السياحة العلاجية
Dr Samir
مزيد من التفاصيل
اريد  المزيد من التفاصيل
د. سمير عبد الغفار
تابع دكتور سمير
للمتابعة ومعرفة الاخبارالجديدة
اهم الاخبار والمقالات الخاصة بموقع دكتور سمير عبد الغفار استشاري القسطرة العلاجية في لندن
مقالات عن دكتور سمير
إقرا مقالات بالصحف والمجلات عن د سمير ومجال تطوير الاشعة التداخلية
اود الاطلاع عليها
دكتور سمير عبد الغفار في غرفة التحكم
نبذة عن دكتور سمير
تعرف أكثر على دكتور سمير واسلوب عمله
اود المزيد من المعلومات
خدمات الموقع
السياحة العلاجية في لندن
سياحة علاجية
استمتع برحلة علاجية رائعة مع هدايا وخصومات  التسوق وتذاكر كرة مجانية
مزيد من التفاصيل
اتصال بدكتور سمير عبد الغفار
حجز المواعيد
يمكن حجز موعدك في العيادات وحجز العمليات اون لاين او بالتليفون
احجز موعدي
قصص نجاح وشهادات قسطرة الرحم
استفسارات طبية مجانية
ارسل استفسارك الطبي مجانا مع التقارير الطبية
أود الاستفسار
استفسار طبي
 احجز استشارتك

سرطان البروستاتا (البروستات) - الأعراض وطرق العلاج

Sharing is caring - شارك المقالة

ما هو سرطان البروستاتا ( سرطان البروستات ) ؟

مرض سرطان البروستاتا هو سرطان يصيب غدة البروستاتا، وهي غدة صغيرة على شكل حبة اللوز عند الذكور، وتنتج السائل المنوي الذي يغذي الحيوانات المنوية أثناء رحلتها داخل الجهاز التناسلي الأنثوى وحتى تلقيح البويضة، كما تفرز غدة البروستاتا مستضد البروستاتا النوعي (PSA)، وهو بروتين يساعد السائل المنوي على الاحتفاظ بحالته السائلة، ويساعد أيضًا على التحكم في البول.

يعتبر سرطان البروستاتا أكثر أنواع السرطانات التي تصيب الذكور شيوعًا طبقًا لنتائج الدراسات التي تم إجراؤها في الولايات المتحدة الأمريكية، وتتوقع جمعية السرطان الأمريكية (ACS) أنه في عام 2021 سيكون هناك حوالي ٢٤٨٥٣٠ مريضًا جديدًا لسرطان البروستاتا، كما يمكن أن تكون هناك حوالي ٣٤١٣٠ حالة وفاة بسبب هذا النوع من السرطان.

عادة ما تنمو العديد من سرطانات البروستاتا ببطء وتقتصر على غدة البروستاتا فقط، حيث قد لا تسبب ضررًا خطيرًا، ومع ذلك هناك بعض أنواع سرطان البروستاتا من الأنواع الخطيرة والتي تكون عدوانية وتنتشر بسرعة كبيرة.

والجدير بالذكر أنه إذا تم اكتشاف سرطان البروستاتا مبكرًا، فإن فرص العلاج والشفاء تكون أكثر نجاحًا، ولكن ما هي أعراض سرطان البروستاتا؟ وكيف يمكن تشخيصه وعلاجه؟

هذا ما سنعرفه في هذا الموضوع.

محتوى الصفحة اخفاء

 

اعراض سرطان البروستاتا المبكر

غالبًا لا توجد أعراض خلال المراحل المبكرة من سرطان البروستاتا، ولكن يمكن للفحص والاختبارات المعملية الكشف عن التغيرات التي قد تشير إلى الإصابة بالسرطان، ومن اعراض سرطان البروستاتا مايلي:

 

اعراض سرطان البروستاتا المتقدم

أيضًا قد لا تظهر أي أعراض على الأشخاص المصابين بسرطان البروستاتا في المراحل المتقدمة، ولكن تعتمد الأعراض المحتمل ظهورها على حجم السرطان ومكان انتشاره في الجسم، ويمكن أن يشمل سرطان البروستاتا المتقدم الأعراض التالية:

  • آلام العظام
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • تعب وإرهاق

 

أعراض سرطان البروستاتا الحميد

لا يوجد ما يسمى باسم سرطان البروستاتا الحميد، لكن هناك ما يسمى بتضخم البروستاتا الحميد، ويمكنك الدخول علي صفحة  أعراض وأسباب وعلاج تضخم البروستاتا الحميد للمزيد من المعلومات. 

 

اسباب سرطان البروستاتا

لم يتأكد الباحثون بعد معرفة السبب الدقيق لسرطان البروستاتا، وقد أظهرت أبحاثهم أنه يتطور عند حدوث تغييرات معينة في الخلايا الغدية المكونة للبروستات، وعندما تظهر خلايا البروستاتا غير طبيعية، فقد يشير الطبيب إلى هذه التغييرات على أنها تنشأ داخل الظهارة في البروستات (PIN)، وهناك ما يقرب من ٥٠٪ من جميع الذكور فوق سن ٥٠ عامًا لديهم (PIN).

في البداية تكون التغيرات بطيئة، ولن تتكون الخلايا سرطانية، ومع ذلك وبمرور الوقت يمكن أن تتكون الخلايا السرطانية، عادة ما تكون الخلايا السرطانية ذو درجة عالية على الانقسام ويمكن أيضًا أن تكون منخفضة الدرجة وهذه الأخيرة ليست مدعاة للقلق. 

 

عوامل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا

على الرغم من أن الباحثين لا يعرفون بالضبط السبب الدقيق وراء حدوث سرطان البروستاتا، إلا أن عوامل الخطر التالية قد تزيد من احتمالية حدوثه، وهي:

1. العمر، حيث يزداد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بعد سن الخمسين ولكنه نادر قبل سن ٤٥ عاما.

2. العرق أو السلالة، وهذا الاضطراب أكثر شيوعًا لدى أصحاب البشرة السوداء أكثر من البيض؛ لذلك الأشخاص الآسيويون والأسبان هم أقل عرضة للإصابة من السود.

3. تاريخ العائلة المرضي، حيث أن الشخص الذي لديه قريب لديه تاريخ من الإصابة بسرطان البروستات؛ فإن هذا الشخص لديه فرصة أكبر للإصابة بهذا السرطان.

4. العوامل والصفات الوراثية، بما في ذلك التغييرات في جينات BRCA1 و BRCA2 قد تؤدي إلى زيادة المخاطر وفرص الإصابة، كما أنه تزيد الطفرات في هذه الجينات من فرصة الإصابة بسرطان الثدي، بالإضافة إلى أن الرجال الذين يولدون بمتلازمة لينش (Lynch syndrome) أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا. 

5. النظام الغذائي، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

6. السمنة، فقد يكون الأشخاص الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا مقارنة بالأشخاص الذين يتمتعون بوزن طبيعي.

