خصوبة الرجل – كيف يمكن زيادة الخصوبة عند الرجل؟

خصوبة الرجل وكيف يمكن زياد خصوبة الرجل

محتوى الصفحة

يشمل الجهاز التناسلي الذكري مجموعة من الأعضاء، وتقوم هذه الأعضاء بالوظائف التالية داخل جسم الرجل:

١. إنتاج الحيوانات المنوية والسائل المنوي والمحافظة عليها ونقلها إلى داخل جسم الأنثى.
٢. إنتاج وإفراز هرمونات الذكورة، والمسئولة عن ظهور صفات الرجل الذكورية، وجعله قادر على الإنجاب.

ويتكون الجهاز التناسلي الذكري من أجزاء داخلية (داخل الجسم)، وأجزاء خارجية (خارج الجسم)، وتساعد هذه الأعضاء معًا على التبول وممارسة الجنس وإنجاب الأطفال.

وتشمل مكونات الجهاز التناسلي الذكري الداخلية ما يلي:

  • الأسهر (Vas deferens)
  • قنوات القذف (Ejaculatory ducts)
  • الإحليل (Urethra)
  • الحويصلات المنوية (Seminal vesicles)
  • غدة البروستاتا (Prostate gland)
  • الغدد البصلية الإحليلية (Bulbourethral glands)

بينما تشمل المكونات الخارجية ما يلي:

– القضيب (Penis)

وهو العضو الذكري الذي خلقه الله للجماع،ويتكون من ثلاثة أجزاء:

  • الجذر: هذا هو الجزء من القضيب المتصل بجدار البطن.
  • الجسم: على شكل أنبوب أو أسطوانة، ويتكون من ثلاث غرف داخلية، ويوجد داخل هذه الغرف نسيج خاص شبيه بالإسفنج يحتوي على آلاف المساحات الكبيرة التي تمتلئ بالدم عندما تُثار جنسيًا، وعندما يمتلئ القضيب بالدم، يصبح صلبًا ومنتصبًا؛ مما يسمح بالاختراق أثناء ممارسة الجنس.
  • الحشفة: وهي نهاية القضيب المخروطية الشكل، وتسمى أيضًا رأس القضيب، وتكون مغطاة بطبقة فضفاضة من الجلد تسمى القلفة، ويتم إزالة هذا الجلد أحيانًا في إجراء الختان أو الطهارة.

– كيس الصفن (Scrotum)

– الخصيتين (Testicles)

– البربخ (Epididymis)

كيف يعمل الجهاز التناسلي الذكري؟

يعتمد الجهاز التناسلي الذكري بأكمله على الهرمونات، وهي مواد كيميائية تحفز أو تنظم نشاط خلايا الجسم والأعضاء ، وتشمل هذه الهرمونات الهرمون المحوصل (FSH) والهرمون اللوتيني (LH) والتستوستيرون.

حيث يتم إنتاج الهرمون المحوصل FSH والهرمون اللوتيني LH بواسطة الغدة النخامية، والتي تقع في أسفل أدمغتنا، وهي مسؤولة عن العديد من الوظائف في الجسم.

يعد هرمون FSH ضرورياً لإنتاج الحيوانات المنوية، ويحفز هرمون LH إنتاج هرمون التستوستيرون، وهذا الأخير ضروري لمواصلة عملية تكوين الحيوانات المنوية، وقدرة الرجل على الإنجاب، كما أنه مهم أيضًا في تطوير الصفات الذكورية، بما في ذلك كتلة العضلات وقوتها، وتوزيع الدهون في الجسم، وكتلة العظام، والدافع الجنسي.

ما المقصود بخصوبة الرجل؟

يشير مصطلح الخصوبة إلى قدرة الرجل على الإنجاب دون مساعدة طبية، ويحدث ما يسمى بالعقم عند الذكور عندما تكون قدرة الرجل على الإنجاب ضعيفة. 

