خدمة
مميزة
Dr Samir
مزيد من التفاصيل
اريد  المزيد من التفاصيل
د. سمير عبد الغفار
تابع دكتور سمير
للمتابعة ومعرفة الاخبارالجديدة
اهم الاخبار والمقالات الخاصة بموقع دكتور سمير عبد الغفار استشاري القسطرة العلاجية في لندن
مقالات عن دكتور سمير
إقرا مقالات بالصحف والمجلات عن د سمير ومجال تطوير الاشعة التداخلية
اود الاطلاع عليها
دكتور سمير عبد الغفار في غرفة التحكم
نبذة عن دكتور سمير
تعرف أكثر على دكتور سمير واسلوب عمله
اود المزيد من المعلومات
خدمات الموقع
علاج تليف الرحم الياف الرحم في لندن
سياحة علاجية
استمتع برحلة علاجية رائعة مع هدايا وخصومات  التسوق وتذاكر كرة مجانية
مزيد من التفاصيل
حجز المواعيد
يمكن حجز موعدك في العيادات وحجز العمليات اون لاين او بالتليفون
احجز موعدي
قصص نجاح وشهادات قسطرة الرحم
استفسارات طبية مجانية
ارسل استفسارك الطبي مجانا مع التقارير الطبية
أود الاستفسار
استفسار طبي
 احجز استشارتك

الورم الليفي في الرحم - تليف الرحم

ما هو تليف الرحم أو الورم الليفي الرحمي ؟ 

الورم الليفي في الرحم او مرض تليف الرحم   هو مشكلة شائعة تصيب حوالي ٢٠-٤٠٪ من السيدات في فترة الحيض، خاصة من سن ٣٠-٥٠ عامًا، حيث يتكون الرحم الطبيعي من جدار متكون من ألياف عضلية و بطانة الرحم وغشاء خارجي يغطي هذا العضو من الخارج، وينشأ الورم الليفي- وهو ورم حميد - في الجدار العضلي للرحم، وهو عادة ورم غير خطير إلا في وجود أعراض مرضية يتم إهمالها. من خلال هذه الصفحة نستعرض المعلومات الصحيحة عن: اسباب تليف الرحم ، اعراض الورم الليفي في الرحم ، الفرق بين الورم الليفي والسرطان في الرحم ، تليف الرحم هل هو خطير ، علاج تليف الرحم ، الورم الليفي في الرحم والحمل.

 

 

  • عادة الورم الليفي يكبر مع الوقت وتستمر هذه الأورام في النمو، وتنشط في وجود الهرمونات الأنثوية خاصة هرمون الإستروجين والبروجسترون.
  • هذه الأورام لها مسميات كثيرة تختلف من دولة عربية لأخرى منها: الياف الرحم ـ العقد الرحمية - فيبروم - الليفة أو اللوفة الرحمية - الأسماء الأخرى باللغة الإنجليزية: Uterine Fibroid - Myoma.
  • نادرا ما تظهر الأورام الليفية قبل سن العشرين لدى الفتيات ( عادة تظهر فوق سن الثلاثين )، وقد تزيد فرص ظهورها في حالة تأخر الزواج، وقلما تستمر الأعراض بعد الوصول لسن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية، وتوقف تأثير الهرمون الأساسي الإستروجين والبروجستيرون.
  • ٩٠٪ من الحالات يمكن علاجها بنجاح بعد قسطرة الرحم بدون الاحتياج للجراحة أو فتح البطن، وبدون التأثير على فرص الحمل والإنجاب.
  • كما توجد معلومات كثيرة متعلقة بالأورام الليفية على مواقع عديدة، ولكن الكثير منها للأسف معلومات غير سليمة أو دقيقة، وللأسف بعض الأطباء أيضًا يوفر معلومات مغلوطة أو بدون دليل أو مرجع علمي صحيح.
  • أعرف كم الحيرة لدى الكثير من السيدات من المعلومات المتضاربة من الأطباء والمواقع عن مشكلة الألياف؛ ولذلك قررت كتابة هذه الصفحة الخاصة بهذه المشكلة، والتي تسميها بعض السيدات عقد ليفية (يبدوا ان الاسم بسبب تعقيدات الحياة مع الورم الليفي!)

