خدمة
مميزة
Dr Samir
مزيد من التفاصيل
اريد  المزيد من التفاصيل
د. سمير عبد الغفار
تابع دكتور سمير
للمتابعة ومعرفة الاخبارالجديدة
اهم الاخبار والمقالات الخاصة بموقع دكتور سمير عبد الغفار استشاري القسطرة العلاجية في لندن
مقالات عن دكتور سمير
إقرا مقالات بالصحف والمجلات عن د سمير ومجال تطوير الاشعة التداخلية
اود الاطلاع عليها
دكتور سمير عبد الغفار في غرفة التحكم
نبذة عن دكتور سمير
تعرف أكثر على دكتور سمير واسلوب عمله
اود المزيد من المعلومات
خدمات الموقع
علاج تليف الرحم الياف الرحم في لندن
سياحة علاجية
استمتع برحلة علاجية رائعة مع هدايا وخصومات  التسوق وتذاكر كرة مجانية
مزيد من التفاصيل
حجز المواعيد
يمكن حجز موعدك في العيادات وحجز العمليات اون لاين او بالتليفون
احجز موعدي
قصص نجاح وشهادات قسطرة الرحم
استفسارات طبية مجانية
ارسل استفسارك الطبي مجانا مع التقارير الطبية
أود الاستفسار
استفسار طبي
 احجز استشارتك

تحليل psa | مستضد البروستاتا النوعي

Sharing is caring - شارك المقالة

ما هو PSA او مستضد البروستاتا النوعي؟

مستضد البروستاتا النوعي (الذي يسمى باللغة الإنجليزية  PSA - Prostatic Specific Antigen) هو بروتين طبيعي تصنعه غدة البروستاتا - والتي تقع أسفل المثانة- إلى جانب السائل المنوي، وقد يكون ارتفاع مستوياته في الدم علامة على الإصابة بسرطان البروستاتا(Prostate Cancer)، وغير سرطانية مثل التهاب البروستاتا( عدوى البروستات)، أو فرط تنسج البروستات (تضخم غدة البروستاتا)؛ فهو مؤشر جيد يعكس صحة البروستاتا. ولكن ما هو تحليل PSA ؟ وما هي المستويات الطبيعية لبروتين PSA؟ هذا ما سنعرفه في هذه الصفحة.

 

ما هو تحليل PSA؟

يقيس اختبار المستضد المناوع للبروستاتا ( تحليل PSA) مستويات PSA في الدم، حيث تشير النتائج إلى كمية PSA في حجم معين من الدم، وعادةً ما يتم التعبير عن النتائج في صورة نانوجرام من PSA لكل مليلتر (نانوجرام / مل) من الدم.

 

ما هي مستويات PSA الطبيعية؟

غالبًا ما تكون مستويات PSA طبيعية لأي رجل في أي عمر، ولكن معظم الرجال المصابين بسرطان البروستاتا لديهم ارتفاع في معدل PSA عن المعدل الطبيعي.

وإذا كانت نتائج تحليل PSA الخاص بك ضمن النطاق الحدودي (من 4 إلى 10)، حينها يمكن أن يكون مستضد البروستاتا النوعي الحر(تحليل Free PSA

) مفيدًا في التمييز بين سرطان البروستاتا أو تضخم البروستاتا الحميد (BPH).

حيث يشير Free PSA أعلى من  ٢٠٪ الى تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، بينما يشير Free PSA أقل من ١٠٪ إلى احتمالية أكبر للإصابة بسرطان البروستاتا.

كيف يتم تحليل PSA؟

يتضمن تحليل PSA إدخال الإبرة وسحب عينة دم من الوريد الموجود بذراع المريض، ثم يرسل الطبيب العينة إلى المختبر، وغالبًا ما تظهر النتائج في غضون عدة أيام.

متى يوصي الأطباء بإجراء تحليل PSA ؟

بعد إجراء الطبيب للفحوصات اليدوية للكشف عن الأمراض المتعلقة بغدة البروستاتا( مثل فحص المستقيم بالإصبع)، وقد اتضح للطبيب أن ثمة شيء غير طبيعي في غدة البروستاتا، عندها يقوم الطبيب ب اتخاذ قرار الخضوع لإجراء تحليل psa؛ لمعرفة نوع الاضطراب الذي يصيب البروستات وتحديد ما إذا كان التهابًا أو تضخمًا حميدًا أو سرطانًا بالبروستاتا.

