خدمة
مميزة
Dr Samir
مزيد من التفاصيل
اريد  المزيد من التفاصيل
د. سمير عبد الغفار
تابع دكتور سمير
للمتابعة ومعرفة الاخبارالجديدة
اهم الاخبار والمقالات الخاصة بموقع دكتور سمير عبد الغفار استشاري القسطرة العلاجية في لندن
مقالات عن دكتور سمير
إقرا مقالات بالصحف والمجلات عن د سمير ومجال تطوير الاشعة التداخلية
اود الاطلاع عليها
دكتور سمير عبد الغفار في غرفة التحكم
نبذة عن دكتور سمير
تعرف أكثر على دكتور سمير واسلوب عمله
اود المزيد من المعلومات
خدمات الموقع
علاج تليف الرحم الياف الرحم في لندن
سياحة علاجية
استمتع برحلة علاجية رائعة مع هدايا وخصومات  التسوق وتذاكر كرة مجانية
مزيد من التفاصيل
حجز المواعيد
يمكن حجز موعدك في العيادات وحجز العمليات اون لاين او بالتليفون
احجز موعدي
قصص نجاح وشهادات قسطرة الرحم
استفسارات طبية مجانية
ارسل استفسارك الطبي مجانا مع التقارير الطبية
أود الاستفسار
استفسار طبي
 احجز استشارتك

 عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب - الجراحة الميكروسكوبية

Sharing is caring - شارك المقالة

إجراء عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب - الجراحة الميكروسكوبية لدوالي الخصية

عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب أو الجراحة الميكروسكوبية لدوالي الخصية هي جراحة شهيرة حاليا لعلاج مشكلة دوالي الخصية. يتم إجراء العملية في أغلب الحالات تحت تأثير التخدير الكلي ونادرا ما يكون تحت تأثير التخدير الموضعي. في الجراحة التقليدية يقوم الطبيب الجراح بعمل فتح جراحي؛ لرؤية الأوردة المصابة والمحتقنة حول الخصية وبالتالي يتم ربط دوالي الخصية باستخدام خيوط جراحية أو بتدبيسها وغلقها من الخارج، ثم ينتج عن هذا تغيير مسار الدم من الخصية إلى الأوردة السليمة وإزالة الاحتقان عن الخصية المصابة، وفي بعض الأحيان يمكن ربط أو تدبيس هذه الأوردة المصابة عن طريق المنظار الجراحي البطني ( Laparoscopy ). وقد بدأ مؤخرا علاج مشكلة دوالي الخصية باستخدام الجراحة الميكروسكوبية، وتأتي هذه التقنية بنتائج طيبة جيدة ولكن تحتاج إلى خبرة كبيرة من الجراح، وفي هذه التقنية يتم استخدام مكبر او ميكروسكوب جراحي للرؤية ومحاولة تمييز الأوردة المصابة من الشرايين السليمة الموصلة للخصية، وكذلك الأوعية الليمفاوية لتجنب إصابة هذه الأوعية كما يحدث في الجراحة التقليدية. ولكن ماهي خطورة عملية دوالي الخصية ؟ وما هي تكلفة عملية دوالي الخصية ؟ و متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية ؟ وكيف يتم تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي ؟

كل هذا وأكثر نعرفه من خلال هذا الموضوع.

نسب نجاح عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب الجراحي

نسبة نجاح جراحة دوالي الخصية عالية وتتعدي ال٩٠٪ ويحتاج المريض بضعة أسابيع للعودة إلي سابق نشاطه وممارسة حياته بشكل طبيعي، وقد زاد مؤخرا إجراء عملية دوالي الخصية بالجراحة الميكروسكوبية؛ وذلك لتجنب بعض المضاعفات الخطيرة للجراحة وزيادة نسب نجاح العملية.

مدة عملية دوالي الخصية

تستغرق عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب الجراحي من ٢ إلى ٣ ساعات، ويمكن للمريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم، أما في حالة ربط أو تدبيس أوردة الخصية المصابة عن طريق المنظار الجراحي البطني ( Laparoscopy )، فإن هذه العملية تستغرق من ٣٠ إلى ٤٠ دقيقة، كما يمكن أيضًا العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

ما هي خطورة عملية دوالي الخصية أو دوالي الخصيتين ؟

افي معظم الحالات، تعد العملية آمنة على الحياة ولكن احيانا تسبب مضاعفات او مشاكل طبية وهذه قائمة ببعض المضاعفات المحتملة
التهابات مكان الجرح.
شعور بثقل في كيس الصفن.
ألم بعد الجراحة قد يستمر أكثر من اسبوع في كيس الصفن.
ضعف إنتاج هرمون التستوستيرون.
العقم وعدم القدرة على الإنجاب.
وجود ندبة جراحية قد تؤدي لرفض القبول في الكليات العسكرية والشرطة.
حدوث تجمع مائي في الخصية يؤدي إلى كبر حجمها وقد يحتاج إلى عملية أخرى للتخلص منه.
ربط شريان الخصية بالخطأ؛ مما يؤدي إلى ضمور الخصية بالكامل.
ربط الأنبوب أو الحبل المنوي بالخطأ؛ مما يؤدي إلى عدم وصول الحيوانات المنوية من الخصية.
حدوث نزيف أثناء العملية.
مشاكل من التخدير.

