علاج تضخم البروستاتا بالعسل | علاج البروستاتا بالاعشاب

علاج تضخم البروستاتا بالاعشاب والعسل والقران

محتوى الصفحة

علاج تضخم البروستاتا بالأعشاب، علاج تضخم البروستاتا بالعسل، علاج البروستاتا بالقران الكريم، علاج البروستاتا بالطب النبوي، علاج البروستاتا بزيت الزيتون، وأفضل علاج للبروستاتا مجرب وغيرها من التساؤلات المختلفة عن أشهر الوسائل التي قد تساعد في علاج البروستاتا المتضخمة، وكثرت في الآونة الأخيرة تساؤلات من بعض الرجال المصابين بتضخم البروستاتا حول إمكانية علاج تضخم البروستاتا لديهم بهذه الطرق والتي يستمعون إليها من كثير من مدعي العلم، أو يقرأونها على منصات الإنترنت المختلفة والمنتديات المنتشرة في العالم اليوم، وخاصة أن الكثير من المرضى يفضلون الابتعاد عن جراحة استئصال البروستاتا بالمنظار ومضاعفاتها بدون العلم بوجود بديل حديث غير جراحي مثل علاج تضخم البروستاتا بالأشعة التداخلية بالقسطرة.

في هذا الموضوع يتم الرد بطريقة علمية صحيحة عن علاج تضخم البروستاتا بالأعشاب وكل هذه التساؤلات السابق ذكرها.

ولكن وجب التنبيه أن كل الأعشاب والوصفات الغذائية يكون دورها ثانوي في علاج أمراض البروستاتا، ولا يكون لها دور أساسي في العلاج، فهي من الممكن أن تساهم في زيادة الصحة العامة ومقاومة الجسم للأمراض والتخفيف من اثار الالتهاب وغيرها.

لماذا يلجأ البعض إلى علاج البروستاتا بالأعشاب الطبيعية ؟

يلجأ الكثير من المرضى إلى علاج البروستاتا بالأعشاب؛ لأنه يخشى اللجوء إلى عملية جراحية سواء الجراحات التقليدية أو عن طريق استئصال البروستاتا بالمنظار؛ بسبب المضاعفات التي تحدث بعدها، مثل النزيف الشديد أو مشاكل البروستاتا والعجز الجنسي والانتصاب أو سلس البول ( فقد إمكانية التحكم في عملية التبول ) بدون العلم بالبدائل الطبية الحديثة مثل علاج تضخم البروستاتا بالاشعة التداخلية بالقسطرة.

البعض يلجأ إلى ادوية علاج تضخم البروستاتا والبعض يحاول اللجوء إلى علاج تضخم البروستاتا بالأعشاب؛ تجنبًا للمواد الكيميائية أو صبغات الطعام الموجودة في الأدوية.

والبعض يبحث عن وصفات من الطب الشعبي البديل مثل محاولة العلاج بالغذاء أو علاج البروستاتا بالعسل

أو بالحبة السوداء أو علاج البروستاتا بالثوم أو البصل، والبعض الآخر من المرضى قد يلجأ لأساليب غير تقليدية تمامًا مثل اللجوء إلى ما يسمى بالطب النبوي لعلاج البروستاتا المتمثل في العلاج بالقرآن أو بالرقية الشرعية أو بالحجامة.

وقد لا يعلم الكثيرون أنه يمكن علاج البروستاتا المتضخمة عن طريق أحدث علاج طبي عالمي وهو الحقن الشرياني بالقسطرة – قسطرة البروستاتا.

هل يمكن علاج تضخم البروستاتا باستخدام العسل ؟

لا يوجد دليل أو بحث علمي موثوق يدعم علاج البروستاتا بالعسل، وإذا أراد المريض تناول العسل بغرض علاج تضخم البروستاتا؛ فإنه ينبغي استشارة الطبيب أولًا؛ حتى لا يتعارض مع أدوية أخرى قد يتناولها المريض للعلاج.

