تاثير البروستاتا علي الجنس والانتصاب

تضخم البروستاتا يرتبط ببعض مشاكل الرجل الجنسية للرجل (العملية الجنسية او الانتصاب والقدرة علي الجماع) اما بسبب التضخم الحميد للغدة نفسها او بسبب الادوية المستخدمة في علاج التضخم أو قد يحدث مشاكل في القدرة الجنسية بعد العمليات الجراحية  المختلفة لعلاج تضخم البروستاتا.

أ. المشاكل الجنسية المرتبطة بتضخم البروستاتا:

في عام ٢٠٠٣ اثبتت دراسة طبية وجود تأثير سلبي لتضخم البروستاتا (البروستاته – البروستات) الحميد علي القدرة الجنسية لدي الرجال وبالاخص الذين يعانون من أعراض متقدمة لتضخم البروستاتا. وقد لوحظ ان الكثير من المرضي يتحرجون من الافصاح عن هذا الضعف الجنسي اثناء الكشف لدي الطبيب المعالج. ولوحظ ايضا وجود تحسن في القدرة الجنسية عند علاج الاعراض لدي بعض المرضي.

اعراض المشاكل الجنسية المرتبطة بتضخم البروستاتا:

١. مشاكل في الانتصاب : اما في عملية الانتصاب نفسها او في المحافظة علي استمرار الانتصاب لفترة كافية اثناء الجماع.

٢. مشاكل في عملية القذف: اما بقلة كمية السائل المنوي او عدم حدوث قذف من الاساس وفي بعض الاحيان يحدث الم او شعور بعض الارتياح اثناء القذف.

٣. انخفاض ملحوظ في الرغبة الجنسية وبالاخص اذا كان لديه اعراض متقدمة من انسداد مجري البول.

٤. انخفاض في شعور الرجل بالاستمتاع بالعملية الجنسية.

ب. المشاكل الجنسية المرتبطة بالادوية المستخدمة في علاج تضخم البروستاتا الحميد:

  كل الادوية او العقاقير الطبية المستخدمة لعلاج البروستاتا (البروستات – البروستاته) لها تأثير سلبي علي العملية الجنسية للرجل ولكن اغلب المرضي لا يسأل او يعترض علي هذه الاعراض الجانبية لاحتياجهم الشديد للتخلص من الاعراض المرضية.

١. مثبطات الفا مثل ( كاردورا , فلوماكس او تامسولوسين) تؤدي الي حدوث ارتجاع للسائل المنوي اثناء عملية القذف وقد ثؤثر ايضا علي حالة المريض الذي يتناول عقار الفياجرا.

ولذا يجب التحذير من ان تعاطي منشط الفياجرا مع ادوية البروستاتا من مثبطات الفا مثل (كاردورا او تامسولين) يمكن ان يؤدي لهبوط في الدورة الدموية ويجب الحذر عند تعاطي هذين العقارين في ان واحد.

٢. الادوية الهرمونية مثل ( البروسكار او الافودارت) تؤدي الي انخفاض في الرغبة الجنسية  لدي الرجل بالاضافة الي حدوث مشاكل وضعف في الانتصاب.

ج. المشاكل الجنسية للرجل المرتبطة بجراحات استئصال او ازالة البروستاتا لعلاج التضخم الحميد:

 جراحات استئصال او ازالة البروستاتا لا تؤثر علي الرغبة الجنسية لدي الرجل ولكن في بعض الحالات تؤدي الي مشاكل اخري في الانتصاب او ارتجاع السائل المنوي اثناء القذف وفقدان القدرة علي الانجاب.

 بالنسبة لجراحة الاستئصال الجزئي للبروستاتا عبر الاحليل (TURP) فيحدث فقدان للقدرة علي الانتصاب لدي ٢٠ ٪ من المرضي بعد العملية مباشرة. بعض المرضي يستعيدون القدرة علي الانتصاب بعد فترة ولكن نسبة هؤلاء المرضي غير متفق عليها علميا حتي الان. هذه العملية ايضا تؤدي الي العقم في اغلب الاحيان بسبب ارتجاع السائل المنوي وما يحمله من حيوانات منوية الي داخل المثانة  بدلا من الخروج من القضيب اثناء عملية القذف.

د. المشاكل الجنسية المرتبطة بالاعشاب الطبية المستخدمة في علاج تضخم البروستاتا الحميد:

  ثمار شجرة البلميط المنشاري Saw Palmetto Tree واسمها العلمي Serenoa Repens بالرغم من انها تحسن الاعراض لدي بعض المرضي ولكن لها تأثير سلبي علي الرغبة الجنسية وقد تسبب مشاكل في الانتصاب ايضا. وينصح دائما بعدم اللجوء لهذه الاعشاب لصعوبة ضبط الجرعات الامنة المطلوبة.

للتعرف علي احدث طرق العلاج  بالقسطرة التداخلية يمكن الدخول علي هذا الرابط

هل لديك تضخم فى البروستاتا ؟

الكثير من حالات تضخم البروستاتا يتم علاجها بنجاح بعد قسطرة البروستاتا و بدون الاحتياج للجراحة

التعليقات

تعليق