خدمة
مميزة
Dr Samir
مزيد من التفاصيل
اريد  المزيد من التفاصيل
د. سمير عبد الغفار
تابع دكتور سمير
للمتابعة ومعرفة الاخبارالجديدة
اهم الاخبار والمقالات الخاصة بموقع دكتور سمير عبد الغفار استشاري القسطرة العلاجية في لندن
مقالات عن دكتور سمير
إقرا مقالات بالصحف والمجلات عن د سمير ومجال تطوير الاشعة التداخلية
اود الاطلاع عليها
دكتور سمير عبد الغفار في غرفة التحكم
نبذة عن دكتور سمير
تعرف أكثر على دكتور سمير واسلوب عمله
اود المزيد من المعلومات
خدمات الموقع
علاج تليف الرحم الياف الرحم في لندن
سياحة علاجية
استمتع برحلة علاجية رائعة مع هدايا وخصومات  التسوق وتذاكر كرة مجانية
مزيد من التفاصيل
حجز المواعيد
يمكن حجز موعدك في العيادات وحجز العمليات اون لاين او بالتليفون
احجز موعدي
قصص نجاح وشهادات قسطرة الرحم
استفسارات طبية مجانية
ارسل استفسارك الطبي مجانا مع التقارير الطبية
أود الاستفسار
استفسار طبي
 احجز استشارتك

دوالي الرحم واحتقان الحوض

 ما هي دوالي الرحم واحتقان الحوض عند النساء ؟

  • دوالي الرحم واحتقان الحوض (Pelvic Congestion Syndrome - Ovarian Vein Varices) لهم دور هام في الام الحوض المزمنة لدي السيدات. ويجب الاشارة الي ان حوالي ٣٣٪ من السيدات لديهم الم مزمن في هذه المنطقة او عانوا لفترة من هذه الآلام في وقت ما والكثير منهم يمضي فترة طويلة بين الأطباء لمحاولة تشخيص السبب ولكن بدون فائدة.
  • هناك العديد من الأسباب المتسببة في هذه الآلام المزمنة وأحد اهم اسبابها هو دوالي الرحم واحتقان الحوض او متلازمة احتقان الحوض. ١٥ ٪ من السيدات في السن ما بين ٢٠ و٤٥ عام لديهم هذا النوع من الدوالي الذي يتكون حول المبيض والرحم ولكن ليست كل السيدات او الفتيات لديهم اعراض مرضية.
  • ودوالي الحوض مشابهة تماما لدوالي الساقين ففي كلا الحالتين يوجد صمامات ضعيفة او لا تعمل بكفاءة وبالتالي فقدت وظيفتها الرئيسية وهي الحفاظ على مسار الدم من العضو او الساق الى القلب وبالتالي عند فقد هذه الوظيفة يحدث ارتجاع للدم الى أسفل وتراكمه وبالتالي حدوث احتقان وارتفاع للضغط وانتفاخ للأوردة في المنطقة المصابة وفي هذه الحالة يحدث هذا الاحتقان في الشبكة الوريدية المتشابكة الموجودة في منطقة الحوض مما يسبب العديد من الأعراض المرضية.
  • هذه الأعراض عادة تختفي عندما تستلقي المرأة على ظهرها وهو ما يفسر صعوبة التشخيص لأن الطبيب عادة يبدأ الفحص للمريضة وهي مستلقية على ظهرها والاحتقان يظهر عند الوقوف.
  • دوالي الرحم والحوض والآلام المزمنة تؤثر بالفعل على حياة المرأة بالسلب وعلى علاقتها بأسرتها وزوجها وايضا اصدقائها حيث تؤثر على نفسيتها وتصيبها بالضيق والعصبية في بعض الأحيان والاكتئاب في احيان اخرى بسبب الفشل في تشخيص سبب الألم وبالتالي عدم القدرة على علاجه. علاج هذه المشكلة أصبح سهل ويمكن للمرأة العودة لحياتها الطبيعية بعد علاج المشكلة بالقسطرة الوريدية العلاجية.

 

تعريف آلام الحوض المزمنة

الم الحوض المزمن هو الم مستمر (غير متقطع) لدى المرأة لمدة ستة (٦) أشهر متواصلة.

