Share

عملية استئصال الورم الليفي خارج الرحم

استئصال ازالة الورم الليفي تليف الرحم
24/10/2022
Share

عملية استئصال الورم الليفي في الرحم – Myomectomy  كما هو واضح من الاسم، هي عملية جراحية تتم من أجل إزالة الورم الليفي – تليف الرحم فقط، والإبقاء على الرحم والمبايض، وذلك إما عن طريق شق البطن أو عن طريق المنظار من داخل الرحم أو خارجه. تتطلب هذه العملية مهارة وكفاءة عالية من الجراح؛ لتجنب حدوث أي من مخاطر استئصال الورم الليفي المتمثلة في النزيف الشديد أثناء الجراحة، والذي قد يستوجب عمل استئصال كامل للرحم؛ لإنقاذ حياة المريضة أثناء العملية. سنتعرف بالصفحة على اسباب العملية وطرق اجرائها بالمنظار أو بدون منظار وهل هي خطيرة  ماذا عن الأعراض التي تستوجب إجراء عملية تليف الرحم؟ وما هي مضاعفات أو مخاطر استئصال الورم الليفي المحتملة؟ وما هي نسبة نجاح عملية استئصال الورم الليفي؟ وكذلك ما هي نسبة الحمل أو عودة الورم الليفي بعدها وكذلك نصائح ما بعد الجراحة. يوجد فيديو هام للغاية عن عملية استئصال الورم الليفي بكل تفاصيله لا يفوتك مشاهدته.

عملية استئصال الورم الليفي

ما هي أسباب عملية استئصال الورم الليفي من الرحم ؟

هناك أسباب مختلفة لإجراء عملية استئصال الأورام الليفية في الرحم ، منها ما يلي:

  • أورام ليفية ( الياف رحمية ) تسبب أعراضًا مرضية مزعجة.
  • أورام ليفية كبيرة الحجم.
  • أورام ليفية متدلية خارج جدار الرحم أو داخل تجويفه ( من بطانة الرحم ).
  • أورام ليفية تسد الأنابيب أو تعيق الحمل.

 الأعراض التي تستدعي الخضوع إلى عملية تليف الرحم

قد يُهمل البعض التوجه إلى الطبيب خوفًا من ارتفاع تكلفة عملية استئصال ورم ليفي بالرحم، ولكن هناك بعض الأعراض التي تستوجب الذهاب الطبيب لأن استمرارها قد يؤدي إلى مضاعفات أخطر بكثير، ومنها:

  • نزيف شديد خاصة في فترة الحيض.
  • طول فترة الحيض عن المعدل الطبيعي (7 أيام).
  • ضغط شديد بالحوض يُسبب ثِقل بتلك المنطقة وصعوبة بالحركة.
  • آلام الظهر والساقين.
  • الإمساك الشديد.
  • التبول المتكرر.

ما هي طرق إجراء استئصال الورم الليفي في الرحم ؟

 ١. استئصال الورم الليفي عن طريق فتح البطن

يتم فتح البطن جراحيا، ثم شق جدار الرحم و ازالة الورم الليفي، ثم خياطة الشق الموجود بالجدار بخيوط جراحية، وهذه العملية هي الأكثر انتشارًا خاصة في حالة وجود أورام عديدة أو ذات حجم كبير، لكنها وبكل تأكيد ربما تنطوي على مخاطر استئصال الورم الليفي الجراحية بنسبة أعلى من الطرق الأخرى.

 ٢. استئصال الورم الليفي بالمنظار (التنظير) البطني

تتم عملية الاستئصال عن طريق استخدام منظار البطن، حيث يوضع في داخل تجويف البطن من خلال فتحة محدودة في السرة، ويضاف إليها ثلاث فتحات أخرى (شقوق صغيرة)؛ لإدخال الأدوات المستخدمة أثناء استئصال الورم العضلي أو ألياف الرحم، وتحتاج هذه العملية لمهارة كبيرة من الطبيب وأجهزة طبية متقدمة وأحيانا لا تصلح مع حجم الورم الليفي الكبير أو تلك الأورام الليفية الموجودة في أماكن صعبة الوصول، إلا أن تكلفة عملية إزالة الورم الليفي في مصر بالمنظار أقل بكل تأكيد من تكلفة الاستئصال عن طريق فتح البطن.

