خدمة
مميزة
Dr Samir
مزيد من التفاصيل
اريد  المزيد من التفاصيل
د. سمير عبد الغفار
تابع دكتور سمير
للمتابعة ومعرفة الاخبارالجديدة
اهم الاخبار والمقالات الخاصة بموقع دكتور سمير عبد الغفار استشاري القسطرة العلاجية في لندن
مقالات عن دكتور سمير
إقرا مقالات بالصحف والمجلات عن د سمير ومجال تطوير الاشعة التداخلية
اود الاطلاع عليها
دكتور سمير عبد الغفار في غرفة التحكم
نبذة عن دكتور سمير
تعرف أكثر على دكتور سمير واسلوب عمله
اود المزيد من المعلومات
خدمات الموقع
علاج تليف الرحم الياف الرحم في لندن
سياحة علاجية
استمتع برحلة علاجية رائعة مع هدايا وخصومات  التسوق وتذاكر كرة مجانية
مزيد من التفاصيل
حجز المواعيد
يمكن حجز موعدك في العيادات وحجز العمليات اون لاين او بالتليفون
احجز موعدي
قصص نجاح وشهادات قسطرة الرحم
استفسارات طبية مجانية
ارسل استفسارك الطبي مجانا مع التقارير الطبية
أود الاستفسار
استفسار طبي
 احجز استشارتك

hematuria | دم في البول

Sharing is caring - شارك المقالة

تمثل رؤية دم في البول مصدرًا لقلق وإزعاج الكثير من البشر إن لم يكن جميعهم، بينما يمكن أن يكون ذلك في كثير من الحالات غير ضار، وفي أحيان أخرى يمكن أن يشير وجود دم في البول (hematuria) إلى اضطراب خطير.

ولكن ما هي اسباب وجود دم في البول ؟ وكيف نتعامل معها بشكل صحيح؟

هذا ما سنعرفه من خلال هذا المحتوى.

 

أنواع البيلة الدموية (hematuria)

يوجد نوعان للبيلة الدموية، وهما:

1.البيلة الدموية العيانية أو الماكروسكوبية Macroscopic hematuria

وفي هذه الحالة يمكنك رؤية دم في البول بالعين المجردة، لأن لون البول غير طبيعي و تغير لونه إلى اللون ال أحمر أو الأسود أو لون مشروب الكوكاكولا؛ وذلك بسبب وجود خلايا الدم الحمراء، وعادة لا يكون وجود دم في البول مؤلمًا، ومع ذلك يمكن أن يحدث الشعور ب ألم عند خروج الجلطات الدموية في البول. والتي تكون واضحة للعين ويمكن رؤيتها بسهولة.

 

2.البيلة الدموية المجهرية Microscopic hematuria

والبيلة الدموية المجهرية هي حالة من الحالات التي يظهر بها دم في البول، ولكن هذا الدم لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، ولابد من فحص عينة من البول الذي تم جمعه تحت المجهر لرؤية كرات الدم الحمراء. 

 

متى يتم الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك؟

تجب رؤية الطبيب في أي وقت يُلاحظ وجود دم في البول، أو ملاحظة تغيير لون البول عن اللون الطبيعي.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن لبعض الأدوية، مثل المليّن Ex-lax، وبعض الأطعمة مثل البنجر والتوت، أن تتسبب في تحول لون البول إلى اللون الأحمر، وغالبًا ما يختفي هذا اللون في غضون أيام قليلة.

 

اسباب وجود دم في البول hematuria causes

في حالات البيلة الدموية تسمح الكُلى أو أجزاء المسالك البولية الأخرى لخلايا الدم بالتسرب إلى البول، تتعدد اسباب وجود دم في البول، ومن هذه ال أسباب ما يلي:

1.التهابات المسالك البولية، وتحدث تلك الالتهابات نتيجة لاختراق بكتيريا معينة لجسم الإنسان من خلال مجرى البول وتتكاثر في المثانة، وتشمل الأعراض في هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من تلك الالتهابات: وجود دم في البول، والرغبة المستمرة في التبول، والألم والحرقان مع التبول، والبول ذو رائحة كريهة، وبالنسبة لبعض الأشخاص خاصةً كبار السن، فقد تكون العلامة الوحيدة للمرض هي وجود دم في البول لا يرى إلا تحت المجهر.