توصي الجمعية الأمريكية للسرطان بضرورة إجراء تحليل psa في سن:

سن الأربعين إذا كان المريض في خطر كبير.
سن الخمسين إذا كان المريض في خطر متوسط.
كما تقترح جمعية المسالك البولية الأمريكية إجراء تحليل psa طبقًا لعمر الذكر كالتالي:

أقل من ٤٠ عامًا: لا ضرورة لإجراء التحليل.
٤٠  الى ٥٤ عامًا: لا ضرورة لإجراء التحليل إلا إذا كنت في خطر متوسط، أو إذا كنت معرضًا لخطر كبير.
٥٥ إلى ٦٩ عامًا: إجراء التحليل بناءً على توصيات الطبيب.
أكثر من ٧٠ عامًا أو أقل من متوسط ​​العمر المتوقع ١٠-١٥ عامًا: لا ضرورة لإجراء تحليل PSA.
إذا اعتقد طبيبك أنك قد تكون مصابًا بسرطان البروستاتا بناءً على مستوى تحليل PSA أو فحص المستقيم، فإن الخزعة هي الخطوة التالية من فحوصات و اختبارات الكشف، وهذا اختبار حيث يأخذ الطبيب عينة صغيرة من الأنسجة البروستاتية ويرسلها إلى المختبر لإجراء الاختبارات، حيث أنها تمثل الطريقة الوحيدة للتأكد من إصابتك بالسرطان.

ما هي العوامل التي تؤثر على مستوى المستضد البروستاتي النوعي PSA؟

1.السن، عادةً ما يرتفع المستضد النوعي للبروستات الخاص بك ببطء شديد مع التقدم في العمر، حتى لو لم تكن لديك مشاكل في البروستاتا.

2.الأدوية، قد تؤثر بعض ادوية علاج تضخم البروستاتا على نتيجة قياس مستويات المستضد البروستاتي النوعي في الدم؛ لذلك من المهم أن تخبر طبيبك إذا كنت تتناول دوتاستيرايد (أفودارت) أو فيناسترايد (بروبيكيا أو بروسكار)؛ لأن هذه الأدوية قد تخفض بشكل خاطئ مستويات المستضد البروستاتي النوعي بمقدار النصف عما ينبغي أن تكون عليه.

بدائل تحليل psa:

١. تحليل Free PSA

يأخذ PSA شكلين رئيسيين في الدم، أحدهما مرتبط ببروتينات الدم، والآخر يتحرك بحرية، حيث يوضح قياس نسبة المستضد البروستاتي النوعي الحر(تحليل psa free) مدى تحرك PSA بحرية مقارنة بمستوى PSA الإجمالي، وعادة ما تكون كمية المستضد البروستاتي النوعي الحر أقل لدى الرجال المصابين بسرطان البروستاتا.

فإذا كانت نتائج المستضد البروستاتي النوعي الخاصة بالمريض ضمن النطاق الحدودي (من ٤ إلى ١٠)، فإن انخفاض PSA الحر (تحليل Free PSA) عن ١٠٪، فإن هذا يعني أن هناك احتمال بنسبة ٥٠٪ ل إصابته بسرطان البروستاتا، وربما يجب أن يكون قد أُخذ منك خزعة البروستاتا لتأكيد التشخيص.

كما يوصي بعض الأطباء بأخذ خزعات من البروستاتا للرجال الذين يكون تحليل Free PSA حوالي ٢٠ أو أقل.

٢. سرعة PSA

سرعة المستضد البروستاتي النوعي ليست اختبارًا منفصلاً؛ لأنه مقياس للتغيير في مستويات PSA بمرور الوقت، فعندما لا يكون تحليل Total PSA أعلى من ٤، فإن سرعة PSA العالية (ارتفاع أكثر من 0.75 نانوجرام / مل في سنة واحدة) تعني أنك قد تكون مصابًا بسرطان البروستاتا، ويجب أن تفكر في أخذ خزعة.