٣. استئصال الورم الليفي بالمنظار الرحمي

حيث يتم إدخال منظار طبي متصل بكاميرا عن طريق عنق الرحم، ويتم تصوير تجويف الرحم من الداخل واكتشاف أي أورام ليفية به، كما يمكن إزالة الزوائد اللحمية أو الأورام الليفية الصغيرة الموجودة بالتجويف أيضا بالمنظار الرحمي، وفي بعض الحالات يتم تكرار الجراحة بفاصل شهر إلى شهرين؛ للوصول إلى إزالة الأورام الليفية بشكل تام، وتحتاج هذه العملية لمهارة كبيرة من الطبيب ولا تصلح للأورام الكبيرة ولكن تتميز بعدم الحاجة لشق البطن ويمكن للمريضة العودة لمزاولة الحياة الطبيعية في وقت أسرع، كما أن تكلفة عملية إزالة الورم الليفي بالمنظار مناسبة مقارنةً بتكلفة عملية تليف الرحم جراحيًا.

٤. الجراحات الآلية (الروبوتيك) لإزالة الأورام الليفية من الرحم

هي أحد الأساليب الجراحية الحديثة باستخدام نظام دافنشي، ولكن مازال هذا النظام محدودًا لإزالة عدد محدود من الأورام، ولم يثبت عنه نتائج أفضل من الإزالة باستخدام المنظار البطني خاصة عند وضع التكلفة المادية وخبرة الجراح في الاعتبار.

الطرق الغير جراحية لعلاج الورم الليفي

على الجانب الآخر قد تظل هناك بعض الأورام الليفية الدقيقة التي يصعب على الطبيب استئصالها أثناء عملية تليف الرحم والتي تُعز احتمالات نمو الأورام الليفية مرة أخرى.

كما أن النساء اللاتي أُصبن بورم ليفي وحيد تُعد فرص تكرار الإصابة أو نمو أورام ليفية جديدة أقل من النساء اللاتي أُصيبن بأكثر من ورم (ورم ليفي متعدد)، وتتضمن سُبل العلاج الغير جراحية لهؤلاء النساء:

  • انسداد الشريان الرحمي (UAE): وهو إجراء طفيف التوغل يتم عن طريق القسطرة التداخلية لمنع تدفق الدم إلى الورم.
  • الاستئصال الراديوي ( Radiofrequency ablation)‏: حيث تتم عملية الاستئصال عن طريق الترددات الراديوية باستخدام الحرارة.
  • الاستئصال بالموجات فوق الصوتية الموجهة بالرنين المغناطيسي (MRgFUS): وهي عبارة عن استئصال حراري باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي.

نتائج عملية استئصال الورم الليفي خارج الرحم

من المتوقع أن تُحقق عملية استئصال الورم الليفي خارج الرحم نتائج تشمل:

  • التخلص من أعراض الورم الليفي

تُجرى العملية بهدف التخلص من النزيف والآلام المُزعجة بالرحم والشعور المستمر بالضغط، وبالفعل تُحقق العملية تلك النتائج.

  •  التعزيز من فرص الإنجاب

واحدة من نتائج عملية استئصال الورم الليفي خارج الرحم هي تحسين الخصوبة، فبمجرد مرور 3 إلى 6 أشهر على الجراحة يستعيد خلالها الرحم كفاءته الوظيفية، تزداد فرص حدوث الحمل سواء تمت العملية بالمنظار أو عن طريق الروبوتيك.

 كم تستغرق عملية استئصال الورم الليفي ؟

تختلف مدة إجراء عملية استئصال الورم الليفي حسب نوع العملية؛ فإذا تم استئصال الورم الليفي ( العضلي ) بالمنظار الرحمي، فإن ذلك يكون سريعًا نسبيًا، وعادة ما يستغرق حوالي ٣٠ دقيقة، بينما يمكن أن يستغرق استئصال الورم العضلي بالمنظار البطني من ساعتين إلى أربع ساعات، بناءً على عدد الأورام الليفية وحجمها.