 

ما هي اسباب تليف الرحم أو تكوّن الورم الليفي في الرحم ؟

اسباب تليف الرحم غير معروفة حتى الآن، ولكن هناك عوامل تزيد من فرص الإصابة بالأورام الليفية، منها ما يلي:

١. العامل الوراثي: فتزيد إذا كانت الأم أو الجدة أُصيبت بالمشكلة.

٢. السن: تزيد فرص الإصابة بالأورام الليفية في سن بين ٣٥-٥٠ عامًا.

٣. البشرة السمراء: تزيد فرص الإصابة لدي السيدات والفتيات السمراوات أو ذوات الأصول الإفريقية.

٤. زيادة نسبة هرمون الإستروجين في الدم، وقد يكون ذلك أيضًا مرتبطًا بزيادة الوزن أو السمنة المفرطة.

٥. اللحوم الحمراء: حيث تشير بعض التقارير الطبية غير المؤكدة إلي احتمال زيادة فرص حدوث الأورام الليفية مع الإفراط في تناول اللحوم الحمراء.

بعض هذه الافتراضات مازالت تحت البحث ولم تثبت بالدليل القاطع، ويمكن أيضًا الاستغناء عنها؛ لأن الأورام الليفية لا تقتصر على مريضات لديهن زيادة في الوزن.

من المفارقات أيضا أن "كونداليزا رايس" وزيرة الخارجية الأمريكية لم تكن مصابة بالسمنة، وكانت لديها أورام بالرحم بالرغم من مداومتها على ممارسة الرياضة يوميا وبشكل منتظم.

 

ما هي أنواع وأماكن تليف الرحم ؟

تنقسم الأورامُ الليفية إلى أنواع وذلك حسب أماكن وجودها أو المكان الذي تنمو فيه داخل او خارج جدار الرحم، والذى يؤثر فيما بعد على إمكانية حدوث أضرار أو أعراض مرضية ونوع هذه الأعراض، وهذه الأنواع هي:

١. الأورام الليفية في أو داخل جدار الرحم.

٢. الأورام الليفية تحت المخاطية أو داخل تجويف الرحم ( ينمو تحت خلايا بطانة الرحم ).

٣. الأورام الليفية خارج الرحم ( ينمو في تجويف البطن ).

يمكن أن تنمو الأورام الليفية في أماكن مختلفة في رحم واحد، وقد تصل إلي امتلائه بالألياف وحدوث تليف كامل للرحم، وفي بعض الأحيان يتدلى الورم الليفي مثل الثمرة عبر عنق الرحم أو داخل تجويف الرحم أو خارج عضلة الرحم ( في بعض الأحيان فوق الرحم نفسه ) كما هو موضح بالرسم.

 

شكل الورم الليفي في الرحم بالصورة  اماكن تليف الرحم داخل وخارج الرحم

 

ما هي اعراض الورم الليفي في الرحم أو أعراض الأورام الليفية ؟

في حالات كثيرة لا تسبب الأورام الليفية أي أعراض ولا تتطلب أي علاجات، ولكنها فضلًا عن ذلك تتطلب مراقبة منتظمة من قِبل الطبيب المتابع لك، هذه هي عادة أورام ليفية صغيرة الحجم، فعندما لا تعاني المرأة من أي أعراض يطلق عليه في هذه الحالة الورم الليفي اللا عرضي. 

بينما يمكن أن تسبب الأورام الليفية الكبيرة مجموعة متنوعة من الأعراض، و أشهر هذه الأعراض ما يأتي:

