علاج الورم الليفي الياف الرحم

طرق علاج الورم الليفي او الياف الرحم

Treatment of Fibroids

كيفية علاج الاورام الليفية او الياف الرحم ؟

  • يوجد حاليا العديد من الطرق والاساليب لعلاج الأورام الليفية فى الرحم ( تليف الرحم) والتخلص من مشاكلها مثل النزيف المهبلي او الالم المصاحب للدورة الشهرية او تأخر الحمل. اكثر هذه الطرق إستخداما في الوقت الراهن هى العلاج بالادوية والهرمونات , الاشعة التداخلية وقسطرة الرحم (علاج الورم الليفي عن طريق الانصمام) والعلاج بالعمليات الجراحية (التقليدية او بالمنظار) من خلال جراحة إستئصال الرحم أو عملية إزالة الورم الليفى.
  • كل طريقة علاجية لـ الياف الرحم لها مميزاتها وعيوبها والإختيار يتم بعد تقييم نسبة نجاح كل وسيلة علاجية فى مقابل المخاطر والمشاكل المتوقعة ونسبة وخطورة المضاعفات المحتملة بعد كل عملية. أيضا يجب وضع رغبة الفتاة او السيدة في الاحتفاظ بالرحم او رغبتها فى الحمل والإنجاب وكذلك  اعتبارات اخري مثل حجم الورم ومكانه عند إختيار افضل وسيلة للعلاج.

يجب إحترام نفسية المرأة وحقها فى الإحتفاظ بالرحم عند التفكير فى علاج الأورام الليفية وعدم إهمال هذه النقطة الهامة أو إتخاذ القرار السهل للجراح بإزالة الرحم خاصة مع عدم علم الكثير من السيدات بالطرق الحديثة فى العلاج وما هو العلاج البديل للجراحة.

عملية قسطرة الرحم

عملية قسطرة الرحم تعتبر احدث واامن علاج للاورام الليفية في الرحم وتستخدم منذ ما يقرب من ٢٠ عاما بنسب نجاح ٩٠٪

عملية استئصال الرحم

تعرفي علي تفاصيل عملية استئصال الرحم ومتي تحتاجين اليها والبدائل الحديثة

عملية استئصال الورم الليفى

عملية استئصال الورم الليفي احد العمليات الهامة لعلاج تليف الرحم وبالاخص قبل الزواج

الادوية والهرمونات العلاجية

يوجد العديد من الادوية المستخدمة في علاج اعراض الاورام الليفية ولكنها لا تعالج الورم الليفي نفسه

هل يوجد بدائل علاجية ناجحة لتجنب الجراحة؟

  • لفترة طويلة كان علاج الياف الرحم  هو استخدام الأدوية التى تهدف للسيطرة على الأعراض ولكن لا تعالج الأورام الليفية  نفسها وعند فشل الادوية يتم اللجوء للجراحة ومحاولة استئصال او ازالة الورم الليفى من الرحم فإن فشلت او لم تكن مناسبة يلجأ الجراح لإستئصال الرحم بالكامل.
  • كل هذه العلاجات لم تقدم الحلول المناسبة للسيدات نظرا للمضاعفات التى تحدث من الجراحة والأدوية تعالج الأعراض فقط لفترة مؤقته لانها تفشل في علاج اصل المشكلة وهو الياف الرحم نفسها التى تستمر غالبا فى النمو واحداث المزيد من الأعراض مع الوقت.  بدأ الجراحون في استخدام المناظير لعلاج بعض السيدات كبديل افضل من الفتح الجراحي ولكن تبقى المشكلة ان المناظير الطبية (التنظير الرحمي) لا تستطيع علاج كل الحالات ومازالت هناك بعض المضاعفات ان لم تكن من جراحة المناظير فمن التخدير الكلى.
  • فى بداية التسعينيات بدأت الأشعة التدخلية تظهر بوضوح وبدأ علاج الاورام الليفية بالقسطرة  التى احدثت ثورة طبية فى علاج الياف الرحم بمميزاتها الفريدة وفى نهاية التسعينيات ظهر ايضا العلاج بالموجات الصوتية المركزة والموجهة بالأشعة التداخلية وكذلك بعض التقنيات الأخرى مثل التردد الحرارى والليزر والتي تهدف لعلاج الورم نفسه وليس فقط الأعراض وتجنب الجراحة.

هل لديك اورام ليفية او تليف في الرحم

 ٩٠٪ من حالات الاورام الليفية او تليف الرحم يمكن علاجها  بنجاح بعد قسطرة الرحم بدون الاحتياج للجراحة او فتح البطن

كيفية اختيار افضل طريقة لعلاج تليف الرحم  تناسب حالتي؟

هناك اربع عوامل اساسية تحدد امكانية واختيار التدخل العلاجي وهي:

١. شدة الاعراض مثل كمية الدم المفقود مع الدورة ومدي تحمل المريضة للالام المصاحبة للدورة.
٢. معدل سرعة نمو الورم الليفي.
٣. سن المريضة.
٤. رغبة السيدة او الفتاة في الانجاب.
لكل مريضة هناك العلاج المناسب لها ولكن تبقي الاساليب الحديثة للعلاج بالاشعة التداخلية مثل الحقن بالقسطرة او الموجات الصوتية المركزة بدون جراحة هي الافضل للكثير من السيدات. بعض الحالات تحتاج بالفعل للجراحة والتي تعتبر هلي الاختيار الاول والافضل للعلاج مثل حالات الاورام المتدلية داخل تجويف الرحم أوالاورام هائلة الحجم. يمكنك قرائة كل المعلومات الهامة والموثقة علميا بأحدث الأبحاث والمراجع الطبية عن كل الطرق العلاجية وكيف تتم, مميزاتها وما هي المخاطر المحتملة نسب حدوث المضاعفات ومدي خطورتها من خلال صفحات الموقع. يمكنك ايضا مشاهدة فيديو العديد من العمليات المختلفة من خلال الصفحة المخصصة لكل اسلوب علاجي والاتصال بنا لتحديد افضل علاج مناسب لحالتك وتجنب فقدان الرحم.

هل ينفع ما يسمي بالطب البديل او الطب الشعبي  في علاج الورم الليفي (علاج الياف  الرحم – تليف الرحم)؟

علاج الاورام الياف الرحم عن طريق مستخرج الشاي الاخضر

بعض السيدات تفكر فى العلاج الاورام الرحمية بالأعشاب الطبية او بالحجامة كنوع من الهروب من العلاج الطبى و بالذات هروبا من الجراحة وعمليات الإستئصال مع عدم الدراية بالعلاجات والبدائل الطبية الحديثة مثل الحقن عن طريق القسطرة التداخلية والموجات الصوتية المركزة او جريا وراء بعض الشائعات التى ينشرها البعض الاشخاص او المواقع التجارية. ما هي حقيقة هذه العلاجات وما هو المثبت منها ؟ يمكن قرائة هذه التفاصيل من خلال هذه الصفحة (علاج الورم الليفي الرحمي بالاعشاب او الطب النبوي)

الاستشارة الطبية مع د سمير عبد الغفار

dr samir abdelghaffar

“خلال ١٠ اعوام تم بفضل الله مساعدة وعلاج الكثير من السيدات والفتيات كانون يعانون من اورام الرحم الليفية مع الحفاظ علي الرحم وبدون فتح استئصال جراحي”

 

 سجلي اسمك وارسلي استشارتك الطبية لاساعدك  فى اتخاذ القرار العلاجي المناسب لحالتك.

د سمير عبدالغفار

الملفات المرفقة

التعليقات

تعليق