هل عملية استئصال الورم الليفي خطيرة ؟

من جهة مدى خطورة عملية استئصال الورم الليفي، فإنه لا يعاني معظم المرضى  الذين خضعوا لاستئصال  الورم الليفي من مضاعفات خطيرة، لكنهم قد يعانون من بعض الألم أو النزيف بعد الجراحة، وقد يحتاجون إلى وقت للتعافي.

وتعتمد خطورة هذا الإجراء والمضاعفات المحتملة على نوع الجراحة التي يختارها المريض.

نسبة نجاح عملية استئصال الورم الليفي

تُحقق عملية استئصال الورم الليفي خارج الرحم نتائج جيدة، وتختلف نسبة نجاح العملية باختلاف:

  • خبرة ومهارة الطبيب، كلما كانت الخبرة أعلى كلما كانت نسبة نجاح عملية استئصال الورم الليفي أعلى.
  •  نوع الإجراء نفسه، فلكل إجراء من الإجراءات السابق ذكرها نسبة نجاح مختلفة.
  • هل السيدة مُصابة بورم ليفي واحد أم ورم ليفي مُتعدد.

ولو أردنا التحدث بالأرقام سنجد أن عملية حقن الأورام الليفية بالقسطرة عن طريق الأشعة التداخلية تُحقق نسب نجاح تصل إلى ٩٠٪  وعلى الرغم من كونها إجراء غير جراحي إلا أنها تعمل على تقليل حجم الورم بنسبة تصل إلى ٥٠٪  خلال الأشهر الستة الأولى بعد الحقن، وتزيد تلك النسبة إلى ٧٠٪  بعد مرور عام، كما يتسم هذا الإجراء بانخفاض احتمال عودة الورم مرة أخرى بعد الحقن.

يعد دكتور سمير عبد الغفار أحد أمهر الاستشاريين المتخصصين في عمليات القسطرة العلاجية والأشعة التداخلية، يمكنكم التعرف على المزيد عن دكتور سمير عبد الغفار.

مخاطر ومضاعفات عملية استئصال الورم الليفي في الرحم

ينطوي إجراء عملية استئصال الورم العضلي أو استئصال الورم الليفي على مجموعة من المضاعفات، وتتمثل مخاطر استئصال الورم الليفي الأكثر شيوعًا فيما يلي:

من المخاطر المتعلقة بعملية استئصال الورم العضلي أو استئصال الورم الليفي مايلي:

١. حدوث التصاقات داخل البطن والحوض لدى المريضة، أو داخل جدار أو تجويف الرحم، أو خارج الرحم حول المبيض، وهو أحد مخاطر استئصال الورم الليفي الأكثر حدوثًا والذي قد يعوق الحمل والإنجاب لاحقا.

٢. عودة الأعراض المرضية والحاجة لعمل جراحة إزالة للأورام الليفية مرة أخرى في حوالى ٣٠ – ٤٠٪ من الحالات.

٣. حدوث نزيف شديد أثناء الجراحة يستوجب استئصال كامل وفقدان للرحم.

٤. زيادة احتمالات تهتك جدار الرحم في حالة الحمل والولادة مكان الندبة الجراحية.

٥. الحاجة لنقل الدم للمريضة بسبب حدوث نزيف وفقدان نسبة كبيرة من الدماء أثناء الجراحة؛ مما يتسبب في انتقال بعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الدم مثل فيروس الكبد الوبائي سي أو الإيدز.

٦. حاجة حوالي ٣٠٪ من الحالات للجوء لاستئصال الرحم بالكامل في مرحلة أخرى.