  • اضطرابات في كمية وميعاد الدورة الشهرية  مثل حدوث نزيف مهبلي شديد أثناء الدورة قد يؤدى إلى أنيميا بسبب انخفاض مستوى الحديد والهيموجلوبين في الدم (فقر دم) من النزف المستمر ويتبع ذلك هبوط في المجهود ونهجان والدوخة والشعور بالصداع. أحد علامات النزيف الشديد  هو نزول تجلطات (قطع) دموية تشبه قطع الكبد. قد يسبب النزيف الشديد خوف المريضة من الخروج من المنزل اثناء فترات النزيف لتجنب الحرج في الاماكن العامة قد يصل الامر الي اصابتها بحالة من الاكتئاب. 
  • ألم أسفل البطن (في منطقة الحوض) أو آلام أسفل الظهر ويزداد سوءا بالأخص في فترة الدورة الشهرية.
  • العقم أو تأخر الحمل أو حدوث إجهاض متكرر أثناء الحمل.
  • تكرار ملحوظ في التبول أو الرغبة في التبول أو الشعور بامتلاء المثانة حتى بعد إفراغها تماماً من البول.
  • إمساك وفى بعض الأحيان ظهور البواسير.
  • كبر حجم البطن مما يعيق ارتداء الملابس وفي بعض الاحيان يتسبب في مشاكل اجتماعية لاعتقاد المحيطين بالمريضة وجود حمل أو زيادة في الوزن.
  • ألم أثناء الجماع.
  • إحساس بالامتلاء بأسفل البطن.

 

هل يتحول الورم الليفي في الرحم إلى سرطان ؟

 الأورام الليفية في الرحم حميدة والقاعدة أن هذه الخلايا في هذه الأورام لا تتحول إلى سرطان، وبعض النظريات الطبية ترى إمكانية تحولها إلى سرطان ولكن بنسبة ضئيلة جدًا لا تدعو للقلق؛ لذلك للرد على سؤال هل الأورام الليفية خطيرة أو تتحول إلى سرطان ؟ فالإجابة هي لا، وقد تكون خطيرة فقط إذا أدت إلي مرحلة متقدمة مثلا من النزيف المستمر و فقر الدم الذي قد يؤثر على القلب.

 

الفرق بين الورم الليفي والسرطان في الرحم

 السرطان هو ورم خبيث ينشأ داخل العضو ويستمر في النمو ويبدأ في الانتشار خارج هذا العضو في أماكن أخرى من الجسم؛ مما يصعّب من فرص علاجه، و سرطان الرحم ينشأ في خلايا بطانة التجويف وليس الجدار العضلي، وهناك أنواع نادرة للغاية من سرطان الرحم قد تنشأ في الجدار العضلي ولكن فرص حدوثها ضيئلة جدًا.

بعض النظريات الطبية  الغير مؤكدة ترى إمكانية تحول الورم الليفي إلى سرطان ولكن بنسبة صغيرة جدا لا تدعو للقلق، وهذا عكس كتلة التليف الحميد التي تنشأ في جدار الرحم ولا ينتشر خارجه.

 

هل الورم الليفي أو الورم العضلي يختفي من تلقاء نفسه؟

إذا تكون الورم الليفي داخل الأنسجة فهو لا يختفي من تلقاء نفسه فعادة ما يستمر في النمو وغالبا ببطء، ولكن ينشط ويزيد نموه في وجود زيادة أو نشاط هرموني مثل الإستروجين، والحالة الوحيدة التي يبدأ فيها في التراجع في الحجم هي بعد انقطاع الدورة الشهرية ( انقطاع الطمث).

 

تليف الرحم هل هو خطير ؟

تليف الرحم ورم حميد وغير خطير، ولكن تكمن خطورته أحيانًا مع زيادة حجمه، وتفاقم الأعراض، لمرحلة النزيف الشديد قد يصل لمرحلة الخطر على صحة المريضة.

 

هل الورم الليفي ينزل مع الدورة الشهرية ؟

لا ينزل الورم الليفي مع الدورة الشهرية؛ كونه جزءا من الأنسجة العضلية، ولكن عادة ما يتسبب في زيادة كمية الدماء المفقودة مع الدورة الشهرية، وأحيانا هذه الزيادة تسبّب نزول قطع دموية متجلطة مع الدورة الشهرية أو حتى خارج أيام الدورة.

 

هل يمكن منع تكون الورم الليفي أو الوقاية منه ؟

نظرا لعدم وجود سبب معروف ومثبت للإصابة؛ فلا يوجد حتى الآن وسيلة يمكن من خلالها تجنب أو منع حدوثها.

 

حجم الورم الليفي الطبيعي في الرحم !!

كثيرا ما يتسائل البعض عن إمكانية وجود حجم طبيعي للورم الليفي داخل الرحم، والإجابة هي أن وجوده في حد ذاته وظهور أي كتلة بأي حجم يعتبر غير طبيعي، ولا يوجد حجم طبيعي له.