 

2.التهابات الكُلى(التهابات في منطقة الحويضة الوريدية)، يمكن أن تحدث هذه النوعية من الالتهابات عندما تدخل البكتيريا إلى الكليتين عن طريق الدم أو من خلال الحالب إلى الكليتين(الجهاز البولي)، وغالبًا ما تشبه علامات وأعراض تلك ال مشكلة ال صحية أعراض التهابات المثانة.

 

3.حصوات المثانة أو الكُلى، فعندما يزيد تركيز المعادن في البول، قد يؤدي ذلك إلى تكوين بلورات على جدران الكُلى أو المثانة، ومع الوقت تتطور البلورات الصغيرة إلى حصوات كبيرة وصلبة، وهذه الحصوات غير مؤلمة؛ لذلك ربما لن تعرف أنك مصاب بها إلا إذا تسببت في انسداد أحد أجزاء المسالك البولية لديك، عندها قد تسبب حصوات الكُلى ألمًا مبرحًا، كما يمكن أن حصوات المثانة أو الكُلى من شأنها أيضًا أن تؤدي إلى وجود دم في البول سواء مجهرياً أو عيانياً.

 

4.تضخم البروستاتا الحميد، فعندما تتضخم غدة البروستاتا - التي تقع أسفل مثانتك مباشرةً وتحيط بالجزء العلوي من الإحليل - مع اقتراب الرجال من سن الخمسين، ثم يحدث ضغط على مجرى البول؛ مما يسبب انسداد جريان وتدفق البول جزئيًا، وتشمل أعراض تضخم البروستاتا الحميد: صعوبة التبول، والحاجة الملحّة أو المستمرة للتبول، ووجود دم مرئي أو مجهري بالبول.

 

5.مرض كلوي، يعتبر النزيف البولي المجهري من الأعراض الشائعة لالتهاب كبيبات الكلى(glomerulonephritis)، وهو التهاب يصيب وظيفة الترشيح والفلترة في الكُلى، قد يكون هذا الالتهاب جزءًا من مرض جهازي مثل مرض السكري على سبيل المثال، أو يمكن أن يحدث من تلقاء نفسه، ويمكن أن يكون بسبب عدوى فيروسية، أو بسبب التهاب الأوعية الدموية، أو لوجود مشاكل مناعية مثل اعتلال الكُلية بالجلوبيولين المناعي(IgA nephropathy)، الذي يؤثر بدوره على الشعيرات الدموية الصغيرة التي ترشح الدم في الكُلى؛ مما يؤدي في النهاية إلى وجود دم في البول.

 

6.سرطان، فقد يكون النزيف البولي المرئي علامة على الإصابة بالسرطان بالكُلى أو المثانة أو البروستاتا، ولسوء الحظ قد لا تظهر على الشخص علامات أو أعراض في المراحل المبكرة.

 

7.الاضطرابات الموروثة، مثل اضطراب فقر الدم المنجلي(Sickle cell anemia) - وهو اضطراب وراثي يحدث على مستوى الهيموجلوبين الموجود داخل خلايا الدم الحمراء - الذي يمكن أن يسبب ظهور دم في بول ال شخص، سواء على المستوى المرئي أو المجهري. 

 

8.تعرض الكُلى للإصابة، حيث يمكن أن تتسبب ضربة أو إصابة في كليتيك نتيجة حادث أو أثناء ممارسة الرياضات الاحتكاكية في ظهور دم في البول.

 

9.بعض الأدوية، حيث يمكن أن يسبب دواء سيكلو فوسفاميد المضاد للسرطان(cyclophosphamide) و البنسلين(penicillin) ظهور دم في البول، كما يظهر الدم المرئي في البول أحيانًا في حال ما تناولت أحد مضادات التخثر، مثل الأسبرين والهيبارين المميع للدم.

 

10.تمرين شاق، من النادر أن تؤدي التمارين الرياضية الشاقة إلى نزول دم في البول، والسبب غير معروف، ولكن قد يرتبط القيام بمجهود بدني شديد بحدوث صدمة في المثانة، أو تعرض الجسم للجفاف، أو انهيار خلايا الدم الحمراء الذي يحدث مع التمارين الهوائية المستمرة.

 

عوامل الخطورة

توجد عدة عوامل من الممكن أن تزيد من احتمالية وجود دم في البول، منها ما يلي:

1.العمر، حيث قد يعاني كثير من الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا من بيلة دموية عرضية بسبب تضخم غدة البروستاتا.

2.عدوى حديثة، حيث يعد التهاب الكٌلى بعد الإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية أحد الأسباب الرئيسية لظهور دم في البول عند الأطفال، وهذا عامل خطورة مهم جدًا.

