متى يتم علاج دوالي الخصية أو الخصيتين ؟

متى يجب علاج دوالي الخصية فى الطفل (الأطفال المراهقين) ؟

يمكن ان تظهر دوالي الخصية في بداية سن البلوغ مما قد يؤثر على نمو الخصية والقدرة على النطاف (انتاج الحيوان المنوي) ولتفادي حدوث اضرار مستقبلية على القدرة على الإنجاب يجب علاج الدوالي في حال وجود نقص في حجم الخصية المصابة يتعدى ٢٠٪ من حجم الخصية السليمة المقابلة او إذا تبين من خلال فحص الطفل او المراهق عدم نموها بشكل طبيعي مع مرور الوقت. علاج دوالي الخصية يمكن في هذه الحالة ان يعيد للخصية المصابة القدرة على النمو الى الحجم الطبيعي حتى بعد التوقف لفترة.

دوالي الخصية وعدم وجود حيوانات منوية فى تحليل السائل المنوى

في بعض حالات دوالي الخصية يظهر تحليل السائل المنوي عدم وجود حيوانات منوية وفى هذه الحالة وعند التأكد من عدم وجود انسداد في البربخ أو القنوات المنوية او ضمور في الخصية يمكن علاج الدوالي بالجراحة او القسطرة ويؤدى ذلك الى ظهور الحيوانات المنوية مجددا في حوالي ٦٣٪ من الحالات ولكن يفضل اللجوء للحقن المجهري واطفال الأنابيب مما يحسن من فرص الحمل.

نتائج علاج دوالي الخصية او الخصيتين

يختلف بعض الأطباء في جدوى علاج الدوالي وتأثيرها على خصوبة الرجل ولكن دراسات كثيرة اثبتت ان علاج الدوالي وعدم اهمالها او تركها يؤدى الى تحسين عدد وحركة والشكل الطبيعي للحيوانات المنوية بنسبة ٦٠٪ إلى ٧٠٪ من الحالات وحدوث الحمل في غضون سنة بعد العلاج سواء بالقسطرة او بالجراحة بنسبة ٣٠٪ إلى ٦٠٪ منها. ايضا أظهرت دراسة أميركية أخرى أن نسبة حصول حمل ترتفع من ٩٪ بدون علاج إلى ٣٦٪ بعد علاج الدوالي الموجودة بالخصية.

طرق علاج  دوالي الخصية

علاج دوالي الخصية عن طريق الأشعة التدخلية بدون جراحة

علاج دوالي الخصية عن طريق الجراحة والمضاعفات الشائعة

هل  هناك دور لعلاج دوالي الخصية طبيعيا بالاعشاب الطبية او بالعسل او بالحجامة او بالخل او بزيت الزيتون؟

لا يوجد حاليا دور ولم يثبت نجاح اي علاج شعبي او علاج بديل لعلاج دوالي الخصية او الخصيتين طبيعيا بالأعشاب الطبية الطبيعية وبالعسل او بالخل او بخل التفاح او بالحجامة او بزيت الزيتون.