بعض الأبحاث القليلة تشير إلى إمكانية علاج البروستاتا بالعسل في حالة الإصابة – ولكن تشير هذه الأبحاث إلى أن دور العسل في علاج سرطان البروستاتا يكون بالإضافة إلى العلاج الطبي الدوائي.

علاج البروستاتا بالزنجبيل 

من خلال حديثنا عن علاج تضخم البروستاتا بالأعشاب يتساءل البعض عن إمكانية علاج البروستاتا بالزنجبيل أو مستخلص الجنزبيل، ونجيب بأنه ليس له دور في علاج تضخم البروستاتا الحميد، ولكن بعض الأبحاث تشير إلى فائدته كعلاج ثانوي ومساعد في علاج سرطان البروستاتا الخبيث.

علاج البروستاتا بزيت الزيتون

هل يمكن علاج تضخم البروستاتا بالأعشاب أو من خلال استخدام زيت الزيتون؟ أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أنه قد يساعد علاج البروستاتا بزيت الزيتون في حالة الإصابة بمرض سرطان البروستاتا، أما عن استخدام زيت الزيتون في علاج تضخم البروستاتا فإن الأمر يحتاج إلى مزيد من الدراسات والأبحاث في هذا الصدد.

علاج البروستاتا باليقطين أو مستخلص بذور القرع

يستخدم اليقطين أو مستخلص بذور القرع حالياً في عقار: بيبون وبيبون بلاس. علميًا ثبت بالأبحاث العلمية نجاح هذا العقار الطبيعي في علاج مشكلة تضخم البروستاتا ويمكن استخدامه بأمان مع مراعاة المتابعة مع الطبيب المعالج، حيث أن الطب لا يمانع من علاج تضخم البروستاتا بالأعشاب التي يثبت بالأبحاث والدراسات فاعليتها في ذلك.

علاج البروستاتا بالثوم و علاج البروستاتا بالبصل

بعض الدراسات تشير إلى إمكانية استخدام الثوم والبصل في الوقاية من أمراض البروستاتا، أما علاج البروستاتا بالثوم أو علاج البروستاتا بالبصل فلا يوجد دليل أو بحث علمي يوصي باستخدامهم في ذلك، وينبغي التنويه على أنه يجب استشارة الطبيب قبل تناول البصل أو الثوم بغرض العلاج لحالات تضخم البروستاتا.

 علاج البروستاتا بالليمون 

هل يمكن علاج البروستاتا بالليمون؟ في الحقيقة لا يوجد بحث علمي أو دليل معتمد موثوق يوصي باستخدام الليمون فى علاج أمراض البروستاتا.

علاج البروستاتا بالفواكه

يمكن لمريض تضخم البروستاتا تناول عدة أنواع من الفواكه بالإضافة لعلاج الطبيب، مثل الفراولة والتوت كجزء من النظام الغذائي لزيادة الصحة العامة ولكن ليس لعلاج البروستاتا على وجه الخصوص.

 علاج البروستاتا بالبخار

إن علاج البروستاتا بالبخار يسمى أيضًا باسم الحمل الحراري المائي، وهو علاج جديد وحديث نسبياً قد يساعد في علاج البروستاتا من خلال استخدام البخار؛ وذلك لتقليص حجم البروستاتا المتضخمة، ولكن مازالت الأبحاث المتعلقة بهذا العلاج تحت المراجعة والتدقيق.

علاج تضخم البروستاتا بالاعشاب مجرب أو علاج البروستاتا بالاعشاب أو البروستاتا وعلاجها بالاعشاب

يلجأ بعض المرضى إلى علاج تضخم البروستاتا بالاعشاب الطبية أو مستخلصات الأعشاب الطبيعية لعلاج اعراض تضخم البروستاتا الحميد، التقارير الواردة عن العلاج بهذه الأعشاب متضاربة ولكن بعضها محل دراسة حالياً بالأبحاث الطبية، ولا يجب أن يتناولها المريض من تلقاء نفسه؛ بل يجب عليه استشارة الطبيب أولًا، ومن هذه الأعشاب الشهيرة، مستخلص البلميط المنشاري.