 

عوامل أخرى محتملة

هناك عوامل أخرى قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ولكنها بحاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد تورطهم في ذلك، وتشمل:

  • التدخين والتبغ
  • استهلاك المشروبات الكحولية
  • التعرض لمواد كيميائية مثل بعض أنواع مبيدات الأعشاب، مثل تلك التي تستخدم العامل البرتقالي.
  • التهاب البروستاتا
  • الأمراض المنقولة جنسيا
  • جراحة القناة الدافقة

 

انتشار سرطان البروستاتا في الجسم ( مضاعفات سرطان البروستاتا )

يمكن أن ينتشر سرطان البروستاتا إلى الأعضاء القريبة، مثل المثانة، أو ينتقل عبر مجرى الدم أو الجهاز الليمفاوي إلى عظامك أو إلى أعضاء أخرى، كما يمكن أن يسبب سرطان البروستاتا الذي ينتشر في العظام الألم وكسر العظام.

وعلى الرغم من انتشار سرطان البروستاتا في مناطق أخرى من الجسم، إلا أنه قد يستمر في الاستجابة للعلاج ويمكن السيطرة عليه، ولكن من غير المحتمل علاجه.

كما يمكن أن يسبب كل من سرطان البروستاتا وعلاجه سلس البول(Incontinence)، ويعتمد علاج سلس البول على النوع الذي تعاني منه ومدى شدته واحتمالية تحسنه بمرور الوقت، وتشمل خيارات العلاج الأدوية والقسطرة والجراحة.

كما يمكن أن ينتج ضعف الانتصاب ( الرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي ) عن سرطان البروستاتا أو علاجه، بما في ذلك الجراحة أو العلاج الإشعاعي أو العلاج بالهرمونات، ولكن لا داعي للقلق؛ لأنه تتوفر الأدوية وأجهزة التفريغ التي تساعد في تحقيق الانتصاب والجراحة لعلاج ضعف الانتصاب.

 

مراحل سرطان البروستاتا

يصف التدرج في مراحل سرطان البروستاتا عادةً مقدار السرطان الموجود في الجسم ومدى خطورته، حيث يساعد معرفة مرحلة أو درجة سرطان البروستاتا الطبيب على اتخاذ قرارات العلاج المفيدة للمريض، ويعتبر تحديد مراحل السرطان أمرًا معقدًا ويمثل العديد من العوامل المختلفة، وهذه المراحل هي:

المرحلة الأولى(Stage I): يوجد السرطان في و داخل غدة البروستاتا فقط.

المرحلة الثانية(Stage II): لم ينتشر السرطان من البروستاتا بعد، ولكن يكون مستوى بروتين PSA أعلى لدى المريض.

المرحلة الثالثة(Stage III): قد ينتشر السرطان إلى الأنسجة المجاورة.

المرحلة الرابعة(Stage IV): قد ينتشر السرطان إلى أجزاء بعيدة من الجسم.

 

أنواع سرطان البروستاتا

ينقسم سرطان البروستاتا لدى الرجال إلى عدة أنواع طبقًا لنوع الخلايا المكوتة له تحت المجهر الإلكتروني وعلم الأنسجة، ومن أنواع سرطان البروستات ما يلي:

  • سرطان البروستاتا الغدّي adenocarcinomas، وهو النوع الأشهر من أنواع سرطان البروستاتا.
  • سرطان البروستاتا ذو الخلايا الصغيرة Small-cell carcinoma.
  • سرطان الخلايا الحرشفية Squamous cell carcinoma.
  • سرطان الخلايا المتحولة أو الانتقالية Transitional cell (or urothelial) cancer.

 

هل سرطان البروستاتا مميت ؟

سرطان البروستاتا ليس بالسرطان المميت وذلك في مراحله الإبتدائية، أما إذا كان سرطان البروستاتا في مراحله المتأخرة وبدأ في الانتشار إلى أجزاء مختلفة في أنحاء الجسم، حينها لايمكن علاجه وقد يسبب الوفاة.

 

هل سرطان البروستاتا خطير ؟

 سرطان البروستاتا ليس خطيرًا في مراحله الإبتدائية، أما إذا وصل السرطان لمراحله المتأخرة وبدأ في الانتشار إلى أجزاء مختلفة في أنحاء الجسم، حينها يصبح خطيرًا جدًا، ولا يمكن علاجه، وقد يسبب الوفاة.

 

ما الفرق بين سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتا ؟

قد يتشابه المرضان في كثير من الأعراض والمضاعفات، وكلتا الحالتين شائعتان تمامًا، وتؤثر على كبار السن من الرجال؛ لذلك من الممكن الإصابة بكليهما أو الإصابة بأحدهما، لكنهما لا يسببان بعضهما البعض.

ولكن شتان بين المرضين، فمن المعلوم أن سرطان البروستاتا أخطر من تضخم غدة البروستاتا الحميد، كما أنه يبدأ تضخم البروستاتا الحميد في الجزء المركزي من غدة البروستاتا بينما يبدأ سرطان البروستاتا في الأجزاء الطرفية. 

 

فحص و تحليل سرطان البروستاتا

قد تشمل اختبارات فحص البروستاتا؛ لتشخيص سرطان البروستاتا ما يلي:

1.  فحص المستقيم الرقمي أو الفحص الشرجي الإصبعي (DRE)، حيث يقوم طبيبك بإدخال إصبع مغطى بقفاز وعليه مادة مرطبة في المستقيم؛ لفحص البروستاتا المجاورة للمستقيم، إذا وجد طبيبك أي تشوهات في نسيج الغدة أو شكلها أو حجمها، فقد تحتاج إلى مزيد من الاختبارات.

2. اختبار مستضد البروستات النوعي (PSA)، حيث يتم سحب عينة من الدم من وريد في ذراعك وتحليلها للكشف عن PSA، وهي مادة تنتجها غدة البروستاتا بشكل طبيعي؛ لذلك من الطبيعي أن توجد كمية صغيرة من المستضد البروستاتي النوعي في مجرى الدم، وإذا تم العثور على مستوى أعلى من المعتاد فقد يشير ذلك إلى إصابة البروستاتا بالتهاب أو تضخم أو سرطان.

 

تشخيص سرطان البروستاتا

إذا كشف فحص سرطان البروستاتا عن وجود خلل ما في غدة البروستاتا، فقد يوصي طبيبك بإجراء مزيد من الاختبارات لتحديد ما إذا كنت مصابًا بسرطان البروستاتا أم لا، ومن هذه الطرق ما يلي:

1.الموجات فوق الصوتية (Ultrasound)

أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية عبر المستقيم، يتم إدخال مسبار صغير بحجم وشكل السيجار في المستقيم، يستخدم المسبار الموجات الصوتية لتكوين صورة لغدة البروستاتا.

2.التصوير بالرنين المغناطيسي (Magnetic resonance imaging)

في بعض الحالات، قد يوصي طبيبك بإجراء تصوير بالرنين المغناطيسي للبروستاتا لإنشاء صورة أكثر تفصيلاً، وقد تساعد صور التصوير بالرنين المغناطيسي طبيبك في التخطيط لإجراء إزالة أجزاء من أنسجة البروستاتا ( لاستئصال البروستاتا ).

3.أخذ عينة من أنسجة البروستاتا (prostate biopsy)

لتحديد ما إذا كانت هناك خلايا سرطانية في البروستاتا، قد يوصي طبيبك بأخذ عينة من الخلايا من البروستاتا (خزعة البروستاتا)، وغالبًا ما يتم إجراء خزعة البروستاتا باستخدام إبرة رفيعة يتم إدخالها في البروستاتا وأخذ العينة، ثم يتم تحليل عينة الأنسجة في المختبر لتحديد ما إذا كانت الخلايا السرطانية موجودة أم لا.