في بعض الأحيان يرتبط العقم بالوظيفة الجنسية، وفي أحيان أخرى يمكن ربطه بجودة السائل المنوي، وفيما يلي بعض الأمثلة لكل منها:

١. الرغبة الجنسية
 والمعروفة باسم الدافع الجنسي، يصف مصطلح الرغبة الجنسية رغبة الشخص في ممارسة الجنس، فكلما زادت الرغبة زادت خصوبة الرجل.

٢. العجز الجنسي
 يعرف أيضًا باسم الضعف الجنسي، ويحدث ذلك عندما يكون الرجل غير قادر على الحفاظ على الانتصاب، فعندما يكون الرجل ضعيفًا جنسياً فإن خصوبته تقل.

٣. عدد الحيوانات المنوية وحركتها
فكلما كانت أعداد الحيوانات المنوية وجودة السائل المنوي طبيعية، كلما زادت خصوبة الرجل.

٤. مستويات هرمون التستوستيرون
 قد تكون المستويات المنخفضة من هرمون التستوستيرون – هرمون الذكورة – مسؤولة عن العقم لدى بعض الرجال.

هل يمكن أن تنتهي فترة الخصوبة عند الرجل؟

يشير مصطلح سن اليأس أو انقطاع الطمث إلى نهاية وظيفة الدورة الشهرية الطبيعية في النساء، ويكون ذلك مصحوبًا بتغييرات في إنتاج الهرمونات، ومن أكبر تلك التغييرات التي تحدث للمرأة بعد انقطاع الطمث أنها لم تعد قادرة على الإنجاب؛ ولذلك فإن للمرأة فترة خصوبة يمكنها الإنجاب فيها، أما عند وصولها لسن اليأس فإن هذه الفترة تنتهي.

أما الخصيتان – على غرار المبايض في النساء – لا تفقدان القدرة على إنتاج الهرمونات الذكورية أو الحيوانات المنوية، فإذا كان الرجل يتمتع بصحة جيدة، فإنه يكون قادرًا على إنتاج الحيوانات المنوية حتى في الثمانينيات من عمره أو أكثر؛ ولذلك يمكن القول بأنه قد تستمر فترة الخصوبة عند الرجل حتى موته.

اختبار الخصوبة عند الرجال

إذا كنت تريد أن تطمئن على خصوبتك الجنسية، فأنت بحاجة إلى إجراء مجموعة من الفحوصات والتحاليل، ومنها:

  1. تحليل السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية.
  2. الفحص الجسدي لمنطقة الخصيتين؛ للتأكد من سلامتهما وعدم وجود دوالي الخصية.
  3. قياس مستوى الهرمونات الجنسية مثل: الهرمون المحوصل FSH، والهرمون اللوتيني LH، وهرمون التستوستيرون.
  4. الاختبارات الجينية حيث يمكنها تحديد عقبات معينة للخصوبة ومشاكل الحيوانات المنوية.
  5. تحليل الأجسام المضادة للحيوانات المنوية والتي قد تهاجم الحيوانات المنوية في طريقها إلى تخصيب البويضة.

متى تنتهي خصوبة الرجل؟

 يمكن أن تحدث تغييرات طفيفة في وظيفة الخصيتين في وقت مبكر من عمر ٤٥ إلى ٥٠ عامًا وعندها تنتهي قدرتهم على الإنجاب، وقد يحدث لدى بعض الرجال انخفاض في إنتاج الهرمونات الذكورية والحيوانات المنوية في وقت سابق، وقد يكون هذا في بعض الأحيان نتيجة لمرض ما، مثل مرض السكري.

زيادة الخصوبة عند الرجل

فيما يلي عدة طرق مدعومة علميًا لزيادة عدد الحيوانات المنوية وزيادة الخصوبة عند الرجل، منها:

تناول مكملات حمض الأسبارتيك D-Aspartic Acid Supplements

وهو شكل من أشكال حمض الأسبارتيك، وهو نوع من الأحماض الأمينية التي تباع كمكمل غذائي، ولا ينبغي الخلط بينه وبين حمض L-aspartic، الذي يشكل بنية العديد من البروتينات.