 

اسباب دوالي الرحم واحتقان الحوض

  • في حالة السيدات المصابات بدوالي الرحم والحوض تجد ان جدران الاوردة قد فقدت صلابتها مما يؤدى الى ارتخاء وعطب الصمامات بداخلها الأمر الذي يجعل الدم يتحرك مع قوى الجاذبية عائدا الى أسفل الجسم فيتجمع في اوردة الحوض التي تبدأ بالتضخم كما ذكرنا مسببة متلازمة احتقان الحوض.
  • اسباب هذا الارتخاء الذي يؤدى لدوالي الحوض متعددة ومتداخلة ولم يتم التعرف على كل اسبابها بعد ولكن هناك بعض العوامل تأكد انها تساعد على حدوث هذا المرض منها:

١. أسباب ميكانيكية:
منطقة الحوض لدى السيدات منطقة ضيقة لكن تحتوي على العديد من الاعضاء المهمة. ولازدحام هذه المنطقة يوجد الكثير من الاسباب التي قد تؤدى الى وجود ضغط مباشر على اوردة الحوض مسببة متلازمة احتقان الحوض، حيث تضغط فروع الشريان الأورطي على الاوردة (May Thurner Syndrome) او (Nut-Cracker Syndrome) مسببة تمددها. او في بعض الحالات يكون وضع الرحم داخل الحوض مائلا باتجاه مخالف (Mal-rotated uterus) مما يسبب احتباس الدم داخل الاوردة.

٢. اسباب هرمونية:
من المعروف ان هرمون الاستروجين يؤثر سلبا على صلابة جدران الاوردة مما يؤدى الى ارتخائها وتمددها. وبالتالي الاستروجين الطبيعي بجسم المرأة او أي علاج دوائي يحتوي عليه مثل بعض اقراص منع الحمل والعلاجات الهرمونية يساهم بقوة في هذه المتلازمة.

٣. علاقة دوالي الرحم ومتلازمة احتقان الحوض مع الحمل:
ترتفع نسبة الاستروجين بالدم مع الحمل والذي يصاحبه تضخم في الرحم يؤدي في النهاية الى ظهور المتلازمة اثناء الحمل. بعد الولادة كثيرا ما تفقد الاوردة قدرتها على العودة الى الحجم الطبيعي بل تستمر المشكلة وقد تتزايد الاعراض مما يستوجب علاجها.

٤. امراض اخرى:
بعض امراض اخرى تؤدي الى نشوء متلازمة احتقان الحوض مثل ارتفاع ضغط الوريد البابي او امراض الأجوف السفلى (IVC) او اورام الكلى.

 

ما هي اعراض دوالي الرحم عند النساء؟ ​

  • أحد اسباب عدم/ تأخر/ تشخيص متلازمة اعراض الحوض هو كون اعراضها متفاوتة من سيدة الى اخرى وكون هذه بعض هذه الاعراض مشتركة مع امراض اخرى مما قد يجعل التشخيص صعبا على بعض الاطباء غير المتمرسين في علاج هذا المرض.
  • تعاني مريضة متلازمة احتقان الحوض  او Pelvic Congestion Syndrome من كل او بعض الاعراض الاتية مع تفاوت حدتها:
    ١. احساس بالثقل في منطقة الحوض وبالساقين.
    ٢. الام مزمنة بمنطقة الحوض.
    ٣. تغيرات بالدورة الشهرية.
    ٤. دوالي الساقين، الحوض، الفخذ والمهبل.
    ٥.  الام خلال وبعد العلاقات الزوجية.
    ٦. اضطرابات بالمثانة.
    ٧. تورم الاعضاء التناسلية.
    ٨. الام الظهر.
    ٩. الخمول العام وبعض الاثار النفسية السلبية.

 

دوالي الرحم والجماع :

احد اسباب حدوث الام اثناء او بعد الجماع لدي السيدة هو وجود مشكلة دوالي الرحم او الحوض ويفضل علاج المشكلة بالقسطرة لمعالجة هذا العرض المزمن.

