استفسار طبي
 احجز استشارتك

علاج سرطان الكبد

طرق علاج سرطان الكبد الحديث

  • علاج سرطان الكبد الخبيث في تقدم مستمر الان في العالم كله وكذلك في مصر والشرق الاوسط واصبح يعتمد بشكل كبير على عمليات الاشعة التداخلية مثل التردد الحراري او الكي الحراري بالميكروويف او القسطرة العلاجية والحقن الشرياني واخيرا حقن الحبيبات المشعة داخل الشريان الكبدي.

  • الجراحة وزرع الكبد لهم دور هام ولكن مدي تقدم حالة السرطان وكذلك وضع الكبد العام وقدرته على القيام بوظائفه يحدان كثيرا من اللجوء للحل الجراحي.

علاج سرطان الكبد عن طريق عمليات الاشعة التداخلية

ا.  الميكروويف أو التردد الحراري (الكي الحراري):

وتعتمد هذه الطرق الحديثة على عملية قتل الخلايا السرطانية بالحرارة، وتعد هذه الخيارات علاجات جذرية للورم الموجود بمعنى انها تقضي عليه تماما ونتائجها شبه مماثلة للاستئصال الجراحي للورم الخبيث ولكن نجاحها مع الورم قد لا يمنع حدوث اورام اخري على الكبد  المتليف ولذلك فالمتابعة المستمرة بعد الكي ضرورية للغاية.

٢. الحقن الكيميائي بالقسطرة الشريانية (الحقن الكيماوي):

  • ويتم عن طريق حقن العلاج الكيميائي داخل الشريان الكبدي (البعض في مصر يسمونه الحقن بالكيماوي)، ثم إغلاقه باستخدام جزيئات صغيرة يتم حقنها للمريض لمنع تدفق الدم إلى الخلايا السرطانية، وبذلك يبقى العلاج الكيميائي أطول فترة ممكنة داخل الكبد.

  • ويعتبر هذا الاسلوب من الطرق الواسعة الانتشار لقدرته على علاج العديد من الاورام الخبيثة الموجودة في الكبد في آن واحد وكذلك الوصول الي البؤر السرطانية البعيدة عن متناول علاج الكي الحراري.

  • يحد من استخدام هذا الاسلوب وجود جلطة او جلطات في الوريد البابي للكبد وفي مثل هذه الحالات نلجأ الي العلاج بالحقن بالحبيبات المشعة.

  • بدأ في السنين الاخيرة ايضا استخدام علاج مركب من الكي الحراري والحقن الكيميائي لعلاج الاورام الكبدية الكبيرة نسبيا وقد حقق هذا الاسلوب نجاح كبير بالمقارنة مع نتائج الكي الحراري او الحقن الكيميائي على حدة.

  • يوجد أعراض جانبية للحقن الشرياني ويجب التنبيه على المريض لهذه المضاعفات المحتملة وهناك بعض الإجراءات التي يتم اتخاذها لتجنب بعض المشاكل والحد من شدتها احيانا.

  • كذلك لابد من الاختيار الدقيق للحالات قبل العلاج والتأكد من قدرة الكبد على القيام بوظيفته التي تتأثر عادة بصورة مؤقتة بعد عملية الحقن الشرياني لسرطان الكبد.

٣. حقن ماده مشعه بالقسطرة الشريانية

  • وهذا الأسلوب شبه مماثل لعملية الحقن الكيميائي ويتم عن طريق إدخال القسطرة الطبية لحقن ماده مشعه في داخل الشريان الكبدي المغذى للورم تعمل على انتاج مجال إشعاعي محدود داخل الورم مما يؤدى لتدمير خلايا الورم بدون احداث اثار جانبيه على باقي خلايا الكبد.

  • ويعتبر الحقن المشع وسيله علاجيه حديثه  وواعدة نظرا لكفاءته وارتفاع معدلات الامان على الكبد كما انه يمكن استخدامه في بعض حالات الاورام المصحوبة بجلطات فرعيه في الوريد البابي.