يوجد D-AA بشكل رئيسي في غدد معينة، مثل الخصيتين، وكذلك في السائل المنوي وخلايا الحيوانات المنوية، ويعتقد الباحثون أن هذا الحمض له دور في خصوبة الرجل، حيث تكون مستويات D-AA أقل بشكل ملحوظ في الرجال المصابين بالعقم مقارنة بالرجال الذين يتمتعون بخصوبة جيدة.

كما ثبت في العديد من هذه الدراسات أن مكملات حمض الأسبارتيك D-AA قد تزيد من مستويات هرمون التستوستيرون، وهو هرمون الذكورة الذي يلعب دورًا أساسيًا في خصوبة الرجل.

أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت على الرجال المصابين بالعقم أن تناول ٢.٧  جرام من D-AA لمدة ٣ أشهر يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون بنسبة ٣٠-٦٠٪، وكذا عدد الحيوانات المنوية وحركتها بنسبة٦٠-١٠٠٪ ، كما زاد عدد حالات الحمل بين زوجاتهم من النساء.

ومع ذلك، وجدت الدراسات التي أجريت على الرياضيين، والذين لديهم مستويات مرتفعة من هرمون التستوستيرون، أن D-AA لم يزد من مستوياته بل قللها بجرعات عالية.

وتُجرى المزيد من الأبحاث للتحقيق في المخاطر والفوائد المحتملة على المدى الطويل لمكملات حمض الأسبارتيك D-AA في البشر.

التمرين بانتظام

إلى جانب أن التمارين مفيدة لصحتك العامة، إلا أنه يمكن أن تؤدي ممارسة الرياضة بانتظام إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون وتحسين الخصوبة.

حيث تشير الدراسات إلى أن الرجال الذين يمارسون الرياضة بانتظام لديهم مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون وجودة السائل المنوي أفضل من الرجال غير النشطين.

ومع ذلك، يجب أن تتجنب الكثير من التمارين؛ فقد يكون لها تأثير معاكس ومن المحتمل أن تقلل من مستويات هرمون التستوستيرون.

 فيتامين سي (Vitamin C)

ربما تكون على دراية بقدرة فيتامين سي على تعزيز جهاز المناعة لديك، لكنك قد لا تعلم أنه تشير بعض الأدلة إلى أن تناول مكملات مضادات الأكسدة، مثل فيتامين سي، قد يحسن الخصوبة الجنسية لديك، وهناك أيضًا بعض الأدلة على أن مكملات فيتامين سي قد تحسن من جودة السائل المنوي.

حيث أظهرت دراسة أجريت على الرجال المصابين بالعقم أن تناول مكملات فيتامين سي بجرعة ١٠٠٠ مجم مرتين يوميًا لمدة تصل إلى شهرين زاد من حركة الحيوانات المنوية بنسبة ٩٢٪ وعدد الحيوانات المنوية بنسبة تقترب من ١٠٠٪، كما أنه قلل من نسبة الخلايا المنوية المشوهة بنسبة ٥٥٪.

 فيتامين د (Vitamin D)

يعد فيتامين د مهمًا لخصوبة الرجل، حيث أنه قد يعزز مستويات هرمون التستوستيرون، وقد أظهرت إحدى الدراسات القائمة على الملاحظة أن الرجال الذين يعانون من نقص فيتامين (د) كانوا أكثر عرضة لانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون.

وقد دعمت دراسة مضبوطة أجريت على ٦٥ رجلاً يعانون من انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون ونقص فيتامين (د)، وقد أدى تناول ٣٠٠٠ وحدة دولية من فيتامين د ثلاث مرات يوميًا لمدة عام واحد إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون لديهم بحوالي ٢٥٪.