 

التفاصيل الطبية لـ اعراض وتشخيص دوالي الحوض:

- احساس بالثقل في منطقة الحوض وبالساقين:
تضخم الاوردة وتزايد كم الدم الراكد بها يولد احساس بالثقل في منطقة الحوض وبالساقين خاصة مع المشي او الوقوف لفترة من الزمن. وكثيرا ما تتجاهل السيدات هذا الاحساس خاصة ان بدأن بالإحساس به بعد الولادة ويتخيلون انه أثر طبيعي للحمل والولادة ويستمرون بتجاهله وهذا بالطبع غير صحيح.

- الام مزمنة بمنطقة الحوض:
وهي الام مبهمة تشعر بها السيدة بالحوض وتتفاوت في طبيعتها وشدتها من سيدة الى اخرى. فالإلام قد تكون مستمرة او متقطعة وقد تتزايد حدتها مع الدورة الشهرية. ايضا الالام تتفاوت من المحتملة التي قد توصف أكثر بعدم الراحة الى شديدة الحدة وكثيرا ما تتزايد مع الضغط على أسفل الحوض.

تغيرات بالدورة الشهرية:
كثيرا ما يسبب احتقان الحوض تغيرات زيادة في كمية ومدة الدورة الشهرية وايضا تتسبب بآلام خلال وحول فترة نزول الدورة الشهرية.

دوالي الساقين وفي دوالي الحوض ودوالي اعلى الفخذ والمهبل:
متلازمة احتقان الحوض تتسبب بركود الدم القادم من النصف السفلى من الجسم وبالتالي تساهم مباشرة بتمدد اوردة النصف السفلى من الجسم متمثلة بظهور دوالي بالساقين، اعلى الفخذ والمقعدة والمهبل (حول الأعضاء التناسلية).
ايضا متلازمة اعراض الحوض أحد اهم اسباب عودة ظهور اوردة الساقين بعد ازالتها جراحيا وذلك لاستمرار احتقان الحوض وعدم علاجه قبل ازالة الاوردة مما يسبب تمدد اوردة اخرى وعودة الدوالي.

الام خلال وبعد العلاقات الزوجية
كثيرا ما تتسبب متلازمة احتقان الحوض بآلام خلال وبعد العلاقة الزوجية (الام ما بعد الجماع) وايضا قد تؤدى الى صعوبة القيام بالعلاقة الزوجية واحساس بعدم الراحة خلالها.

- الخمول العام وبعض الاثار النفسية السلبية
يتسبب الاحساس المستمر بالألم او عدم الراحة للمريضة بحالة من الخمول المستمر خاصة مع طول مدة المرض وتجاهل اعراضه يساهم في هذا ايضا الام الظهر والاحساس بثقل الساقين والحوض.
ومن الشائع احساس السيدات ببعض الاثار النفسية السيئة وبعض الاعراض الاكتئابية (وليس مرض الاكتئاب) مع وجود الالام المستمرة وتناقص القدرة على النشاط والحركة خاصة مع الام الساقيين والحوض التي تتزايد مع المجهود. ويلعب التأثير السلبي للمرض على الحياة الزوجية ايضا دورا في الحالة النفسية للمريضة.

- اضطرابات بالمثانة
كثيرا ما تضغط الاوردة المتضخمة بالحوض على عنق وجدار المثانة البولية مسببة اعراضا بولية مثل الاحساس بالرغبة المتكررة في التبول والإحساس بعدم القدرة على افراغ المثانة بالكامل (Frequency and incomplete evacuation).

 

كيف يمكن تشخيص دوالي الحوض (متلازمة احتقان الحوض)؟

  • اولا لابد من التفكير في احتمال وجود دوالي في الحوض عند حدوث الأعراض المرضية لمشكلة دوالي او احتقان الحوض عندما تبدأ المريضة في الشكوى منها.
  • ثانيا لابد من استبعاد وجود مشاكل وامراض اخرى قد تسبب اعراض متشابهة مثل وجود اورام بالحوض او في عنق الرحم وكذلك استبعاد مرض الباطنة الرحمية المهاجرة (Endometriosis).
  • بعدها يمكن التأكد من ان دوالي الحوض هي السبب في الأعراض وخصوصا إذا كانت هذه الأعراض تزداد سوءا عند الجلوس او الوقوف.

