تحليل السائل المنوي

تحليل السائل المنوي

محتوى الصفحة

يعتبر عدد الحيوانات المنوية الموجودة في تحليل السائل المنوي مهمًا إذا ما كنت ترغب في إنجاب أطفال؛ لذا عندما يقل عدد الحيوانات المنوية؛ فإن ذلك قد يحول بين تحقيق رغبتك في أن تصير أبًا. الجدير بالذكر إلى أن المعدل الطبيعي للحيوانات المنوية ( Sperm Count) يتراوح بين ١٥ مليون حيوان منوي على الأقل إلى أكثر من ٢٠٠ مليون حيوان لكل مليلتر من السائل المنوي، أي بمعدل أقل من ٣٩ مليون حيوان منوي لكل مرة قذف، ويمكنك تحديد هذا المستوى لديك عن طريق الخضوع لتحليل السائل المنوي. ولكن ماهو السائل المنوي؟ وكيف يتم تحليل السائل المنوي و وكيف يتم جمع و تحضير عينة المني؟ وما هي صفاته وخصائصه الطبيعية؟ وماهي ال تقنيات والأساليب التي يمكن للرجل من خلالها زيادة السائل المنوي الخاص به؟ كل هذا نستعرضه في هذا المحتوى، ونتمنى لكم قراءة مثمرة.

ماهو السائل المنوي Semen ؟

السائل المنوي هو ذلك السائل المنبعث من الأعضاء التناسلية الذكرية، والذي يحتوي على الحيوانات المنوية التي لديها قدرة على تخصيب بويضات الأنثى، ويحتوي سائلك المنوي أيضًا على مكونات كثيرة تتحد لتشكل بلازما منوية؛ مما يساعد على بقاء الحيوانات المنوية على قيد الحياة؛ لكي تستطيع أن تكمل رحلتها بعدما تخرج من الجهاز التناسلي الذكري إلى الجهاز التناسلي الأنثوي و تتحرك بداخله وحتى تلقيح البويضة هناك في إحدى قناتي فالوب، بالتأكيد إنها رحلة شاقة على الحيوانات المنوية؛ لذلك جاء السائل المنوي لكي يحافظ على صحة هذه الحيوانات ويغذيها طوال رحلتها داخل الرحم حتى لا تفسد وتموت.

كما تجدر الإشارة إلى أنه في الرجل الناضج جنسياً، يتم إنتاج الحيوانات المنوية من الخصيتين، وتلك الحيوانات تشكل فقط حوالي ٢ إلى ٥ في المائة من إجمالي حجم سائلك المنوي.

تحليل السائل المنوي Semen Analysis

تشمل طريقة تحليل السائل المنوي فحص عدة نقاط، منها ما يلي:

  • عدد الحيوانات المنوية أو كمية السائل المنوي.
  • شكل الحيوانات المنوية أو شكل السائل المنوي.
  • حركة الحيوانات المنوية.
  • لون السائل المنوي.

وكل هذه النقاط المعتمدة بتحليل السائل المنوي مهمة عند اختبار العقم عند الذكور(Infertility)، و سيقوم طبيبك الخاص باختبار ما يصل إلى ثلاث من العينات الخاصة بك من سائلك المنوي في ثلاث زيارات مختلفة لإجراء التحليل بشكل أكثر دقة.

تحليل السائل المنوي الطبيعي

ولكل تحليل يتم عمله يوجد جدول يشتمل على نتائج التحليل الطبيعية أو السليمة للسائل المنوي، طبقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)

الإمساخ النُطَفي والذي يعرف بالإنجليزية Teratospermia

وهي حالة مرضية، تكون فيها نسبة الحيوانات المنوية طبيعية الشكل أقل من ٤٪ ، وتظهر تشوهات في الحيوانات المنوية، فمن الممكن أن تجد حيوانات منوية قزمة، وحيوانات ت تلاصق ببعضها البعض، وهي أشكال ممسوخة ومشوهة غير طبيعية، و النتيجة قد يقلل ذلك من فرص الحمل واحتمالية إصابة الكثير من الرجال بالعقم .

