طرق-علاجية-لتضخم-البروستاتا

طرق علاجية اخري لعلاج تضخم البروستاتا الحميد

١.المتابعة

إذا كان تضخم البروستاتا لديك لا يسبب لك أى متاعب أو أمكن السيطرة عليه بالأدوية، فبإمكانك الانتظار مع ملاحظة ما  إذا كانت الأعراض تتطور. التمارين الرياضية المنتظمة قد تساعد أيضاً على إبقاء أعراض تضخم البروستاتا لديك تحت السيطرة.

٢.عملية استئصال البروستاتا عن طريق فتح البطن

يتم إجراء هذه العملية الجراحية من خلال فتحة بالبطن يتم من خلالها استئصال الأجزاء الخارجية من البروستاتا.

بالرغم من كفاءة هذا النوع من العمليات فى تحسين أعراض تضخم البروستاتا، إلا إنه ينطوى على نسبة أكبر من المضاعفات. لذلك يتم اللجزء إليها فى حالات محددة من البروستاتا شديدة التضخم.

تشمل مضاعفات عملية استئصال البروستاتا عن طريق فتح البطن الآتى:

  • مشاكل بالانتصاب
  • السلس البولى

كما أن نسبة أن تستمر هذه المضاعفات أعلى مع عملية استئصال البروستاتا عن طريق فتح البطن عنها مع عملية استئصال البروستاتا من خلال قناة مجرى البول. و يمكن علاج مشاكل الانتصاب الناتج عن العملية باستخدام الأدوية المتوقرة بالصيدليات مثل Sildenafil.

٣.الوسائل الحديثة لعلاج تضخم البروستاتا

توجد الكثير من الوسائل الجراحية الحديثة لعلاج تضخم البروستاتا، يعتمد معظمها على نفس فكرة عملية استئصال البروستاتا من خلال قناة مجرى البول و لكن باستخدام وسائل حديثة للاستئصال. تتميز هذه الوسائل بنسب أقل من الأعراض الجانبية، وتسبب نزيف أقل، كما تتطلب فترة راحة أقصر.

ولكن، ونظراً لأن هذه الوسائل لا تزال حديثة، فمدى فعاليتها فى السيطرة على أعراض تضخم البروستاتا على المدى الطويل لا يزال غير معلوم. كما أن استخدامها ما زال مقتصر على الرجال ممن لديهم بروستاتا من الحجم المتوسط، أما هؤلاء ممن لديهم بروستاتا شديدة التضخم فإنهم يحتاجون عملية استئصال البروستاتا من خلال قناة مجرى البول.

هذه الوسائل الحديثة هى:

حقن الشرايين المغذية للبروستاتا عن طريق الأشعة التدخلية

التبخير بالليزر

يتم إدخال منظار دقيق من خلال قناة مجرى البول. يولد هذا المنظار نبضات من أشعة الليزر تقوم بتبخير أجزاء من البروستاتا. مضاعفات هذا الإجراء هى:

  • ألم أثناء التبول،
  • إحساس مفاجئ بالرغبة فى التبول قد ينتج عنه تسرب بعض قطرات البول،
  • وجود دم بالبول – وغالباً ما تزول تلقائياً فى غضون أسابيع قليلة.

العلاج بالموجات الكهرومغنطيسية

يتم إدخال قطبين من خلال قناة مجرى البول ويتم توصيلهم بالبروستاتا. يتم تمرير موجات كهرومغنطيسية تقوم بتسخين البروستاتا وحرق الأجزاء الزائدة منها. مضاعفات هذا الإجراء هى:

  • ارتجاع السائل المنوى،
  • نزيف،
  • ضيق قناة مجرى البول.

الكى الكهربائى للبروستاتا

عملية الكى الكهربى تشبه إلى حد كبير عملية استئصال البروستاتا من خلال قناة مجرى البول مع الفرق أن المنظار المستخدم يقوم بكى أجزاء من البروستاتا و يمنع حدوث أى نزيف. يشتمل هذا الإجراء على نسبة مضاعفات تقارب تلك التى تصاحب عملية استئصال البروستاتا من خلال قناة مجرى البول و لكن مع نزيف أقل بعد العملية.

استئصال البروستاتا بالليزر

يشبه هذا الإجراء عملية استئصال البروستاتا من خلال قناة مجرى البول إلى حد كبير ولكن مع استخدام أشعة الليزر لاستئصال الأجزاء الزائدة من البروستاتا. وقد أثبت فعالية كبيرة فى السيطرة على أعراض تضخم البروستاتا على المدى المتوسط (من ٣ إلى ٥ سنوات) و قد بدأ انتشاره كبديل جيد لعملية استئصال البروستاتا من خلال قناة مجرى البول. لا يتم استخدام سائل الجلايسين فى هذا الإجراء ولذلك فاحتمالية حدوث متلازمة TURP  معدومة.

هل لديك تضخم فى البروستاتا ؟

الكثير من حالات تضخم البروستاتا يتم علاجها بنجاح بعد قسطرة البروستاتا و بدون الاحتياج للجراحة

التعليقات

تعليق