الفحوصات الطبية التي يجب القيام بها تشمل:

١. الفحص والكشف الطبي (لتشخيص الإكلينيكي)
٢. الموجات الفوق صوتية واستخدام الدوبلر الملون في رؤية الأوردة المصابة وتشخيص ارتجاع الدم بها.
٣. الاشعة المقطعية والرنين المغناطيسي: وهما يعتبران من الطرق الحديثة للغاية في تشخيص دوالي الحوض او متلازمة احتقان الحوض لدى السيدات.

 

طرق علاج دوالي واحتقان الحوض لدى السيدات

يوجد أكثر من طريقة لـ علاج دوالي واحتقان الحوض لدي السيدات.

 

علاج دوالي واحتقان الحوض بالأدوية والهرمونات

يمكن السيطرة على متلازمة احتقان الحوض بسبب دوالي منطقة الحوض باستخدام هرمون البروجيستيرون او باستخدام لولب رحمي مزود بالهرمون مثل ميرينا . وهو يقوم بعكس تأثير هرمون الاستروجين على الاوردة. هذا العلاج يحقق نتائج جيدة مع بعض السيدات لكن للأسف فور توقف العلاج تعود الحالة الى ما كانت قبل بدئه، مما يستلزم استخدام الهرمون لفترات طويلة وهو الأمر الذي يزيد فرص اعراض الهرمونات الجانبية بجانب عدم القدرة على الحمل طوال فترة تلقى العلاج. الان أصبح ينصح باستخدام هذا العلاج بصفة مؤقتة وعدم استعماله لفترات طويلة تلافيا لمضاره.

 

علاج احتقان الحوض ودوالي الرحم بالقسطرة العلاجية

اصبحت الان  العلاج عن طريق الاشعة التداخلية والقسطرة العلاجية المقياس الذهبي والعلاج المفضل لمتلازمة احتقان الحوض نظرا لنجاحها وقلة ان لم يكن انعدام اعراضها الجانبية.
يعتمد هذا العلاج على ادخال قسطرة من فتحة بالجلد لا تتعدى ٢ مليمتر في اعلى وريد الفخذ. ثم يقوم طبيب الاشعة التداخلية بتوجيهها بمساعدة اجهزة متقدمة لتصل الى الاوردة المصابة. ومن هناك يقوم الطبيب بسد واغلاق الاوردة المريضة باستخدام مواد خاصة تؤدى الى غلق هذه الاوردة وتمنع تمددها بصفة نهائية.

ومن مزايا هذا العلاج:

  • سرعة تعافى المريضة حيث تخرج المريضة من المستشفى بنفس اليوم وتعود لمزاولة نشاطها الطبيعي فورا والى العمل في غضون يومين على الأكثر.
  • عدم الحاجة الى الهرمونات بآثارها الجانبية وايضا عدم الحاجة الى التخدير مما يجعله علاج امن وفعال وغير مؤلم.
  • لا حاجة لفتحات جراحية كبيرة كالعلاج الجراحي ولا ينطوي على المخاطر التقليدية للجراحة والتخدير.
  • علاج نهائي للمرض وليس مؤقتا مثل العلاج الدوائي الهرموني.
  • لا يؤثر على الحمل والانجاب.

 

علاج دوالي واحتقان الحوض بالجراحة

  • عندما اكتشفت متلازمة احتقان الحوض لأول مرة اجريت عدة محاولات جراحية وعن طريق المنظار لربط الاوردة المتمددة. لكن هذا العلاج تم الاستغناء عنه بسبب نجاحه المحدود وخطورته على المريضة.
  • لا يوجد دور فعال حاليا للجراحة في علاج احتقان الحوض سوى عن طريق عملية استئصال الرحم.

تعريف آلام الحوض المزمنة (Chronic Pelvic Pain) ​

  • الم الحوض المزمن هو الم مستمر (غير متقطع) لدى المرأة لمدة ستة (٦) أشهر متواصلة.