ضعف الحيوانات المنوية (وهن النِطاف) بالإنجليزية Asthenospermia

وهي حالة مرضية، تقل فيها نسبة الحيوانات المنوية المتحركة عن ٤٠٪  ويظهر بالسائل المنوى نسبة كبيرة من الحيوانات المنوية غير القادرة على الحركة الأمامية، وهي أيضًا قد تسبب العقم لدى الكثير من الذكور.

وجود دم في السائل المنوي والذي يعرف ب الإنجليزية Hematospermia

وهي حالة مرضية، يحتوي فيها السائل المنوية على عدد من كرات الدم الحمراء بأعداد كبيرة؛ مما تؤثر خلايا الدم الحمراء على لون السائل المنوي وتحوله من اللون الأبيض.

  • الرمادي إلى اللون الأحمر، ولكن ما هي الأسباب التي تؤدي إلى وجود دم في السائل المنوي؟
  • إصابة غدة البروستاتا عند أخذ عينة منها (خزعة البروستات)، فقد ترى دمًا لمدة تصل إلى أربعة أسابيع بعد هذه ال عملية.
  • بعد جراحة قطع القناة الدافقة (Vasectomy)، فقد ترى الدم لأكثر من أسبوع.
  • علاج سرطان البروستاتا بالأشعة الخارجية.
  • عدوى أو التهاب في القناة المنوية.
  • تسرب الدم من وعاء دموي صغير ينفجر أثناء القذف بنفس الطريقة التي يصاب بها الشخص بنزيف من الأنف بعد نفث أنفه.
  • اضطرابات الحويصلات المنوية، وتشمل الحصوات والأكياس.
  • اضطرابات الدم، بما في ذلك اضطرابات التخثر أو مرض فقر الدم المنجلي.
  • التهابات البروستاتا المزمنة، مثل السل أو البلهارسيا.
  • السرطانات، بما في ذلك سرطان الخصية والبربخ، وسرطان البروستاتا
  • الالتهابات المنقولة جنسياً (STI)، بما في ذلك السيلان، والكلاميديا​​، أو غيرها من العدوى الفيروسية أو البكتيرية.

لماذا يهم عدد الحيوانات المنوية؟

إذا كنت ترغب في إنجاب الأطفال بشكل طبيعي، فغالبًا ما يكون عدد الحيوانات المنوية الصحي ضروريًا، وعلى الرغم من أن ال حمل لا يتطلب سوى حيوان منوي واحد لتخصيب بويضة واحدة، إلا أنه لابد أن تتوافر ملايين الحيوانات؛ لأن معظم هذه الحيوانات تموت أثناء رحلتها في الجهاز التناسلي الأنثوي؛ لذلك كلما زادت أعداد الحيوانات المنوية في سائلك المنوي؛ فإن ذلك سيزيد من فرص الحمل والإنجاب لدى شريكتك.

أيضًا قد يكون معرفة عدد الحيوانات المنوية مقياسًا مهمًا للصحة العامة، حيث وجدت إحدى الدراسات أن الرجال الذين يعانون من انخفاض عدد الحيوانات المنوية كانوا أكثر عرضة لارتفاع نسبة الدهون في الجسم، وارتفاع ضغط الدم مقارنة بالرجال الذين لديهم عدد أكبر من الحيوانات المنوية، كما عانوا من ارتفاع معدل الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي نتيجة هذا السبب، أو زيادة احتمالية الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني؛ وذلك يحدث بسبب أن هؤلاء ينخفض عندهم مستوى هرمون التستوستيرون؛ مما يؤثر سلبًا على ممارسة العلاقة الحميمية بين الزوجين.

