دوالي الساقين

ما هي دوالي الساقين ؟

دوالي الساقين هي تمدد في الاوردة السطحية للساق ينتج عنه مشاكل مرضية متعددة تبدأ بانزعاج المريض او المريضة من الشكل العام للساق وتنتهي في حالة اهمالها  بتقرحات شديدة وقصور في الدورة الدموية للساق.

اسباب دوالي الساقين

١. اسباب وراثية: والسبب الوراثى يكمن فى ضعف الصمامات الموجودة فى الأوردة و يظهر هذا العيب مغ الوقوف لفترات طويلة.

٢. اساب غير وراثية مثل: الحمل المتكرر والوقوف لفترات طويلة, حدوث جلطة بالساق فى الأوردة الداخلية والتى تؤدى الى تلف الصمامات و كذلك وجود وصلة ما بين الشريان والوريد تؤدى لرفع الضغط داخل الوريد المصاب.

تشخيص دوالي الساقين

غالبا يتم تشخيص دوالي الساقين بالكشف الطبى وهو غير كافي ويحتاج الي استكماله  بالموجات الصوتية والدوبلر الملون لتحديد الوريد المصاب ومكان الصمامات التالفه.

طرق علاج دوالي الساقين

هناك طرق عديدة لـ علاج الدوالي ويتم اختيار الطريقة المثالية حسب درجة الدوالى وتقييم فرصة استجابة المريض لذلك العلاج يبدأ بالتشخيص الدقيق، وتنقسم هذه الطرق العلاجية الى طرق علاج دوالي الساقين بدون جراحة او بالليزر عن طريق الاشعة التداخلية  او سابقة بالجراحة :

علاج دوالي الساقين بدون جراحة

يوجد بعض الطرق والسلوكيات التي يمكن من خلالها علاج الدوالي بدون جراحة وهذه بعضها:

١. البدئ فى تغيير اسلوب الحياة مثل تجنب الوقوف و الجلوس لفترات طويلة كما ذكرنا و رفع مستوى الساقين فوق مستوى القلب لمدة ١٥ دقيقة اربع مرات فى اليوم وكذلك ارتداء جوارب طبية خاصة لمرضى الدوالى تمنع تجمع وتراكم الدم بالأوردة. غالبا ما يستجيب عدد قليل من المرضى من هذه الأساليب.

٢. حقن الوريد المصاب (المتضخم) بمادة تؤدى الى التليف وتجرى هذه الطريقة على الحالات البسيطة او حالات الأوردة الرفيعة للغاية.

علاج دوالي الساقين بالليزر

٣. علاج دوالي الساقين بالليزر (عن طريق قسطرة الليزر)  او التردد الحرارى: وهى احد عمليات الأشعة التداخلية وتعتمد على قيام الطبيب بالتعرف على الوريد المصاب بإستخدام جهاز السونار والدوبلر الملون ثم يقوم بإدخال قسطرة رفيعة داخل هذا الوريد بتوجيه الموجات الصوتية و فى نهاية هذه القسطرة يوجد جهاز دقيق يبعث الليزر او موجات تردد حرارى مما يؤدى الى كى الوريد المصاب وإغلاقة تماما وكل هذه يتم تحت تأثير مخدر موضعى. فور انتهاء القسطرة يستطيع المريض المشى والحركة بحرية تامة وبعض المرضى يبدأ بالشعور بتحسن فورى بعد قسطرة الليزر.

طبقا للدراسات والأبحاث الطبية فى المراجع الدولية الآن تعتبر افضل طريقة علاجية لدوالى الساقين وذلك للأسباب الآتية:

– يحتاج علاج دوالي الساقين بالليزر او التردد الحرارى الى وقت قصير لغلق الوريد المصاب بدون تخدير كلى.
– لا تترك آثار جراحية ونسبة نجاحها تتعدى ال ٩٩٪ في غلق الوريد المصاب.
– يستطيع المريض مزاولة نشاطة و العودة الى عمله فى فى غضون ايام قليلة.
– تعتبر أكثر العمليات امنا على صحة وحياة المريضة / المريض.

علاج الدوالي بالجراحة

٤. العلاج الجراحى: قل كثيرا استخدام الجراحة في علاج دوالي الساقين الان بعد استخدام تقنية الليزر والاشعة التداخلية . ويتلخص فى عمل فتحتين فى الساق , الأولى فى اعلى الساق والثانية فوق الركبة و يقوم الجراح بإستخراج الوريد بسلك حديدى يقوم بإدخالة من احد الفتحات وربطة بالوريد الرئيسى المصاب ثم خلعه من الساق من عن طريق سحبه من الفتحة الأخرى. و من عيوب الجراحة الآلام التى تصيب المريضة او المريض بعد العملية وتستمر لفترة ما وكذلك العلامات الجراحية بالساق التى تحدث بعد الجراحة. كما تتطلب الجراحة التخدير الكلى لاذى قد يحدث بعض المشاكل فى بعض المرضى. اما المشكلة المزعجة فهى طول فترة النقاهة بسبب الجراحة والتى تستلزم اخذ اجازة طويلة من العمل والتى قد تكون غير مناسبة للعديد من المرضى وبسببها يؤجلون اتخاذ قرار العملية مما يؤدى لإهمال الحالة وتفاقم الإصابة.

أحد الطرق الأخرى فى ربط أعلى الوريد المصاب وهى طريقة اثبتت فشلا ذريعا بسبب عودة الدوالى مرة اخرى فى الكثير من الحالات.

 

التعليقات

تعليق