دوالي الخصية – اعراض وتشخيص دوالي الخصيتين

دوالي الخصية - اعراض وتشخيص دوالي الخصيتين

محتوى الصفحة

دوالي الخصية هي تمدد او انتفاخ الأوردة الموجودة حول الخصية والحبل المنوي لدى الرجال في كيس الصفن تسبب اعراض مرضية قد تصيب الخصيتين. تعتبرمن أكثر أمراض الذكورة شيوعا وتصيب  حوالي ١٠ الى ١٥ ٪ من الذكور بعد البلوغ بمن فيهم الأطفال والمراهقين، ولكن غالبًا ما تبدأ دوالي الخصية في مرحلة الشباب ما بين سن العشرين والثلاثين، وتستمد تلك المشكلة أهميتها من تأثيرها في بعض الأحيان على الخصوبة والحيوانات المنوية؛ مما قد يسبب انكماش في الخصية المصابة، والعقم، وأحيانا حدوث ضمور بالخصية. كل المعلومات الهامة عن دوالي الخصية واعراض وتشخيص المشكلة والاسئلة الهامة مع فيديو شرح تفصيلي ستجده بالاسفل (لا تفوت مشاهدة الفيديوهات الهامة).

فيديو اعراض دوالي الخصية

 

 

كيف تسمى دوالي الخصية بالانجليزي ؟

تسمى دوالي الخصية بالانجليزي Varicocele.

ما هي اسباب دوالي الخصية أو الدوالي في الخصيتين ؟

  • يقوم الشريان الذي يرافق الحبل المنوي بنقل الدم والغذاء للخصية الطبيعية، ثم يخرج من الخصية من خلال شبكة أوردة صغيرة إلى الوريد الرئيسي ومنه إلى القلب.
  • وجود صمام أو عدة صمامات بالوريد يسهل ويضمن انتقال و تدفق الدم في شريان الخصية إلى أعلى في اتجاه واحد عكس الجاذبية، ويمنع عودة أو ارتجاع الدم إلى الأسفل في اتجاه الخصية، في أغلب الأحيان يكون هناك سبب مباشر و هو عبارة عن مشكلة او اضطرابات بصمامات الأوردة
  • تسبب الإصابة بعيب وراثي أو خلقي ضعف في الصمامات بالأوردة وتفقد وظيفتها؛ مما يؤدي إلى رجوع الدم إلى الشبكة الوريدية حول الخصية و زيادة الضغط على جدار هذه الأوعية، ومن ثم تمددها، و تضخم حجمها؛ فتظهر و تحدث دوالي الخصية.
  • أبرز المشاكل الناتجة عن هذا التمدد هو ارتفاع درجة حرارة الخصيتين التي تؤثر على عدد ونشاط الحيوانات المنوية التي يتم إنتاجها وجودتها أو إلى حدوث أعراض مثل الألم، الذي يتفاقم ويزيد مع المجهود و الوقوف المستمر في بعض المهن مثل التدريس، ويقل عند الاستلقاء على الظهر في السرير، وكثيرًا ما تظهر الدوالي الأولية في الناحية اليسرى فقط في ٦٠٪ إلى ٩٠٪ من الرجال المصابين، وفي الخصيتين معاً في حوالي ٣٠٪ إلى ٥٠٪ حسب الدراسات الحديثة.

 ما هو شكل دوالي الخصية بالصور ؟

أي دوالى هي أوعية دموية منتفخة قد تظهر بصورة واضحة بالعين المجردة من خلال الجلد عند الكشف على شاب أو مريض مصاب، في المراحل المبكرة يمكن فقط رؤية هذه الأوعية باستخدام الموجات الصوتية (السونار) كما هو موضح بالصور.