كما تشير الدراسات إلى أن دوالي الخصية يمكن أن تكون سببًا للعقم لدى حوالي ٤٠٪ من الرجال الذين يحاولون إنجاب طفلهم الأول، وعادة ما يرتفع هذا الرقم إلى حوالي ٨٠٪ عندما يتعلق الأمر بإنجاب طفل ثان.

تفاصيل ما بعد عملية الدوالي في الخصية

نظرًا لأنه يمكن للمريض أن يعود إلى المنزل بعد عملية دوالي الخصية في نفس اليوم، فإن معظم الرجال قادرون على العودة إلى أعمالهم ذات النشاط الضئيل في غضون أيام من الجراحة، وقد يستغرق الشفاء التام من ٢ إلى ٣ أسابيع.

يتعافى المريض في المنزل، وقد يحتاج إلى مساعدة من شخص ما في المنزل لمساعدته على التعافي، ومن المهم أن يتبع المريض تعليمات وإرشادات الطبيب حتى يكتمل شفاؤه.

وللمساعدة في تخفيف الألم بعد الجراحة، يوصي الطبيب بوضع كيس من الثلج على كيس الصفن وذلك لمدة ١٠ دقائق في اليومين الأوليين؛ لأن ذلك يساعد في تقليل التورم أيضًا.

كما ينصح الطبيب أيضًا بالتالي:

١. عدم ممارسة الجنس لمدة أسبوع أو أسبوعين.
٢. عدم غمر الجرح بالماء حتى يلتئم تمامًا.
٣. تجنب القيام بأي نشاط أو مجهود قوي.
٤. تجنب الإجهاد والحزق أثناء التبرز، وضرورة تناول ملينًا في حالات الإمساك.

للتأكد من أنك تتعافى بشكل صحيح، سيحدد لك طبيب المسالك البولية موعدًا للمتابعة معك، وفي حالة حدوث العقم، سيطلب طبيبك تحليل السائل المنوي بعد ٣ أو ٤ أشهر من عملية دوالي الخصية.

ما هي تكلفة عملية دوالي الخصية ؟

لمعرفة سعر وتكلفة عملية دوالي الخصية بالقسطرة بدون جراحة يمكنكم التواصل مع الدكتور سمير عبد الغفار على الأرقام التالية:

رقم العيادة: 00201000881336

رقم الواتساب: 00201000881336

تتفاوت الاسعار والتكاليف تماما بين مصر والسعودية و جدة والاردن.

تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي بالميكروسكوب :

ينصح الطبيب بعدة نصائح لتنشيط الخصية بعد عملية الدوالي، منها ما يلي:

١. يوصي الطبيب بوضع كيس من الثلج على كيس الصفن وذلك لمدة ١٠ دقائق في اليومين الأوليين؛ لأن ذلك يساعد في تقليل التورم الذي قد يظهر في الخصية بعد العملية.
٢. عدم ممارسة الجنس لمدة أسبوع أو أسبوعين.
٣. عدم غمر الجرح بالماء حتى يلتئم تمامًا.
٤. تجنب القيام بأي نشاط أو مجهود قوي مثل رفع الاثقال.
٥. تجنب الإجهاد والحزق أثناء التبرز، وضرورة تناول ملينًا في حالات الإمساك.

كل هذه النصائح في حال التزام المريض بها سيتمكن من استعادة خصوبته و وترتفع درجة كفاءة الخصية في إنتاج الحيوانات المنوية سريعا بعد العملية.

ما هي علامات نجاح عملية دوالي الخصية ؟

واحدة من أهم علامات نجاح عملية دوالي الخصية عن طريق الجراحات الميكروسكوبية هي ظهور تحسن كبير في تحليل السائل المنوي لدى ٦٠ إلى ٨٠٪ من الرجال، بالإضافة إلى تحسن كبير في معدلات الحمل لدى نسائهم.

كما ترتبط نتائج عملية دوالي الخصية أيضًا بحجم دوالي الخصية، حيث يؤدي إصلاح دوالي الخصية الكبيرة إلى تحسن كبير في جودة السائل المنوي مقارنة بإصلاح دوالي الخصية الصغيرة.

متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية؟

يُسمح بممارسة الجنس والجماع بعد أسبوعين من تاريخ عملية دوالي الخصية.

نسبة عودة دوالي الخصية بعد العملية

تختلف نسبة عودة دوالي الخصية بعد العملية ولكن يمكن ان تصل إلى نسبة ٣٥٪ وفقا لموقع Pubmed الشهير.

كما تشير بعض الدراسات إلى أن ١ من كل ١٠ رجال يخضعون لعملية جراحية لدوالي الخصية سوف يعاني من دوالي الخصية مرة أخرى، وتظل هذه الإحصائية كما هي بغض النظر عن نوع الجراحة التي ستخضع لها، سواء كانت عن طريق العملية الجراحية المفتوحة أو المجهرية أو عن طريق المنظار.

ظهور عروق بعد عملية دوالي الخصية

بعد الجراحة قد يشعر المريض بشيء صلب يشبه الأنبوب فوق الخصيتين، ويحدث هذا بسبب تجلط الدم في الأوعية الدموية لدوالي الخصية، ولا ينبغي القلق بشأن هذا لأنه يختفي في غضون ٦-١٢ أسبوعًا، كما قد تظهر بعض العروق و الأوردة المتضخمة والصلبة على القضيب بعد العملية الجراحية، وهذا شيء طبيعي ويختفي في غضون ٢-٣ أسابيع.