 

الورم الليفي والدورة الشهرية

أهم أعراض هذه الأورام هي نزيف او زيادة  كمية الدورة الشهرية ( غزارة أو زيادة الطمث ) و فقدان كمية كبيرة من الدم أثناء الحيض، وعند تفاقم أعراض الأورام الليفية تشعر المريضة أن أجزاء من الدم المتجلط مثل قطع الكبد تنزل من المهبل مع الدورة، ومع تطور هذا العرض يمكن أن يكون وصل بنا الأمر لمرحلة فقر الدم أو الأنيميا ( الورم الليفي لا ينزل مع الدورة الشهرية ).

يمكن أيضًا أن يحدث عدم انتظام مع زيادة في أيام الدورة، حيث قد تستمر في النزول بلا انقطاع، كما يلاحظ أن الورم الليفي لا يؤخر الدورة الشهرية.

 

كيف يتم تشخيص الأورام الليفية ؟

يمكن تشخيص وجود تليف بالرحم باستخدام العديد من الإجراءات مثل:

١. الكشف الطبي
٢. استخدام موجات صوتية على الرحم او السونار المهبلي
٣. التشخيص بالرنين المغناطيسي على منطقة الرحم والحوض بالصبغة.
٤. إدخال منظار رحمي.
٥. الاشعة بالصبغة على الرحم والانابيب.

 

حجم الأورام هل هو مؤثر على الرحم والحمل الطبيعي؟

نعم حجم الأورام ومكانها وأحيانا اشكالها له تأثير كبير على الأعراض وامكانية الحمل الطبيعي. الأورام قد تكبر في الحجم مع الحمل ولكن لا يمكن توقع مسار نموها. يوجد العديد من الاسئلة عن تليف الرحم حجمه 4 سم او ورم ليفي بحجم 5 سم او حتى 2 سم  ولذلك يجب التنويه ان الحجم قد لا يؤثر على وظيفة الرحم تماما إذا كان حجمه صغير او متجه للخارج.

 

هل الاورام الليفية تمنع الحمل؟

بعض الأورام يمكن ان تؤخر حدوث  الحمل او تؤثر على الولادة  بسبب انسداد الانابيب او بسبب تواجدها في المنطقة المخصصة لثبات الجنين وبالأخص في تجويف الرحم. احيانا ايضا تتسبب هذه الأورام في حدوث اجهاض للحمل بسبب مزاحمة الورم لعملية نمو الجنين، ولكن ليست هذه هي القاعدة العامة.

 

هل يمكن الحمل في وجود تليف الرحم ؟

نعم يمكن الحمل مع وجود ورم ليفي في الرحم وكثيرا ما يتم اكتشاف وجود ألياف بالرحم بالصدفة أثناء الحمل. 

 

علاجات الأورام الليفية

هناك طرق عديدة لعلاج هذه المشكلة موجودة بالتفصيل في صفحة علاج الأورام الليفية وكيفية اختيار الأفضل، أهمها:

 

١. علاج تليف الرحم عن طريق الأدوية

يمكن احيانا علاج تليف الرحم بالادوية ( ادوية الورم الليفي) باستخدام أدوية هرمونية مثل أقراص منع الحمل او ابر تصغير الورم الليفي وايقاف الدورة مثل  الديكابيبتيل لقطع الدورة بالكامل بصورة مؤقتة، كما يمكن أيضًا استخدام مسكنات الألم أو أدوية تعويضية للحديد المفقود أثناء نزيف الدورة الشهرية ، وأحيانًا تستخدم أدوية للتحكم في النزيف إذا كان حادًا أو مستمرًا ومحاولة إيقافه مثل الدافلون والكابرون والدايسنون واللولب الهرموني ميرينا.

مؤخرا تم منع دواء فيبريستال الهرموني من الاستخدام في علاج الأورام الليفية في أوروبا؛ بسبب احتمالية تسببه في ضرر كبير لوظائف الكبد.

لمزيد من التفاصيل أدخل على هذه الصفحة الهامة عن ادوية علاج الورم الليفي .