 

شكل دوالي الخصية بالصور

درجات دوالي الخصية بالصور – دوالي الخصية بالصور الحقيقية ( أنواع دوالي الخصية )

  • يوجد مرحلة مبكرة ( مرضى دوالي الخصيتين دون السريرية ) ومن خلال الكشف الطبي تكون ظاهرة في السونار والدوبلر الملون، وفيها يمكن رؤية الارتجاع الدموي بالأوردة ولكن بدون رؤية أو إحساس أي دوالي في الخصية، وهنالك جدلاً شديداً حول أهمية هذا النوع وهل إذا كانت هناك منفعة في علاجها والأرجح انه ليس لها أهمية طبية ولا تحتاج إلى علاج غير أن بعض الدراسات أثبتت العكس في بعض الحالات خاصة عن تأخر الحمل.
  • يمكن من خلال الكشف الطبي أو السونار والدوبلر الملون عمل تصنيف لدوالي الخصية كالتالي: دوالي من الدرجة الأولى أو الدرجة الثانية أو الدرجة الثالثة حسب تقدم الحالة والبعض يستخدم المرحلة أو الدرجة الرابعة في التقييم.
  • هناك ايضا أنواع لدوالي الخصية فمنها الأولية ومنها الثانوية.

 

درجات دوالي الخصية بالصور - دوالي الخصية بالصور الحقيقية ( أنواع دوالي الخصية )

دوالي الخصية اليسرى ( الأولية )

  • يرجع سبب حدوث دوالي الخصية عادة في الجهة الشمال من الخصية إلى أن وريد الخصية اليسرى ( عادة الأكبر حجمًا ) يزيد طوله على مثيله الأيمن من ٨ – ١٠ سم، ويدخل الكلى الشمال بطريقة مستقيمة تزيد من فرصة الارتجاع الدموي عند ارتفاع الضغط بالوريد الكلوي بعكس دخول الوريد الأيمن في الوريد الأجوف ( الوريد الرئيسي في الجسم في الدورة الدموية والموجود في تجويف البطن ) من زاوية مائلة تقلل من احتمال الارتجاع على الناحية اليمنى.
  • يوجد علاقة بين العادة السرية (الإستمناء) خاصة بين الشباب ودوالي الخصية وبعض الآراء الطبية تفيد إن الإطالة في ممارسة العادة السرية والحزق المستمر تزيد من تفاقمها.
  • كثيرا ما تظهر دوالي الخصية في كلا الخصتين في نفس الوقت ولنفس السبب وهو ضعف الصمامات وحدوث ارتجاع دموي للأسفل.

دوالي الخصية اليمنى فقط ( الدوالي الثانوية )

  • ويرجع السبب وراء الإصابة بدوالي الخصية في الناحية اليمنى إلى انسداد الأوردة التي تصب فيها أوردة الخصية مثل الوريد الكلوي ( أحيانا أيضًا يحدث بالجانب الأيسر ) والوريد الأجوف على الجانب الأيمن، وإذا كانت المشكلة في الجهة اليمنى فقط فذلك قد يشير إلى الإصابة بمرض سرطان الكلى في ناحية اليمين و نمو كتلة الورم بحيث تحدث انسداد لتلك الأوردة.
  • في بعض الأحوال يكون الانسداد بسبب وجود ورم خلف الغشاء البريتونى.
  • في هذه الحالات يجب إجراء الفحوصات الطبية والبدء بعمل موجات صوتية على منطقة البطن والحوض أو عمل الأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي؛ لتشخيص الورم ومعالجته في أسرع وقت ممكن.

ما هي أعراض دوالي الخصية؟

عادة ما تظهر اعراض دوالي الخصية  ومشاكلها في ٣٥٪ من الحالات، أما النسبة الباقية فلا تظهر لديها أي أعراض أو شكاوى مرضية، وأحياناً يتم اكتشاف هذه المشاكل عن طريق الصدفة أثناء الكشف الدوري أو من خلال الفحوصات الطبية للالتحاق بالكليات العسكرية أو التجنيد، ومن هذه الأعراض ما يلي:

١. الشعور بألم في الخصية أو في كيس الصفن، وعادة ما يكون ألمًا حادًا أو مجرد شعور بالثقل في خصية واحدة أو في الخصيتين، ويبدأ هذا الألم في الناحية اليسرى وليس اليمنى والذي غالبًا ما يتحسن عند الاستلقاء على الظهر في السرير، بينما يزداد الألم حدة بعد ممارسة التمارين الرياضية أو أنشطة معينة، مثل ركوب الدرّاجة أو الوقوف على القدمين لوقت طويل.

٢. تضخم الخصية وتورمها أو كيس الصفن، حيث يتغير حجم الورم من شخص إلى آخر.

