خدمة
مميزة
Dr Samir
مزيد من التفاصيل
اريد  المزيد من التفاصيل
د. سمير عبد الغفار
تابع دكتور سمير
للمتابعة ومعرفة الاخبارالجديدة
اهم الاخبار والمقالات الخاصة بموقع دكتور سمير عبد الغفار استشاري القسطرة العلاجية في لندن
مقالات عن دكتور سمير
إقرا مقالات بالصحف والمجلات عن د سمير ومجال تطوير الاشعة التداخلية
اود الاطلاع عليها
دكتور سمير عبد الغفار في غرفة التحكم
نبذة عن دكتور سمير
تعرف أكثر على دكتور سمير واسلوب عمله
اود المزيد من المعلومات
خدمات الموقع
علاج تليف الرحم الياف الرحم في لندن
سياحة علاجية
استمتع برحلة علاجية رائعة مع هدايا وخصومات  التسوق وتذاكر كرة مجانية
مزيد من التفاصيل
حجز المواعيد
يمكن حجز موعدك في العيادات وحجز العمليات اون لاين او بالتليفون
احجز موعدي
قصص نجاح وشهادات قسطرة الرحم
استفسارات طبية مجانية
ارسل استفسارك الطبي مجانا مع التقارير الطبية
أود الاستفسار
استفسار طبي
 احجز استشارتك

الورم الليفي والحمل - تأثير تليف الرحم على الولادة

Sharing is caring - شارك المقالة

الورم الليفي في الرحم والحمل

 

تشير الإحصاءات إلى أن ٤٠٪ إلى ٦٠٪ من النساء يُصبن بمشكلة الورم الليفي - تليف الرحم بحلول سن ٣٥، وتصاب به حتى ٨٠ ٪ من النساء بحلول سن الخمسين، لكن اكتشاف الورم الليفي في الرحم أثناء الحمل او الولادة ليس بالأمر السهل في كل الحالات؛ وذلك لأنه يصعب على الأطباء تمييز الأورام الليفية بسبب زيادة سمك عضلات الرحم التي تحدث أثناء الحمل، ولهذا السبب يعتقد الأطباء أن عدد الحالات المعروفة أقل من العدد الحقيقي.
والجدير بالذكر أنه يمر معظم النساء المصابات بالأورام الليفية بحمل طبيعي، لكن في بعض الأحيان يمكن أن يعوق الورم الليفي حدوث الحمل أو يسبب مشاكل في الحمل الموجود بالفعل ويعيق نزول الجنين اثناء الولادة.

 

هل يؤثر الورم الليفي على فرص حدوث الحمل أو الإنجاب؟

إن تأثير الورم الليفي في الرحم على الخصوبة وفرصة حدوث الحمل نادر ويصيب أقل من ٣٪ فقط من النساء، والغالبية العظمى من النساء اللاتي يتعرضن للإصابة بالأورام الليفية يصبحن حوامل حتى في ظل وجود مثل هذه الأورام، ولكن كما ذكرنا قد يعيق الورم الليفي دون حدوث الحمل؛ وذلك لعدة عوامل، منها ما يلي:

١. تواجد ورم ليفي وإشغاله حيز تجويف الرحم بما يعوق عملية ثبات وزرع البويضة المخصبة أو الجنين في جدار الرحم.
٢. إغلاق الفتحات الخاصة بقناتي فالوب؛ بما يعيق وصول الحيوانات المنوية للبويضة أو يعيق وصول البويضة لتجويف الرحم في حالة تخصيبها.
٣. في حالة وجود ورم ليفي كبير في عنق الرحم، قد يكون ذلك عائقًا أمام وصول الحيوانات المنوية داخل الرحم.
ما هو تأثير الورم الليفي على مسار الحمل والجنين؟ وهل يتسبب ذلك في حدوث الإجهاض؟
لن تعاني معظم النساء من أي آثار من الأورام الليفية أثناء الحمل، ومع ذلك فإنه تقول دراسة تمت عام ٢٠١٠ أجريت على أكثر من ٤٥٠٠ امرأة، أن ١١٪ من النساء المصابة ب أورام ليفية يعانين من نزيف مهبلي فقط، وأن ٥٩٪ منهن يعانين من الألم فقط، ولكن ٣٩٪ من النساء عانين من النزيف والألم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

