طرق علاج الورم الليفي – تليف الرحم

طرق علاج الورم الليفي و تليف الرحم

محتوى الصفحة

  • يوجد حاليا العديد من الطرق والأساليب لعلاج الورم الليفي في الرحم او مشكلة تليف الرحم والتخلص من مشاكلها (مثل النزيف  الرحمي او المهبلي أو الألم المصاحب للدورة الشهرية أو تأخر الحمل بسبب الورم الليفي). أكثر هذه الطرق استخداما في الوقت الراهن هي العلاج بالادوية والهرمونات ، الأشعة التداخلية بقسطرة الرحم (الانصمام الشرياني)، والعلاج بالجراحة (التقليدية أو بالمنظار)  من خلال جراحة استئصال الرحم أو عملية استئصال الورم الليفي من الرحم.
  • للأسف تحتار المريضة في اختيار الاسلوب الامثل لعلاج مشكلة تليف الرحم وبالأخص بسبب تضارب اراء اطباء النساء والتوليد، واطباء عمليات الاشعة التداخلية، ومحاولة كل تخصص اقناع المريضة بالأسلوب العلاجي الخاص به متناسين ان العلاج ليس للورم ولكن للإنسان او الفتاة او السيدة التي تعاني من الاعراض.
  • كل طريقة علاجية لتليف الرحم لها مميزاتها وعيوبها والاختيار يتم بعد تقييم نسبة نجاح كل وسيلة في مقابل المخاطر والمشاكل المتوقعة، ونسبة وخطورة المضاعفات المحتملة بعد كل عملية.
  • احيانا وبسبب خوف المريضة من الجراحة، وترهيب اطباء النساء والتوليد للمريضة من قسطرة الرحم، تفضل المريضة تجنب العلاج واللجوء احيانا لأساليب غير علمية وغير مؤثرة مثل العلاج بالاعشاب، او تقع ضحية مدعي علاج تليف الرحم بالقران والطب النبوي.
  • يجب مراعاة مصلحة المريضة اولا بصرف النظر عن التخصص الطبي، والأخذ في الاعتبار رغبة الفتاة أو السيدة في الاحتفاظ بالرحم أو رغبتها في الحمل والإنجاب، وكذلك اعتبارات أخرى مثل حجم الورم ومكانه، عند اختيار أفضل وسيلة للعلاج.

طرق علاج  تليف الرحم او الورم الليفي

 علاج تليف الرحم عن طريق الأدوية

يمكن أحيانًا علاج تليف الرحم بالادوية ( ادوية الورم الليفي) باستخدام أدوية هرمونية مثل أقراص منع الحمل او ابر تصغير الورم الليفي وإيقاف الدورة مثل  الديكابيبتيل لقطع الدورة بالكامل بصورة مؤقتة، كما يمكن أيضًا استخدام مسكنات الألم أو أدوية تعويضية للحديد المفقود أثناء نزيف الدورة الشهرية، وأحيانًا تستخدم أدوية للتحكم في النزيف إذا كان حادًا أو مستمرًا ومحاولة إيقافه مثل الدافلون والكابرون والدايسنون واللولب الهرموني ميرينا.

مؤخرا تم منع دواء فيبريستال الهرموني من الاستخدام في علاج الأورام الليفية في أوروبا؛ بسبب احتمالية تسببه في ضرر كبير لوظائف الكبد.

لمزيد من التفاصيل أدخل على هذه الصفحة الهامة عن ادوية علاج الورم الليفي .

علاج تليف الرحم بالجراحة 

١. جراحة استئصال الورم من جدار الرحم

يمكن اللجوء إلى عملية استئصال الورم الليفي  من الرحم والتي تتم عن طريق فتح البطن أو إجراء عملية تليف الرحم بالمنظار الرحمي أو البطني حسب مكان الاورام الليفية.

كم تستغرق عملية استئصال الورم الليفي؟

علاج الورم الليفي في الرحم من خلال عملية قسطرة الرحم أو ما تسمى بعملية (انصمام الشرايين المغذية للاورام الليفية) لا تحتاج الكثير من الوقت حيث أنه تتراوح مدة إجراء العملية من ساعة إلى ساعتين، ويتوقف ذلك على أعداد وأحجام ومواقع الأورام الليفية.

٢. جراحة استئصال الرحم

عملية  استئصال الرحم هي جراحة كبرى وإجراء كثيرًا ما يقوم جراح النساء والتوليد الى عمله لسهولته مقارنة باستئصال الاورام من الرحم.

علاج الاورام الليفية بالاشعة التداخلية بدون جراحة

هناك صفحة كاملة عن علاج هذه الاورام الحميدة باستخدام القران والاعشاب والحلبة والثوم والشاي الاخضر والغذاء والثوم والعسل، واستخدام مصطلحات مثل الطب البديل أو الطب الطبيعي قد تكون خادعة فلا يوجد طب بديل حاليًا لأن الطب الحديث مبني على الأدلة العلمية لحماية المريض وأمان صحته.

ما هو اذا أفضل علاج للورم الليفي في الرحم؟

لا يوجد شيء يسمي أفضل علاج للورم الليفي ولكن يوجد العلاج الأنسب والأفضل للمريضة طبقًا لحالتها وتطلعاتها، ونحن نعالج انسانة وليس كتلة ورم، ويجب وضع الجانب النفسي وصحة المرأة النفسية واحتياجها لمشاعر الأمومة في الاعتبار عند اختيار العلاج.

 نصائح لكيفية اختيار أفضل علاج مناسب لحالتك​

هناك خمسة عوامل اساسية تحدد امكانية واختيار التدخل العلاجي وهي:

  • عدد وأماكن الأورام وكذلك معدل سرعة نمو الورم.
  • شدة الأعراضمثل كمية الدم المفقود مع الدورة ومدى تحمل المريضة للآلام المصاحبة للدورة.
  • الرغبة في الإنجاب.
  • سن المريضة.
  • الحالة الصحية: وجود مشاكل مرضية اخرى مثل مشاكل سيولة الدم والقلب والسكر وارتفاع ضغط الدم.
  • لكل مريضة هناك العلاج المناسب لها ولكن تبقي الأساليب الحديثة للعلاج بالأشعة التداخلية مثل الحقن بالقسطرة أو الموجات الصوتية المركزة  بدون جراحة هي الأفضل للكثير من السيدات.

بعض الحالات تحتاج بالفعل  لعملية استئصال الورم الليفي او تليف الرحم حيث تكون هي الاختيار الأول والأفضل مثل حالات الأورام المتدلية داخل تجويف الرحم أو الأورام هائلة الحجم. يمكنك قراءة كل المعلومات الهامة والموثقة علميا بأحدث الأبحاث والمراجع الطبية، عن كل الطرق العلاجية لتليف الرحم وكيف تتم، ما هي مميزاتها وما هي المخاطر المحتملة، نسب حدوث المضاعفات ومدى خطورتها، وذلك من خلال صفحات الموقع. يمكنك أيضا مشاهدة فيديو للعديد من العمليات المختلفة من خلال الصفحة المخصصة لكل اسلوب علاجي، والاتصال بنا لتحديد أفضل علاج مناسب لحالتك وتجنب فقدان الرحم.