٣. تأخر الحمل والانجاب؛ وذلك بسبب تأثير دوالي الخصية على الحيوانات المنوية كما يظهر في تحليل السائل المنوي.

٤. نتوء صغير أو جسم في الخصية المصابة؛ وذلك بسبب وجود مجموعة من الأوردة المتوسعة، والتي غالبًا ما تكون أعلي الخصية، وكثيرا ما تسبب اختلاف ملحوظ في حجم الخصيتين.

٥. قد يعاني بعض الذكور من ضمور في الخصية المصابة ب مرور الزمن؛ فتظهر إحداهن أصغر من تلك التي في الجهة الأخرى عند فحصها.

٦. حدوث اختلال في درجة الحرارة داخل الصفن؛ مما يؤثر على عملية إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال ونموها؛ مما يؤدي إلى انخفاض الخصوبة.

٧. حدوث اختلالات هرمونية بين منطقة ما تحت المهاد من الدماغ والغدة النخامية (مركز الرسائل الرئيسي في الدماغ) والخصيتين، مثل هرموني LH و التستوستيرون.

٨. قد يحدث جلطات دموية حول الخصيتين.

كيفية معرفة دوالي الخصية: هل ظهور عروق فيها كافي؟

يمكن تشخيص معظم حالات دوالي الخصية من خلال الفحص عن طريق ظهور العروق بكيس الصفن ( كيس الخصية )، وهي تتشكل وتعطي إحساس كيس من الديدان يمكن أحيانًا رؤيته بدون كشف باليد وتزيد في الحجم مع استخدام تقنية فالسالفا ( الحزق )، وكذلك من خلال أعراض دوالي الخصية .

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية ؟

أثبتت العديد من الدراسات أنه قد تمنع تلك المشكلة حدوث حمل في الكثير من الحالات التي لم يتم علاجها؛ وذلك بسبب اختلال في درجات حرارة الصفن؛ مما يؤثر سلبًا على نمو الحيوانات المنوية والسائل المنوي وتبطئ حركتها او شكلها في تحليل السائل المنوي وكذلك يؤثر على نمو الخصية ، بالإضافة إلى حدوث اختلالات هرمونية بين منطقة ما تحت المهاد من الدماغ والغدة النخامية (مركز الرسائل الرئيسي في الدماغ) وهرمونات الخصية والتي تؤدي إلى تأخر الإنجاب والحمل بسبب دوالي الخصية.

هل دوالي الخصية خطيرة ؟

في بعض الحالات التي لم تتلق علاجًا، يمكن أن تسبب دوالي الخصية عدة مضاعفات، مثل:

١. العقم

حيث يٌعد العقم أخطر المضاعفات التي يمكن أن تحدث، حيث يعاني ما بين ٣٥ إلى ٤٤ في المائة من الذكور المصابين بدوالي الخصية من العقم الأولي، حيث يحدث العقم الأولي عندما لا ينجح الزوجان في الإنجاب بعد ١٢ شهرًا من المحاولة، بينما يتأثر ٤٥٪ إلى ٨١٪ من الذكور المصابين بالعقم الثانوي، حيث يحدث هذا العقم عندما يكون الزوجان قادرين على الإنجاب مرة واحدة على الأقل ولكنهما لم يعودا قادرين على ذلك.

٢. انكماش الخصية

حيث يمكن أن تسبب دوالي الخصية مشاكل خطيرة مثل ضمور في الخصية أو انكماشها؛ وذلك لأنه تشكل الأنابيب المنتجة للحيوانات المنوية الجزء الأكبر من الخصية؛ ففي حالة تعرضها للإصابة، قد تصبح الخصية أصغر حجمًا وأكثر نعومة وتنكمش للأعلى.

كيف يتم تشخيص دوالي الخصية ؟

يعد تشخيص دوالى الخصية خطوة مهمة قبل علاج دوالي الخصية، حيث يتم تشخيص دوالي الخصية بأربع طرق، وهي:

١. تشخيص ذاتي (Self-diagnosis):

يدرك العديد من الأولاد والرجال أن لديهم دوالي الخصية؛ لأنهم يمكن أن يشعروا بكتلة من الأوردة المتضخمة في الصفن لديهم، وعادة ما يبدو وكأنه كيس من الديدان، وقد يلاحظ هؤلاء الرجال أن الخصية في هذا الجانب المصاب أصغر منها في السليم.

