آخر الأخبار

اورام / سرطان الكبد

اورام---سرطان-الكبد

اورام الكبد – سرطان الكبد – علاج سرطان الكبد
Hepatocellular Carcinoma – Hepatoma

تعريف ما هي اورام الكبد :

اورام الكبد عادة ما تكون نوعان:

١. اورام الكبد حميدة مثل وحمة الكبد (Hemangioma)

٢. اورام الكبد خبيثة وتنقسم ايضا الي نوعان:

   - الاول هي الاورام الاولية الناشئة في الكبد (سرطان الكبد) اي التي يبدأ تكونها في الكبد ثم تنتشر خارجه

   - اورام ثانوية او ما يسمي ايضا ثانويات الكبد وهي الاورام التي تنشأ في مكان اخر في الجسم وتصل الي الكبد اما عن طريق الدم او الاوعية الليمفاوية.

يركز الموقع علي مرض سرطان الكبد (Hepatocellular Carcinoma – HCC) حيث انه من اهم واكثر الاورام الاولية انشارا في العالم

 

كيف تنشأ أورام الكبد؟
تنشأ غالبا فى المرضى المصابين بالتليف الكبدى نتيجة لأى سبب (الالتهاب الفيروسى ب أو ج أو إدمان الكحوليات) و المرضى المصابين بالالتهاب الكبدى الفيروسى ب (B) سواء كان الكبد مصابا بالتليف من عدمه.
فى الحالة الأولى وهى التليف فإن تكاثر خلايا الكبد غير الطبيعى ينتج عنه نشوء طفرات داخل الخلايا الكبدية مما يؤدى بالتدريج لإنتاج خلايا غير طبيعية تتطور لتصبح خلايا سرطانية.
فى الحالة الثانية فإن فيروس ب (B) يحتوى على مركب جينى DNA وهو الذى يخترق خلايا الكبد ويندمج مع مكوناتها الجيبنية فتتكاثر الخلايا حاملة هذا الخلل الجينى مما ينتج عنه خلايا غير طبيعية تتطور لخلايا سرطانية فيما بعد.

ماهو تعريف الورم؟

هو نسيج غير طبيعى يتكاثر بسرعة وينتشر فى الخلايا السليمة ويمنعها عن أداء وظيفتها مما يؤدى إلى أضرار خطيرة فى حالات الأورام الخبيثة.

ماهى أورام الكبد؟

أورام الكبد قد تكون أوراما حميدة وأشهرها الوحمة الكبدية وقد تكون خبيثة أولية وأشهرها تلك الناتجة عن تليف الكبد أو الالتهاب الكبدى الفيروسى ب (B) وقد تكون ثانوية خبيثة وأشهرها تأتى من أورام القولون الخبيثة.

هل أصبحت أورام الكبد الخبيثة وباء فى مصر؟

  • نعم لقد أصبح سرطان الكبد وباء فى مصر حيث أن هناك زيادة سنوية فى مرض سرطان الكبد فى مصر لترتفع النسبة من٤٪ عام ١٩٩٣ الي ٧.٢٪ عام ٢٠٠٢ لتقترب من ١١٪  فى عام ٢٠٠٩
  • كما ارتفع معدل الوفيات فى مصر بسبب سرطان الكبد من ٢.٨ لكل مئة ألف مواطن عام ١٩٩٠ إلى ٤.٩ لكل مئة ألف مواطن عام ١٩٩٩ إلى ٧.٩ لكل مئة ألف مواطن فى عام ٢٠٠٩

مقالات فى أهم الصحف و المجلات العربية عن أورام و سرطان الكبد: الأسباب و كذلك طرق التشخيص و علاج سرطان الكبد – إضغط هنا

مشاهدة الدكتور سمير عبد الغفار استاذ الأشعة التداخلية م. يقوم بعملية تردد حرارى لسرطان بالكبد ( علاج سرطان الكبد )

التلعيقات مغلقة.