مستخلص البلميط المنشاري لاحتقان البروستاتا “الساو بالميتو”

البلميط المنشاري لاحتقان البروستاتا أو عشبة الساو بالميتو هو علاج عشبي يأتي من إحدى أنواع ثمار شجر النخيل، وقد تم استخدامه في الطب البديل لعدة قرون لتخفيف الأعراض البولية، بما في ذلك تلك التي تنتج عن تضخم البروستاتا، ووفقًا لمصدر موثوق من المعاهد الوطنية للصحة (NIH)، قد أشارت بعض الدراسات الصغيرة إلى أن عشبة الساو بالميتو قد تساعد في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد.

وعلى الناحية الأخرى أفادت المعاهد الوطنية للصحة أنه عندما أجريت دراسات أكبر في هذا الصدد، لم يجدوا هذه العشبة ذات كفاءة عالية في العلاج، ويستمر البحث في خصائص هذه العشبة حتى الآن.

ومازالت التقارير الطبية عن علاج تضخم البروستاتا بالأعشاب وخاصة هذا النوع مختلفة ومتناقضة ولكن تشير بعض الدراسات إلى أن هذا العشب يؤثر على الهرمونات الذكورية؛ مما يقلص من حجم البروستاتا؛ نظرًا لتوقف تحويل هرمون التستوستيرون إلى الهرمون المسئول عن التضخم.

أحد الأعراض الجانبية الهامة التي تحدث أثناء تناول البلميط المنشاري لاحتقان البروستاتا هو زيادة سيولة الدم ؛ لذلك ينصح بالتوقف عنه قبل إجراء أي جراحة بأسبوعين تقريبًا.

Saw Palmetto بلميط منشاري

علاج تضخم البروستاتا بالأعشاب الأخرى المستخدمة في علاج البروستاتا

  • الليكوبين Lycopene : أحد الأعشاب لعلاج البروستاتا، وهي مادة مضادة للأكسدة (Anti-oxidant) من عائلة الكاروتين، موجودة في الطماطم والبطيخ، وقد أفادت بعض الأبحاث الطبية الأولية أن استخدامها بانتظام يؤدي لانخفاض حجم غدة البروستاتا ، وتحسين الأعراض المرضية بالإضافة إلى تراجع فرص حدوث سرطان البروستاتا.
  • علاج تضخم البروستاتا بالأعشاب باستخدام مستخلص بذور القرع والتي تستخدم حاليًا في عقار: بيبون وبيبون بلس.
  • أزهار الصبار: حيث تساعد على منع التهابات المسالك البولية وكذلك منع تكون حصوات الكلى.
  • نبات البطباط Polygonum Cuspidatum : يعمل على تقليل فرص الالتهابات البولية أو حدوث سرطان البروستاتا.
  • مستخلص البيتا- سيتوستيرول Beta-Sitosterol extract: على الرغم من عدم توافر الأدلة العلمية ولكن يعتقد البعض أنه يقلل من تضخم أنسجة البروستاتا.
  • علاج تضخم البروستاتا بالأعشاب باستخدام مستخلص نبات القراص ويسمى أيضا شعر العجوز أو الحريقة أو القريص Urtica / Nettle Extract.
  • مستخلص البيجيوم Pygeum : حيث يحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تعمل على تقلص و تقليل حجم البروستاتا .

علاج تضخم البروستاتا بالأعشاب باستخدام مستخلص حبوب اللقاح الجاودار Rye grass extract: فقد يكون له تأثير على تقليل أعراض تضخم غدة البروستاتا، ولكن بالتأكيد ليس له تأثير على التضخم نفسه.