علاج سرطان الكبد بالجراحة

  • يمكن اللجوء الي زراعة الكبد عن توافر الشروط الطبية ووجود متبرع وهو يعد حل جذري للتخلص من السرطان وكذلك التخلص من سبب حدوثه وهو وجود تليف بالكبد.

  • يمكن ايضا اللجوء الي استئصال الورم السرطاني او البؤرة السرطانية الخبيثة من الكبد المريض.

  • ولكن للأسف فإن معظم حالات الإصابة بسرطان الكبد لا يمكن علاجها جراحياً حيث أن غالبية الحالات يتم تشخيصها بعد وصول المرض إلى حالات متقدمة، أو أن السرطان قد قضى على الكبد تماماً فلا يصمد المريض أمام الجراحة. ومن ثم فإن الخيارين يعتمدان على الاكتشاف المبكر للورم.

علاج سرطان الكبد بالأدوية

  • يعتبر عقار النيكسافار او السورافينيب  (Sorafenib)  هو العقار الوحيد الحاصل على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية كعلاج دوائي لهذه الحالات في المراحل المتأخرة (انسداد الوريد البابي الرئيسي – انتشار خارج الكبد – انتشار بالغدد الليمفاوية).

  • على الرغم من عدم قدرة هذا العقار على الوصول بالمريض لمراحل الشفاء التام الا في حالات قليله، الا انه يحقق نتائج جيدة في الحالات التي لا يمكن علاجها بالوسائل السابق ذكرها.

  • يجدر التنبيه بأن هذه الأدوية لها العديد من الآثار الجانبية ويجب ان يكون المريض تحت المتابعة الطبية المستمرة.

العلاج العرضي او علاج اعراض السرطان في الحالات المتأخرة

في الحالات المتأخرة وحالات الفشل الكبدي يكون الهدف هو علاج الاعراض وتحسين الحالة العامة للمريض.

علاج سرطان الكبد بالأعشاب و بالطب الشعبي كما يدعي البعض عن طريق العلاج بالعسل او الحجامة او القران

  • العلاج بالأعشاب او بأحد هذه الوسائل التي يعتبرها البعض شعبية او دينية مثل العلاج بالعسل او بالقران هو أحد الاوهام الحالية التي يبيعها تجار العلاج او تجار دين لبعض المرضي ممن يريدون التمسك باي امل وبالأخص في الحالات المتقدمة.

  • علمنا رسول الله ص عدة اشياء هامة فيما يخص الصحة والتداوي فأمرنا دائما بالأخذ بأسباب الشفاء والسعي وراء العلم ولم يأمرنا  بالتواكل  واغفال العلاج والدواء سعيا للشفاء. فعن أسامة بن شريك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” تداووا يا عباد الله فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء إلا داء واحدا الهرم “ وفي حديثه عندما قال: {أنتم أعلم بأمور دنياكم فما كان من أمر دينكم فإلي}

  • للأسف لم يثبت نجاح اي من هذه العلاجات في التخلص او شفاء مريض من السرطان. علينا بالأخذ بالأسباب والبعد عن الاوهام والاتجار بآمال الناس لان ببساطة لو كانت هذه الاساليب تنفع المريض لكانت مصر رائدة العالم في علاج سرطان الكبد نظرا لانتشاره بشكل كبير.

  • الامانة العلمية تقتضي دائما مصارحة المريض واهله اذا كانت الحالة متأخرة ولا يمكن علاجها بدلا من استغلال حالتهم النفسية ومحاولة التمسك باي امل للحصول علي ربح مادي لن يبارك الله فيه سواء للتاجر الذي باع الوهم او المريض الذي خالف الدين ولم يأخذ بأسباب العلم كما امرنا الرسول ص بالبحث عن العلم وتكريم العلماء (من سلك طريقا يبتغي فيه علما سهل الله له طريقا الي الجنة).