وقد تزيد الأورام الليفية من خطر إصابة الحامل بمضاعفات مرضية أخرى أثناء الحمل والولادة، منها ما يلي:

١. تقييد نمو الجنين، فقد تمنع الأورام الليفية الكبيرة من نمو الجنين بشكل كامل؛ بسبب نقص المساحة في الرحم.
٢. انفصال المشيمة، ويحدث هذا عندما تنفصل المشيمة عن جدار الرحم؛ بسبب انسدادها بواسطة الورم الليفي؛ مما يؤدي إلى قلة الأكسجين والمغذيات الحيوية.
٣. ولادة مبكرة، حيث قد يؤدي الألم الناتج عن الأورام الليفية إلى تقلصات في عضلة الرحم؛ مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة.
٤. الولادة القيصرية، حيث يقدر موقع صحة النساء (WomensHealth.gov) أن النساء المصابة بالأورام الليفية أكثر عرضة إلى التدخل الجراحي والولادة القيصرية ب ٦ أضعاف من النساء اللواتي لا يعانين من هذه الأورام.
٥. نزول الجنين بمؤخرته بدلًا من رأسه في حوض أمه مع اقتراب الولادة (Breech position)، وهو وضع خاطئ للجنين؛ وذلك بسبب الشكل غير الطبيعي لتجويف الرحم؛ مما يزيد من عمليات الولادة القيصرية في هذه الفئة من النساء.
٦. إجهاض (Miscarriage)، حيث تشير الأبحاث إلى أن فرص الإجهاض تتضاعف عند النساء المصابة بالأورام الليفية؛ وذلك بسبب أنه يزداد حجم ومعدل النمو للورم الليفي أثناء الحمل نتيجة لزيادة نسبة الهرمونات الأنثوية بالدم؛ مما قد يزاحم الجنين في مكان نموه وفي بعض الأحيان يتسبب في إجهاضه.

 

لماذا يؤدي الورم الليفي الرحمي أثناء الحمل للشعور بالألم الشديد؟

يُعد الشعور بالألم أكثر أعراض الأورام الليفية الرحمية (تليف الرحم) شيوعًا، خاصةً إذا كانت كبيرة الحجم؛ وذلك لأنه في بعض الأحيان تلتف الأورام الليفية خاصة ذات العنق؛ مما قد يسبب تقلصات شديدة وشعور ب ألم شديد، وفي أحيان أخرى يتفوق الورم الليفي على إمدادات الدم؛ فيتحول إلى اللون الأحمر ويموت؛ يمكن أن تسبب هذه العملية المسماة باسم التنكس الأحمر (Red Degeneration) آلام شديدة في المعدة أو في البطن، وقد تؤدي في بعض الحالات إلى الإجهاض المتكرر.
في أغلب الأحيان يمكن للأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (المسكنات) مثل دواء اسيتامينوفين (تايلينول) أن تخفف من حدة الألم، لكن لابد للحامل أن تتجنب دواء الإيبوبروفين (أدفيل) في وقت مبكر من الحمل؛ لأنه قد يسبب مشاكل في الحمل، وأيضًا في الثلث الأخير من الحمل يمكن أن يسبب الإجهاض، أو تقليل كمية السائل الأمنيوسي، أو يسبب مشاكل في القلب لدى الجنين.

 

