علاج الياف الرحم- تليف الرحم

Treatment of Uterine Fibroids

كيفية علاج الاورام الليفية في الرحم - تليف الرحم

  • يوجد حاليا العديد من الطرق والاساليب لعلاج الأورام الليفية في الرحم (تليف الرحم – الياف الرحم) والتخلص من مشاكلها مثل النزيف المهبلي او الالم المصاحب للدورة الشهرية او تأخر الحمل. اكثر هذه الطرق استخداما في الوقت الراهن هي العلاج بالأدوية والهرمونات , الاشعة التداخلية وقسطرة الرحم (علاج الورم الليفي عن طريق الانصمام) والعلاج بالجراحة (التقليدية او بالمنظار) من خلال جراحة استئصال الرحم أو عملية إزالة الورم الليفي.
  • كل طريقة علاجية لـ الياف الرحم لها مميزاتها وعيوبها والاختيار يتم بعد تقييم نسبة نجاح كل وسيلة علاجية في مقابل المخاطر والمشاكل المتوقعة ونسبة وخطورة المضاعفات المحتملة بعد كل عملية.
  • يجب وضع رغبة الفتاة او السيدة في الاحتفاظ بالرحم او رغبتها في الحمل والإنجاب وكذلك اعتبارات أخرى مثل حجم الورم ومكانه عند اختيار أفضل وسيلة للعلاج.

علاج الاورام الليفية بقسطرة الرحم

عملية قسطرة الرحم تعتبر احدث واامن علاج للاورام الليفية في الرحم وتستخدم منذ أكثر من ٢٠ عاما بنسب نجاح تتعدى ال ٩٠٪ . عملية تناسب أغلب الحالات وتنقذ الرحم من الاسئصال الكامل.

عملية استئصال الرحم - ازالة الرحم

عملية جراحة تقليدية تعتمد على استئصال وازالة الاورام الليفية من جدار الرحم عن طريق فتح البطن او عن طريق المنظار الجراحي (البطني او الرحمي).
أحد العمليات الهامة قبل الانجاب.

علاج الاورام الليفية بالادوية والهرمونات

كثيرا ما نبدأ العلاج بالادوية والهرمونات لمحاولة السيطرة على أعراض الياف الرحم ولكنها ليست علاج نهائي للأورام الليفية.

عملية استئصال الورم الليفي

عملية جراحية كبرى تعتمد على استئصال الرحم واحيانا ازالة المبايض ايضا وقد تم الاستعاضة عنها مؤخرا بعمليات اخرى مثل قسطرة الرحم.ى

"يجب احترام نفسية المرأة وحقها في الاحتفاظ بالرحم عند التفكير في علاج الأورام الليفية وعدم إهمال هذه النقطة الهامة أو اتخاذ القرار السهل للجراح بإزالة الرحم خاصة مع عدم علم الكثير من السيدات بالطرق الحديثة في العلاج وما هو العلاج البديل للجراحة"
د. سمير عبد الغفار

هل لديك في الرحم؟​

٩٠ % من حالات أورام الرحم الليفية أو تليف الرحم يمكن علاجها تماما بدون الإستئصال الجراحي  عن طريق

“العلاج بقسطرة الرحم”

هل هناك جدوى مما يسمى بالطب البديل او الاعشاب؟

بعض السيدات تفكر في العلاج الاورام الرحمية بالأعشاب الطبية او بالحجامة كنوع من الهروب من العلاج الطبي وبالذات هروبا من الجراحة وعمليات الاستئصال مع عدم الدراية بالعلاجات والبدائل الطبية الحديثة مثل الحقن عن طريق القسطرة التداخلية والموجات الصوتية المركزة او جريا وراء بعض الشائعات التي ينشرها البعض الاشخاص او المواقع التجارية. ما هي حقيقة هذه العلاجات وما هو المثبت منها؟ يمكن قراءة هذه التفاصيل من خلال هذه الصفحة (علاج الورم الليفي الرحمي بالأعشاب او الطب النبوي)

كيفية اختيار افضل طريقة علاج مناسبة لحالتك

هناك خمسة عوامل اساسية تحدد امكانية واختيار التدخل العلاجي وهي:

١. عدد واماكن الاورام

٢. شدة الاعراض

٣. الرغبة في الانجاب

٤. سن المريضة

٥. الحالة الصحية

١. شدة الاعراض مثل كمية الدم المفقود مع الدورة ومدى تحمل المريضة للآلام المصاحبة للدورة.
٢. عدد واماكن الاوام الليفية وكذلك معدل سرعة نمو الورم الليفي.
٣. سن المريضة.
٤. رغبة السيدة او الفتاة في الانجاب.
٥. وجود مشاكل مرضية اخرى مثل مشاكل سيولة الدم والقلب والسكر وارتفاع ضغط الدم.

لكل مريضة هناك العلاج المناسب لها ولكن تبقي الاساليب الحديثة للعلاج بالأشعة التداخلية مثل الحقن بالقسطرة او الموجات الصوتية المركزة بدون جراحة هي الافضل للكثير من السيدات. بعض الحالات تحتاج بالفعل للجراحة والتي تعتبر هلي الاختيار الاول والافضل للعلاج مثل حالات الاورام المتدلية داخل تجويف الرحم أو الاورام هائلة الحجم. يمكنك قرائه كل المعلومات الهامة والموثقة علميا بأحدث الأبحاث والمراجع الطبية عن كل الطرق العلاجية وكيف تتم، مميزاتها وما هي المخاطر المحتملة نسب حدوث المضاعفات ومدي خطورتها من خلال صفحات الموقع. يمكنك ايضا مشاهدة فيديو العديد من العمليات المختلفة من خلال الصفحة المخصصة لكل اسلوب علاجي والاتصال بنا لتحديد أفضل علاج مناسب لحالتك وتجنب فقدان الرحم.

أرسلي إستشارتك الآن

سيتم الرد عليك خلال ٤٨ ساعة

رأيك يهمني - اتركي تعليقك بالأسفل

© موقع د. سمير عبد الغفار  ٢٠١٨  |  جميع الحقوق محفوطة.

   .Copyright 2018 Dr.Samir Abdelghaffar | All Rights reserved ©

Designed and Powered by MedArt Productions