 

تحديد ما إذا كان سرطان البروستاتا عدوانيًا أم لا

عندما تؤكد الخزعة وجود السرطان، فإن الخطوة التالية هي تحديد مستوى عدوانية الخلايا السرطانية، يفحص الطبيب في المختبر عينة من الخلايا السرطانية لديك لتحديد مدى اختلاف الخلايا السرطانية عن الخلايا السليمة، وتشير الدرجة الأعلى إلى سرطان أكثر عدوانية ومن المرجح أن ينتشر بسرعة.

وتتضمن الأساليب المستخدمة لتحديد مدى عدوانية سرطان البروستاتا ما يلي:

1.مقياس جليسون (Gleason score)

 وهو المقياس الأكثر شيوعًا المستخدم لتقييم درجة خلايا سرطان البروستاتا، حيث يجمع مقياس جليسون بين رقمين ويمكن أن يتراوح من 2 (سرطان غير عدواني) إلى 10 (سرطان شديد العدوانية).

تتراوح معظم الدرجات طبقًا لمقياس جليسون المستخدمة لتقييم عينات خزعة البروستاتا من 6 إلى 10، حيث تشير الدرجة 6 إلى سرطان البروستاتا منخفض الدرجة، بينما تشير الدرجة 7 إلى سرطان البروستاتا متوسط ​​الدرجة، وتشير الدرجات من 8 إلى 10 إلى سرطانات عالية الدرجة.

2.اختبار الجينوم (Genomic testing)

تحلل الاختبارات الجينية خلايا سرطان البروستاتا لتحديد الطفرات الجينية الموجودة، ويمكن أن يمنحك هذا النوع من الاختبارات مزيدًا من المعلومات حول توقعات سير المرض في المريض، لكن ليس من الواضح من الذي قد يستفيد أكثر من هذه المعلومات، لذا لا تُستخدم الاختبارات على نطاق واسع. 

كما أن الاختبارات الجينومية ليست ضرورية لكل شخص مصاب بسرطان البروستاتا، ولكنها قد توفر مزيدًا من المعلومات لاتخاذ قرارات العلاج في مواقف معينة.

 

تحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر

بمجرد إجراء تشخيص سرطان البروستاتا، يعمل طبيبك على تحديد مرحلة السرطان - كما ذكرناها سابقًا -،و إذا اشتبه طبيبك في احتمال انتشار سرطان البروستات خارج غدة البروستاتا إلى أجزاء أخرى ، فقد يوصى بإجراء أحد اختبارات التصوير التالية:

  • فحص العظام
  • الموجات فوق الصوتية
  • التصوير المقطعي المحوسب (CT)
  • التصوير بالرنين المغناطيسي
  • مسح التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET).

 

تاثير سرطان البروستاتا على العظام

غالبًا ما يصاب مرضى سرطان البروستاتا المتقدم بوجود ثانويات أو نقائل سرطانية في العظام؛ مما يؤدي إلى آلام العظام، وكسور في هذه العظام المتأثرة بالسرطان، وزيادة معدل الوفيات.

 

سرطان البروستاتا للنساء

لا توجد غدة بروستاتا عند السيدات؛ لذلك لا يوجد ما يسمى بسرطان البروستاتا للنساء.

 

سرطان البروستاتا والجماع أو سرطان البروستاتا والجنس 

يتسبب سرطان البروستاتا عند الرجال عادةً في حدوث خلل في الوظيفة الجنسية للرجل؛ مما يؤدي إلى مشاكل تظهر أثناء الجماع؛ وذلك لأنه يؤدي تشخيص سرطان البروستاتا - في حد ذاته - إلى تقليل الرغبة الجنسية لدى الرجل المريض.

العلاج الهرموني الذي يستخدم لمنع هرمون التستوستيرون أو إصابة الحزمة الوعائية العصبية الناتجة عن استئصال البروستاتا الجذري ( استئصال البروستاتا بأكملها ) يزيد من حدة ضعف الانتصاب ومشاكل الجماع.

ولكن لا داعي للقلق؛ لأنه تتوفر الأدوية وأجهزة التفريغ التي تساعد في تحقيق الانتصاب والجراحة لعلاج ضعف الانتصاب.

 

الوقاية من سرطان البروستاتا 

في الحقيقة لا توجد طرق مثبتة علمياً للوقاية من سرطان البروستاتا، ولكن يمكن تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا عن طريق مجموعة من العادات الصحية، مثل ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي، وزيارة الطبيب في حالة وجود مشاكل أثناء عملية التبول بسبب غدة البروستاتا، مثل تقطع البول وغيرها من تلك الأعراض المصاحبة.

 

هل العادة سرية تسبب سرطان البروستاتا ؟

أثبتت إحدى الدراسات أن ممارسة العادة السرية بشكل متكرر عند الشباب  يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا في سن مبكرة.

 

هل سرطان البروستاتا يصيب الشباب ؟

يعد إصابة الشباب بسرطان البروستاتا أمرًا نادرًا ولكنه قد يحدث، ومن أسباب ظهور سرطان البروستاتا في الشباب في هذه السن المبكرة، ما يلي:

  • الاستمناء أو ممارسة العادة السرية بشكل متكرر.
  • الأنشطة الجنسية المنحرفة خارج نطاق الزواج.

 

كم سنة يعيش مريض سرطان البروستاتا ؟

إن معدلات البقاء على قيد الحياة النسبية لمعظم أنواع سرطان البروستاتا جيدة بالفعل، ولابد من التنويه بأن الدراسات لا تشمل الرجال المصابين بسرطان البروستاتا الذين يموتون لأسباب أخرى، ومن هذه المعدلات ما يلي:

حوالي ۹٢ ٪ من حالات المراحل المبكرة من سرطان البروستاتا، والتي تسمى مراحل محلية مقتصرة على غدة البروستاتا، يعيش ما يقرب من ١٠٠٪ منها لأكثر من خمس سنوات بعد التشخيص.

بينما يعاني عدد أقل - من الرجال الذين لديهم سرطان بالبروستاتا - (حوالي ٧٪) من سرطان البروستاتا الأكثر تقدمًا في وقت التشخيص؛ لذلك تنخفض معدلات البقاء على قيد الحياة بالنسبة لهذه الحالات، ويبقى حوالي ثلثهم على قيد الحياة لمدة خمس سنوات بعد التشخيص.

 

هل يمكن الشفاء من سرطان البروستاتا ؟

الإجابة ببساطة هي نعم، يمكن الشفاء من سرطان البروستاتا عند اكتشافه وعلاجه مبكرًا في مراحله المبكرة الأولية، والمبشر في الأمر أنه يتم اكتشاف أكثر من ۹۰ بالمائة من حالات سرطان البروستاتا في المراحل المبكرة؛ مما يزيد من احتمالية استجابة هذه الأورام للعلاج على اختلاف أشكاله.

 

طرق علاج سرطان البروستاتا

هناك الكثير من طرق علاج سرطان البروستاتا، وتعتمد خيارات العلاج على عدة عوامل، مثل مدى سرعة نمو السرطان، وما إذا كان قد انتشر وصحتك العامة، بالإضافة إلى الفوائد المحتملة أو الآثار الجانبية للعلاج.