كيف يتم علاج الأورام الليفية أثناء الحمل؟

أولا يجب التأكيد على أنه في الغالب ما يكون علاج الورم الليفي في الرحم أثناء الحمل محدود للغاية؛ بسبب احتمالية الخطر على الجنين سواء بالجراحة التقليدية أو باستخدام القسطرة التداخلية، فيجب الانتظار حتى نهاية الحمل، وقد يوصي الطبيب بدلًا من ذلك بالراحة في الفراش، وشرب الكثير من السوائل، ومسكنات الآلام الخفيفة الآمنة؛ لمساعدة الأمهات الحوامل على التغلب على أعراض الأورام الليفية.
في حالات نادرة جدًا يمكن إجراء استئصال الورم الليفي لدى النساء في النصف الثاني من الحمل؛ حيث يزيل هذا الإجراء الأورام الليفية من خارج الرحم أو من داخل جدار الرحم مع ترك الرحم سليمًا، وعادةً ما تُترك الأورام الليفية التي تنمو في تجويف الرحم في مكانها بسبب المخاطر المحتملة على الجنين.
كما تجدر الإشارة إلى أن استئصال اورام الرحم الليفية أثناء الولادة القيصرية يبدو منطقيا في بعض الأحيان، ولكن يحمل خطورة أعلى بكثير لفرصة حدوث نزيف رحمي أثناء الجراحة؛ بسبب تضخم الرحم وزيادة تدفق الدم له، وكذلك عدد الشرايين المغذية له أثناء الحمل والتي تحتاج لمدة طويلة؛ لتعود للمعدلات الطبيعية بعد الولادة.
لكن قد تحتاج السيدة الحامل لعمل فحص التصوير بالموجات الصوتية لمتابعة نمو الورم الليفي (ألياف الرحم)، ومكانه؛ لمعرفة إمكانية تسببه في أي مشاكل فيما بعد أو تأثيره على وضع الجنين.

 

كيف يتم علاج الأورام الليفية قبل الحمل لتحسين الخصوبة؟

قد يؤدي علاج الورم الليفي في الرحم قبل الحمل إلى تحسين معدلات الخصوبة لدى الكثير من النساء، حيث تشمل خيارات العلاج الأكثر شيوعًا للأورام الليفية التي تحافظ على الخصوبة ما يلي:

١. استئصال الورم الليفي (Myomectomy)، حيث تتم هذه العملية؛ لاستئصال و ازالة الأورام الليفية، وقد يزيد من الحاجة إلى الولادة القيصرية، وستحتاج السيدة الحامل على الأرجح إلى الانتظار حوالي ثلاثة أشهر بعد الإجراء قبل محاولة الحمل.

٢. حبوب منع الحمل الهرمونية (Hormonal birth control pills)، أثناء تناول النساء حبوب منع الحمل لن يتمكن من الحمل، لكن يمكن أن تساعد موانع الحمل هذه في تخفيف الأعراض التي ستظهر لدى المريضة، مثل النزيف الغزير والدورة الشهرية المصحوبة بألم.

٣. استخدام اللولب (Intrauterine device)، كوسيلة مثل حبوب منع الحمل، حيث يمنع اللولب الحمل، ومع ذلك يمكن أن يساعد في القضاء على بعض الأعراض مع الحفاظ على الخصوبة.

٤. منبهات الهرمون المطلق لتحفيز الغدد التناسلية (Gn-RH)، حيث يمنع هذا النوع من الأدوية إنتاج الهرمونات التي تؤدي إلى التبويض والحيض؛ لذلك لن تتمكني من الحمل أثناء تناول هذا الدواء، كما يمكن أن يساعد هذا الدواء في أن يتقلص حجم الأورام الليفية.

 

هل يمكن الحمل والولادة بعد قسطرة الرحم؟

يوجد صفحة كاملة مع فيديو خاص لمناقشة امكانية الحمل والولادة بعد العلاج بقسطرة الرحم بدون جراحة.

هل تحتاج للمساعدة؟

 ابدأ خطوات حل مشكلتك بدون جراحة  بالاسلوب الاوروبي
اريد حل مشكلتي

هل تحتاج للمساعدة؟

 ابدأ خطوات حل مشكلتك بدون جراحة بالمقاييس الاوروبية
للاستعلام و التكاليف
لحجز المواعيد ومعرفة التكاليف في لندن - القاهرة اثناء الزيارات
+442081442266
+201000881336
علم مصر
رسائل واتساب
اضغط على الرقم لارسال واتساب  لعيادات لندن او القاهرة
+447933466575
+201000881336
علم مصر
متابعة الاخبار والمواعيد
اشترك لمعرفة اهم الاخبار ومواعيد الزيارات والبث المباشر
الخبير البريطاني المصري
  استشاري عمليات الاشعة التداخلية والقسطرة  العلاجية في لندن
42–52 Nottingham Place
W1U 5NY, London 
google
Omnia Lutfi
27/09/2021