الادوية بعد عملية دوالي الخصية

بعد عملية دوالي الخصية، قد يصف الطبيب الآتي:

١. مسكنات للألم مثل: إيبوبروفين وأسيتامينوفين وأدفيل؛ لتخفيف الألم.
٢. المضادات الحيوية: لمنع العدوى.
٣. يحتاج بعض المرضى إلى تناول المهدئات لمدة ثلاثة أيام.
٤. قد يعاني بعض المرضى من الغثيان والقيء بعد الجراحة، ويمكنهم تناول حبوب منع الغثيان لبضعة أيام.

ومع ذلك، تذكر أن تناول هذه الأدوية يمكن أن يسبب الإمساك ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي؛ لذلك قد يصف الجراح أدوية مليّنة مثل Bisacodyl و Methylcellulose؛ لزيادة حركة الأمعاء.

عملية دوالي الخصية بالقسطرة العلاجية

يمكن علاج دوالي الخصية بدون جراحة عن طريق أحدث الطرق العلاجية في هذا المجال، وذلك عن طريق استخدام قسطرة دوالي الخصية العلاجية احد عمليات الاشعة التداخلية الحديثة. وتعتمد نتائج العلاج بالقسطرة على خبرة الطبيب المعالج والأسلوب الذي يستخدمه للحقن، ونوعية مواد الحقن، فليست قسطرة الدوالي واحدة ويوجد عدة طرق لإجرائها بالإضافة إلى مهارة الطبيب في الأسلوب العلاجي للتخلص من دوالي الخصية.

تورم الخصية بعد عملية دوالي الخصية

يوصي الطبيب بوضع كيس من الثلج على كيس الصفن بعد عملية دوالي الخصية وذلك لمدة ١٠ دقائق في اليومين الأوليين؛ لأن ذلك يساعد على تقليل التورم الذي قد يظهر نتيجة للجراحة في الخصية.

الفرق بين الجراحة الميكروسكوبية لدوالي الخصية والاشعة التداخلية

نتائج الجراحة والعلاج بقسطرة دوالي الخصية متقاربة للغاية وإن كانت القسطرة هي العلاج الأحدث حاليا وبمضاعفات أقل وتعافي اسرع كثيرا بالاضافة لعلاج الناحيتين من فتحة واحدة صغيرة. تعتمد ايضا نتائج القسطرة على خبرة الطبيب المعالج في مجال علاج دوالي الخصية بالقسطرة.

إجراء عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب - الجراحة الميكروسكوبية لدوالي الخصية

 

عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب أو الجراحة الميكروسكوبية لدوالي الخصية هي جراحة شهيرة حاليا لعلاج مشكلة دوالي الخصية. يتم إجراء العملية في أغلب الحالات تحت تأثير التخدير الكلي ونادرا ما يكون تحت تأثير التخدير الموضعي. في الجراحة التقليدية يقوم الطبيب الجراح بعمل فتح جراحي؛ لرؤية الأوردة المصابة والمحتقنة حول الخصية وبالتالي يتم ربط دوالي الخصية باستخدام خيوط جراحية أو بتدبيسها وغلقها من الخارج، ثم ينتج عن هذا تغيير مسار الدم من الخصية إلى الأوردة السليمة وإزالة الاحتقان عن الخصية المصابة، وفي بعض الأحيان يمكن ربط أو تدبيس هذه الأوردة المصابة عن طريق المنظار الجراحي البطني (Laparoscopy ). وقد بدأ مؤخرا علاج مشكلة دوالي الخصية باستخدام الجراحة الميكروسكوبية، وتأتي هذه التقنية بنتائج طيبة جيدة ولكن تحتاج إلى خبرة كبيرة من الجراح، وفي هذه التقنية يتم استخدام مكبر او ميكروسكوب جراحي للرؤية ومحاولة تمييز الأوردة المصابة من الشرايين السليمة الموصلة للخصية، وكذلك الأوعية الليمفاوية لتجنب إصابة هذه الأوعية كما يحدث في الجراحة التقليدية. ولكن ماهي خطورة عملية دوالي الخصية ؟ وما هي تكلفة عملية دوالي الخصية ؟ و متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية ؟ وكيف يتم تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي ؟ كل هذا وأكثر نعرفه من خلال هذا الموضوع.

 

نسب نجاح عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب الجراحي

نسبة نجاح عملية دوالي الخصية عالية وتتعدي ال٩٠٪ ويحتاج المريض بضعة أسابيع للعودة إلي سابق نشاطه وممارسة حياته بشكل طبيعي، وقد زاد مؤخرا إجراء عملية دوالي الخصية بالجراحة الميكروسكوبية؛ وذلك لتجنب بعض المضاعفات الخطيرة للجراحة بالاساس وزيادة نسب نجاح العملية.

