استفسار طبي
 احجز استشارتك

٦ عيوب خطيرة لجراحات الرحم، هل أخبرك بها طبيب النساء؟

 د. سمير عبد الغفار في 06/11/2020
جراحة استئصال الورم الليفي تليف الرحم

ما هي الأورام الليفية؟

الياف الرحم أو الأورام الليفية (تليفات الرحم أو فيبروم أو fibroid)، كلها أسماء تصف نفس المشكلة وهي نوع من الأورام الحميدة تصيب الرحم لدى نسبة كبيرة من السيدات، تصل إلى أكثر من ٣٠٪. من أشهر الأعراض التي تسببها وأكثرها ازعاجاً هو النزيف أو غزارة الحيض، كما أنها قد تضغط على المثانة البولية والمستقيم فتسبب مشاكل في التبول والإمساك، كما أن الألياف الكبيرة قد تعيق الحمل أو تسبب الإجهاض.

هل العملية الجراحية لإزالة أو استئصال الأورام الليفية لها عيوب؟

  • كثيراً ما ينصح أطباء النساء مرضاهم بالعملية الجراحية لإزالة الأورام الليفية، حيث يتم فتح البطن، ثم فتح جدار الرحم، ثم يتم قطع الأورام واحد تلو الآخر.

  • قبل الجراحة يطلب جراح النساء من المريضة الامضاء على اقرار خطورة ومن واجب المريضة معرفة كل خطوات العملية وكذلك المضاعفات ونسب الخطورة قبل التوقيع.

  •   هل تريدين معرفة إذا كان طبيب النساء يعرض عليك مشاكل الجراحة بشفافية وأمانة؟ اقرئي هذا المقال والحكم لك في النهاية. ها نحن نستعرض بعض عيوب الجراحة التقليدية:

١. النزيف الغزير واحتمالية استئصال الرحم

  • وهو من أكبر المشاكل التي تواجه الجراح أثناء العملية وتشتهر هذه العمليات بالدموية، وقد تحتاج المريضة إلى نقل دم، بما يترتب على ذلك من امكانية الاصابة بأمراض معدية مثل فيروس سي، أو المشاكل الأخرى لنقل الدم.

  • وإذا خرج النزيف عن السيطرة قد يضطر الجراح إلى استئصال الرحم كله! مما يعني بالطبع فقدان أي أمل للإنجاب! بالإضافة للآثار السلبية على العلاقة الجنسية.

٢. التصاقات الحوض

  • هذه المشكلة تنتج بسبب أي عملية يتم فيها فتح البطن، كما هو الحال مع جراحات الرحم التقليدية.

  • هذه الالتصاقات لها مخاطر عديدة شديدة غالبا ما تظهر بعد العملية بفترة طويلة (عدة شهور أو سنوات)، مثل الحمل خارج الرحم وضعف الخصوبة، وحتى الانسداد المعوي!

٤. عودة الأورام الليفية

قد لا يستطيع الجراح الوصول لبعض الاورام الليفية بسبب كثرة عددها أو بسبب وجودها في أجزاء بعيدة عن متناول يده. لذلك هناك فرصة لنمو أورام ليفية جديدة في الرحم كما هو الحال مع أي عملية تحفظ وجود الرحم تصل الى ٣٠٪ طبقا لبعض الدراسات.

٥. إصابة حالب الكلى

أثناء الجراحة قد يتم ربط أو اصابة حالب الكلى عن طريق الخطأ، مما يمثل خطورة شديدة على الكلى، وقد لا تشعر المريضة بهذه المشكلة مبكراً، والتي يستلزم علاجها الخضوع لعمليات أخرى إضافية لحماية الكلى من الفشل.

٦. التخدير العام / الكلي أو التخدير النصفي

للتخدير مشاكل خطيرة عديدة، تعرفي عليها من خلال هذا المقال.

في نهاية المقال، نتمنى أن تكوني أكثر علما ودراية بحالتك، وتدركي أنه من حقك مناقشة  طبيبك  في كل جوانب وتفاصيل العلاج، والبدائل المتاحة بمميزاتها وعيوبها، لأنه في النهاية جسدك أنت والقرار قرارك وحدك.

هل تحتاج للمساعدة؟

اطلب استشارتك او اتصل الان

تابعوني على

Copyright © Dr Samir Abdelghaffar, 2020
Proudly designed with Love by Mednetiks.com 
cross linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram