علاج الورم الليفي بالقران | علاج تليف الرحم بالاعشاب

علاج تليف الرحم بالاعشاب وبالقران

محتوى الصفحة

أصبحت الكثير من المواقع وقنوات اليوتيوب تتحدث عن علاج الورم الليفي بالاعشاب وأيضا علاج الورم الليفي بالقران كنوع من الطب البديل. المشكلة حاليا ان الكثير من السيدات تعاني من مشاكل وأعراض الورم الليفي في الرحم. بعضهن يعتقد أن هذه الأعراض هي جزء من التقدم في العمر او انها حالة نفسية او مؤقته!

لكن عندما تزيد الاعراض المرضية وبالأخص مع حدوث زيادة كبيرة في كمية الدماء المفقودة مع الدورة الشهرية، او وصولها لمرحلة النزيف الشديد، تبدأ المريضة رحلة البحث عن العلاج.

الكثير من اطباء النساء والتوليد يبدأ مع المريضة بعلاج الورم الليفي بالادوية وكثيرا ما تنجح بعض الادوية مثل الكابرون او الدايسينون او الهرمونات المنظمة للدورة في السيطرة على الاعراض ولكن بصفة مؤقتة ومفعولها ضعيف نسبياً، وغالبا ما تنتهي بالفشل. في هذه الحالة يعرض اخصائي او اخصائية امراض النساء على المريضة الاختيار الجراحي والذي لا يخرج عادة عن استئصال الرحم بالكامل او عملية استئصال الورم الليفي او مجموعة الالياف كل على حدة قدر المستطاع من خلال عملية جراحية واحدة.

علاج الورم الليفي بالقران | علاج تليف الرحم بالاعشاب

فيديو علاج تليف الرحم بالاعشاب

هل يمكن علاج الورم الليفي بالقران أو بالحجامة؟

علمنا رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم) عدة اشياء هامة فيما يخص الصحة والتداوي، فأمرنا دائما بالأخذ بأسباب الشفاء والسعي وراء العلم ولم يأمرنا بالتواكل واغفال العلاج والدواء سعياً للشفاء. فعن أسامة بن شريك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

” تداووا يا عباد الله فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء إلا داء واحدا الهرم“

وكذلك حديث تأبير النخل عندما قال: “أنتم أعلم بأمور دنياكم”.

مع الاخذ بالأسباب يأتي دور الدعاء والتضرع لله وإخراج الصدقات من اجل نجاح العلاج والشفاء الذي يأتي بإذنه، فالدعاء ايضاً سبب يدفع البلاء، وقد علمنا ايضا الرسول (صلى الله عليه وسلم) المداومة على الاستغفار وعدم الاسراف في الطعام. ولا يمنع من قراءة القرآن الكريم، او الرقية الشرعية او تناول اغذية صحية أو العسل بشرط الا تكون السيدة مصابة بداء السكري الذي يحتاج الى استشارة طبيب مختص.

خلاصة القول لابد من الاستعانة بالله دائماً في امور دنيانا واخرتنا، ولكن الاعتماد فقط على قراءة القران او العلاج بالرقية الشرعية او الحجامة بدون الاخذ بالأسباب العلمية فهذا الكلام محض افتراء على الرسول (صلى الله عليه وسلم) بل كان يعلمنا اهمية العلم وكرم العلماء (من سلك طريقا يبتغي فيه علما سهل الله له طريقا الى الجنة).

هل يوجد يمكن علاج الورم الليفي او تليف الرحم بالأعشاب طبقا للدكتور جابر القحطاني ؟

لا يوجد حاليا أعشاب طبية طبيعية معينة ثبت طبيا نجاحها في علاج ألياف الرحم، وفى بعض الأحيان تلجأ بعض المريضات لأخذ أعشاب ووصفات طبية ليس لها أساس علمي على أمل تجنب العلاج الطبي مما يتسبب في ضياع الوقت للمريضة وكبر حجم الأورام أو زيادة عددها.

أغلب علاجات تليف الرحم بالأعشاب الطبيعية أو الغذائية، مثل الشاي الأخضر أو الحلبة او عشبة كف مريم أو حتى العلاج بالسواك، لم يثبت طبيا نجاحها، وللأسف فقد تم استغلال رغبة الكثير من السيدات المريضات في تجنب الجراحة، لتسويق مستحضرات واعشاب طبيعية غير موثقة وغير امنة بهدف الربح المادي.

