة من المرضى الذين يعانون من تضخم الغدة الدرقية عن النتائج الآتية:

استغرقت عملية تضخم الغدة الدرقية بالتردد الحراري متوسط ٨-١٠ دقيقة، بينما استغرقت جراحة الغدة الدرقية ٦٣ دقيقة في المتوسط، فإن أولئك الذين خضعوا لإجراء التردد الحراري لم يحتاجوا إلى دخول المستشفى، لكن يستغرق أولئك الذين خضعوا لعملية جراحية ٩.٣٥  يومًا في المتوسط حتى يتمكنوا من مغادرة المستشفى.

أيضًا أولئك الذين خضعوا لعملية العلاج بالتردد الحراري لم يفقدوا أي دم أثناء العلاج ، لكن أولئك الذين خضعوا لعملية جراحية فقدوا متوسط ٢٦ – ٥٠  مل دم،

كان متوسط ​​الدرجة على تقييم جودة الحياة ١٣ لأولئك الذين أجروا العلاج بالتردد الحراري مقابل ١٤.٧ لأولئك الذين خضعوا لعملية جراحية؛ مما أظهر أن مجموعة الجراحة كانت نوعية الحياة ذات الصلة بالغدة الدرقية أقل.

وكذلك تلقى المرضى في مجموعة الجراحة العلاج ببدائل الهرمونات الدرقية [التروكسين أو ليفوثيروكسين]، بينما لم يتلق المرضى في مجموعة العلاج بالتردد الحراري أي علاج باستخدام ليفوثيروكسين. 

ما هي موانع علاج تضخم الغدة الدرقية بالتردد الحراري او بالليزر؟

المرضى الحوامل والمرضى الذين يستخدمون أجهزة تنظيم ضربات القلب؛ يجب ألا يخضعوا لـ RFA، كذلك المرضى الذين لديهم عقيدات درقية قريبة من العصب أو الحبل الصوتي أو المريء أو وعاء دموي رئيسية.

والجدير بالذكر أنه حاليًا تمت الموافقة على العلاج بالتردد الحراري من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في الولايات المتحدة للعقيدات الدرقية الحميدة فقط، في أوروبا وآسيا، يستخدم الأطباء RFA للعقيدات السرطانية أيضًا.

تكلفة علاج تضخم الغدة الدرقية بالليزر او بالتردد الحراري

تكلفة علاج الغدة الدرقية بالاشعة التداخلية تختلف حسب المكان وخبرة الطبيب المعالج وكذلك نوع التقنية المستخدمة سواء كانت الليزر او التردد الحراري. الليزر عادة ما تكون اكثر تكلفة من التردد الحراري.

افضل دكتور يمكن علاج تضخم الغدة الدرقية بالاشعة التداخلية بدون جراحة 

يمكنك التعرف على كيفية اختيار افضل دكتور اشعة تداخلية  يقوم ب علاج تضخم الغدة الدرقية بالاشعة التداخلية  وللمساعدة في كيفية اختيار افضل مركز او مستشفي في بلدك مثل مصر او السعودية او الامارات او الاردن. يمكنك دائما الحجز مع دكتور سمير عبد الغفار في لندن او اثناء زياراته المتكررة الي القاهرة حاليا.