قد لا يحتاج سرطان البروستاتا منخفض الدرجة إلى علاج على الفور، وبالنسبة للبعض قد لا تكون هناك حاجة للعلاج مطلقًا، وبدلاً من ذلك يوصي الأطباء أحيانًا بالمراقبة النشطة.

والتي يمكن من خلالها إجراء فحوصات الدم وفحوصات المستقيم وخزعات البروستاتا بانتظام لمتابعة تطور السرطان، فإذا أظهرت الاختبارات أن السرطان لديك يتقدم وينتشر، يمكنك اختيار علاج سرطان البروستاتا مثل الجراحة أو الإشعاع.

قد تكون المراقبة النشطة خيارًا للسرطان الذي لا يسبب أعراضًا، ومن المتوقع أن ينمو ببطء شديد ويقتصر على منطقة صغيرة من البروستاتا، ويمكن أيضًا التفكير في المراقبة النشطة لشخص يعاني من حالة صحية خطيرة أخرى أو في سن متقدمة تجعل علاج السرطان صعبًا أو شبه مستحيل.

 

استئصال البروستاتا Prostatectomy

تتضمن جراحة سرطان البروستاتا استئصال البروستاتا الجذري وبعض الأنسجة المحيطة وبعض العقد الليمفاوية، والجراحة هي خيار لعلاج السرطان الذي يقتصر على البروستاتا، كما تُستخدم أحيانًا لعلاج سرطان البروستاتا المنتشر ( المتقدم ) بالإضافة إلى علاجات أخرى.

للوصول إلى البروستاتا هناك طريقتين، وهما:

1.عمل عدة شقوق صغيرة في البطن أثناء استئصال البروستاتا بالمنظار بمساعدة الروبوت، حيث يتم توصيل الأدوات الجراحية بجهاز ميكانيكي (روبوت) ويتم إدخالها من خلال عدة شقوق صغيرة في بطنك، ويجلس الجراح على وحدة التحكم ويستخدم أدوات التحكم باليد لتوجيه الروبوت لتحريك الأدوات، وتتم معظم عمليات استئصال البروستاتا باستخدام هذه الطريقة.

2.عمل شق واحد طويل في البطن أثناء الجراحة خلف العانة، حيث يقوم الجراح بعمل شق طويل واحد في أسفل البطن للوصول إلى غدة البروستاتا وإزالتها، وهذه الطريقة أقل شيوعًا من الطريقة الأولى، ولكنها قد تكون ضرورية في حالات معينة.

 

العلاج الإشعاعي Radiation therapy

يستخدم الإشعاع لقتل الخلايا السرطانية أو منعها من النمو، وهناك نوعان من العلاج الإشعاعي، وهما:

1.العلاج الإشعاعي الخارجي

وتستخدم هذه الطريقة آلة خارج الجسم لإرسال إشعاع نحو الخلايا السرطانية، والعلاج الإشعاعي المطابق هو نوع من الإشعاع الخارجي الذي يستخدم جهاز كمبيوتر للمساعدة في توجيه واستهداف الأنسجة المريضة في غدة البروستاتا، وتقليل المخاطر على الأنسجة السليمة.

2.العلاج الإشعاعي الداخلي

 والذي يُعرف أيضًا باسم المعالجة الكثبية(brachytherapy)، وتستخدم هذه الطريقة البذور المشعة التي يزرعها الطبيب بالقرب من البروستاتا، ويستخدم الجراح تقنيات التصوير، مثل الموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب للمساعدة في توجيه المادة المشعة.

 

تجميد أنسجة البروستاتا Cryotherapy

 حيث يتضمن العلاج بالتبريد لسرطان البروستاتا استخدام غاز شديد البرودة لتجميد نسيج البروستاتا المصاب، ويُسمح للأنسجة بالذوبان وتكرر العملية. 

 

تسخين أنسجة البروستاتا HIFU treatment

حيث يُستخدم العلاج بالموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة (HIFU) طاقة الموجات فوق الصوتية المركزة؛ لتسخين أنسجة البروستاتا والتسبب في موتها.

 

العلاج الهرموني Hormone therapy

تعتبر الأندروجينات هرمونات ذكورية، و الأندروجينات الرئيسية هي هرمون التستوستيرون ودايهدروتستوستيرون، حيث أثبتت الأبحاث أن منع أو تقليل هذه الهرمونات يوقف أو يؤخر نمو الخلايا السرطانية، أحد الخيارات المتبعة لتقليل هذه الهرمونات هو الخضوع لعملية جراحية لإزالة الخصيتين، اللتين تُنتجان معظم هرمونات الجسم، وقد تساعد بعض الأدوية أيضًا مثل منبهات ومثبطات (GnRH) و (LHRH).

 

العلاج المناعي Immunotherapy

وتستخدم هذه الطريقة الجهاز المناعي للشخص للمساعدة في محاربة السرطان، حيث يمكن للعلماء استخدام المواد التي ينتجها الجسم، أو صنعها في المختبر، للمساعدة في تعزيز أو استعادة دفاعات الجسم الطبيعية ضد السرطان.

 

العلاج الكيميائي Chemotherapy

يستخدم العلاج الكيميائي الأدوية لقتل الخلايا سريعة النمو، بما في ذلك الخلايا السرطانية، ويمكن إعطاء العلاج الكيميائي من خلال وريد في ذراع المريض، أو في شكل حبوب أو كليهما.

قد يكون العلاج الكيميائي خيارًا علاجيًا لعلاج سرطان البروستاتا الذي انتشر في مناطق أخرى من الجسم، وأيضًا قد يكون العلاج الكيميائي خيارًا للسرطانات التي لا تستجيب للعلاج الهرموني.

 

العلاج الدوائي المُستهدف أو الموجَّه Targeted drug therapy أو ادوية سرطان البروستاتا

تركز العلاجات الدوائية الموجهة أو ادوية سرطان البروستاتا على تشوهات معينة موجودة داخل الخلايا السرطانية، ومن خلال منع هذه التشوهات يمكن أن تتسبب العلاجات الدوائية المستهدفة في موت الخلايا السرطانية.

قد يُوصى بأدوية العلاج المستهدف لعلاج سرطان البروستاتا المتقدم أو المتكرر إذا كان المريض لا يستجيب للعلاج الهرموني.

 

الجديد في علاج سرطان البروستاتا

۱ .أحد العلاجات الجديدة في مجال علاج سرطان البروستاتا هو العلاج بواسطة الموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة (HIFU)، حيث تعمل هذه الطريقة على تدمير الخلايا السرطانية عن طريق تسخينها بأشعة فوق صوتية شديدة التركيز، وهو إحدى طرق علاج سرطان البروستات في الولايات المتحدة.

۲.العلاج المناعي عن طريق ما يعرف باسم مثبطات نقطة التفتيش لسرطان البروستاتا وهو نوع من الأدوية التي تحجب البروتينات في الخلايا المناعية؛ مما يجعل الجهاز المناعي أكثر فعالية في قتل الخلايا السرطانية، حيث تمت الموافقة على أحد أدوية هذا النوع من العلاجات، والذي يسمى بيمبروليزوماب Pembrolizumab والمعروف أيضًا باسم (Keytruda)؛ لعلاج الأورام.