ماذا عن علاج الورم الليفي او تليف الرحم بالغذاء او بالثوم او بالعسل او بالقسط الهندي؟

لم يثبت علميا نجاح اي علاج للورم الليفي بالغذاء فقط. العلاج بالثوم او بالعسل او القسط الهندي لا دور له في مشكلة الاورام الليفية، ولكن من الممكن ان يعتبروا اغذية صحية بشرط عدم الافراط وملائمة الغذاء لوضع المريضة الصحي.

المشكلة الكبري الان

بالإضافة ان كل هذه العلاجات لم يثبت نجاحها زاد الطين بلة انتشار الاعلانات التجارية على الانترنت والمنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي، وفيديوهات على اليوتيوب، لمحاولة نشر معلومات مغلوطة عن كيفية علاج تليف الرحم بالأعشاب. لم يثبت او يسجل حتى الان طبياً من خلال اي بحث موثق عالي الجودة أو دراسات طبية مدى نجاح وامان هذه المستحضرات او الاعشاب الطبية في هذا الشأن. المشكلة الاكبر هي اعتماد هؤلاء السيدات على هذه المستحضرات والاكتفاء بها بعيدا عن متابعة طبيب متخصص مما يؤدي لتفاقم الحالة وتأخر البدء في العلاجات الطبية السليمة.

“الخوف من مضاعفات الجراحة وفقدان الرحم وعدم الدراية بالأساليب العلاجية الحديثة مثل قسطرة الرحم يدفع المريضة للبحث عن طرق غير آمنة وغير فعالة مثل العلاج بالأعشاب أو الغذاء

د. سمير عبد الغفار

هل يوجد علاج طبي غير جراحي فعال ومثبت طبيا؟

نعم بالفعل وقد تطور الطب بالفعل بصورة مذهلة خلال ال ٢٣ عام الماضية بحيث اصبح من الممكن علاج الكثير من الحالات عن طريق  علاج تليف الرحم (الاورام الليفية) بالقسطرة  بدون جراحة، وهو اسلوب ناجح وامن للغاية وموجودة في الكثير من المستشفيات ولكن يحتاج الى استشاري خبير ومتمرس في اجراء العملية.

هل يمكن التخلص من الورم الليفي بدون جراحة؟

نعم، يمكن التخلص من الورم الليفي بدون اللجوء إلى الجراحة في بعض الحالات. هناك عدة طرق بديلة للعلاج يمكن أن تساعد في تقليل حجم الورم أو حتى إيقاف نموه. من هذه الطرق استخدام الأدوية التي تعمل على تقليل مستويات الهرمونات المحفزة لنمو الورم، مثل العلاجات الهرمونية التي تقلل من إفراز الاستروجين. ولكم الطريقة الأفضل هي علاج الأورام الليفية بالأشعة التداخلية (قسطرة الرحم)، وهي تقنية تستخدم لتدمير الأورام الليفية بدقة وبدون تدخل جراحي.

كيف يسقط الورم الليفي؟

سقوط الورم الليفي، والمعروف أيضًا بالنزف، يمكن أن يحدث عندما يفقد الورم تغذيته الدموية بشكل كافٍ، مما قد يؤدي إلى تقلص حجمه وربما سقوطه بشكل طبيعي. هذا الأمر نادر الحدوث وقد يتطلب تدخل طبي لمنع مضاعفات النزيف.

كيف يذوب الورم الليفي؟

عادة، الأورام الليفية لا تذوب من تلقاء نفسها، لكن بعض العلاجات الدوائية قد تساعد في تقليل حجمها. الأدوية التي تعالج توازن الهرمونات في الجسم، مثل مثبطات الغدة النخامية أو مودولاتورات مستقبلات البروجسترون، يمكن أن تقلل من حجم الأورام الليفية عن طريق تقليل تدفق الدم إليها وتثبيط نموها.

كيف أنظف الرحم من الألياف؟

تنظيف الرحم من الأورام الليفية يعتمد على الطريقة التي يختارها الطبيب بناءً على حالة المريضة. العلاجات الهرمونية يمكن أن تساعد في تقليل حجم الأورام، مما يسهل إزالتها. في حالات أخرى، قد يتم اللجوء إلى إجراءات غير جراحية مثل العلاج بالأمواج الصوتية المركزة. في الحالات التي يكون فيها الورم كبيرًا جدًا أو يسبب أعراض شديدة، قد ينصح الأطباء بإجراء عملية استئصال للورم.