مخاطر ومضاعفات الجراحة بصفة عامة

مثل أي جراحة تقليدية، توجد بعض المخاطر أو الأعراض الجانبية التي قد تحدث في بعض الحالات وليست كلها بالطبع مثل:

  • مشاكل التخدير مثل الدخول في غيبوبة (سكتات دماغية)، أو نوبات قلبية أو الحساسية من المواد المخدرة أو التهابات رئوية وتوقف في التنفس.
  • آلام شديدة في البطن بعد الجراحة.
  • حدوث عدوى أو التهابات بالجرح وهي أشد مخاطر استئصال الورم الليفي جراحيًا.
  • وجود ندبات في الجلد قد تكون مؤلمة أو غير مقبولة شكلًا.
  • فتاق في عملية استئصال الورم عن طريق البطن.
  • توقف مؤقت لنشاط الأمعاء.
  • حدوث جلطات بالساق بعد العملية من طول فترة النقاهة بالفراش، وتعد من أخطر المضاعفات خاصة مع زيادة وزن المريضة وقلة الحركة؛ نظرًا لإمكانية تحرك الجلطة إلى الرئة وهي مشكلة قد تسبب الوفاة (يستدعي ذلك إعطاء الأدوية لزيادة سيولة الدم).
  • غياب المريضة عن العمل لفترات طويلة؛ مما يترتب عليه آثار نفسية ومهنية سيئة في بعض الأحيان.

نصائح بعد عملية استئصال ورم ليفي

هناك مجموعة من النصائح التي يساعد اتباعها على التقليل من مخاطر استئصال الورم الليفي أو مضاعفات ما بعد الجراحة، ومنها:

  • تحتاج المريضة إلى راحة تامة من أعمال المنزل، أو أي مجهود عنيف مثل رفع أشياء ثقيلة لمدة لا تقل عن أسبوعين بعد العملية ولكن ينصح بأن تحاول المريضة البدء في بعض التمارين الرياضية الخفيفة يوميا، أو المشي لفترات صغيرة لتقوية العضلات وتجنب الإصابة بجلطات دموية في الساق.
  • غالبا ما تحتاج المريضة للمسكنات القوية بسبب الألم الشديد بعد الجراحة.
  • ينصح بأن تأكل المريضة الفواكه والخضروات، وتبتعد عن الألبان ومنتجاتها التي تسبب قد الإمساك قدر الإمكان.
  • يجب على المريضة شرب السوائل بكثرة ومحاولة النوم والراحة قدر المستطاع؛ فذلك يساعد على التئام الجرح والفتحة التي تمت بالبطن.

ما هي نسبة الحمل بعد استئصال الورم الليفي ؟ ​

  • يمكن أن تساعد عملية إزالة ألياف الرحم على إفساح المجال والمكان للحمل في حالة إشغال الورم الليفي لتجويف الرحم خاصة إذا كان حجم الأورام الليفية كبير، وبالفعل يمكن حدوث حمل بعد العملية ولكن يجب الانتظار ٣ أشهر على الأقل بعد الجراحة قبل التفكير في الحمل؛ لإعطاء جدار الرحم المهلة الكافية ليلتئم.
  • عملية إزالة التليفات الرحمية وبالذات عند تكرارها قد تتسبب في مشاكل الخصوبة والحمل بسبب التصاقات الحوض أو الرحم والتي غالبًا ما تصبح واضحة ومؤثرة بعد الجراحة الثانية.
  • إحدى الدراسات الطبية التي قامت بها كليفلاند كلينيك Cleveland Clinic وجدت أن فرص الحمل تقل إذا تم استئصال عدد ٦ أورام ليفية أو أكثر أثناء الجراحة الواحدة.

ما هي تكلفة عملية استئصال الورم الليفي من الرحم ؟

يأتي التساؤل عن تكلفة عملية استئصال ورم ليفي بالرحم على رأس اهتمامات كل مريضة بهذا الورم، وللتوضيح فيما يتعلق بالتكلفة فإن:

  • تكاليف عملية تليف الرحم مختلفة من مستشفى لآخر من من جراح لآخر.
  • تختلف أيضًا التكلفة باختلاف نوع العملية سواء كانت بالمنظار أو عن طريق فتح البطن.
  • تزيد تكاليف عملية تليف الرحم مع طول فترة الإقامة في المستشفى أو في حالة حدوث مضاعفات أثناء أو بعد الجراحة.