۳.العلاج الدوائي الموجَّه، حيث تركز العلاجات الدوائية الموجهة على تشوهات معينة موجودة داخل الخلايا السرطانية، ومن خلال منع هذه التشوهات يمكن أن تتسبب العلاجات الدوائية المستهدفة في موت الخلايا السرطانية.

سرطان البروستاتا هو سرطان يصيب غدة البروستاتا، وهي غدة صغيرة على شكل حبة اللوز عند الذكور، وتنتج السائل المنوي الذي يغذي الحيوانات المنوية أثناء رحلتها داخل الجهاز التناسلي الأنثوى وحتى تلقيح البويضة، كما تفرز غدة البروستاتا مستضد البروستاتا النوعي (PSA)، وهو بروتين يساعد السائل المنوي على الاحتفاظ بحالته السائلة، ويساعد أيضًا على التحكم في البول.

ولقد أوضحت الدراسات التي تم إجراؤها في الولايات المتحدة الأمريكية أن سرطان البروستاتا هو أكثر أنواع السرطانات التي تصيب الذكور شيوعًا، وتتوقع جمعية السرطان الأمريكية (ACS) أنه في عام 2021 سيكون هناك حوالي 248.530 مريضًا جديدًا لسرطان البروستاتا، وحوالي 34130 حالة وفاة بسبب هذا النوع من السرطان.

عادة ما تنمو العديد من سرطانات البروستاتا ببطء وتقتصر على غدة البروستاتا فقط، حيث قد لا تسبب ضررًا خطيرًا، ومع ذلك هناك بعض أنواع سرطان البروستاتا من الأنواع الخطيرة والتي تكون عدوانية وتنتشر بسرعة كبيرة.

والجدير بالذكر أنه إذا تم اكتشاف سرطان البروستاتا مبكرًا، فإن فرص العلاج والشفاء تكون أكثر نجاحًا، ولكن ما هي أعراض سرطان البروستاتا؟ وكيف يمكن تشخيصه وعلاجه؟

هذا ما سنعرفه في هذا الموضوع.

 

اعراض سرطان البروستاتا

غالبًا لا توجد أعراض خلال المراحل المبكرة من سرطان البروستاتا، ولكن يمكن للفحص والاختبارات المعملية الكشف عن التغيرات التي قد تشير إلى الإصابة بالسرطان، ومن اعراض سرطان البروستاتا مايلي:

أيضًا قد لا تظهر أي أعراض على الأشخاص المصابين بسرطان البروستاتا في المراحل المتقدمة، ولكن تعتمد الأعراض المحتمل ظهورها على حجم السرطان ومكان انتشاره في الجسم، ويمكن أن يشمل سرطان البروستاتا المتقدم الأعراض التالية:

  • آلام العظام
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • تعب وإرهاق

 

أسباب سرطان البروستاتا

لم يتأكد الباحثون بعد معرفة السبب الدقيق لسرطان البروستاتا، وقد أظهرت أبحاثهم أنه يتطور عند حدوث تغييرات معينة في الخلايا الغدية المكونة للبروستات، وعندما تظهر خلايا غدة البروستاتا غير طبيعية، فقد يشير الطبيب إلى هذه التغييرات على أنها التنشؤ داخل الظهارة في البروستات (PIN)، وهناك ما يقرب من 50% من جميع الذكور فوق سن 50 عامًا لديهم (PIN).

في البداية تكون التغيرات بطيئة، ولن تتكون الخلايا سرطانية، ومع ذلك وبمرور الوقت يمكن أن تتكون الخلايا السرطانية، عادة ما تكون الخلايا السرطانية ذو درجة عالية على الانقسام ويمكن أيضًا أن تكون منخفضة الدرجة وهذه الأخيرة ليست مدعاة للقلق. 

 

عوامل الخطر

على الرغم من أن الباحثين لا يعرفون بالضبط السبب الدقيق وراء حدوث سرطان البروستاتا، إلا أن عوامل الخطر التالية قد تزيد من احتمالية حدوثه، وهي:

1.العمر، حيث يزداد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بعد سن الخمسين ولكنه نادر قبل سن 45 عاما.

2.العرق أو السلالة، وهذا الاضطراب أكثر شيوعًا لدى أصحاب البشرة السوداء أكثر من البيض؛ لذلك الأشخاص الآسيويون والأسبان هم أقل عرضة للإصابة من السود.

3.تاريخ العائلة المرضي، حيث أن الشخص الذي لديه قريب لديه تاريخ من الإصابة بسرطان البروستات؛ فإن هذا الشخص لديه فرصة أكبر للإصابة بهذا السرطان.

4.العوامل والصفات الوراثية، بما في ذلك التغييرات في جينات BRCA1 و BRCA2 قد تؤدي إلى زيادة المخاطر وفرص الإصابة، كما أنه تزيد الطفرات في هذه الجينات من فرصة الإصابة بسرطان الثدي، بالإضافة إلى أن الرجال الذين يولدون بمتلازمة لينش (Lynch syndrome) أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا. 

5.النظام الغذائي، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

6.السمنة، فقد يكون الأشخاص الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا مقارنة بالأشخاص الذين يتمتعون بوزن طبيعي.

 

عوامل أخرى محتملة

هناك عوامل أخرى قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ولكنها بحاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد تورطهم في ذلك، وتشمل:

  • التدخين والتبغ
  • استهلاك المشروبات الكحولية
  • التعرض لمواد كيميائية مثل بعض أنواع مبيدات الأعشاب، مثل تلك التي تستخدم العامل البرتقالي.
  • التهاب البروستاتا
  • الأمراض المنقولة جنسيا
  • جراحة القناة الدافقة

 

مضاعفات سرطان البروستاتا

يمكن أن ينتشر سرطان البروستاتا إلى الأعضاء القريبة، مثل المثانة، أو ينتقل عبر مجرى الدم أو الجهاز الليمفاوي إلى عظامك أو إلى أعضاء أخرى، كما يمكن أن يسبب سرطان البروستاتا الذي ينتشر في العظام الألم وكسر العظام.

وعلى الرغم من انتشار سرطان البروستاتا في مناطق أخرى من الجسم، إلا أنه قد يستمر في الاستجابة للعلاج ويمكن السيطرة عليه، ولكن من غير المحتمل علاجه.

كما يمكن أن يسبب كل من سرطان البروستاتا وعلاجه سلس البول(Incontinence)، ويعتمد علاج سلس البول على النوع الذي تعاني منه ومدى شدته واحتمالية تحسنه بمرور الوقت، وتشمل خيارات العلاج الأدوية والقسطرة والجراحة.

كما يمكن أن ينتج ضعف الانتصاب(الضعف الجنسي عند الرجال) عن سرطان البروستاتا أو علاجه، بما في ذلك الجراحة أو العلاج الإشعاعي أو العلاج بالهرمونات، ولكن لا داعي للقلق؛ لأنه تتوفر الأدوية وأجهزة التفريغ التي تساعد في تحقيق الانتصاب والجراحة لعلاج ضعف الانتصاب.