اسباب دوالي الرحم واحتقان الحوض (متلازمة احتقان الحوض)​

  • في حالة السيدات المصابات بدوالي الرحم والحوض تجد ان جدران الاوردة قد فقدت صلابتها مما يؤدى الى ارتخاء وعطب الصمامات بداخلها الأمر الذي يجعل الدم يتحرك مع قوى الجاذبية عائدا الى أسفل الجسم فيتجمع في اوردة الحوض التي تبدأ بالتضخم كما ذكرنا مسببة متلازمة احتقان الحوض.

  • اسباب هذا الارتخاء الذي يؤدى لدوالي الحوض متعددة ومتداخلة ولم يتم التعرف على كل اسبابها بعد ولكن هناك بعض العوامل تأكد انها تساعد على حدوث هذا المرض منها:

١. أسباب ميكانيكية:
منطقة الحوض لدى السيدات منطقة ضيقة لكن تحتوي على العديد من الاعضاء المهمة. ولازدحام هذه المنطقة يوجد الكثير من الاسباب التي قد تؤدى الى وجود ضغط مباشر على اوردة الحوض مسببة متلازمة احتقان الحوض، حيث تضغط فروع الشريان الأورطي على الاوردة (May Thurner Syndrome) او (Nut-Cracker Syndrome) مسببة تمددها. او في بعض الحالات يكون وضع الرحم داخل الحوض مائلا باتجاه مخالف (Mal-rotated uterus) مما يسبب احتباس الدم داخل الاوردة.

٢. اسباب هرمونية:
من المعروف ان هرمون الاستروجين يؤثر سلبا على صلابة جدران الاوردة مما يؤدى الى ارتخائها وتمددها. وبالتالي الاستروجين الطبيعي بجسم المرأة او أي علاج دوائي يحتوي عليه مثل بعض اقراص منع الحمل والعلاجات الهرمونية يساهم بقوة في هذه المتلازمة.

٣. علاقة دوالي الرحم ومتلازمة احتقان الحوض مع الحمل:
ترتفع نسبة الاستروجين بالدم مع الحمل والذي يصاحبه تضخم في الرحم يؤدي في النهاية الى ظهور المتلازمة اثناء الحمل. بعد الولادة كثيرا ما تفقد الاوردة قدرتها على العودة الى الحجم الطبيعي بل تستمر المشكلة وقد تتزايد الاعراض مما يستوجب علاجها.

٤. امراض اخرى:
بعض امراض اخرى تؤدي الى نشوء متلازمة احتقان الحوض مثل ارتفاع ضغط الوريد البابي او امراض الأجوف السفلى (IVC) او اورام الكلى.

اقرئي المزيد

هل تحتاج للمساعدة؟

 ابدأ خطوات حل مشكلتك بدون جراحة  بالاسلوب الاوروبي
اريد حل مشكلتي

هل تحتاج للمساعدة؟

 ابدأ خطوات حل مشكلتك بدون جراحة بالمقاييس الاوروبية
للاستعلام و التكاليف
لحجز المواعيد ومعرفة التكاليف في لندن - القاهرة اثناء الزيارات
+442081442266
+201000881336
علم مصر
رسائل واتساب
اضغط على الرقم لارسال واتساب  لعيادات لندن او القاهرة
+447933466575
+201000881336
علم مصر
متابعة الاخبار والمواعيد
اشترك لمعرفة اهم الاخبار ومواعيد الزيارات والبث المباشر
الخبير البريطاني المصري
  استشاري عمليات الاشعة التداخلية والقسطرة  العلاجية في لندن
42–52 Nottingham Place
W1U 5NY, London 
google
Omnia Lutfi
27/09/2021

من افضل الدكاتره اللي قابلتهم علما وخلقا وإخلاص في العمل يعني عملت العمليه وخلصتها ولا حسيت بحاجه والحمدلله ناجحه جدا جدا جدا انا كان عندي ورم ليفي في الرحم وبفضل ربنا ودكتور سمير المشكله دي اتعالجت بابسط حاجه ممكن تحصل وهي القسطره التداخليه اللي هي عباره عن شكه ابره فعلا خلصتني من نزيف شديد وقت البريود والم اسفل الظهر والم في رجلي كان مسببلي ازمه شديده كل ده الحمدلله بعد العمليه مبقاش موجود يعني العمليه ناجحه بالنسبه لي بنسبه ١٠٠٪ الحمدلله

