آخر الأخبار

أعراض الاورام الليفية (الياف الرحم – الالياف في الرحم)

أعراض-الاورام-الليفية

اعراض (اضرار ومشاكل) الاورام الليفية (الياف الرحم – تليف الرحم – تليفات و الالياف في الرحم)


مقدمة عن اعراض الياف الرحم و الالياف في الرحم

اعراض (اضرار ومشاكل) الاورام الليفية (الياف - تليف - تليفات الرحم) ١

ليست كل سيدة لديها أورام ليفية (الياف – -تليف –  تليفات) فى الرحم تعانى من وجود مشاكل أو أعراض فهذه الأعراض المرضية تظهر فقط فى ٢٠ – ٢٥ ٪ من الحالات التي يظهر بها الورم الليفي الرحمي او ما يعرف بـ الياف الرحم. يمكن ان يظهر لدي السيدة ورم ليفي رحمي واحد أو مجموعة من الاورام و الالياف في الرحم في نفس الوقت وقد تظهر هذه الاورام (الالياف في الرحم) في أماكن مختلفة بالرحم وبأحجام متفاوتة مما يؤدى لحدوث أعراض واضرار مختلفة من سيدة لأخرى وأيضا تقدم أو تزايد الأعراض لدى المريضة مع مرورالوقت.

لماذا تختلف الاعراض المرضية والمشاكل للاورام الليفية الرحمية ما بين مريضة واخري؟

الأعراض والمشاكل التى تسببها اورام الرحم الليفية (الياف الرحم) إما تكون بصورة مباشرة للورم اوغير مباشرة بسبب تأثيرة علي الاعضاء الاخري. مكان نمو الورم وحجمه يحددان بصورة كبيرة امكانية حدوث الاعراض المرضية ومدي شدتها. في حالة نمو الورم بإتجاه تجويف الرحم فعادة ما يؤثر ذلك بشكل مباشرعلي بطانة الرحم وبالتالى تزيد الدورة الشهرية الي ان تصل الاضرار الي مرحلة النزيف المهبلي (الرحمي). الاورام التي تنمو خارج جدار الرحم تضغط علي الاعضاء المجاورة مثل المثانة والمستقيم فتتسبب في مشاكل البول والامساك المزمن . لذلك موقع الورم الليفي في الرحم  يُحدد في الغالب نوعية المخاطر او الأعراض التي ستظهر لدى المرأة ثم يأتي بعد ذلك عامل الحجم بما له من تأثير هام علي الضغط علي الاعضاء المجاورة مثل قناة فالوب او عنق الرحم او شغل حيز كبير داخل تجويف الرحم قد يعوق الحمل.

اعراض (اضرار ومشاكل) الاورام الليفية (الياف - تليف - تليفات الرحم)

اعراض ومضاعفات الورم الليفي الرحمي (التليفات الرحمية):

١. إضطرابات فى كمية وميعاد الدورة الشهرية (الحيض/ الطمث) مثل حدوث نزيف مهبلي شديد أثناء الدورة قد يؤدى إلى أنيميا بسبب تدنى مستوى الحديم وهيموغلوبين الدم (فقر دم) من النزف المستمر ويتبع ذلك هبوط فى المجهود ونهجان والدوخة والشعور بالصداع. احد علامات النزيف المهبلي الشديد  المصاحب للدوية الشهرية المصاحب للتليفات الرحمية (الورم الليفي) هو نزول تجلطات (قطع) دموية تشابه نسيج الكبد بالاضافة الي تغيير المريضة الكثير من الحفاظات الطبية علي غير المعتاد. قد يتسبب النزيف الشديد في خوف المريضة من الخروج من المنزل اثناء فترات النزيف لتجنب الحرج في الاماكن العامة قد يصل الامر الي اصابتها بحالة من الاكتئاب النفسي المزمن. في حالة عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية وبالاخص في السيدات فوق سن الاربعين قد نحتاج الي عمل الفحوصات اللازمة للتاكد من عدم وجود اورام خبيثة في بطانة الرحم.
٢. آلام أو ألم أسفل البطن (في منطقة الحوض) أو الظهر ويزداد سوءا بالأخص فى فترة الدورة الشهرية (الطمث).
٣.  العقم (تأخر الحمل) أو حدوث إجهاض متكرر أثناء الحمل – مشاكل الأورام الليفية مع الحمل – إضغط هنا.
٤. تكرار ملحوظ فى التبول أو الرغبة في التبول أو الشعور بامتلاء المثانة حتى بعد إفراغها تماما من البول ونادرا عدم القدرة على التبول.
٥. إمساك وصعوبة فى التبرز وفى بعض الأحيان ظهور البواسير.
٦. كبر حجم البطن وزيادة في محيط الوسط مما يعيق ارتداء الملابس وفي بعض الاحيان يتسبب في مشاكل اجتماعية لاعتقاد المحيطين بالمريضة وجود حمل.
٧. ألم أثناء العلاقة الجنسية الحميمة (الجماع).
٨. إحساس بالامتلاء بأسفل البطن. 

التلعيقات مغلقة.