 

مراحل سرطان البروستاتا

يصف التدرج في مراحل سرطان البروستاتا عادةً مقدار السرطان الموجود في الجسم ومدى خطورته، حيث يساعد معرفة مرحلة سرطان البروستاتا الطبيب على اتخاذ قرارات العلاج المفيدة للمريض، ويعتبر تحديد مراحل السرطان أمرًا معقدًا ويمثل العديد من العوامل المختلفة، وهذه المراحل هي:

المرحلة الأولى(Stage I): يوجد السرطان فقط في غدة البروستاتا.

المرحلة الثانية(Stage II): لم ينتشر السرطان من البروستاتا بعد، ولكن يكون مستوى بروتين PSA أعلى لدى المريض.

المرحلة الثالثة(Stage III): قد ينتشر السرطان إلى الأنسجة المجاورة.

المرحلة الرابعة(Stage IV): قد ينتشر السرطان إلى أجزاء بعيدة من الجسم.

 

هل سرطان البروستاتا مميت؟

سرطان البروستاتا ليس بالسرطان المميت وذلك في مراحله الإبتدائية، أما إذا وصل السرطان لمراحله المتأخرة وبدأ في الانتشار إلى أجزاء مختلفة في أنحاء الجسم، حينها لايمكن علاجه وقد يسبب الوفاة.

 

ما الفرق بين سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتا؟

قد يتشابه المرضان في كثير من الأعراض والمضاعفات، وكلتا الحالتين شائعتان تمامًا، وتؤثر على كبار السن من الرجال؛ لذلك من الممكن الإصابة بكليهما أو الإصابة بأحدهما، لكنهما لا يسببان بعضهما البعض.

ولكن شتان بين المرضين، فمن المعلوم أن سرطان البروستاتا أخطر من تضخم البروستاتا الحميد، كما أنه يبدأ تضخم البروستاتا الحميد في الجزء المركزي من غدة البروستاتا بينما يبدأ سرطان البروستاتا في الأجزاء الطرفية. 

 

فحص سرطان البروستاتا

قد تشمل اختبارات فحص البروستاتا ما يلي:

1.فحص المستقيم الرقمي أو الفحص الشرجي الإصبعي (DRE)، حيث يقوم طبيبك بإدخال إصبع مغطى بقفاز وعليه مادة مرطبة في المستقيم؛ لفحص البروستاتا المجاورة للمستقيم، إذا وجد طبيبك أي تشوهات في نسيج الغدة أو شكلها أو حجمها، فقد تحتاج إلى مزيد من الاختبارات.

2.اختبار مستضد البروستات النوعي (PSA)، حيث يتم سحب عينة من الدم من وريد في ذراعك وتحليلها للكشف عن PSA، وهي مادة تنتجها غدة البروستاتا بشكل طبيعي؛ لذلك من الطبيعي أن توجد كمية صغيرة من المستضد البروستاتي النوعي في مجرى الدم، وإذا تم العثور على مستوى أعلى من المعتاد فقد يشير ذلك إلى إصابة البروستاتا بالتهاب أو تضخم أو سرطان.

 

تشخيص سرطان البروستاتا

إذا كشف فحص سرطان البروستاتا عن وجود خلل ما في غدة البروستاتا، فقد يوصي طبيبك بإجراء مزيد من الاختبارات لتحديد ما إذا كنت مصابًا بسرطان البروستاتا أم لا، ومن هذه الطرق ما يلي:

1.الموجات فوق الصوتية (Ultrasound)

أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية عبر المستقيم، يتم إدخال مسبار صغير بحجم وشكل السيجار في المستقيم، يستخدم المسبار الموجات الصوتية لتكوين صورة لغدة البروستاتا.

 

2.التصوير بالرنين المغناطيسي (Magnetic resonance imaging)

في بعض الحالات، قد يوصي طبيبك بإجراء تصوير بالرنين المغناطيسي للبروستاتا لإنشاء صورة أكثر تفصيلاً، وقد تساعد صور التصوير بالرنين المغناطيسي طبيبك في التخطيط لإجراء إزالة أجزاء من أنسجة البروستاتا.

 

3.أخذ عينة من أنسجة البروستاتا (prostate biopsy)

لتحديد ما إذا كانت هناك خلايا سرطانية في البروستاتا، قد يوصي طبيبك بأخذ عينة من الخلايا من البروستاتا (خزعة البروستاتا)، وغالبًا ما يتم إجراء خزعة البروستاتا باستخدام إبرة رفيعة يتم إدخالها في البروستاتا وأخذ العينة، ثم يتم تحليل عينة الأنسجة في المختبر لتحديد ما إذا كانت الخلايا السرطانية موجودة أم لا.

 

تحديد ما إذا كان سرطان البروستاتا عدوانيًا أم لا

عندما تؤكد الخزعة وجود السرطان، فإن الخطوة التالية هي تحديد مستوى عدوانية الخلايا السرطانية، يفحص الطبيب في المختبر عينة من الخلايا السرطانية لديك لتحديد مدى اختلاف الخلايا السرطانية عن الخلايا السليمة، وتشير الدرجة الأعلى إلى سرطان أكثر عدوانية ومن المرجح أن ينتشر بسرعة.

وتتضمن الأساليب المستخدمة لتحديد مدى عدوانية سرطان البروستاتا ما يلي:

1.مقياس جليسون(Gleason score)

 وهو المقياس الأكثر شيوعًا المستخدم لتقييم درجة خلايا سرطان البروستاتا، حيث يجمع مقياس جليسون بين رقمين ويمكن أن يتراوح من 2 (سرطان غير عدواني) إلى 10 (سرطان شديد العدوانية).

تتراوح معظم الدرجات طبقًا لمقياس جليسون المستخدمة لتقييم عينات خزعة البروستاتا من 6 إلى 10، حيث تشير الدرجة 6 إلى سرطان البروستاتا منخفض الدرجة، بينما تشير الدرجة 7 إلى سرطان البروستاتا متوسط ​​الدرجة، وتشير الدرجات من 8 إلى 10 إلى سرطانات عالية الدرجة.

 

2.اختبار الجينوم(Genomic testing)

تحلل الاختبارات الجينية خلايا سرطان البروستاتا لتحديد الطفرات الجينية الموجودة، ويمكن أن يمنحك هذا النوع من الاختبارات مزيدًا من المعلومات حول توقعات سير المرض في المريض، لكن ليس من الواضح من الذي قد يستفيد أكثر من هذه المعلومات، لذا لا تُستخدم الاختبارات على نطاق واسع. 

كما أن الاختبارات الجينومية ليست ضرورية لكل شخص مصاب بسرطان البروستاتا، ولكنها قد توفر مزيدًا من المعلومات لاتخاذ قرارات العلاج في مواقف معينة.

 

تحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر

بمجرد إجراء تشخيص سرطان البروستاتا، يعمل طبيبك على تحديد مرحلة السرطان - كما ذكرناها سابقًا -،و إذا اشتبه طبيبك في احتمال انتشار السرطان خارج البروستاتا، فقد يوصى بإجراء واحد أو أكثر من اختبارات التصوير التالية:

  • فحص العظام
  • الموجات فوق الصوتية
  • التصوير المقطعي المحوسب (CT)
  • التصوير بالرنين المغناطيسي
  • مسح التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET)

 

طرق علاج سرطان البروستاتا

تعتمد خيارات علاج سرطان البروستاتا على عدة عوامل، مثل مدى سرعة نمو السرطان، وما إذا كان قد انتشر وصحتك العامة، بالإضافة إلى الفوائد المحتملة أو الآثار الجانبية للعلاج.