٣. اختبار مادة PCA3 في البول

يتم أخذ اختبار البول هذا في عين الاعتبار للبحث عن مزيج من الجينات التي تظهر في ٥٠٪ من الرجال المصابين بسرطان البروستاتا وقد خضعوا لتحليل PSA، وهي أداة أخرى من شأنها أن تقرر ما إذا كنت بحاجة إلى خزعة من أنسجة الغدة.

الفرق بين Free PSA و Total  PSA

ينتقل PSA- وهو بروتين تنتجه خلايا غدة البروستاتا - عبر الجسم بطريقتين: إما أن يرتبط ببروتينات أخرى أو ينتقل بشكل حر من تلقاء نفسه، يُطلق على PSA الذي ينتقل في الدم بمفرده اسم PSA الحر(free psa)، بينما يعبر مصطلح PSA الكلي (Total PSA) عن جزيئات PSA المرتبطة ببروتينات الدم بالإضافة إلى تلك الجزيئات الحرة غير المرتبطة.

سلبيات تحليل PSA

هناك أسباب لعدم اتفاق الأطباء على إذا ما كنت بحاجة إلى هذا الفحص، فمن هذه الأسباب ما يلي:

1.اكتشاف سرطان البروستاتا في مراحله المبكرة لا يحميك دائمًا، فغالبًا ما يكشف اختبار المستضد البروستاتي النوعي ( تحليل PSA) عن أورام صغيرة تنمو ببطء لا تهدد الحياة، ومن الممكن أن يعرضك علاجها على أي حال، سواء كان ذلك بالجراحة( استئصال) أو الإشعاع لآثار جانبية ومضاعفات ضارة.

2.قد لا يساعد اكتشاف سرطان البروستاتا مبكرًا إذا كنت مصابًا بورم عدواني أو إذا انتشر السرطان إلى أجزاء بعيدة من الجسم قبل أن يتم تشخيصه.

3.النتائج ليست دقيقة دائمًا؛ فإذا كان لديك مستوى عالٍ ولكنك غير مصاب بالسرطان، فإن نتائج الاختبار يمكن أن تخلق الكثير من القلق وتؤدي إلى إجراءات طبية لا تحتاج إليها، كما أنه من الممكن أن تمنعك النتيجة السلبية إذا كنت مصابًا بالسرطان بالفعل من الحصول على العلاج الذي تحتاجه؛ مما قد يقلل من فرص الشفاء و تزيد من تعرضك إلى المخاطر المحتملة.

استخدام تحليل PSA بعد تشخيص سرطان البروستاتا

على الرغم من أن اختبار المستضد البروستاتي النوعي يُستخدم بشكل أساسي وبصورة جيدة للتحقق من سرطان البروستاتا، إلا أنه يمكن أن يساعد طبيبك أيضًا في الآتي::

١. اختيار طريقة العلاج، حيث يمكن أن يساعد اختبار المستضد البروستاتي النوعي في تحديد مدى تقدم سرطان البروستاتا، وهذا قد يؤثر على خيارات العلاج.

٢. التحقق من نجاح العلاج، بعد الجراحة أو الإشعاع يمكن للطبيب مراقبة مستوى المستضد البروستاتي النوعي لديك لمعرفة ما إذا كان العلاج ناجحًا أم لا؛ حيث تنخفض مستويات المستضد البروستاتي النوعي عادةً إذا تمت إزالة جميع الخلايا السرطانية أو تدميرها؛ بينما ارتفاع مستوى المستضد البروستاتي النوعي يعني وجود خلايا سرطان البروستاتا وعودة الأورام السرطانية من جديد.

٣. أثناء العلاج بالهرمونات، يمكن أن يُظهر مستوى المستضد البروستاتي النوعي مدى نجاح العلاج ومتى يحين الوقت لتجربة علاج آخر.

سعر تحليل PSA

يختلف سعر تحليل PSA بناءً على مكان إجراء الاختبار وما إذا كان لديك تأمين صحي، وإذا كانت لديك تغطية للرعاية الصحية، فيمكنك التواصل مع مزود التأمين الصحي الخاص بك مباشرةً لمعرفة سعر تحليل PSA بموجب خطتك.

على سبيل المثال في الولايات المتحدة الأمريكية، يتراوح سعر تحليل PSA في المنزل من حوالي ٣٠ دولارًا إلى ٧٠ دولارًا، بينما في جمهورية مصر العربية فإن تكلفة التحليل ١٠٠ جنيه، وتحليل Free PSA تكلفته ١٦٠ جنيه.