 

٢. الطرق الجراحية

جراحة استئصال الورم من جدار الرحم

يمكن اللجوء الي عملية استئصال الورم الليفي  من الرحم والتي تتم عن طريق فتح البطن او بالمنظار الرحمي او البطني حسب مكان الاورام الليفية. 

جراحة استئصال الرحم:

عملية  استئصال الرحم هي جراحة كبرى واجراء كثيرا ما يقوم جراح النساء والتوليد الى عمله لسهولته مقارنة باستئصال الاورام من الرحم.

 

٣. علاج الاورام الليفية بالاشعة التداخلية بدون جراحة

هناك صفحة كاملة عن علاج هذه الاورام الحميدة باستخدام القران والاعشاب والحلبة والثوم والشاي الاخضر والغذاء والثوم والعسل. استخدام مصطلحات مثل الطب البديل او الطب الطبيعي قد تكون خادعة فلا يوجد طب بديل حاليا لان الطب الحديث مبني على الادلة العلمية لحماية المريض وأمان صحته.

 

أفضل علاج للورم الليفي في الرحم؟

لا يوجد شيء يسمي أفضل علاج للورم الليفي ولكن يوجد العلاج الانسب والافضل للمريضة طبقا لحالتها وتطلعاتها. نحن نعالج انسانة وليس كتلة ورم، ويجب وضع الجانب النفسي وصحة المرأة النفسية واحتياجها لمشاعر الامومة في الاعتبار عند اختيار العلاج.

 

أفضل طبيب في علاج تليف الرحم

أحد الأسئلة الشائعة التي نتلقاها من دول عربية كثيرة مثل مصر والسعودية والإمارات العربية وليبيا، وكذلك قطر والكويت، ونجيب بفضل الله أن الطبيب الأفضل هو الطبيب الأمين، ذو الخبرة الكبيرة الذي يعرض كافة الخيارات العلاجية على المريضة بصورة واضحة مع شرح المميزات والعيوب الخاصة والمضاعفات المحتملة لكل علاج، ويساعد المريضة في اختيار العلاج الأنسب لها، وليس الأنسب له وتخصصه.

في حالة الجراحة لابد من استشارة جراح أمراض نساء وتوليد، وفي حالة قسطرة الرحم يجب استشارة متخصص في عمليات الآشعة التداخلية والقسطرة العلاجية وليس طبيب نساء وتوليد؛ حتى يمكن الحصول على معلومات دقيقة وسليمة علميا فيما يخص القسطرة.

 

هل يوجد موقع للتجارب او "تجربتي" مع علاج الورم الليفي؟

يوجد صفحة  كاملة عن "تجربتي مع تليف الرحم" وشهادات مرضي تم علاجهم عن طريق قسطرة الرحم .

 

الورم الليفي في الثدي

هي مشكلة مرضية منفصلة يمكن قراءة تفاصيلها في هذه الصفحة.

اقرئي المزيد

هل تحتاج للمساعدة؟

 ابدأ خطوات حل مشكلتك بدون جراحة  بالاسلوب الاوروبي
اريد حل مشكلتي

هل تحتاج للمساعدة؟

 ابدأ خطوات حل مشكلتك بدون جراحة بالمقاييس الاوروبية
للاستعلام و التكاليف
لحجز المواعيد ومعرفة التكاليف في لندن - القاهرة اثناء الزيارات
+442081442266
+201000881336
علم مصر
رسائل واتساب
اضغط على الرقم لارسال واتساب  لعيادات لندن او القاهرة
+447933466575
+201000881336
علم مصر
متابعة الاخبار والمواعيد
اشترك لمعرفة اهم الاخبار ومواعيد الزيارات والبث المباشر
الخبير البريطاني المصري
  استشاري عمليات الاشعة التداخلية والقسطرة  العلاجية في لندن
42–52 Nottingham Place
W1U 5NY, London 
google
Omnia Lutfi
27/09/2021

من افضل الدكاتره اللي قابلتهم علما وخلقا وإخلاص في العمل يعني عملت العمليه وخلصتها ولا حسيت بحاجه والحمدلله ناجحه جدا جدا جدا انا كان عندي ورم ليفي في الرحم وبفضل ربنا ودكتور سمير المشكله دي اتعالجت بابسط حاجه ممكن تحصل وهي القسطره التداخليه اللي هي عباره عن شكه ابره فعلا خلصتني من نزيف شديد وقت البريود والم اسفل الظهر والم في رجلي كان مسببلي ازمه شديده كل ده الحمدلله بعد العمليه مبقاش موجود يعني العمليه ناجحه بالنسبه لي بنسبه ١٠٠٪ الحمدلله