 

مدة عملية دوالي الخصية

تستغرق عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب الجراحي من ٢ إلى ٣ ساعات، ويمكن للمريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم، أما في حالة ربط أو تدبيس أوردة الخصية المصابة عن طريق المنظار الجراحي البطني (Laparoscopy )، فإن  مدة هذه العملية تستغرق من ٣٠ إلى ٤٠ دقيقة، كما يمكن أيضًا العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

 

ما هي خطورة عملية دوالي الخصية أو دوالي الخصيتين ؟

افي معظم الحالات، تعد العملية آمنة على الحياة ولكن احيانا تسبب مضاعفات او مشاكل طبية وهذه قائمة ببعض المضاعفات المحتملة:

١. التهابات مكان الجرح.
٢. شعور بثقل في كيس الصفن.
٣. ألم بعد الجراحة قد يستمر أكثر من اسبوع في كيس الصفن.
٤. ضعف إنتاج هرمون التستوستيرون.
٥. وجود ندبة جراحية قد تؤدي لرفض القبول في الكليات العسكرية والشرطة.
٦. حدوث تجمع مائي في الخصية يؤدي إلى كبر حجمها وقد يحتاج إلى عملية أخرى للتخلص منه.
٧. ربط شريان الخصية بالخطأ؛ مما يؤدي إلى ضمور الخصية بالكامل.
٨. ربط الأنبوب أو الحبل المنوي بالخطأ؛ مما يؤدي إلى عدم وصول الحيوانات المنوية من الخصية.
٩. العقم وعدم القدرة على الإنجاب.
١٠. حدوث نزيف أثناء العملية.
١١. مشاكل من التخدير.

كما تشير الدراسات إلى أن دوالي الخصية يمكن أن تكون سببًا للعقم لدى حوالي ٤٠٪ من الرجال الذين يحاولون إنجاب طفلهم الأول، وعادة ما يرتفع هذا الرقم إلى حوالي ٨٠٪ عندما يتعلق الأمر بإنجاب طفل ثان.

 

تفاصيل ما بعد عملية الدوالي في الخصية

  • نظرًا لأنه يمكن للمريض أن يعود إلى المنزل بعد عملية دوالي الخصية في نفس اليوم، فإن معظم الرجال قادرون على العودة إلى أعمالهم ذات النشاط الضئيل في غضون أيام من الجراحة، وقد يستغرق الشفاء التام من ٢ إلى ٣ أسابيع.
  • يتعافى المريض في المنزل، وقد يحتاج إلى مساعدة من شخص ما في المنزل لمساعدته على التعافي، ومن المهم أن يتبع المريض تعليمات وإرشادات الطبيب حتى يكتمل شفاؤه.
  • وللمساعدة في تخفيف الألم بعد الجراحة، يوصي الطبيب بوضع كيس من الثلج على كيس الصفن وذلك لمدة ١٠ دقائق في اليومين الأوليين؛ لأن ذلك يساعد في تقليل التورم أيضًا.

 

كما ينصح الطبيب أيضًا بالتالي:

١. عدم ممارسة الجنس لمدة أسبوع أو أسبوعين.
٢. عدم غمر الجرح بالماء حتى يلتئم تمامًا.
٣. تجنب القيام بأي نشاط أو مجهود قوي.
٤. تجنب الإجهاد والحزق أثناء التبرز، وضرورة تناول ملينًا في حالات الإمساك.

للتأكد من أنك تتعافى بشكل صحيح، سيحدد لك طبيب المسالك البولية موعدًا للمتابعة معك، وفي حالة حدوث العقم، سيطلب طبيبك تحليل السائل المنوي بعد ٣ أو ٤ أشهر من عملية دوالي الخصية.

 

ما هي تكلفة عملية دوالي الخصية ؟

الموقع متخصص في العلاج بدون تدخل جراحي  وللذلك لمعرفة سعر وتكلفة عملية دوالي الخصية بالقسطرة بدون جراحة يمكنكم التواصل مع الدكتور سمير عبد الغفار على الأرقام التالية:

رقم حجز زيارات القاهرة: 00201000881336

رقم الواتساب في القاهرة: 00201000881336

تتفاوت الاسعار والتكاليف تماما بين مصر والسعودية وجدة والاردن ولندن وتختلف عادة معها الخدمة المقدمة ونوع السياحة العلاجية.

 

تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي بالميكروسكوب:

ينصح الطبيب بعدة نصائح لتنشيط الخصية بعد عملية الدوالي، منها ما يلي:

١. يوصي الطبيب بوضع كيس من الثلج على كيس الصفن وذلك لمدة ١٠ دقائق في اليومين الأوليين؛ لأن ذلك يساعد في تقليل التورم الذي قد يظهر في الخصية بعد العملية.
٢. عدم ممارسة الجنس لمدة أسبوع أو أسبوعين.
٣. عدم غمر الجرح بالماء حتى يلتئم تمامًا.
٤. تجنب القيام بأي نشاط أو مجهود قوي مثل رفع الاثقال.
٥. تجنب الإجهاد والحزق أثناء التبرز، وضرورة تناول ملينًا في حالات الإمساك.

كل هذه النصائح في حال التزام المريض بها سيتمكن من استعادة خصوبته وترتفع درجة كفاءة الخصية في إنتاج الحيوانات المنوية سريعا بعد العملية.

 

ما هي علامات نجاح عملية دوالي الخصية ؟

 

واحدة من أهم علامات نجاح عملية دوالي الخصية عن طريق الجراحات الميكروسكوبية هي ظهور تحسن كبير في تحليل السائل المنوي لدى ٦٠ إلى ٨٠٪ من الرجال، بالإضافة إلى تحسن كبير في معدلات الحمل لدى نسائهم.