علاج التهاب البروستاتا نهائيا

في الحقيقة لا يستطيع أحد أن يجزم أن هناك علاج نهائي لالتهاب البروستاتا فمن الممكن أن يشعر المريض بالتحسن وإختفاء الأعراض ومن ثم تعود أعراض التهاب البروستاتا مرة أخرى، بل وقد تزداد حدة، ويتوقف علاج التهاب البروستاتا على نوع الالتهاب، وفي الغالب يتم استخدام العلاج الدوائي المتمثل في الآتي:

  • بعض المضادات الحيوية.
  • أدوية حاصرات ألفا.
  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

وغيرها من الأدوية المختلفة التي يصفها لك الطبيب وعليك الالتزام بتناولها في الميعاد المحدد لها.

علاج تضخم البروستاتا في المنزل

في العادة لا ينصح الأطباء المختصون في مجال أمراض الذكورة بعلاج تضخم البروستاتا في المنزل؛ لأنه قد لا يكون المريض على علم كامل بما يتناوله، والآثار المترتبة عليه، بالإضافة إلى احتمالية تفاقم المشكلة بسبب إهمال المريض لحالته أو التعامل معها بشكل غير سليم.

نصائح لعلاج التهاب البروستاتا في المنزل

في الغالب يتم علاج التهاب البروستاتا من خلال استخدام المضادات الحيوية والأدوية التي يصفها الطبيب، ولكن يمكن لبعض الإجراءات أن تخفف من أعراض التهاب البروستاتا مثل: 

  • تجنب الأنشطة التي تقوم بالضغط على البروستاتا مثل ركوب الدراجات.
  • التقليل من الأطعمة التي تساعد على تهيج المثانة مثل التوابل.
  • الابتعاد عن تناول الكحوليات
  • شرب الكثير من الماء الذي يساعد على كثرة التبول وخروج البكتريا من داخل المثانة. 
  • كذلك من وسائل علاج التهاب البروستاتا في المنزل هي الجلوس في حوض به ماء دافئ.

حقيقة علاج البروستاتا بالقران و علاج البروستاتا بالطب النبوي وعلاج تضخم البروستاتا بالحجامة

علمنا رسولنا الكريم محمد ( صلى الله عليه وسلم ) عدة أشياء هامة فيما يخص الصحة والعلاج والتداوي، فأمرنا دائمًا بالأخذ بأسباب الشفاء والسعي وراء العلم، ولم يأمرنا بالتواكل وإغفال العلاج والدواء سعياً للشفاء، فعن أسامة بن شريك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” تداووا يا عباد الله فإن الله لم يضع داءً إلا ووضع له شفاء إلا داء واحدا الهِرم“.

وكذلك حديث تأبير النخل عندما قال: “أنتم أعلم بأمور دنياكم”.

ومع الأخذ بالأسباب يأتي دور الدعاء والتضرع إلى الله وإخراج الصدقات من أجل نجاح العلاج والشفاء الذي يأتي بإذن الله وحده فهو الشافي سبحانه وتعالى وما الطب والطبيب إلا سببًا، فالدعاء أيضًا سبب يدفع البلاء، وقد علمنا أيضًا الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) المداومة على الاستغفار وعدم الإسراف في الطعام، ولا يمنع من قراءة القرآن الكريم، أو الرقية الشرعية أو تناول أغذية صحية أو علاج البروستاتا بالعسل بشرط ألا يكون المريض مصابًا بداء السكري الذي يحتاج إلى استشارة طبيب مختص.

خلاصة القول لابد من الاستعانة بالله دائماً في أمور دنيانا وآخرتنا، ولكن الاعتماد فقط على قراءة القرآن أو العلاج بالرقية الشرعية أو الحجامة بدون الأخذ بالأسباب العلمية، وطلب الاستشارة من أهل الطب، فهذا الكلام محض افتراء على الرسول (صلى الله عليه وسلم )؛ لأنه كان يعلمنا أهمية العلم وكرم العلماء في العديد من الأحاديث الشريفة، مثل قوله صلى الله عليه وسلم: ( من سلك طريقا يبتغي فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة.)

