ما هى دوالي الخصية أو دوالي الخصيتين (Varicocele)؟

دوالي الخصية أو القيلة الدوالية أو دوالي الصفن :

كل هذه الأسماء تمثل مشكلة واحدة وهي تمدد الأوردة الموجودة حول الخصية والحبل المنوي لدى الذكور (في كيس الصفن).
هذه الدوالي تعتبر نسبيا حالة شائعة وتصيب حوالي ١٠ الي ١٥ ٪ من الذكور بمن فيهم الأطفال والمراهقين والبالغين ولكن غالبا ما تظهر في مرحلة الشباب ما بين سن العشرين والثلاثين. تستمد الدوالي اهميتها من تأثيرها في بعض الأحيان على الخصوبة والحيوانات المنوية مما قد يسبب العقم وأحيانا حدوث ضمور بالخصية.

ما هي أسباب و أنواع دوالي الخصيتين ؟

يصل الدم والغذاء للخصية الطبيعية عن طريق الشريان ثم ينصرف من الخصية عن طريق شبكة من الأوردة الصغيرة الي الوريد الرئيسي ومنه الى القلب. لضمان انتقال الدم من الخصية الى اعلى في اتجاه واحد عكس الجاذبية يوجد صمام او عدة صمامات بالوريد لمنع عودة او ارتجاع الدم الى الأسفل في اتجاه الخصية. في اغلب الاحيان سبب دوالي الخصية هو حدوث مشكلة بصمامات الاوردة ولكن لمزيد من التفاصيل يجب معرفة الفرق بين اسباب دوالي الخصية الاولية ودوالي الخصية الثانوية.

ماهي دوالي الخصية الاولية ؟

ماهي دوالي الخصية الثانوية ؟

 (هي ظهور الدوالي في الخصية اليمنى فقط)

ماهي أعراض دوالي الخصيتين ؟

هل تسبب دوالى الخصية العقم؟

نعم من الممكن ان تتسبب دوالي الخصيتين في العقم وذلك بسبب تأثيرها على عملية انتاج الحيوانات المنوية ويمكن قراءة المقال الكامل عن مشكلة دوالي الخصية وتأخر الانجاب في هذا الرابط.

هل تسبب دوالي الخصية سرعة القذف او مشاكل بالانتصاب؟

ليس لدوالي الخصيتين علاقة بمشاكل ضعف الانتصاب أو سرعة القذف وفي حالة وجود هذه المشاكل يجب معرفة السبب وعلاجه بعد استشارة الطبيب.

ماهي طرق علاج دوالي الخصية ؟