الزنك (Zink)

الزنك معدن أساسي يوجد بكميات كبيرة في الأطعمة الحيوانية، مثل اللحوم والأسماك والبيض، ويعد الحصول على كمية كافية من الزنك أحد الأركان الأساسية لزيادة خصوبة الرجل.

تظهر الدراسات القائمة على الملاحظة أن انخفاض مستوى الزنك أو نقصه يرتبط بانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، وضعف جودة الحيوانات المنوية، وزيادة خطر الإصابة بالعقم عند الذكور.

أيضًا، قد يؤدي تناول مكملات الزنك إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون وعدد الحيوانات المنوية لدى أولئك الذين يعانون من انخفاض في الزنك. 

تحتاج التجارب ذات الشواهد إلى تأكيد هذه النتائج الملاحظة.

 الاسترخاء وتقليل التوتر

من الصعب أن تكون في مزاج جيد عندما تشعر بالتوتر أو القلق، ولكن قد يكون هناك ما هو أكثر من عدم الرغبة في ممارسة الجنس، حيث قد يقلل التوتر أيضًا من إشباعك الجنسي ويضعف خصوبتك.

يعتقد الباحثون أن هرمون الكورتيزول قد يفسر جزئيًا هذه الآثار الضارة للتوتر، حيث يؤدي التوتر إلى رفع مستويات الكورتيزول؛ مما يؤدي إلى آثار سلبية قوية على هرمون التستوستيرون؛ مما يؤثر بالسلب على خصوبة الرجل، في حين أن القلق الشديد وغير المبرر يتم علاجه عادةً بالأدوية، يمكن تقليل بعض أشكال التوتر عن طريق تقنيات الاسترخاء.

زيادة الخصوبة عند الرجل بالاعشاب

هناك عدة أعشاب يمكنها زيادة خصوبة الرجل، ومنها:

عشبة الحسك الأرضي (Tribulus Terrestris)

المعروف أيضًا باسم القُطرب، وهي عشبة طبية تستخدم بشكل متكرر لتعزيز خصوبة الرجال.

حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الرجال الذين يعانون من انخفاض عدد الحيوانات المنوية أن تناول 6 جرامات من جذر عشبة الحسك الأرضي مرتين يوميًا لمدة شهرين يحسن وظيفة الانتصاب والرغبة الجنسية.

في حين أن هذه العشبة لا ترفع مستويات هرمون التستوستيرون، إلا أنه تشير بعض الأبحاث إلى أنه قد تعزز هذه العشبة من الرغبة الجنسية لهرمون التستوستيرون. 

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد خصائصه كمنشط جنسي وتقييم المخاطر والفوائد طويلة المدى لمكملاته.

الحُلبة (Fenugreek)

قامت إحدى الدراسات التي أجريت على ٣٠ رجلاً كانوا يتناولون ٥٠٠ ملجم من خلاصة الحُلبة يوميًا، وقد ظهرت زيادة ملحوظة في مستويات هرمون التستوستيرون والقوة وفقدان الدهون.

أظهرت دراسة أخرى أجريت على ٦٠ رجلاً بصحة جيدة أن تناول ٦٠٠ مجم من التستوفين Testofen- وهو مكمل مصنوع من خلاصة بذور الحُلبة والمعادن – يوميًا لمدة ٦٣ أسابيع يحسن الرغبة الجنسية والأداء الجنسي والقوة.

تم تأكيد هذه النتائج من خلال دراسة أخرى أجريت على ١٢٠ رجلاً بصحة جيدة، حيث أدى تناول ٦٠٠ مجم من Testofen يوميًا لمدة ٣ أشهر إلى تحسين وظيفة الانتصاب.

ولابد من الإشارة إلى أن جميع هذه الدراسات تمت عن طريق مستخلصات الحلبة، وليس الحلبة الكاملة التي تستخدم في الطبخ وشاي الأعشاب فعالة بنفس القدر.