قد يكونوا تأخروا علي في الرد ليومين تقريبا لكن لما ردوا علي فهمت انه بسبب ضغوطاتهم لكنهم ماشاء الله ناس ونعم , يظلون معك لحين يفهموا وضعك الصحي ويساعدونك بحيث يوجهوك للطريق السليم , اتمنى فقط تسريع الردود في وقت اقصر ,, ودمتم سالمين دكتور سمير وفريقه الطبي

google
Cherine Tawfik
08/04/2021

دكتور سمير عبد الغفار كانت تجربة الحمدلله اكثر من ممتازة للعملية و الحمدلله الورم اختفي تمام في الاشعة التالية للعملية بعد سته اشهر عمليتي كانت اورام ليفية في قلب الرحم بعد نزيف متواصل لمدة طويلة و الحمدلله تم شفائي تماما بعد العملية و النزيف توقف اشكر الله ثم الدكتور سمير ثم باقي الفريق الطبي و المستشفي الدرة الحمدلله

ربنا يحفظك دكتور سمير , مصر دائما ولادة , طبيب ممتاز وفريق طبي على أعلى مستوى

google
Ahmed Kamel
07/04/2021

انسان محترم لأبعد الحدود , عملت العملية الجراحية لدوالي الخصية قبل كده ورجعت تاني , ولما شوفت الفيديوهات بتاعته عن علاج دوالي الخصية بالقسطرة روحتله عملهالي ودلوقتي الامور على أحسن ما يكون الحمد لله , شكرا لحضرتك جدااا

google
Noha Alahawany
07/04/2021

انا سعيدة اني كنت أحد مرضاك اللي اتعالجوا مع سيادتك امانة وعلم وأخلاق وذوق .. وفريق طبي ماشاء الله ممتاز ومتابعة بعد العملية باستمرار للإطمئنان عليا ربنا يحفظكم

أنا مفيش دكتور روحتله الا وقالي هتستأصلي الرحم وكنت خلاص فعلا هشيله مع رفضي التام لاستئصاله لكن مكانش قدامي حل تاني وكنت ببحث مرة عن اي طريق تاني لعلاج الأورام الليفية في الرحم وحضرتك ظهرتلي في نتايج البحث ولقيتك بتتكلم عن علاج الأورام الليفية بقسطرة الرحم قعدت أعيط كتيير لان حسيت ان ربنا باعتك ليا , وفعلا جيت العيادة عند سيادتك وشوفت تقاريري واشعاتي كلها وطمنتني ان ممكن اعالج الاورام دي من غير ما اشيل الرحم , وعملت العملية بقالي تقريبا سنتين وشوية وعاوزه أقول لحضرتك اني دلوقتي حاسة وكأن مكانش عندي أي حاجة أساسا قبل كده , ربنا يبارك في حضرتك ياااارب

google
Mohamed Emam
05/04/2021

ربنا يبارك في حضرتك دكتور سمير , انا كنت بموت من حبسة البول بسبب تضخم البروستاتا و كنت خايف من العملية الجراحية عشان مشاكلها اللي سمعت عنها ومن بعد القسطرة بفضل الله ثم دكتور سمير بقى تدفق البول سريع جدا الحمد لله ومجاليش احتباس تاني ربنا يبارك في سيادتك , حضرتك فخر للعرب والله

facebook
غزوان العبودي
recommends
23/02/2020

سلام عليكم ، عفوا دكتور انه عمري 30 عندي دولي ممكن اعرف تكلفة القسطرة انه اعزب غير متزوج،، جزيل الشكر .

google
Rasha T
26/09/2019

Amazing, talented and caring doctor. Very impressed with his care and dedication to his patients. Thank you!

Sitemap
يمكن متابعتي على
Copyright © 2022 Dr Samir Abdelghaffar. All Rights Reserved Made with ❤️ by Mednetiks.com