لاحظ أن الأسعار تختلف من دولة لدولة، ومن مختبر إلى مختبر آخر.

مستضد البروستاتا النوعي (الذي يسمى باللغة الإنجليزية Prostatic specific antigen) هو بروتين طبيعي تصنعه غدة البروستاتا- والتي تقع أسفل المثانة- إلى جانب السائل المنوي، وقد يكون ارتفاع مستوياته في الدم علامة على الإصابة بسرطان البروستاتا(prostate cancer)، وغير سرطانية مثل التهاب البروستاتا( عدوى البروستات)، أو فرط تنسج البروستات (تضخم غدة البروستاتا)؛ فهو مؤشر جيد يعكس صحة البروستاتا.

ولكن ما هو تحليل psa ؟ وما هي المستويات الطبيعية لبروتين psa؟

هذا ما سنعرفه في هذا المحتوى.

 

ما هو تحليل psa؟

يقيس اختبار المستضد المناوع للبروستاتا ( تحليل psa) مستويات PSA في الدم، حيث تشير النتائج إلى كمية PSA في حجم معين من الدم، وعادةً ما يتم التعبير عن النتائج في صورة نانوجرام من PSA لكل مليلتر (نانوجرام / مل) من الدم.

 

ما هي مستويات psa الطبيعية؟

غالبًا ما تكون مستويات psa طبيعية لأي رجل في أي عمر، ولكن معظم الرجال المصابين بسرطان البروستاتا لديهم ارتفاع في معدل psa عن المعدل الطبيعي.

وإذا كانت نتائج تحليل psa الخاص بك ضمن النطاق الحدودي (من 4 إلى 10)، حينها يمكن أن يكون مستضد البروستاتا النوعي الحر(تحليل psa free

) مفيدًا في التمييز بين سرطان البروستاتا أو تضخم البروستاتا الحميد (BPH).

 حيث يشير psa free أعلى من 20% إلى تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، بينما يشير psa free أقل من 10% إلى احتمالية أكبر للإصابة بسرطان البروستاتا.

 

كيف يتم تحليل psa؟

 

يتضمن تحليل psa إدخال الإبرة وسحب عينة دم من الوريد الموجود بذراع المريض، ثم يرسل الطبيب العينة إلى المختبر، وغالبًا ما تظهر النتائج في غضون عدة أيام.

 

متى يوصي الأطباء بإجراء تحليل psa ؟

بعد إجراء الطبيب للفحوصات اليدوية للكشف عن الأمراض المتعلقة بغدة البروستاتا( مثل فحص المستقيم بالإصبع)، وقد اتضح للطبيب أن ثمة شيء غير طبيعي في غدة البروستاتا، عندها يقوم الطبيب ب اتخاذ قرار الخضوع لإجراء تحليل psa؛ لمعرفة نوع الاضطراب الذي يصيب البروستات وتحديد ما إذا كان التهابًا أو تضخمًا حميدًا أو سرطانًا بالبروستاتا. 

توصي الجمعية الأمريكية للسرطان بضرورة إجراء تحليل psa في سن:

  • سن الأربعين إذا كان المريض في خطر كبير.
  • سن الخمسين إذا كان المريض في خطر متوسط.

كما تقترح جمعية المسالك البولية الأمريكية إجراء تحليل psa طبقًا لعمر الذكر كالتالي:

  • أقل من 40 عامًا: لا ضرورة لإجراء التحليل.
  • 40 إلى54 عامًا: لا ضرورة لإجراء التحليل إلا إذا كنت في خطر متوسط، أو إذا كنت معرضًا لخطر كبير.
  • 55 إلى 69 عامًا: إجراء التحليل بناءً على توصيات الطبيب.
  • أكثر من 70 عامًا أو أقل من متوسط ​​العمر المتوقع 10-15 عامًا: لا ضرورة لإجراء تحليل psa.

إذا اعتقد طبيبك أنك قد تكون مصابًا بسرطان البروستاتا بناءً على مستوى تحليل psa أو فحص المستقيم، فإن الخزعة هي الخطوة التالية من فحوصات و اختبارات الكشف، وهذا اختبار حيث يأخذ الطبيب عينة صغيرة من الأنسجة البروستاتية ويرسلها إلى المختبر لإجراء الاختبارات، حيث أنها تمثل الطريقة الوحيدة للتأكد من إصابتك بالسرطان.