حقيقة علاج تضخم البروستاتا جابر القحطاني و علاج البروستاتا بالأعشاب للدكتور سعيد حساسين  و دكتور جودة محمد عواد علاج البروستاتا 

لا يوجد حالياً أعشاب طبية طبيعية معينة ثبت طبياً نجاحها في علاج تضخم البروستاتا ، وفي بعض الأحيان يلجأ بعض المرضى لأخذ أعشاب ووصفات طبية من هؤلاء الفئة المحسوبة على الطب، وهذه الوصفات ليس لها أساس علمي على أمل هؤلاء المرضى في تجنب العلاج الطبي؛ مما يتسبب في ضياع الوقت للمريض وظهور مضاعفات وأعراض بولية.

علاج تضخم البروستاتا لكبار السن

البعض يبحث عن علاج تضخم البروستاتا لكبار السن، أو عن افضل علاج للبروستاتا مجرب، دعونا نتعرف على الطرق الطبية المستخدمة في علاج تضخم البروستاتا الحميد والتي منها:

  • العلاج الدوائي ويستخدم في علاج الأعراض المصاحبة لتضخم البروستاتا.
  • علاج تضخم البروستاتا بالجراحة.
  • علاج تضخم البروستاتا بدون جراحة عن طريق القسطرة التداخلية وتعد من أفضل الطرق في علاج تضخم البروستاتا.

ومن خلال الرابط التالي، يمكنك الاطلاع على كل طرق علاج تضخم البروستاتا الفعالة.

في ظل الحديث عن علاج تضخم البروستاتا بالأعشاب دعونا نتعرف على الفرق بين تضخم البروستاتا والتهاب البروستاتا

هل هناك فرق بين تضخم البروستاتا والتهاب البروستاتا؟

كلاهما يعتبر من الأمراض الشائعة للبروستاتا، ولكن هناك فرق بين تضخم البروستاتا والتهابها، حيث حيث أن التهاب البروستاتا يشير إلى حدوث التهاب في أنسجة البروستاتا نتيجة الإصابة بالعدوى أو لأسباب أخرى، ومن الممكن أن يؤدي التهاب البروستاتا الحاد أو المزمن إلى تضخمها.

علاج التهاب البروستاتا بالأعشاب والعسل

بجانب العلاج الدوائي الذي يصفه الطبيب من الممكن الاعتماد على بعض الأعشاب التي لها خصائص مضادة للالتهاب مثل الكركم والمكسرات، والبلميط المنشاري، وكذلك أثبتت بعض الدراسات  أن العسل له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، ولكن قبل استخدام العلاجات التكميلية يجب إخبار الطبيب بذلك؛ حتى لا يكون هناك تعارض مع الادوية التي يتم تناولها من قبل المريض. 

أفضل طعام لعلاج التهاب البروستاتا 

يجب التنويه أن علاج التهاب البروستاتا يتوقف على القضاء على البكتريا المسببة للالتهاب، وهذا يحتاج لعلاج دوائي يصفه الطبيب، ولكن هذا لا يمنع من تناول بعض الأطعمة التي تساعد في تخفيف أعراض الالتهاب مثل تلك الأطعمة الغنية بالفواكه والخضروات والدهون الصحية.

أهم الأسئلة الشائعة:

هل توجد وسيلة غير جراحية لعلاج تضخم البروستاتا بنجاح ؟

“نعم يمكنك التعرف على علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة – قسطرة البروستاتا أحد أهم عمليات تخصص الاشعة التداخلية التي يقوم بها دكتور سمير عبد الغفار الاستشاري في لندن وأحد افضل اطباء الاشعة التداخلية الحالين في العالم في مجال القسطرة العلاجية.”

