٦ عيوب خطيرة لجراحات الرحم، هل أخبرك بها طبيب النساء؟

عيوب جراحة الورم الليفي

محتوى الصفحة

هل العملية الجراحية لإزالة أو استئصال الأورام الليفية لها عيوب؟

كثيراً ما ينصح أطباء النساء مرضاهم بالعملية الجراحية لإزالة الورم الليفي في الرحم – تليف الرحم، حيث يتم فتح البطن، ثم فتح جدار الرحم، ثم يتم قطع الأورام واحد تلو الآخر. قبل الجراحة يطلب جراح النساء من المريضة الامضاء على اقرار خطورة عملية استئصال الورم الليفي ومن واجب المريضة معرفة كل خطوات العملية وكذلك المضاعفات ونسب الخطورة قبل التوقيع.  هل تريدين معرفة إذا كان طبيب النساء يعرض عليك مشاكل الجراحة بشفافية وأمانة؟ اقرئي هذا المقال والحكم لك في النهاية. ها نحن نستعرض بعض عيوب الجراحة التقليدية:

١. النزيف الغزير واحتمالية استئصال الرحم

وهو من أكبر المشاكل التي تواجه الجراح أثناء العملية وتشتهر هذه العمليات بالدموية، وقد تحتاج المريضة إلى نقل دم، بما يترتب على ذلك من امكانية الاصابة بأمراض معدية مثل فيروس سي، أو المشاكل الأخرى لنقل الدم. وإذا خرج النزيف عن السيطرة قد يضطر الجراح إلى استئصال الرحم كله! مما يعني بالطبع فقدان أي أمل للإنجاب! بالإضافة للآثار السلبية على العلاقة الجنسية.

٢. التصاقات الحوض

هذه المشكلة تنتج بسبب أي عملية يتم فيها فتح البطن، كما هو الحال مع جراحات الرحم التقليدية. هذه الالتصاقات لها مخاطر عديدة شديدة غالبا ما تظهر بعد العملية بفترة طويلة (عدة شهور أو سنوات)، مثل الحمل خارج الرحم وضعف الخصوبة، وحتى الانسداد المعوي!

٣. تشويه الشكل الجمالي للبطن

نتيجة جرح كبير في جدار البطن يصل إلى ١٠ سنتيمتر أو أكثر، حسب حجم الأورام المستخرجة، ومن عيوب تلك الجروح الكبيرة: الألم الشديد، الالتهابات واحتمال فقدان المنظر الجمالي للبطن، الذي قد يحتاج إلى جراحة تجميل إضافية لتحسين المظهر.

٤. عودة الأورام الليفية

قد لا يستطيع الجراح الوصول لبعض الاورام الليفية بسبب كثرة عددها أو بسبب وجودها في أجزاء بعيدة عن متناول يده. لذلك هناك فرصة لنمو أورام ليفية جديدة في الرحم كما هو الحال مع أي عملية تحفظ وجود الرحم تصل الى ٣٠٪ طبقا لبعض الدراسات.

٥. إصابة حالب الكلى

أثناء الجراحة قد يتم ربط أو اصابة حالب الكلى عن طريق الخطأ، مما يمثل خطورة شديدة على الكلى، وقد لا تشعر المريضة بهذه المشكلة مبكراً، والتي يستلزم علاجها الخضوع لعمليات أخرى إضافية لحماية الكلى من الفشل.

٦. التخدير العام/الكلي أو التخدير النصفي

للتخدير مشاكل خطيرة عديدة، تعرفي عليها من خلال صفحة عملية استئصال الورم الليفي.

في نهاية المقال، نتمنى أن تكوني أكثر علما ودراية بحالتك، وتدركي أنه من حقك مناقشة طبيبك في كل جوانب وتفاصيل العلاج، والبدائل المتاحة بمميزاتها وعيوبها، لأنه في النهاية جسدك أنت والقرار قرارك وحدك.