ما هي العوامل التي تؤثر على مستوى المستضد البروستاتي النوعي psa؟

 

1.السن، عادةً ما يرتفع المستضد النوعي للبروستات الخاص بك ببطء شديد مع التقدم في العمر، حتى لو لم تكن لديك مشاكل في البروستاتا.

2.الأدوية، قد تؤثر بعض الأدوية على نتيجة قياس مستويات المستضد البروستاتي النوعي في الدم؛ لذلك من المهم أن تخبر طبيبك إذا كنت تتناول دوتاستيرايد (أفودارت) أو فيناسترايد (بروبيكيا أو بروسكار)؛ لأن هذه الأدوية قد تخفض بشكل خاطئ مستويات المستضد البروستاتي النوعي بمقدار النصف عما ينبغي أن تكون عليه.

 

بدائل تحليل psa

 

1.تحليل psa free 

يأخذ PSA شكلين رئيسيين في الدم، أحدهما مرتبط ببروتينات الدم، والآخر يتحرك بحرية، حيث يوضح قياس نسبة المستضد البروستاتي النوعي الحر(تحليل psa free) مدى تحرك PSA بحرية مقارنة بمستوى PSA الإجمالي، وعادة ما تكون كمية المستضد البروستاتي النوعي الحر أقل لدى الرجال المصابين بسرطان البروستاتا.

فإذا كانت نتائج المستضد البروستاتي النوعي الخاصة بالمريض ضمن النطاق الحدودي (من 4 إلى 10)، فإن انخفاض PSA الحر (تحليل psa free) عن 10%، فإن هذا يعني أن هناك احتمال بنسبة 50% ل إصابته بسرطان البروستاتا، وربما يجب أن يكون قد أُخذ منك خزعة البروستاتا لتأكيد التشخيص.

كما يوصي بعض الأطباء بأخذ خزعات من البروستاتا للرجال الذين يكون تحليل psa free حوالي 20 أو أقل.

2.سرعة PSA

سرعة المستضد البروستاتي النوعي ليست اختبارًا منفصلاً؛ لأنه مقياس للتغيير في مستويات PSA بمرور الوقت، فعندما لا يكون تحليل psa total أعلى من 4، فإن سرعة PSA العالية (ارتفاع أكثر من 0.75 نانوجرام / مل في سنة واحدة) تعني أنك قد تكون مصابًا بسرطان البروستاتا، ويجب أن تفكر في أخذ خزعة.

3.اختبار مادة PCA3 في البول

يتم أخذ اختبار البول هذا في عين الاعتبار للبحث عن مزيج من الجينات التي تظهر في 50% من الرجال المصابين بسرطان البروستاتا وقد خضعوا لتحليل psa، وهي أداة أخرى من شأنها أن تقرر ما إذا كنت بحاجة إلى خزعة من أنسجة الغدة.

 

الفرق بين free psa و total psa 

ينتقل PSA- وهو بروتين تنتجه خلايا غدة البروستاتا - عبر الجسم بطريقتين: إما أن يرتبط ببروتينات أخرى أو ينتقل بشكل حر من تلقاء نفسه، يُطلق على PSA الذي ينتقل في الدم بمفرده اسم PSA الحر(free psa)، بينما يعبر مصطلح PSA الكلي (total psa) عن جزيئات psa المرتبطة ببروتينات الدم بالإضافة إلى تلك الجزيئات الحرة غير المرتبطة.

 

سلبيات تحليل psa

هناك أسباب لعدم اتفاق الأطباء على إذا ما كنت بحاجة إلى هذا الفحص، فمن هذه الأسباب ما يلي:

1.اكتشاف سرطان البروستاتا في مراحله المبكرة لا يحميك دائمًا، فغالبًا ما يكشف اختبار المستضد البروستاتي النوعي ( تحليل psa) عن أورام صغيرة تنمو ببطء لا تهدد الحياة، ومن الممكن أن يعرضك علاجها على أي حال، سواء كان ذلك بالجراحة( استئصال) أو الإشعاع لآثار جانبية ومضاعفات ضارة.