جذور الماكا أو الجينسينج البيروفي (Maca Root)

قد يؤدي تناول مكملات جذور الماكا إلى تحسين الرغبة الجنسية، وكذلك الخصوبة والأداء الجنسي، وهي عشبة نباتية شهيرة نشأت في وسط بيرو، حيث تم استخدامه لقدرته على تعزيز الرغبة الجنسية والخصوبة.

أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الرجال أن تناول ١.٥ – ٣ جرام من جذور الماكا المجففة لفترات تصل إلى ٣ أشهر يحسن الرغبة الجنسية.

كما تشير الدراسات أيضًا إلى أن جذر الماكا قد يحسن الأداء الجنسي في الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب الخفيف، فقد أدى تناول ٢٫٤ جرام من جذور الماكا المجففة لمدة ١٢ أسبوعًا إلى تحسن طفيف في وظيفة الانتصاب، كما يؤدي تناول ١٫٧٥ جرام من مسحوق جذور الماكا كل يوم لمدة ٣ أشهر إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية وحركتها لدى الرجال الأصحاء.

اشواغاندا أو الجينسينج الهندي (Ashwagandha)

وهي عشب طبي يستخدم في الهند منذ العصور القديمة، وتشير الدراسات إلى أن عشبة أشواغاندا قد تحسن من خصوبة الرجل عن طريق زيادة مستويات هرمون التستوستيرون.

وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الرجال الذين يعانون من انخفاض عدد خلايا الحيوانات المنوية أن تناول ٦٧٥ مجم من خلاصة جذر أشواغاندا يوميًا لمدة ٣ أشهر أدى إلى تحسين الخصوبة بشكل ملحوظ، على وجه التحديد، زاد عدد الحيوانات المنوية بنسبة ١٦٧٪، وحجم السائل المنوي بنسبة ٥٣٪، وحركة الحيوانات المنوية بنسبة ٥٧٪.

هذه النتائج مدعومة بأدلة رصدية تشير إلى أن مكملات أشواغاندا قد تحسن عدد الحيوانات المنوية، وحركة الحيوانات المنوية، وحالة مضادات الأكسدة، ومستويات هرمون التستوستيرون.

زيت بذور الكتان (Flax Seed Oil)

 تعمل مكملات زيت بذور الكتان على تحسين خصوبة الرجل، وتشيرالدراسات إلى أن تناول ملعقة كبيرة يوميًا من زيت بذور الكتان يمكن أن تساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية، وتحسين حركتها، فهذه العشبة تعد مصدر غني للأحماض الدهنية الأساسية، والتي يمكن أن تحافظ على الحيوانات المنوية لديك في صحة جيدة.

٨ نصائح إضافية لزيادة الخصوبة وعدد وجودة الحيوانات المنوية

١. اتباع نمط حياة صحي.
٢. تخلص من الوزن الزائد.
٣. قلل من تناول الكحول؛ لأنه قد يقلل من مستويات هرمون التستوستيرون ويضعف جودة السائل المنوي.
٤.  تجنب تعاطي المخدرات بما في ذلك الكوكايين والمنشطات حيث تم ربط انخفاض عدد الحيوانات المنوية وعدم صحة الحيوانات المنوية بأشخاص الذين يتعاطون المخدرات. 
٥. احصل على ما يكفي من حمض الفوليك، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن انخفاض تناول حمض الفوليك قد يضعف جودة السائل المنوي.
٦. احصل على قسط كافٍ من النوم، حيث يعد الحصول على قسط كافٍ من النوم أمر حيوي للحفاظ على صحتك، وقد تم ربط النوم المقيد أو المفرط بنوعية السائل المنوي الرديئة.
٧. وجبة خفيفة تشمل الجوز، فقد ظهر أن تناول الكثير من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الجوز يفيد الخصوبة.
٨. تجنب تناول الكثير من الصويا، حيث يعد فول الصويا مادة غنية الايسوفلافون، والذي يرتبط بانخفاض جودة السائل المنوي.