 تكلفة عملية إزالة الورم الليفي بالمنظار

إن تحديد تكلفة عملية إزالة الورم الليفي في مصر بالمنظار أمر صعب إلى حد ما، وذلك لأن تكلفة عملية تليف الرحم تختلف باختلاف مجموعة من العوامل منها:

  • نوع المنظار ومدى حداثته، فاستخدام مناظير حديثة ومتطورة ربما يُقابلة ارتفاع في تكلفة عملية إزالة الورم الليفي بالمنظار.
  • خبرة ومهارة الجراح، فكلما كانت خبرة الطبيب ومهارته أعلى كلما كانت النتائج أفضل وبالتأكيد التكلفة أعلى.
  • مدى جاهزية المستشفى الذي ستُجرى بها العملية، فتقديم مستوى رعاية صحية جيد بكل تأكيد سيؤثر في تكلفة العملية.
  • التكاليف الإضافية المتعلقة بكل من:
  1. التخدير.
  2. الفحوصات اللازمة قبل العملية وبعدها.
  3. الأدوية اللازمة حتى تمام التعافي.
  4. الخدمات المرفقة بالغرفة محل الإقامة بالمستشفى.

متوسط تكلفة عملية إزالة الورم الليفي بالمنظار

يتراوح متوسط تكلفة عملية إزالة الورم الليفي في مصر بالمنظار بين ٩٠ ألف إلى  ١٥٠ ألف جنيه مصري أي ما يعادل بالدولار الأمريكي ٣٠٠٠ إلى ٥٠٠٠ دولار أمريكي تقريبًا، ويختلف السعر باختلاف العوامل السابق ذكرها.

هل يعود الورم الليفي بعد استئصاله ؟

فرصة تكرار ورجوع التليف بعد عملية إزالته جراحيا تقارب ٣٠ ٪ من الحالات، و يمكن أيضًا أن تعود الدورة الشهرية بعد استئصاله إلى الزيادة وعدم الانتظام؛ والسبب عادة هو عدم إمكانية إزالة كل الأورام العضلية الصغيرة والتي يصعب رؤيتها أو الوصول إليها أثناء الجراحة، وقد تعاود هذه الأورام العضلية النمو وتسبب رجوع الأعراض مرة أخرى، والسبب الآخر هو بدء تكوين أورام جديدة خاصة في وجود نشاط هرموني زائد.

هل يوجد بديل غير جراحي ناجح ؟

نعم بالتأكيد يمكن اللجوء لعملية قسطرة الرحم بدون جراحة وهي إحدى عمليات تخصص الاشعة التداخلية وتتميز بالأمان مع ارتفاع نسب النجاح إذا تمت مع متخصص أو افضل خبير في قسطرة الرحم.

الدورة الشهرية بعد استئصال الورم الليفي

يعاني العديد من النساء بعد استئصال الورم الليفي من زيادة في مدة وحجم الطمث أثناء الدورة الشهرية بالإضافة إلى عدم انتظامها وهو أحد مخاطر استئصال الورم الليفي السابق ذكرها، وبعضهم ينزل عليهم دم الطمث في وقت مبكر، والبعض الآخر قد يعاني من نزيف متقطع بعد إجراء استئصال الورم الليفي.

استئصال الرحم بسبب الورم الليفي

في بعض الحالات قد يخبرك الطبيب بأنه مضطر لاستئصال الرحم كله بدلا من استئصال الورم الليفي فقط، يمكنك مناقشة هذا الأمر مع الطبيب الخاص لمعرفة إذا كانت حالتك يمكن علاجها عن طريق استئصال الرحم أم الاكتفاء باستئصال الورم الليفي فقط. في اغلب الاحيان يمكنك الاحتفاظ بالرحم عن طريق العلاج بقسطرة الرحم ويمكنك التعرف على كيفية استشارة افضل دكتور في الاشعة التداخلية من خلال رابط الصفحة.

مقالات هامة ذات صلة