2.قد لا يساعد اكتشاف سرطان البروستاتا مبكرًا إذا كنت مصابًا بورم عدواني أو إذا انتشر السرطان إلى أجزاء بعيدة من الجسم قبل أن يتم تشخيصه.

3.النتائج ليست دقيقة دائمًا؛ فإذا كان لديك مستوى عالٍ ولكنك غير مصاب بالسرطان، فإن نتائج الاختبار يمكن أن تخلق الكثير من القلق وتؤدي إلى إجراءات طبية لا تحتاج إليها، كما أنه من الممكن أن تمنعك النتيجة السلبية إذا كنت مصابًا بالسرطان بالفعل من الحصول على العلاج الذي تحتاجه؛ مما قد يقلل من فرص الشفاء و تزيد من تعرضك إلى المخاطر المحتملة.

 

استخدام تحليل psa بعد تشخيص سرطان البروستاتا

على الرغم من أن اختبار المستضد البروستاتي النوعي يُستخدم بشكل أساسي وبصورة جيدة للتحقق من سرطان البروستاتا، إلا أنه يمكن أن يساعد طبيبك أيضًا في الآتي::

1.اختيار طريقة العلاج، حيث يمكن أن يساعد اختبار المستضد البروستاتي النوعي في تحديد مدى تقدم سرطان البروستاتا، وهذا قد يؤثر على خيارات العلاج.

2.التحقق من نجاح العلاج، بعد الجراحة أو الإشعاع يمكن للطبيب مراقبة مستوى المستضد البروستاتي النوعي لديك لمعرفة ما إذا كان العلاج ناجحًا أم لا؛ حيث تنخفض مستويات المستضد البروستاتي النوعي عادةً إذا تمت إزالة جميع الخلايا السرطانية أو تدميرها؛ بينما ارتفاع مستوى المستضد البروستاتي النوعي يعني وجود خلايا سرطان البروستاتا وعودة الأورام السرطانية من جديد.

3.أثناء العلاج بالهرمونات، يمكن أن يُظهر مستوى المستضد البروستاتي النوعي مدى نجاح العلاج ومتى يحين الوقت لتجربة علاج آخر.

 

سعر تحليل psa 

يختلف سعر تحليل psa بناءً على مكان إجراء الاختبار وما إذا كان لديك تأمين صحي، وإذا كانت لديك تغطية للرعاية الصحية، فيمكنك التواصل مع مزود التأمين الصحي الخاص بك مباشرةً لمعرفة سعر تحليل psa بموجب خطتك.

على سبيل المثال في الولايات المتحدة الأمريكية، يتراوح سعر تحليل psa في المنزل من حوالي 30 دولارًا إلى 70 دولارًا، بينما في جمهورية مصر العربية فإن تكلفة التحليل 100 جنيه، وتحليل psa free تكلفته 160 جنيه.

لاحظ أن الأسعار تختلف من دولة لدولة، ومن مختبر إلى مختبر آخر.

هل تحتاج للمساعدة؟

 ابدأ خطوات حل مشكلتك بدون جراحة  بالاسلوب الاوروبي
اريد حل مشكلتي

هل تحتاج للمساعدة؟

 ابدأ خطوات حل مشكلتك بدون جراحة بالمقاييس الاوروبية
للاستعلام و التكاليف
لحجز المواعيد ومعرفة التكاليف في لندن - القاهرة اثناء الزيارات
+442081442266
+201000881336
علم مصر
رسائل واتساب
اضغط على الرقم لارسال واتساب  لعيادات لندن او القاهرة
+447933466575
+201000881336
علم مصر
متابعة الاخبار والمواعيد
اشترك لمعرفة اهم الاخبار ومواعيد الزيارات والبث المباشر
الخبير البريطاني المصري
  استشاري عمليات الاشعة التداخلية والقسطرة  العلاجية في لندن
42–52 Nottingham Place
W1U 5NY, London 
google
Omnia Lutfi
27/09/2021