كما ترتبط نتائج عملية دوالي الخصية أيضًا بحجم دوالي الخصية، حيث يؤدي إصلاح دوالي الخصية الكبيرة إلى تحسن كبير في جودة السائل المنوي مقارنة بإصلاح دوالي الخصية الصغيرة.

 

متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية؟

يُسمح بممارسة الجنس والجماع بعد أسبوعين من تاريخ عملية دوالي الخصية.

 

نسبة عودة دوالي الخصية بعد العملية

تختلف نسبة عودة دوالي الخصية بعد العملية ولكن يمكن ان تصل إلى نسبة ٣٥٪ وفقا لموقع Pubmed الشهير.

كما تشير بعض الدراسات إلى أن ١ من كل ١٠ رجال يخضعون لعملية جراحية لدوالي الخصية سوف يعاني من دوالي الخصية مرة أخرى، وتظل هذه الإحصائية كما هي بغض النظر عن نوع الجراحة التي ستخضع لها، سواء كانت عن طريق العملية الجراحية المفتوحة أو المجهرية أو عن طريق المنظار.

 

ظهور عروق بعد عملية دوالي الخصية

بعد الجراحة قد يشعر المريض بشيء صلب يشبه الأنبوب فوق الخصيتين، ويحدث هذا بسبب تجلط الدم في الأوعية الدموية لدوالي الخصية، ولا ينبغي القلق بشأن هذا لأنه يختفي في غضون ٦-١٢ أسبوعًا، كما قد تظهر بعض العروق والأوردة المتضخمة والصلبة على القضيب بعد العملية الجراحية، وهذا شيء طبيعي ويختفي في غضون ٢-٣ أسابيع.

 

الادوية بعد عملية دوالي الخصية

بعد عملية دوالي الخصية، قد يصف الطبيب الآتي:

١. مسكنات للألم مثل: إيبوبروفين وأسيتامينوفين وأدفيل؛ لتخفيف الألم.
٢. المضادات الحيوية: لمنع العدوى.
٣. يحتاج بعض المرضى إلى تناول المهدئات لمدة ثلاثة أيام.
٤. قد يعاني بعض المرضى من الغثيان والقيء بعد الجراحة، ويمكنهم تناول حبوب منع الغثيان لبضعة أيام.

ومع ذلك، تذكر أن تناول هذه الأدوية يمكن أن يسبب الإمساك ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي؛ لذلك قد يصف الجراح أدوية مليّنة مثل Bisacodyl و Methylcellulose؛ لزيادة حركة الأمعاء.

 

تورم الخصية بعد عملية دوالي الخصية

يوصي الطبيب بوضع كيس من الثلج على كيس الصفن بعد عملية دوالي الخصية وذلك لمدة ١٠ دقائق في اليومين الأوليين؛ لأن ذلك يساعد على تقليل التورم الذي قد يظهر نتيجة للجراحة في الخصية.

 

عملية دوالي الخصية بالقسطرة العلاجية

يمكن علاج دوالي الخصية بدون جراحة عن طريق أحدث الطرق العلاجية في هذا المجال، وذلك عن طريق استخدام قسطرة دوالي الخصية العلاجية احد عمليات الاشعة التداخلية الحديثة. وتعتمد نتائج العلاج بالقسطرة على خبرة الطبيب المعالج والأسلوب الذي يستخدمه للحقن، ونوعية مواد الحقن، فليست قسطرة الدوالي واحدة ويوجد عدة طرق لإجرائها بالإضافة إلى مهارة الطبيب في الأسلوب العلاجي للتخلص من دوالي الخصية.

 

الفرق بين الجراحة الميكروسكوبية لدوالي الخصية والاشعة التداخلية

نتائج الجراحة والعلاج بقسطرة دوالي الخصية متقاربة للغاية وإن كانت القسطرة هي العلاج الأحدث حاليا وبمضاعفات أقل وتعافي اسرع كثيرا بالاضافة لعلاج الناحيتين من فتحة واحدة صغيرة. تعتمد ايضا نتائج القسطرة على خبرة الطبيب المعالج في مجال علاج دوالي الخصية بالقسطرة.

إجراء عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب - الجراحة الميكروسكوبية لدوالي الخصية

عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب أو الجراحة الميكروسكوبية لدوالي الخصية هي جراحة شهيرة حاليا لعلاج مشكلة دوالي الخصية. يتم إجراء العملية في أغلب الحالات تحت تأثير التخدير الكلي ونادرا ما يكون تحت تأثير التخدير الموضعي. في الجراحة التقليدية يقوم الطبيب الجراح بعمل فتح جراحي؛ لرؤية الأوردة المصابة والمحتقنة حول الخصية وبالتالي يتم ربط دوالي الخصية باستخدام خيوط جراحية أو بتدبيسها وغلقها من الخارج، ثم ينتج عن هذا تغيير مسار الدم من الخصية إلى الأوردة السليمة وإزالة الاحتقان عن الخصية المصابة، وفي بعض الأحيان يمكن ربط أو تدبيس هذه الأوردة المصابة عن طريق المنظار الجراحي البطني ( Laparoscopy ). وقد بدأ مؤخرا علاج مشكلة دوالي الخصية باستخدام الجراحة الميكروسكوبية، وتأتي هذه التقنية بنتائج طيبة جيدة ولكن تحتاج إلى خبرة كبيرة من الجراح، وفي هذه التقنية يتم استخدام مكبر او ميكروسكوب جراحي للرؤية ومحاولة تمييز الأوردة المصابة من الشرايين السليمة الموصلة للخصية، وكذلك الأوعية الليمفاوية لتجنب إصابة هذه الأوعية كما يحدث في الجراحة التقليدية. ولكن ماهي خطورة عملية دوالي الخصية ؟ وما هي تكلفة عملية دوالي الخصية ؟ و متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية ؟ وكيف يتم تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي ؟

كل هذا وأكثر نعرفه من خلال هذا الموضوع.