3.التاريخ العائلة المرضي، قد تكون أكثر عُرضة للنزيف البولي إذا كان لديك تاريخ عائلي من أمراض الكُلى أو حصوات الكُلى.

4.عدائي المسافات الطويلة معرضون بشكل خاص للنزيف البولي الناجم عن ممارسة الرياضة. 

تشخيص اسباب وجود دم في البول

تلعب العديد من الاختبارات والفحوصات دورًا رئيسيًا في إيجاد اسباب وجود دم في البول، ومن هذه الفحوصات ما يلي:

1.الفحص البدني، والذي يتضمن مناقشة تاريخك الطبي.

2.تحليل البول، حتى إذا تم اكتشاف النزيف من خلال اختبار البول، فمن المحتمل أن تخضع لاختبار آخر لمعرفة ما إذا كان بولك لا يزال يحتوي على خلايا الدم حمراء، كما يمكن أن يتحقق تحليل البول أيضًا من عدوى المسالك البولية أو وجود معادن قد تسبب حصوات الكُلى.

3.التصوير بستخدام الأشعة، في كثير من الأحيان، يلزم إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية على منطقة الحوض؛ لمعرفة سبب البيلة الدموية، وقد يوصي طبيبك بإجراء فحص التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير بالأشعة السينية.

4.منظار المثانة، حيث يمرر الطبيب أنبوب رفيعًا مزودًا بكاميرا صغيرة في مثانة الشخص؛ لفحصها هي والإحليل؛ بحثًا عن علامات المرض.

في بعض الأحيان لا يمكن العثور على سبب ظهور دم في البول، في هذه الحالة قد يوصي طبيبك بإجراء اختبارات متابعة منتظمة، خاصةً إذا كانت لديك عوامل خطر للإصابة بسرطان المثانة، مثل التدخين أو التعرض للسموم البيئية أو الكيميائية في مكان العمل، أو وجود تاريخ من العلاج الإشعاعي.

علاج البيلة الدموية

يعتمد العلاج على السبب وراء ظهور دم في البول، وقد تشمل طريقة العلاج واحدة مما يلي:

  • تناول المضادات الحيوية؛ للتغلب على عدوى المسالك البولية، و تقليل الأعراض الناجمة عنها.
  • تجربة الأدوية الموصوفة من قِبل الطبيب لتقليص تضخم البروستاتا، أو استئصال الجزء المتضخم( الجراحة).
  • العلاج بموجات الصدمة(shock wave therapy)؛ لتفتيت حصوات المثانة أو الكُلى.
  • في بعض الحالات، لا يلزم العلاج.

ما هي الأسئلة التي من المرجح أن يسألك طبيبك عنها؟

إليك الأسئلة المحتملة:

  1. هل تشعر بألم عند التبول؟
  2. ماذا عن كميات البول التي تخرجها، كمية قليلة أم كبيرة؟
  3. هل ترى دم في البول أحيانًا فقط أم طوال الوقت؟
  4. متى ترى دمًا في البول عند بدء التبول أم عند قرب نهاية التبول أم طوال الوقت الذي تتبول فيه؟
  5. هل تُخرج جلطات دموية أثناء التبول؟ ما حجمها وشكلها؟
  6. هل تدخن؟
  7. هل تتعرض لمواد كيميائية في العمل؟ ما هي أنواعها؟
  8. هل خضعت للعلاج الإشعاعي من قبل؟

هل تحتاج للمساعدة؟

 ابدأ خطوات حل مشكلتك بدون جراحة  بالاسلوب الاوروبي
اريد حل مشكلتي

هل تحتاج للمساعدة؟

 ابدأ خطوات حل مشكلتك بدون جراحة بالمقاييس الاوروبية
للاستعلام و التكاليف
لحجز المواعيد ومعرفة التكاليف في لندن - القاهرة اثناء الزيارات
+442081442266
+201000881336
علم مصر
رسائل واتساب
اضغط على الرقم لارسال واتساب  لعيادات لندن او القاهرة
+447933466575
+201000881336
علم مصر
متابعة الاخبار والمواعيد
اشترك لمعرفة اهم الاخبار ومواعيد الزيارات والبث المباشر
الخبير البريطاني المصري
  استشاري عمليات الاشعة التداخلية والقسطرة  العلاجية في لندن
42–52 Nottingham Place
W1U 5NY, London 
google
Omnia Lutfi
27/09/2021

