تأثير دوالي الخصية على الانجاب و حدوث الحمل و خصوبة الرجل

تأثير دوالي الخصية على الانجاب والحمل والخصوبة

محتوى الصفحة

كثيرًا ما يدور في أذهان الرجال المصابين بمرض دوالي الخصية تساؤل عن تأثير دوالي الخصية على الخصوبة و الانجاب والحمل والخصوبة الجنسية، ولكن ما هي حقيقة ذلك التساؤل، وهل تسبب دوالي الخصية العقم، وما العلاقة بين دوالي الخصية والانتصاب، وما هي حقيقة تأثير دوالي الخصية على القذف والانتصاب.
كل هذا وأكثر نستعرضه في هذا المقال.

مشكلة دوالي الخصيتين أو دوالي الخصية والانجاب أو تأثير دوالي الخصية على الإنجاب

  • هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر بسهولة على خصوبة الرجل، وأحد هذه العوامل هي دوالي الخصية أو دوالي الخصيتين، ودوالي الخصية هي تمدد للأوردة الطبيعية المحيطة بالخصية داخل كيس الصفن ؛ بسبب ضعف الصمامات وارتجاع تدفق الدم في بعض الأوردة المصابة في منطقة الخصية.
  • مشكلة دوالي الخصية او دوالي الخصيتين تعتبر شائعة جدًا، وتصيب حوالي ١٥٪ من الرجال بصفة عامة، وحوالي ٤٠٪ من الرجال الذين يعانون من العقم؛ و لذا تعتبر أحد الاسباب الشائعة لانخفاض الخصوبة لدي الشباب أو الرجال وتأخر الحمل والإنجاب لدي بعض الأزواج، وما له من تبعات على نفسية الزوج والزوجة.
  • في أغلب الأحيان تظهر الدوالي وتتمدد فى الخصية اليسرى وقد تظهر في الناحيتين الخصية اليمنى واليسرى في نفس الوقت.
  •  تتسبب الدوالي في ارتفاع درجة الحرارة في الخصية بنحو أعلى من متوسط درجة حرارة الجسم؛ مما يؤثر بالسلب على نشاط ونوعية إنتاج الحيوانات المنوية؛ ولذلك يُفضل دائمًا أن يرتدي من يعاني من حالة دوالي خصية ملابس داخلية فضفاضة؛ لأن الملابس الضيقة تزيد من درجة الحرارة، وتعتبر تأثير سلبي إضافي مع دوالي الخصية.
  • بالرغم أن هذه المشكلة تعتبر منتشرة، وقد تسبب العقم وتأخر الحمل، ولكن يسهل علاجها عن طريق العديد من الأساليب الطبية، وأكثر هذه الأساليب نجاحًا حالياً هو علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية بالحقن بالقسطرة.

هل دوالي الخصية تسبب العقم؟

يٌعد العقم، ونقص فرص الحمل( حمل الزوجة )، وعدم القدرة على الإنجاب أخطر المضاعفات التي يمكن أن تحدث نتيجة الإصابة بدوالي الخصية ، حيث يعاني ما بين ٣٥ إلى ٤٤ ٪  من الذكور المصابين بدوالي الخصية من العقم الأولي، حيث يحدث العقم الأولي عندما لا ينجح الزوجان في الإنجاب بعد ١٢ شهرًا من المحاولة، بينما يتأثر ٤٥٪ إلى ٨١٪ من الذكور المصابين بالعقم الثانوي، حيث يحدث هذا العقم عندما يكون الزوجان قادرين على الإنجاب مرة واحدة على الأقل ولكنهما لم يعودا قادرين على ذلك.

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟

أثبتت العديد من الدراسات أنه قد تمنع تلك المشكلة حدوث حمل في الكثير من الحالات التي لم يتم علاجها؛ وذلك بسبب اختلال في درجات حرارة الصفن؛ مما يؤثر بشكل سلبي على نمو الحيوانات المنوية و نمو الخصية ، بالإضافة إلى حدوث اختلالات هرمونية بين منطقة ما تحت المهاد من الدماغ والغدة النخامية (مركز الرسائل الرئيسي في الدماغ ) وهرمونات الخصية والتي تؤدي إلى تأخر الإنجاب والحمل بسبب دوالي الخصية. 

دوالي الخصية والانتصاب، هل تؤثر دوالي الخصية على الانتصاب؟

كثيرا ما يسأل المرضى الذين لديهم دوالي الخصية هل تؤثر الدوالي على الانتصاب، والإجابة هي أنها ولحسن الحظ دوالي الخصية لا تؤثر على انتصاب القضيب؛ لأنها عملية منفصلة عن التأثير على السائل المنوى أو القدرة على الحمل والإنجاب، فحتى إذا أصيب المريض بالعقم فلا يعني هذا عدم الانتصاب.

تأثير دوالي الخصية على القذف، هل دوالي الخصية تؤثر على قوة القذف؟

يتسائل الكثير من الرجال المصابين بدوالي الخصية عن وجود علاقة بين دوالي الخصية وسرعة القذف، ونجيب عليهم بأنه ليس لدوالي الخصيتين علاقة بمشاكل و حالات ضعف الانتصاب كما ذكرنا ولا يوجد تأثير على سرعة القذف وانخفاض الرغبة الجنسية وفي هذه الحالات يجب معرفة السبب وعلاجه بعد استشارة الطبيب أو الدكتور المتخصص أو استشاري أمراض الذكورة. 

مرض دوالي الخصية والجماع

دوالي الخصية ليس لها أي تأثير علي عملية الجماع.

تأثير دوالي الخصية على العلاقة الزوجية

ليس لدوالي الخصية تأثير على العلاقة الزوجية.

علامات نجاح عملية دوالي الخصية بدون جراحة أو بالجراحة الميكروسكوبية

تعد واحدة من أهم علامات نجاح إجراء عملية دوالي الخصية عن طريق الجراحة الميكروسكوبية أو العلاج بالقسطرة بدون جراحة هي ظهور تحسن كبير في تحليل السائل المنوي لدى ٦٠ إلى ٨٠٪ من الرجال ( ممن لديه دوالي في الخصية )، بالإضافة إلى زيادة فرص الحمل بعد العملية.