كيف يتم اختيار العلاج الامثل لـ سرطان الكبد او البؤرة السرطانية؟

يعتمد الخيار العلاجي الامثل لكل مريض على عدة عوامل وهي:

حالة الكبد وقدرته على القيام بوظائفه.
- أعداد الأورام وموقعها وحجمها.
- وجود تليف في الكبد أو لا ومدى تقدم مشكلته.
- انتشار الاورام خارج الكبد أو اقتصارها عليه فقط.

اهمية الاكتشاف المبكر لـ سرطان الكبد

  • كلما كان اكتشاف وتشخيص الورم السرطاني او البؤرة الكبدية مبكرا كلما زادت فرص العلاج الجذري لان الاكتشاف المتأخر لمشكلة السرطان تعني صعوبة العلاج بعد أن يكون المرض وصل إلى مراحل متقدمة أو أنه قد انتشر خارج الكبد.

  • لذلك فالاكتشاف المبكر لسرطان الكبد يمكننا من استخدام عدة خيارات علاجية للشفاء التام من المرض والعكس صحيح تماما عن الاكتشاف المتأخر الذي يقيد يد الطبيب في استخدام الوسائل المتاحة.

هل تحتاج الي رأي طبي متخصص؟

ارسل استفسارك الطبي وسيصلك رد ونصيحة طبية بالفيديو من دكتور سمير عبد الغفار

او احجز استشارتك  بالعيادة اون لاين للتواصل المباشر ومناقشة الحالة واختيار العلاج المناسب.

4.9
google

(Translated by Google) Dr. Samir Abdel Ghaffar The experience, praise be to God, was more than excellent for the operation, and praise be to God, the tumor completely disappeared in the next rays of the operation after six months My operation was fibrous tumors in the heart of the uterus after continuous bleeding for a long time, and praise be to God, I was completely cured after the operation and the bleeding stopped. Thank God, then Dr. Samir, then the rest of the medical team and the hospital, Dorra.

google

(Translated by Google) They may have been late for almost two days in responding to me, but when they responded, I understood that because of their pressures, they are, God willing, people and yes, they stay with you until they understand your health condition and help you so that they can direct you to the right way. I just hope to speed up the responses in a shorter time ,, and as long as you are safe Dr. Samir and his medical team

google

(Translated by Google) May God protect you, Dr. Samir, Egypt is always a birth, an excellent doctor and a medical team at the highest level

google

(Translated by Google) A very respectable person, I did the surgery for a varicocele before that and I came back again, and when I saw the videos of his about treating varicocele with catheters, I went to work for me and for now things are as good as possible. Praise be to God, thank you very much.

google

(Translated by Google) I am happy that I was one of your patients who treated you with honesty, knowledge, morals and taste .. and a medical team, God willing, excellent and continuous follow-up after the operation to reassure me, may God protect you.

google

(Translated by Google) I didn’t have a doctor, I went to him, but I said, “You will eradicate the uterus.” I was really salvation, with my total refusal to have it removed, but I didn’t have another solution in front of me. I was once searching for any other way to treat fibroids in the uterus. I felt that our Lord sold you to me, and indeed I came to the clinic with you and saw all my reports and x-rays and you reassured me that I could treat this tumor without removing the uterus, and I did the operation for almost two years and a little, and I want to tell you that now I feel as if I have no need basically before this, may God bless In your presence O Lord

google

(Translated by Google) May God bless you, Dr. Samir, I was dying from urinary aphasia due to an enlarged prostate, and I was afraid of the surgery because of her problems that I heard about, and after the catheter, thanks to God. Your honor is the pride of the Arabs, by God

google

Amazing, talented and caring doctor. Very impressed with his care and dedication to his patients. Thank you!

تابعوني على

Copyright © Dr Samir Abdelghaffar, 2021
Proudly designed with Love by Mednetiks.com