من افضل الدكاتره اللي قابلتهم علما وخلقا وإخلاص في العمل يعني عملت العمليه وخلصتها ولا حسيت بحاجه والحمدلله ناجحه جدا جدا جدا انا كان عندي ورم ليفي في الرحم وبفضل ربنا ودكتور سمير المشكله دي اتعالجت بابسط حاجه ممكن تحصل وهي القسطره التداخليه اللي هي عباره عن شكه ابره فعلا خلصتني من نزيف شديد وقت البريود والم اسفل الظهر والم في رجلي كان مسببلي ازمه شديده كل ده الحمدلله بعد العمليه مبقاش موجود يعني العمليه ناجحه بالنسبه لي بنسبه ١٠٠٪ الحمدلله

قد يكونوا تأخروا علي في الرد ليومين تقريبا لكن لما ردوا علي فهمت انه بسبب ضغوطاتهم لكنهم ماشاء الله ناس ونعم , يظلون معك لحين يفهموا وضعك الصحي ويساعدونك بحيث يوجهوك للطريق السليم , اتمنى فقط تسريع الردود في وقت اقصر ,, ودمتم سالمين دكتور سمير وفريقه الطبي

google
Cherine Tawfik
08/04/2021

دكتور سمير عبد الغفار كانت تجربة الحمدلله اكثر من ممتازة للعملية و الحمدلله الورم اختفي تمام في الاشعة التالية للعملية بعد سته اشهر عمليتي كانت اورام ليفية في قلب الرحم بعد نزيف متواصل لمدة طويلة و الحمدلله تم شفائي تماما بعد العملية و النزيف توقف اشكر الله ثم الدكتور سمير ثم باقي الفريق الطبي و المستشفي الدرة الحمدلله

ربنا يحفظك دكتور سمير , مصر دائما ولادة , طبيب ممتاز وفريق طبي على أعلى مستوى

google
Ahmed Kamel
07/04/2021

انسان محترم لأبعد الحدود , عملت العملية الجراحية لدوالي الخصية قبل كده ورجعت تاني , ولما شوفت الفيديوهات بتاعته عن علاج دوالي الخصية بالقسطرة روحتله عملهالي ودلوقتي الامور على أحسن ما يكون الحمد لله , شكرا لحضرتك جدااا

google
Noha Alahawany
07/04/2021

انا سعيدة اني كنت أحد مرضاك اللي اتعالجوا مع سيادتك امانة وعلم وأخلاق وذوق .. وفريق طبي ماشاء الله ممتاز ومتابعة بعد العملية باستمرار للإطمئنان عليا ربنا يحفظكم

أنا مفيش دكتور روحتله الا وقالي هتستأصلي الرحم وكنت خلاص فعلا هشيله مع رفضي التام لاستئصاله لكن مكانش قدامي حل تاني وكنت ببحث مرة عن اي طريق تاني لعلاج الأورام الليفية في الرحم وحضرتك ظهرتلي في نتايج البحث ولقيتك بتتكلم عن علاج الأورام الليفية بقسطرة الرحم قعدت أعيط كتيير لان حسيت ان ربنا باعتك ليا , وفعلا جيت العيادة عند سيادتك وشوفت تقاريري واشعاتي كلها وطمنتني ان ممكن اعالج الاورام دي من غير ما اشيل الرحم , وعملت العملية بقالي تقريبا سنتين وشوية وعاوزه أقول لحضرتك اني دلوقتي حاسة وكأن مكانش عندي أي حاجة أساسا قبل كده , ربنا يبارك في حضرتك ياااارب

google
Mohamed Emam
05/04/2021

ربنا يبارك في حضرتك دكتور سمير , انا كنت بموت من حبسة البول بسبب تضخم البروستاتا و كنت خايف من العملية الجراحية عشان مشاكلها اللي سمعت عنها ومن بعد القسطرة بفضل الله ثم دكتور سمير بقى تدفق البول سريع جدا الحمد لله ومجاليش احتباس تاني ربنا يبارك في سيادتك , حضرتك فخر للعرب والله

facebook
غزوان العبودي
recommends
23/02/2020

سلام عليكم ، عفوا دكتور انه عمري 30 عندي دولي ممكن اعرف تكلفة القسطرة انه اعزب غير متزوج،، جزيل الشكر .

google
Rasha T
26/09/2019

Amazing, talented and caring doctor. Very impressed with his care and dedication to his patients. Thank you!

Sitemap
يمكن متابعتي على
Copyright © 2022 Dr Samir Abdelghaffar. All Rights Reserved Made with ❤️ by Mednetiks.com