من افضل الدكاتره اللي قابلتهم علما وخلقا وإخلاص في العمل يعني عملت العمليه وخلصتها ولا حسيت بحاجه والحمدلله ناجحه جدا جدا جدا انا كان عندي ورم ليفي في الرحم وبفضل ربنا ودكتور سمير المشكله دي اتعالجت بابسط حاجه ممكن تحصل وهي القسطره التداخليه اللي هي عباره عن شكه ابره فعلا خلصتني من نزيف شديد وقت البريود والم اسفل الظهر والم في رجلي كان مسببلي ازمه شديده كل ده الحمدلله بعد العمليه مبقاش موجود يعني العمليه ناجحه بالنسبه لي بنسبه ١٠٠٪ الحمدلله

قد يكونوا تأخروا علي في الرد ليومين تقريبا لكن لما ردوا علي فهمت انه بسبب ضغوطاتهم لكنهم ماشاء الله ناس ونعم , يظلون معك لحين يفهموا وضعك الصحي ويساعدونك بحيث يوجهوك للطريق السليم , اتمنى فقط تسريع الردود في وقت اقصر ,, ودمتم سالمين دكتور سمير وفريقه الطبي

google
Cherine Tawfik
08/04/2021

دكتور سمير عبد الغفار كانت تجربة الحمدلله اكثر من ممتازة للعملية و الحمدلله الورم اختفي تمام في الاشعة التالية للعملية بعد سته اشهر عمليتي كانت اورام ليفية في قلب الرحم بعد نزيف متواصل لمدة طويلة و الحمدلله تم شفائي تماما بعد العملية و النزيف توقف اشكر الله ثم الدكتور سمير ثم باقي الفريق الطبي و المستشفي الدرة الحمدلله

ربنا يحفظك دكتور سمير , مصر دائما ولادة , طبيب ممتاز وفريق طبي على أعلى مستوى

google
Ahmed Kamel
07/04/2021

انسان محترم لأبعد الحدود , عملت العملية الجراحية لدوالي الخصية قبل كده ورجعت تاني , ولما شوفت الفيديوهات بتاعته عن علاج دوالي الخصية بالقسطرة روحتله عملهالي ودلوقتي الامور على أحسن ما يكون الحمد لله , شكرا لحضرتك جدااا

google
Noha Alahawany
07/04/2021

انا سعيدة اني كنت أحد مرضاك اللي اتعالجوا مع سيادتك امانة وعلم وأخلاق وذوق .. وفريق طبي ماشاء الله ممتاز ومتابعة بعد العملية باستمرار للإطمئنان عليا ربنا يحفظكم

أنا مفيش دكتور روحتله الا وقالي هتستأصلي الرحم وكنت خلاص فعلا هشيله مع رفضي التام لاستئصاله لكن مكانش قدامي حل تاني وكنت ببحث مرة عن اي طريق تاني لعلاج الأورام الليفية في الرحم وحضرتك ظهرتلي في نتايج البحث ولقيتك بتتكلم عن علاج الأورام الليفية بقسطرة الرحم قعدت أعيط كتيير لان حسيت ان ربنا باعتك ليا , وفعلا جيت العيادة عند سيادتك وشوفت تقاريري واشعاتي كلها وطمنتني ان ممكن اعالج الاورام دي من غير ما اشيل الرحم , وعملت العملية بقالي تقريبا سنتين وشوية وعاوزه أقول لحضرتك اني دلوقتي حاسة وكأن مكانش عندي أي حاجة أساسا قبل كده , ربنا يبارك في حضرتك ياااارب

google
Mohamed Emam
05/04/2021

ربنا يبارك في حضرتك دكتور سمير , انا كنت بموت من حبسة البول بسبب تضخم البروستاتا و كنت خايف من العملية الجراحية عشان مشاكلها اللي سمعت عنها ومن بعد القسطرة بفضل الله ثم دكتور سمير بقى تدفق البول سريع جدا الحمد لله ومجاليش احتباس تاني ربنا يبارك في سيادتك , حضرتك فخر للعرب والله

facebook
غزوان العبودي
recommends
23/02/2020

سلام عليكم ، عفوا دكتور انه عمري 30 عندي دولي ممكن اعرف تكلفة القسطرة انه اعزب غير متزوج،، جزيل الشكر .

google
Rasha T
26/09/2019

Amazing, talented and caring doctor. Very impressed with his care and dedication to his patients. Thank you!

Sitemap
يمكن متابعتي على
Copyright © 2022 Dr Samir Abdelghaffar. All Rights Reserved Made with ❤️ by Mednetiks.com