نسب نجاح عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب الجراحي

نسبة نجاح جراحة دوالي الخصية عالية وتتعدي ال٩٠٪ ويحتاج المريض بضعة أسابيع للعودة إلي سابق نشاطه وممارسة حياته بشكل طبيعي، وقد زاد مؤخرا إجراء عملية دوالي الخصية بالجراحة الميكروسكوبية؛ وذلك لتجنب بعض المضاعفات الخطيرة للجراحة وزيادة نسب نجاح العملية.

مدة عملية دوالي الخصية

تستغرق عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب الجراحي من ٢ إلى ٣ ساعات، ويمكن للمريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم، أما في حالة ربط أو تدبيس أوردة الخصية المصابة عن طريق المنظار الجراحي البطني ( Laparoscopy )، فإن هذه العملية تستغرق من ٣٠ إلى ٤٠ دقيقة، كما يمكن أيضًا العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

ما هي خطورة عملية دوالي الخصية أو دوالي الخصيتين ؟

افي معظم الحالات، تعد العملية آمنة على الحياة ولكن احيانا تسبب مضاعفات او مشاكل طبية وهذه قائمة ببعض المضاعفات المحتملة
التهابات مكان الجرح.
شعور بثقل في كيس الصفن.
ألم بعد الجراحة قد يستمر أكثر من اسبوع في كيس الصفن.
ضعف إنتاج هرمون التستوستيرون.
العقم وعدم القدرة على الإنجاب.
وجود ندبة جراحية قد تؤدي لرفض القبول في الكليات العسكرية والشرطة.
حدوث تجمع مائي في الخصية يؤدي إلى كبر حجمها وقد يحتاج إلى عملية أخرى للتخلص منه.
ربط شريان الخصية بالخطأ؛ مما يؤدي إلى ضمور الخصية بالكامل.
ربط الأنبوب أو الحبل المنوي بالخطأ؛ مما يؤدي إلى عدم وصول الحيوانات المنوية من الخصية.
حدوث نزيف أثناء العملية.
مشاكل من التخدير.

كما تشير الدراسات إلى أن دوالي الخصية يمكن أن تكون سببًا للعقم لدى حوالي ٤٠٪ من الرجال الذين يحاولون إنجاب طفلهم الأول، وعادة ما يرتفع هذا الرقم إلى حوالي ٨٠٪ عندما يتعلق الأمر بإنجاب طفل ثان.

تفاصيل ما بعد عملية الدوالي في الخصية

نظرًا لأنه يمكن للمريض أن يعود إلى المنزل بعد عملية دوالي الخصية في نفس اليوم، فإن معظم الرجال قادرون على العودة إلى أعمالهم ذات النشاط الضئيل في غضون أيام من الجراحة، وقد يستغرق الشفاء التام من ٢ إلى ٣ أسابيع.

يتعافى المريض في المنزل، وقد يحتاج إلى مساعدة من شخص ما في المنزل لمساعدته على التعافي، ومن المهم أن يتبع المريض تعليمات وإرشادات الطبيب حتى يكتمل شفاؤه.

وللمساعدة في تخفيف الألم بعد الجراحة، يوصي الطبيب بوضع كيس من الثلج على كيس الصفن وذلك لمدة ١٠ دقائق في اليومين الأوليين؛ لأن ذلك يساعد في تقليل التورم أيضًا.

كما ينصح الطبيب أيضًا بالتالي:

١. عدم ممارسة الجنس لمدة أسبوع أو أسبوعين.
٢. عدم غمر الجرح بالماء حتى يلتئم تمامًا.
٣. تجنب القيام بأي نشاط أو مجهود قوي.
٤. تجنب الإجهاد والحزق أثناء التبرز، وضرورة تناول ملينًا في حالات الإمساك.

للتأكد من أنك تتعافى بشكل صحيح، سيحدد لك طبيب المسالك البولية موعدًا للمتابعة معك، وفي حالة حدوث العقم، سيطلب طبيبك تحليل السائل المنوي بعد ٣ أو ٤ أشهر من عملية دوالي الخصية.

ما هي تكلفة عملية دوالي الخصية ؟

لمعرفة سعر وتكلفة عملية دوالي الخصية بالقسطرة بدون جراحة يمكنكم التواصل مع الدكتور سمير عبد الغفار على الأرقام التالية:

رقم العيادة: 00201000881336

رقم الواتساب: 00201000881336

تتفاوت الاسعار والتكاليف تماما بين مصر والسعودية و جدة والاردن.

تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي بالميكروسكوب :

ينصح الطبيب بعدة نصائح لتنشيط الخصية بعد عملية الدوالي، منها ما يلي:

١. يوصي الطبيب بوضع كيس من الثلج على كيس الصفن وذلك لمدة ١٠ دقائق في اليومين الأوليين؛ لأن ذلك يساعد في تقليل التورم الذي قد يظهر في الخصية بعد العملية.
٢. عدم ممارسة الجنس لمدة أسبوع أو أسبوعين.
٣. عدم غمر الجرح بالماء حتى يلتئم تمامًا.
٤. تجنب القيام بأي نشاط أو مجهود قوي مثل رفع الاثقال.
٥. تجنب الإجهاد والحزق أثناء التبرز، وضرورة تناول ملينًا في حالات الإمساك.

كل هذه النصائح في حال التزام المريض بها سيتمكن من استعادة خصوبته و وترتفع درجة كفاءة الخصية في إنتاج الحيوانات المنوية سريعا بعد العملية.

ما هي علامات نجاح عملية دوالي الخصية ؟

واحدة من أهم علامات نجاح عملية دوالي الخصية عن طريق الجراحات الميكروسكوبية هي ظهور تحسن كبير في تحليل السائل المنوي لدى ٦٠ إلى ٨٠٪ من الرجال، بالإضافة إلى تحسن كبير في معدلات الحمل لدى نسائهم.

كما ترتبط نتائج عملية دوالي الخصية أيضًا بحجم دوالي الخصية، حيث يؤدي إصلاح دوالي الخصية الكبيرة إلى تحسن كبير في جودة السائل المنوي مقارنة بإصلاح دوالي الخصية الصغيرة.

متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية؟

يُسمح بممارسة الجنس والجماع بعد أسبوعين من تاريخ عملية دوالي الخصية.

نسبة عودة دوالي الخصية بعد العملية

تختلف نسبة عودة دوالي الخصية بعد العملية ولكن يمكن ان تصل إلى نسبة ٣٥٪ وفقا لموقع Pubmed الشهير.

كما تشير بعض الدراسات إلى أن ١ من كل ١٠ رجال يخضعون لعملية جراحية لدوالي الخصية سوف يعاني من دوالي الخصية مرة أخرى، وتظل هذه الإحصائية كما هي بغض النظر عن نوع الجراحة التي ستخضع لها، سواء كانت عن طريق العملية الجراحية المفتوحة أو المجهرية أو عن طريق المنظار.

ظهور عروق بعد عملية دوالي الخصية

بعد الجراحة قد يشعر المريض بشيء صلب يشبه الأنبوب فوق الخصيتين، ويحدث هذا بسبب تجلط الدم في الأوعية الدموية لدوالي الخصية، ولا ينبغي القلق بشأن هذا لأنه يختفي في غضون ٦-١٢ أسبوعًا، كما قد تظهر بعض العروق و الأوردة المتضخمة والصلبة على القضيب بعد العملية الجراحية، وهذا شيء طبيعي ويختفي في غضون ٢-٣ أسابيع.

الادوية بعد عملية دوالي الخصية

بعد عملية دوالي الخصية، قد يصف الطبيب الآتي:

١. مسكنات للألم مثل: إيبوبروفين وأسيتامينوفين وأدفيل؛ لتخفيف الألم.
٢. المضادات الحيوية: لمنع العدوى.
٣. يحتاج بعض المرضى إلى تناول المهدئات لمدة ثلاثة أيام.
٤. قد يعاني بعض المرضى من الغثيان والقيء بعد الجراحة، ويمكنهم تناول حبوب منع الغثيان لبضعة أيام.

ومع ذلك، تذكر أن تناول هذه الأدوية يمكن أن يسبب الإمساك ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي؛ لذلك قد يصف الجراح أدوية مليّنة مثل Bisacodyl و Methylcellulose؛ لزيادة حركة الأمعاء.

عملية دوالي الخصية بالقسطرة العلاجية

يمكن علاج دوالي الخصية بدون جراحة عن طريق أحدث الطرق العلاجية في هذا المجال، وذلك عن طريق استخدام قسطرة دوالي الخصية العلاجية احد عمليات الاشعة التداخلية الحديثة. وتعتمد نتائج العلاج بالقسطرة على خبرة الطبيب المعالج والأسلوب الذي يستخدمه للحقن، ونوعية مواد الحقن، فليست قسطرة الدوالي واحدة ويوجد عدة طرق لإجرائها بالإضافة إلى مهارة الطبيب في الأسلوب العلاجي للتخلص من دوالي الخصية.

تورم الخصية بعد عملية دوالي الخصية

يوصي الطبيب بوضع كيس من الثلج على كيس الصفن بعد عملية دوالي الخصية وذلك لمدة ١٠ دقائق في اليومين الأوليين؛ لأن ذلك يساعد على تقليل التورم الذي قد يظهر نتيجة للجراحة في الخصية.

الفرق بين الجراحة الميكروسكوبية لدوالي الخصية والاشعة التداخلية

نتائج الجراحة والعلاج بقسطرة دوالي الخصية متقاربة للغاية وإن كانت القسطرة هي العلاج الأحدث حاليا وبمضاعفات أقل وتعافي اسرع كثيرا بالاضافة لعلاج الناحيتين من فتحة واحدة صغيرة. تعتمد ايضا نتائج القسطرة على خبرة الطبيب المعالج في مجال علاج دوالي الخصية بالقسطرة.