من افضل الدكاتره اللي قابلتهم علما وخلقا وإخلاص في العمل يعني عملت العمليه وخلصتها ولا حسيت بحاجه والحمدلله ناجحه جدا جدا جدا انا كان عندي ورم ليفي في الرحم وبفضل ربنا ودكتور سمير المشكله دي اتعالجت بابسط حاجه ممكن تحصل وهي القسطره التداخليه اللي هي عباره عن شكه ابره فعلا خلصتني من نزيف شديد وقت البريود والم اسفل الظهر والم في رجلي كان مسببلي ازمه شديده كل ده الحمدلله بعد العمليه مبقاش موجود يعني العمليه ناجحه بالنسبه لي بنسبه ١٠٠٪ الحمدلله

قد يكونوا تأخروا علي في الرد ليومين تقريبا لكن لما ردوا علي فهمت انه بسبب ضغوطاتهم لكنهم ماشاء الله ناس ونعم , يظلون معك لحين يفهموا وضعك الصحي ويساعدونك بحيث يوجهوك للطريق السليم , اتمنى فقط تسريع الردود في وقت اقصر ,, ودمتم سالمين دكتور سمير وفريقه الطبي

google
Cherine Tawfik
08/04/2021

دكتور سمير عبد الغفار كانت تجربة الحمدلله اكثر من ممتازة للعملية و الحمدلله الورم اختفي تمام في الاشعة التالية للعملية بعد سته اشهر عمليتي كانت اورام ليفية في قلب الرحم بعد نزيف متواصل لمدة طويلة و الحمدلله تم شفائي تماما بعد العملية و النزيف توقف اشكر الله ثم الدكتور سمير ثم باقي الفريق الطبي و المستشفي الدرة الحمدلله

ربنا يحفظك دكتور سمير , مصر دائما ولادة , طبيب ممتاز وفريق طبي على أعلى مستوى

google
Ahmed Kamel
07/04/2021

انسان محترم لأبعد الحدود , عملت العملية الجراحية لدوالي الخصية قبل كده ورجعت تاني , ولما شوفت الفيديوهات بتاعته عن علاج دوالي الخصية بالقسطرة روحتله عملهالي ودلوقتي الامور على أحسن ما يكون الحمد لله , شكرا لحضرتك جدااا

google
Noha Alahawany
07/04/2021

انا سعيدة اني كنت أحد مرضاك اللي اتعالجوا مع سيادتك امانة وعلم وأخلاق وذوق .. وفريق طبي ماشاء الله ممتاز ومتابعة بعد العملية باستمرار للإطمئنان عليا ربنا يحفظكم

أنا مفيش دكتور روحتله الا وقالي هتستأصلي الرحم وكنت خلاص فعلا هشيله مع رفضي التام لاستئصاله لكن مكانش قدامي حل تاني وكنت ببحث مرة عن اي طريق تاني لعلاج الأورام الليفية في الرحم وحضرتك ظهرتلي في نتايج البحث ولقيتك بتتكلم عن علاج الأورام الليفية بقسطرة الرحم قعدت أعيط كتيير لان حسيت ان ربنا باعتك ليا , وفعلا جيت العيادة عند سيادتك وشوفت تقاريري واشعاتي كلها وطمنتني ان ممكن اعالج الاورام دي من غير ما اشيل الرحم , وعملت العملية بقالي تقريبا سنتين وشوية وعاوزه أقول لحضرتك اني دلوقتي حاسة وكأن مكانش عندي أي حاجة أساسا قبل كده , ربنا يبارك في حضرتك ياااارب

google
Mohamed Emam
05/04/2021

ربنا يبارك في حضرتك دكتور سمير , انا كنت بموت من حبسة البول بسبب تضخم البروستاتا و كنت خايف من العملية الجراحية عشان مشاكلها اللي سمعت عنها ومن بعد القسطرة بفضل الله ثم دكتور سمير بقى تدفق البول سريع جدا الحمد لله ومجاليش احتباس تاني ربنا يبارك في سيادتك , حضرتك فخر للعرب والله

facebook
غزوان العبودي
recommends
23/02/2020

سلام عليكم ، عفوا دكتور انه عمري 30 عندي دولي ممكن اعرف تكلفة القسطرة انه اعزب غير متزوج،، جزيل الشكر .

google
Rasha T
26/09/2019

Amazing, talented and caring doctor. Very impressed with his care and dedication to his patients. Thank you!

Sitemap
يمكن متابعتي على
Copyright © 2022 Dr Samir Abdelghaffar. All Rights Reserved Made with ❤️ by Mednetiks.com