قد لا يحتاج سرطان البروستاتا منخفض الدرجة إلى علاج على الفور، وبالنسبة للبعض قد لا تكون هناك حاجة للعلاج مطلقًا، وبدلاً من ذلك يوصي الأطباء أحيانًا بالمراقبة النشطة.

والتي يمكن من خلالها إجراء فحوصات الدم وفحوصات المستقيم وخزعات البروستاتا بانتظام لمتابعة تطور السرطان، فإذا أظهرت الاختبارات أن السرطان لديك يتقدم وينتشر، يمكنك اختيار علاج سرطان البروستاتا مثل الجراحة أو الإشعاع.

قد تكون المراقبة النشطة خيارًا للسرطان الذي لا يسبب أعراضًا، ومن المتوقع أن ينمو ببطء شديد ويقتصر على منطقة صغيرة من البروستاتا، ويمكن أيضًا التفكير في المراقبة النشطة لشخص يعاني من حالة صحية خطيرة أخرى أو في سن متقدمة تجعل علاج السرطان صعبًا أو شبه مستحيل.

 

استئصال البروستاتا Prostatectomy

تتضمن جراحة سرطان البروستاتا استئصال البروستاتا الجذري وبعض الأنسجة المحيطة وبعض العقد الليمفاوية، والجراحة هي خيار لعلاج السرطان الذي يقتصر على البروستاتا، كما تُستخدم أحيانًا لعلاج سرطان البروستاتا المتقدم بالإضافة إلى علاجات أخرى.

للوصول إلى البروستاتا هناك طريقتين، وهما:

1.عمل عدة شقوق صغيرة في البطن أثناء استئصال البروستاتا بالمنظار بمساعدة الروبوت، حيث يتم توصيل الأدوات الجراحية بجهاز ميكانيكي (روبوت) ويتم إدخالها من خلال عدة شقوق صغيرة في بطنك، ويجلس الجراح على وحدة التحكم ويستخدم أدوات التحكم باليد لتوجيه الروبوت لتحريك الأدوات، وتتم معظم عمليات استئصال البروستاتا باستخدام هذه الطريقة.

2.عمل شق واحد طويل في البطن أثناء الجراحة خلف العانة، حيث يقوم الجراح بعمل شق طويل واحد في أسفل البطن للوصول إلى غدة البروستاتا وإزالتها، وهذه الطريقة أقل شيوعًا من الطريقة الأولى، ولكنها قد تكون ضرورية في حالات معينة.

 

العلاج الإشعاعي Radiation therapy

يستخدم الإشعاع لقتل الخلايا السرطانية أو منعها من النمو، وهناك نوعان من العلاج الإشعاعي، وهما:

1.العلاج الإشعاعي الخارجي

وتستخدم هذه الطريقة آلة خارج الجسم لإرسال إشعاع نحو الخلايا السرطانية، والعلاج الإشعاعي المطابق هو نوع من الإشعاع الخارجي الذي يستخدم جهاز كمبيوتر للمساعدة في توجيه واستهداف الأنسجة المريضة في غدة البروستاتا، وتقليل المخاطر على الأنسجة السليمة.

2.العلاج الإشعاعي الداخلي

 والذي يُعرف أيضًا باسم المعالجة الكثبية(brachytherapy)، وتستخدم هذه الطريقة البذور المشعة التي يزرعها الطبيب بالقرب من البروستاتا، ويستخدم الجراح تقنيات التصوير، مثل الموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب للمساعدة في توجيه المادة المشعة.

 

تجميد أنسجة البروستاتا cryotherapy

 حيث يتضمن العلاج بالتبريد لسرطان البروستاتا استخدام غاز شديد البرودة لتجميد أنسجة البروستاتا، ويُسمح للأنسجة بالذوبان وتكرر العملية. 

 

تسخين أنسجة البروستاتا HIFU treatment

حيث يُستخدم العلاج بالموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة (HIFU) طاقة الموجات فوق الصوتية المركزة؛ لتسخين أنسجة البروستاتا والتسبب في موتها.

 

العلاج الهرموني Hormone therapy

تعتبر الأندروجينات هرمونات ذكورية، و الأندروجينات الرئيسية هي هرمون التستوستيرون ودايهدروتستوستيرون، حيث أثبتت الأبحاث أن منع أو تقليل هذه الهرمونات يوقف أو يؤخر نمو الخلايا السرطانية، أحد الخيارات المتبعة لتقليل هذه الهرمونات هو الخضوع لعملية جراحية لإزالة الخصيتين، اللتين تُنتجان معظم هرمونات الجسم، وقد تساعد بعض الأدوية أيضًا مثل منبهات ومثبطات (GnRH) و (LHRH).

 

العلاج المناعي Immunotherapy

وتستخدم هذه الطريقة الجهاز المناعي للشخص للمساعدة في محاربة السرطان، حيث يمكن للعلماء استخدام المواد التي ينتجها الجسم، أو صنعها في المختبر، للمساعدة في تعزيز أو استعادة دفاعات الجسم الطبيعية ضد السرطان.

 

العلاج الكيميائي Chemotherapy

يستخدم العلاج الكيميائي الأدوية لقتل الخلايا سريعة النمو، بما في ذلك الخلايا السرطانية، ويمكن إعطاء العلاج الكيميائي من خلال وريد في ذراع المريض، أو في شكل حبوب أو كليهما.

قد يكون العلاج الكيميائي خيارًا علاجيًا لعلاج سرطان البروستاتا الذي انتشر في مناطق أخرى من الجسم، وأيضًا قد يكون العلاج الكيميائي خيارًا للسرطانات التي لا تستجيب للعلاج الهرموني.

 

العلاج الدوائي المستهدف Targeted drug therapy

تركز العلاجات الدوائية الموجهة على تشوهات معينة موجودة داخل الخلايا السرطانية، ومن خلال منع هذه التشوهات يمكن أن تتسبب العلاجات الدوائية المستهدفة في موت الخلايا السرطانية.

قد يُوصى بأدوية العلاج المستهدف لعلاج سرطان البروستاتا المتقدم أو المتكرر إذا كان المريض لا يستجيب للعلاج الهرموني.

هل تحتاج للمساعدة؟

 ابدأ خطوات حل مشكلتك بدون جراحة  بالاسلوب الاوروبي
اريد حل مشكلتي

هل تحتاج للمساعدة؟

 ابدأ خطوات حل مشكلتك بدون جراحة بالمقاييس الاوروبية
للاستعلام و التكاليف
لحجز المواعيد ومعرفة التكاليف في لندن - القاهرة اثناء الزيارات
+442081442266
+201000881336
علم مصر
رسائل واتساب
اضغط على الرقم لارسال واتساب  لعيادات لندن او القاهرة
+447933466575
+201000881336
علم مصر
متابعة الاخبار والمواعيد
اشترك لمعرفة اهم الاخبار ومواعيد الزيارات والبث المباشر
Subscription Form
الخبير البريطاني المصري
  استشاري عمليات الاشعة التداخلية والقسطرة  العلاجية في لندن
42–52 Nottingham Place
W1U 5NY, London 

The services that I received is excellent. Dr. Samir and the staff are friendly and ensure that I am properly informed about my health and care. I would have no qualms in recommending them to friendly and friends. Dr. Samir did a great job with my first ever health issue. He explained everything to me in a very clear manner. He was also kind and friendly. All of the staff was great – they were helpful, patient and helped me. Now I am getting better and gradual recovery

Advice: if you’re a lady suffering from benign ovarian masses Dr. Abdelghafar is the best Doctor to go to. I suffered for many years & had already sought the help of many physicians; none of them were able to help me & some of them suggested inconvenient solutions. All this changed when I went to see Dr. Abdelghafar. After a short procedure; all the pain was over. I highly recommend him.