هل هناك علاجات لانخفاض عدد الحيوانات المنوية وزيادة السائل المنوي؟

قد يحدث العقم أو نقص الحيوانات المنوية ب سبب عدة عوامل، منها:

  • وراثياً
  • عمليات جراحية ماضية
  • الصحة العامة، مثل أمراض السكري والضغط.
  • الأمراض المنقولة جنسياً

وإليك مجموعة من خيارات العلاج الممكنة لزيادة السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية، منها ما يلي:

١. الجراحة

من المهم أن تعرف أنه إذا كنت تعاني من أمراض مثل دوالي الخصية أو انسداد الأسهر، فقد يطلب منك الطبيب إجراء عمليات جراحية أو التدخل بالقسطرة العلاجية والأشعة التداخلية للتصحيح أو الإصلاح؛ فسارع بحجز الموعد الطبي للإطمئنان.

٢. مضادات حيوية

فإذا كانت العدوى البكتيريا تؤثر على عدد الحيوانات المنوية أو الخصوبة (Male Fertility)، فقد يصف لك طبيبك أحد أنواع المضادات الحيوية؛ للتغلب على تلك العدوى.

٣. الأدوية أو الاستشارة الطبية

 حيث يمكن استخدامهما في علاج مشاكل الجماع مثل سرعة القذف أو ضعف الانتصاب.

٤. العلاجات الهرمونية

ويتم استخدامها في الحالات التي تؤثر فيها مستويات الهرمون المرتفعة أو المنخفضة على الخصوبة، حيث تساعد هذه العلاجات الهرمونية في زيادة عدد الحيوانات المنوية.

في حين أن العديد من أسباب انخفاض عدد الحيوانات المنوية تتطلب تدخلًا طبيًا، إلا أن خيارات تعديل نمط الحياة يمكن أن تؤثر أيضًا؛ حيث قد يؤدي ما يلي من نصائح ووصايا إلى تحسين عدد الحيوانات المنوية:

١. فقدان الوزن: حيث يمكن أن تؤدي السمنة أو زيادة الوزن إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وينصح الأطباء بالحفاظ على نمط حياة صحي من خلال اتباع الأنظمة الغذائية الصحية، و ممارسة التمارين الرياضية.

٢. تناول المكملات من الفيتامينات: فقد يوصي الأطباء بإضافة أطعمة جديدة إلى نظامك الغذائي، أو تناول مكملات للمساعدة في استعادة مستويات الفيتامينات والمعادن، هذا يساهم أيضًا في زيادة السائل المنوي.

٤. تجنب تعاطي المخدرات والكحوليات والتبغ: حيث تم ربط انخفاض عدد الحيوانات المنوية وعدم صحتها بأشخاص لديهم تاريخ في الشرب المفرط- والذي يعرف بأنه شرب مشروبين كحوليين أو أكثر في اليوم، أوتعاطي التبغ من أي نوع والمخدرات بما في ذلك الكوكايين والمنشطات.

٥. تحقق من بيئتك

ضع في اعتبارك تغيير ملابسك والاستحمام في أسرع وقت ممكن إذا تعرضت ل أمثلة من المواد التي تحتوي على ما يلي:

  • المعادن
  • المذيبات
  • مبيدات حشرية
  • مقشرات الدهان
  • مزيلات الشحوم
  • أصماغ أو دهانات غير مائية
  • مسببات اضطرابات الغدد الصماء، مثل الغدة النخامية.

حيث تؤثر كل هذه ال مواد السامة على عدد الحيوانات المنوية، كما أن الوظائف التي تعرضك ل درجة حرارة زائدة أو الإشعاع، كما أن العمل الشاق المستمر من المحتمل أن يؤثر أيضًا على عدد الحيوانات المنوية في سائلك المنوي.

٦. تقليل الضغوط النفسية

حيث يساهم هذا الخيار إلى حد كبير في زيادة الحيوانات المنوية في سائلك المنوي.