٢. التشخيص من قِبل الطبيب المختص:

حيث يمكن تشخيص دوالي الخصية أثناء الفحص البدني، فتكون أكثر وضوحًا عندما يقف الرجل؛ فيشعر وكأنه كيس من الديدان، وقد يتلاشى هذا عندما يستلقي الرجل؛ لأن وزن الدم والأوردة لم يعد يندفع لأسفل عبر الصمامات المعطلة في الصفن.

تقنية فالسالفا (Valsalva technique)

وفي هذه التقنية يطلب الطبيب من المريض أن ينزل للأسفل – كما لو كان يتغوط – وعندما يعود الدم إلى الصفن بسبب زيادة الضغط داخل البطن، قد يشعر الطبيب بشيء ما تتشكل ويندفع داخل الصفن.

٣. الموجات فوق الصوتية والدوبلر الملون:

وتعد الموجات فوق الصوتية المزدوجة والدوبلر الملون حاليًا أفضل طريقتين غير جراحيتين لاكتشاف أو تأكيد تشخيص دوالي الخصية، وفي هذه التقنية يمكن قياس الآتي:

  • يمكن قياس أقطار الأوردة المتضخمة.
  • قياس الدم الذي يتدفق عبر المسبار عندما يدفع الرجل لأسفل في الجزء الثاني من تقييم الخصوبة.
  • كما يمكن رؤية تدفق ه بالألوان، ويمكن سماعه.

السؤال المحير: “دوالي الخصية تخصص ايه” ؟

يتسائل الكثير من الرجال الذين يعانون من دوالي الخصية عن التخصص الطبي الذي تندرج تحته دوالي الخصية، وتجدر الإشارة إلى أن ذلك الاضطراب يندرج حاليا تحت عدة تخصصات طبية، منها ما يلي:

١. تخصص الأمراض التناسلية والذكورة.
٢. تخصص الاشعة التداخلية (الاحدث).
٣. تخصص الجراحة.

هل تؤثر دوالي الخصية على الانتصاب ؟

كثيرا ما يسأل المرضى الذين لديهم دوالي الخصية هل تؤثر الدوالي على الانتصاب، والإجابة هي أنها ولحسن الحظ دوالي الخصية لا تؤثر على انتصاب القضيب؛ لأنها عملية منفصلة عن التأثير على السائل المنوى أو القدرة على الحمل والإنجاب، فحتى إذا أصيب المريض بالعقم فلا يعني هذا اصابته بمشكلة ضعف الانتصاب.

هل دوالي الخصية تسبب العقم ؟

نعم من الممكن ان تؤدي إلى العقم وذلك بسبب تأثيرها على عملية إنتاج الحيوانات المنوية ويمكن قراءة المقال الكامل عن تأثير الدوالي على تأخر الحمل والانجاب.

دوالي الخصية والانتصاب والرغبة الجنسية

يتسائل الكثير من الرجال المصابين بدوالي الخصية عن وجود علاقة بين دوالي الخصية وسرعة القذف، ونجيب عليهم بأنه ليس لدوالي الخصيتين علاقة بمشاكل و حالات ضعف الانتصاب  او انخفاض الرغبة الجنسية وفي هذه  يجب معرفة السبب وعلاجه بعد استشارة الطبيب.

دوالي الخصية والجماع

دوالي الخصية ليس لها اي تأثير علي عملية الجماع.

هل تؤثر دوالي الخصية على سرعة القذف ؟

ليس لدوالي الخصيتين علاقة بمشاكل ضعف الانتصاب أو سرعة القذف وفي حالة وجود هذه المشاكل يجب معرفة السبب وعلاجه بعد استشارة الطبيب.

ما هو احدث علاج لدوالي الخصيتين بدون جراحة؟

احدث واامن علاج حاليا هو علاج دوالي الخصية بالحقن بدون جراحة بقسطرة الاشعة التداخلية ونتائجه مماثلة للجراحة ولكن بمضاعفات اقل.