انا خلود علي كان لدي ورم ليفي بجدار الرحم مايقارب ١٢ سنه وانا اشكي منه وسبب لي نزيف والآم قويه وكنت اشرب علاجات لتوقيف النزيف واخذ حقن لاكن بلا فائده فعلت مرتين منظار رحمي ومره منظار رحمي بطني وعملیات فتح بطن بلا فایده الى ان رحمني ربي وكتبلي الخير والعافيه على يد الدكتور سمير عبدالغفار وعملت قسطره رحم والحمدلله توقف النزيف والآلام واشكر ربنا ثم الدكتور سمير والدكتور شريف وانصح كل من يعاني من الورم بعمل القسطره وربنا يشفي كل مريض

الحمدلله ….دكتور ممتاز و اتقان و اهتمام بكل تفاصيل إحتياجات المريض و تعقيم و إهتمام ب المتابعه و فعلا كل ما يحتاجه المريض

الاخلاق و المهارة و احساس الاطمئنان. بفضل الله اولا و بفضلك و متابعتك معانا، حاله زوجتي اتحسنت كتير و لفترة طويله. ربنا يبارك في اخلاقك

Dr. Samir Abdelghaffar was terrific. Knowledgeable, sensitive, informative. My mother immediately felt at ease and confident in receiving expert medical care. Medical staff was great, too. She walked away, very impressed with the overall experience, highly recommend.

google
Noha Alfeqi
04/09/2022

The doctor was dedicated and thoughtful he provided an excellent medical care explained every thing clearly, friendly and gives me enough time to explain my feelings and fears , he keeps following up with me after the treatment, in addition the team was great they are working with doctor in a harmony Many Thanks for Dr Samir and his team really I appreciate the effort and support

google
Amr Badran
29/12/2021

I've had a very positive experience.Everything was clear; thoroughly explained before, during and after my treatment.The hospital check in was very smooth, the nursing team was informed and ready.All medical procedures went flawlessly and post-treatment had zero side effects, also the post-treatment follow up was excellent.I'm grateful to Dr. Adbelghaffar and his team for their professionalism and meticulous attention to every detail no matter how small.Thank you Dr. Abdelghaffar.

google
Omnia Lutfi
27/09/2021

من افضل الدكاتره اللي قابلتهم علما وخلقا وإخلاص في العمل يعني عملت العمليه وخلصتها ولا حسيت بحاجه والحمدلله ناجحه جدا جدا جدا انا كان عندي ورم ليفي في الرحم وبفضل ربنا ودكتور سمير المشكله دي اتعالجت بابسط حاجه ممكن تحصل وهي القسطره التداخليه اللي هي عباره عن شكه ابره فعلا خلصتني من نزيف شديد وقت البريود والم اسفل الظهر والم في رجلي كان مسببلي ازمه شديده كل ده الحمدلله بعد العمليه مبقاش موجود يعني العمليه ناجحه بالنسبه لي بنسبه ١٠٠٪ الحمدلله

قد يكونوا تأخروا علي في الرد ليومين تقريبا لكن لما ردوا علي فهمت انه بسبب ضغوطاتهم لكنهم ماشاء الله ناس ونعم , يظلون معك لحين يفهموا وضعك الصحي ويساعدونك بحيث يوجهوك للطريق السليم , اتمنى فقط تسريع الردود في وقت اقصر ,, ودمتم سالمين دكتور سمير وفريقه الطبي

دكتور سمير عبد الغفار كانت تجربة الحمدلله اكثر من ممتازة للعملية و الحمدلله الورم اختفي تمام في الاشعة التالية للعملية بعد سته اشهر عمليتي كانت اورام ليفية في قلب الرحم بعد نزيف متواصل لمدة طويلة و الحمدلله تم شفائي تماما بعد العملية و النزيف توقف اشكر الله ثم الدكتور سمير ثم باقي الفريق الطبي و المستشفي الدرة الحمدلله

ربنا يحفظك دكتور سمير , مصر دائما ولادة , طبيب ممتاز وفريق طبي على أعلى مستوى

google
Ahmed Kamel
07/04/2021

انسان محترم لأبعد الحدود , عملت العملية الجراحية لدوالي الخصية قبل كده ورجعت تاني , ولما شوفت الفيديوهات بتاعته عن علاج دوالي الخصية بالقسطرة روحتله عملهالي ودلوقتي الامور على أحسن ما يكون الحمد لله , شكرا لحضرتك جدااا

انا سعيدة اني كنت أحد مرضاك اللي اتعالجوا مع سيادتك امانة وعلم وأخلاق وذوق .. وفريق طبي ماشاء الله ممتاز ومتابعة بعد العملية باستمرار للإطمئنان عليا ربنا يحفظكم

أنا مفيش دكتور روحتله الا وقالي هتستأصلي الرحم وكنت خلاص فعلا هشيله مع رفضي التام لاستئصاله لكن مكانش قدامي حل تاني وكنت ببحث مرة عن اي طريق تاني لعلاج الأورام الليفية في الرحم وحضرتك ظهرتلي في نتايج البحث ولقيتك بتتكلم عن علاج الأورام الليفية بقسطرة الرحم قعدت أعيط كتيير لان حسيت ان ربنا باعتك ليا , وفعلا جيت العيادة عند سيادتك وشوفت تقاريري واشعاتي كلها وطمنتني ان ممكن اعالج الاورام دي من غير ما اشيل الرحم , وعملت العملية بقالي تقريبا سنتين وشوية وعاوزه أقول لحضرتك اني دلوقتي حاسة وكأن مكانش عندي أي حاجة أساسا قبل كده , ربنا يبارك في حضرتك ياااارب

google
Mohamed Emam
05/04/2021

ربنا يبارك في حضرتك دكتور سمير , انا كنت بموت من حبسة البول بسبب تضخم البروستاتا و كنت خايف من العملية الجراحية عشان مشاكلها اللي سمعت عنها ومن بعد القسطرة بفضل الله ثم دكتور سمير بقى تدفق البول سريع جدا الحمد لله ومجاليش احتباس تاني ربنا يبارك في سيادتك , حضرتك فخر للعرب والله

facebook
غزوان العبودي
recommends
23/02/2020

سلام عليكم ، عفوا دكتور انه عمري 30 عندي دولي ممكن اعرف تكلفة القسطرة انه اعزب غير متزوج،، جزيل الشكر .

google
Rasha T
26/09/2019

Amazing, talented and caring doctor. Very impressed with his care and dedication to his patients. Thank you!

Sitemap
يمكن متابعتي على
Copyright © 2023 Dr Samir Abdelghaffar. All Rights ReservedMade with ❤️ by Mednetiks.com