أمثلة على علاج تليف الرحم بالأعشاب

يمكن استخدام الأعشاب كجزء من العلاج الطبيعي لتخفيف الأعراض وتقليل حجم الأورام. فيما يلي بعض الأمثلة على الأعشاب المستخدمة في علاج تليف الرحم:

  1. الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساعد في إزالة السموم من الجسم وتقليل نمو الأورام الليفية. يوصى بشرب 2-3 أكواب من الشاي الأخضر يومياً.
  2. كف مريم: تعتبر عشبة كف مريم من العلاجات التقليدية التي تُستخدم لتنظيم الهرمونات وتقليل الأعراض المرتبطة بالأورام الليفية. يمكن تناولها على شكل شاي أو مكملات غذائية.
  3. الحلبة: تساعد الحلبة في تحسين الدورة الدموية وتقليل الالتهاب. يمكن تناولها على شكل مشروب أو إضافتها إلى الطعام.
  4. زيت الخروع: يُستخدم زيت الخروع أساساً كمضاد للالتهاب وملين طبيعي. يمكن وضع زيت الخروع على منطقة البطن للمساعدة في تقليل الألم والالتهاب.
  5. عشبة الإسباجولا: تُستخدم عشبة الإسباجولا كمكمل غذائي للمساعدة في تنظيم الهضم وتقليل التورم. يمكن تناولها مع الماء لزيادة فعاليتها.
  6. عصير الفواكه والخضروات: العصائر الطبيعية المصنوعة من الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات يمكن أن تساعد في تقليل حجم الأورام الليفية. يُنصح بإضافة الجزر، البنجر، والتفاح إلى العصائر.
  7. زيت السمك: يحتوي زيت السمك على الأحماض الدهنية أوميغا-3 التي تساعد في تقليل الالتهاب وتحسين صحة الرحم. يمكن تناول مكملات زيت السمك أو تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون.
  8. خلطات الأعشاب مثل Gui Zhi: تُستخدم خلطات الأعشاب الصينية مثل Gui Zhi في الطب البديل لعلاج الألياف الرحمية. يمكن استشارة مختص في الطب الصيني للحصول على تركيبة مناسبة.

نصائح إضافية:

  • تناول الماء بانتظام: يساعد شرب كميات كافية من الماء في تنظيف الجسم من السموم وتحسين الصحة العامة.
  • تجنب الأطعمة المصنعة: يُفضل تجنب الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة والملونات الصناعية لأنها قد تزيد من الأعراض.
  • استشارة الطبيب: يُفضل استشارة الطبيب قبل البدء في أي علاج بالأعشاب لضمان عدم تداخلها مع الأدوية الأخرى ولتحديد الجرعة المناسبة.

استخدام الأعشاب كجزء من العلاج يمكن أن يكون فعّالاً، ولكن يجب دائماً متابعة الحالة الصحية مع مختصين في الطب للتأكد من تحقيق أفضل النتائج.

هل قسطرة الرحم تعتبر علاج طبي بديل؟

قسطرة الرحم من أحدث طرق العلاج بدون جراحة، ولا تعتبر القسطرة من الطب البديل لكنها عملية قسطرة علاجية حديثة تستبدل حاليا العمليات الجراحية، وهي أحد أهم عمليات تخصص  الاشعة التداخلية. وتعتمد هذه الطريقة على ادخال قسطرة شريانية من اعلى الفخذ لتصل الى شرايين الاورام الليفية وتسدها تحت توجيه الاشعة، فتضمر وتختفي الاعراض المرضية في معظم الحالات مع الاحتفاظ بالرحم و الحفاظ على فرص الحمل والانجاب.

دكتور سمير عبد الغفار هو رائد هذه التقنية الحديثة في الشرق الاوسط وبدأها بعد رجوعه من فرنسا في عام ٢٠٠٥.

من خلال الرابط التالي، يمكنك الاطلاع على كل طرق علاج تليف الرحم الفعالة، ومعرفة مدى مناسبتها لحالتك.