هل يؤثر تضخم البروستاتا على الإنجاب؟

“من المحتمل أن يؤثر تضخم البروستاتا على الإنجاب، حيث أنه مع استمرار تضخم البروستاتا يمكن أن يحدث انسدادًا ليس في المجرى البولي فحسب بل وقد يحدث كذلك انسداد في (القناة القاذفة)، ومن الممكن أن يؤثر ذلك على خصوبة الرجل. “

ما هي العشبة التي تعالج البروستاتا؟

توجد العديد من الأعشاب التي يعتقد أنها قد تساعد في علاج مشاكل البروستاتا، بما في ذلك تضخم البروستاتا الحميد والتهاب البروستات. من أبرز هذه الأعشاب:

  • البلميط المنشاري (Saw Palmetto): يُعد من أشهر الأعشاب المستخدمة لعلاج تضخم البروستاتا الحميد. يعمل بفعالية في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا مثل صعوبة التبول والحاجة المتكررة للتبول، خاصة خلال الليل.
  • بذور اليقطين: تحتوي على مركبات نشطة تساعد في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا وتحسين تدفق البول.
  • جذر القراص (Stinging Nettle): يستخدم بالتزامن مع البلميط المنشاري لعلاج الأعراض المزعجة المرتبطة بتضخم البروستاتا الحميد.
  • الزنجبيل: له خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تخفيف التهاب البروستاتا.
  • الكركم: يحتوي على الكركمين، وهو مضاد قوي للالتهاب يساعد في تخفيف التهاب البروستاتا.

ما هو أفضل أكل لعلاج البروستاتا؟

التغذية السليمة تلعب دورًا مهمًا في صحة البروستاتا. بعض الأطعمة التي يُعتقد أنها تساعد في دعم صحة البروستاتا تشمل:

  • الطماطم: غنية بالليكوبين، وهو مضاد للأكسدة يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • الأسماك الغنية بالأوميغا 3: مثل السلمون والماكريل، تساعد في تقليل الالتهاب ودعم صحة البروستاتا.
  • الخضروات الصليبية: مثل البروكلي والقرنبيط، تحتوي على مركبات قد تساعد في الوقاية من سرطان البروستاتا.
  • البذور والمكسرات: خاصة بذور اليقطين والجوز، تحتوي على الزنك والمغنيسيوم اللذين يعتبران مهمين لصحة البروستاتا.
  • الفواكه الغنية بالمضادات الأكسدة: مثل التوت والرمان، تساعد في تقليل الالتهاب ودعم الصحة العامة للبروستاتا.

من المهم الإشارة إلى أن العلاجات العشبية والتغذوية مكملة للعلاج الطبي وليست بديلاً عنه. يجب استشارة الطبيب أو اختصاصي الرعاية الصحية قبل تجربة أي علاجات عشبية، خاصةً للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية موجودة مسبقًا أو الذين يتناولون أدوية أخرى.

ما هو أسرع علاج للبروستاتا؟

العلاج الأسرع والأكثر فعالية لمشاكل البروستاتا يعتمد على الحالة الصحية الخاصة بكل شخص وشدة الأعراض. العلاجات الدوائية مثل مثبطات ألفا والأدوية التي تقلل من حجم البروستاتا تقدم تحسنًا سريعًا في الأعراض. من المهم استشارة الطبيب لتحديد أفضل خطة علاجية.

كيف أتخلص من التهاب البروستاتا في المنزل؟

لتخفيف أعراض التهاب البروستاتا في المنزل، يمكن اتباع النصائح التالية:

  • زيادة تناول السوائل، خصوصًا الماء، لتساعد في تخفيف الأعراض.
  • تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة لدعم الجهاز المناعي.
  • الحفاظ على نشاط بدني منتظم لتحسين الدورة الدموية والصحة العامة.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات التي قد تهيج المثانة، مثل الكافيين والكحول والأطعمة الحارة.
  • استخدام الحمامات الدافئة للمساعدة في تخفيف الألم والانزعاج.

من المهم التذكير بأن هذه النصائح والعلاجات الطبيعية مكملة للعلاج الطبي وليست بديلًا عنه. دائمًا ما يُنصح بالتشاور مع الطبيب قبل بدء أي نوع من العلاجات البديلة أو التكميلية.