قد يكونوا تأخروا علي في الرد ليومين تقريبا لكن لما ردوا علي فهمت انه بسبب ضغوطاتهم لكنهم ماشاء الله ناس ونعم , يظلون معك لحين يفهموا وضعك الصحي ويساعدونك بحيث يوجهوك للطريق السليم , اتمنى فقط تسريع الردود في وقت اقصر ,, ودمتم سالمين دكتور سمير وفريقه الطبي

google
Cherine Tawfik
08/04/2021

دكتور سمير عبد الغفار كانت تجربة الحمدلله اكثر من ممتازة للعملية و الحمدلله الورم اختفي تمام في الاشعة التالية للعملية بعد سته اشهر عمليتي كانت اورام ليفية في قلب الرحم بعد نزيف متواصل لمدة طويلة و الحمدلله تم شفائي تماما بعد العملية و النزيف توقف اشكر الله ثم الدكتور سمير ثم باقي الفريق الطبي و المستشفي الدرة الحمدلله

ربنا يحفظك دكتور سمير , مصر دائما ولادة , طبيب ممتاز وفريق طبي على أعلى مستوى

google
Ahmed Kamel
07/04/2021

انسان محترم لأبعد الحدود , عملت العملية الجراحية لدوالي الخصية قبل كده ورجعت تاني , ولما شوفت الفيديوهات بتاعته عن علاج دوالي الخصية بالقسطرة روحتله عملهالي ودلوقتي الامور على أحسن ما يكون الحمد لله , شكرا لحضرتك جدااا

google
Noha Alahawany
07/04/2021

انا سعيدة اني كنت أحد مرضاك اللي اتعالجوا مع سيادتك امانة وعلم وأخلاق وذوق .. وفريق طبي ماشاء الله ممتاز ومتابعة بعد العملية باستمرار للإطمئنان عليا ربنا يحفظكم

أنا مفيش دكتور روحتله الا وقالي هتستأصلي الرحم وكنت خلاص فعلا هشيله مع رفضي التام لاستئصاله لكن مكانش قدامي حل تاني وكنت ببحث مرة عن اي طريق تاني لعلاج الأورام الليفية في الرحم وحضرتك ظهرتلي في نتايج البحث ولقيتك بتتكلم عن علاج الأورام الليفية بقسطرة الرحم قعدت أعيط كتيير لان حسيت ان ربنا باعتك ليا , وفعلا جيت العيادة عند سيادتك وشوفت تقاريري واشعاتي كلها وطمنتني ان ممكن اعالج الاورام دي من غير ما اشيل الرحم , وعملت العملية بقالي تقريبا سنتين وشوية وعاوزه أقول لحضرتك اني دلوقتي حاسة وكأن مكانش عندي أي حاجة أساسا قبل كده , ربنا يبارك في حضرتك ياااارب

google
Mohamed Emam
05/04/2021

ربنا يبارك في حضرتك دكتور سمير , انا كنت بموت من حبسة البول بسبب تضخم البروستاتا و كنت خايف من العملية الجراحية عشان مشاكلها اللي سمعت عنها ومن بعد القسطرة بفضل الله ثم دكتور سمير بقى تدفق البول سريع جدا الحمد لله ومجاليش احتباس تاني ربنا يبارك في سيادتك , حضرتك فخر للعرب والله

facebook
غزوان العبودي
recommends
23/02/2020

سلام عليكم ، عفوا دكتور انه عمري 30 عندي دولي ممكن اعرف تكلفة القسطرة انه اعزب غير متزوج،، جزيل الشكر .

google
Rasha T
26/09/2019

Amazing, talented and caring doctor. Very impressed with his care and dedication to his patients. Thank you!

Sitemap
يمكن متابعتي على
Copyright © 2022 Dr Samir Abdelghaffar. All Rights Reserved Made with ❤️ by Mednetiks.com