هل تحتاج للمساعدة؟

 ابدأ خطوات حل مشكلتك بدون جراحة  بالاسلوب الاوروبي
اريد حل مشكلتي

هل تحتاج للمساعدة؟

 ابدأ خطوات حل مشكلتك بدون جراحة بالمقاييس الاوروبية
للاستعلام و التكاليف
لحجز المواعيد ومعرفة التكاليف في لندن - القاهرة اثناء الزيارات
+442081442266
+201000881336
علم مصر
رسائل واتساب
اضغط على الرقم لارسال واتساب  لعيادات لندن او القاهرة
+447933466575
+201000881336
علم مصر
متابعة الاخبار والمواعيد
اشترك لمعرفة اهم الاخبار ومواعيد الزيارات والبث المباشر
الخبير البريطاني المصري
  استشاري عمليات الاشعة التداخلية والقسطرة  العلاجية في لندن
42–52 Nottingham Place
W1U 5NY, London 
google
Omnia Lutfi
27/09/2021

من افضل الدكاتره اللي قابلتهم علما وخلقا وإخلاص في العمل يعني عملت العمليه وخلصتها ولا حسيت بحاجه والحمدلله ناجحه جدا جدا جدا انا كان عندي ورم ليفي في الرحم وبفضل ربنا ودكتور سمير المشكله دي اتعالجت بابسط حاجه ممكن تحصل وهي القسطره التداخليه اللي هي عباره عن شكه ابره فعلا خلصتني من نزيف شديد وقت البريود والم اسفل الظهر والم في رجلي كان مسببلي ازمه شديده كل ده الحمدلله بعد العمليه مبقاش موجود يعني العمليه ناجحه بالنسبه لي بنسبه ١٠٠٪ الحمدلله

قد يكونوا تأخروا علي في الرد ليومين تقريبا لكن لما ردوا علي فهمت انه بسبب ضغوطاتهم لكنهم ماشاء الله ناس ونعم , يظلون معك لحين يفهموا وضعك الصحي ويساعدونك بحيث يوجهوك للطريق السليم , اتمنى فقط تسريع الردود في وقت اقصر ,, ودمتم سالمين دكتور سمير وفريقه الطبي

google
Cherine Tawfik
08/04/2021

دكتور سمير عبد الغفار كانت تجربة الحمدلله اكثر من ممتازة للعملية و الحمدلله الورم اختفي تمام في الاشعة التالية للعملية بعد سته اشهر عمليتي كانت اورام ليفية في قلب الرحم بعد نزيف متواصل لمدة طويلة و الحمدلله تم شفائي تماما بعد العملية و النزيف توقف اشكر الله ثم الدكتور سمير ثم باقي الفريق الطبي و المستشفي الدرة الحمدلله

ربنا يحفظك دكتور سمير , مصر دائما ولادة , طبيب ممتاز وفريق طبي على أعلى مستوى

google
Ahmed Kamel
07/04/2021

انسان محترم لأبعد الحدود , عملت العملية الجراحية لدوالي الخصية قبل كده ورجعت تاني , ولما شوفت الفيديوهات بتاعته عن علاج دوالي الخصية بالقسطرة روحتله عملهالي ودلوقتي الامور على أحسن ما يكون الحمد لله , شكرا لحضرتك جدااا

google
Noha Alahawany
07/04/2021

انا سعيدة اني كنت أحد مرضاك اللي اتعالجوا مع سيادتك امانة وعلم وأخلاق وذوق .. وفريق طبي ماشاء الله ممتاز ومتابعة بعد العملية باستمرار للإطمئنان عليا ربنا يحفظكم

أنا مفيش دكتور روحتله الا وقالي هتستأصلي الرحم وكنت خلاص فعلا هشيله مع رفضي التام لاستئصاله لكن مكانش قدامي حل تاني وكنت ببحث مرة عن اي طريق تاني لعلاج الأورام الليفية في الرحم وحضرتك ظهرتلي في نتايج البحث ولقيتك بتتكلم عن علاج الأورام الليفية بقسطرة الرحم قعدت أعيط كتيير لان حسيت ان ربنا باعتك ليا , وفعلا جيت العيادة عند سيادتك وشوفت تقاريري واشعاتي كلها وطمنتني ان ممكن اعالج الاورام دي من غير ما اشيل الرحم , وعملت العملية بقالي تقريبا سنتين وشوية وعاوزه أقول لحضرتك اني دلوقتي حاسة وكأن مكانش عندي أي حاجة أساسا قبل كده , ربنا يبارك في حضرتك ياااارب

google
Mohamed Emam
05/04/2021

ربنا يبارك في حضرتك دكتور سمير , انا كنت بموت من حبسة البول بسبب تضخم البروستاتا و كنت خايف من العملية الجراحية عشان مشاكلها اللي سمعت عنها ومن بعد القسطرة بفضل الله ثم دكتور سمير بقى تدفق البول سريع جدا الحمد لله ومجاليش احتباس تاني ربنا يبارك في سيادتك , حضرتك فخر للعرب والله

facebook
غزوان العبودي
recommends
23/02/2020

سلام عليكم ، عفوا دكتور انه عمري 30 عندي دولي ممكن اعرف تكلفة القسطرة انه اعزب غير متزوج،، جزيل الشكر .

google
Rasha T
26/09/2019

Amazing, talented and caring doctor. Very impressed with his care and dedication to his patients. Thank you!

Sitemap
يمكن متابعتي على
Copyright © 2022 Dr Samir Abdelghaffar. All Rights Reserved Made with ❤️ by Mednetiks.com