السياحة العلاجية
Dr Samir
مزيد من التفاصيل
اريد  المزيد من التفاصيل
د. سمير عبد الغفار
تابع دكتور سمير
للمتابعة ومعرفة الاخبارالجديدة
اهم الاخبار والمقالات الخاصة بموقع دكتور سمير عبد الغفار استشاري القسطرة العلاجية في لندن
مقالات عن دكتور سمير
إقرا مقالات بالصحف والمجلات عن د سمير ومجال تطوير الاشعة التداخلية
اود الاطلاع عليها
دكتور سمير عبد الغفار في غرفة التحكم
نبذة عن دكتور سمير
تعرف أكثر على دكتور سمير واسلوب عمله
اود المزيد من المعلومات
خدمات الموقع
سياحة علاجية
استمتع برحلة علاجية رائعة مع هدايا وخصومات  التسوق وتذاكر كرة مجانية
مزيد من التفاصيل
حجز المواعيد
يمكن حجز موعدك في العيادات وحجز العمليات اون لاين او بالتليفون
احجز موعدي
قصص نجاح وشهادات قسطرة الرحم
استفسارات طبية مجانية
ارسل استفسارك الطبي مجانا مع التقارير الطبية
أود الاستفسار
استفسار طبي
 احجز استشارتك

عملية استئصال الورم الليفي في الرحم | عملية إزالة الورم الليفي

Sharing is caring - شارك المقالة

ما هي عملية استئصال تليف الرحم (Myomectomy)؟

  • عملية استئصال الورم الليفي في الرحم - Myomectomy كما هو واضح من الاسم هي عملية جراحية من أجل إزالة التليفات أو الالياف الرحمية فقط، والابقاء علي الرحم والمبايض، وذلك إما عن طريق شق البطن أو عن طريق المنظار من داخل الرحم أو خارجه.
  • هذه العملية تتطلب مهارة وكفاءة عالية من الجراح لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة مثل النزيف الشديد أثناء الجراحة قد يستوجب عمل استئصال كامل للرحم لإنقاذ حياة المريضة أثناء العملية.

 

عملية استئصال الورم الليفي

 

ما هي أسباب عملية استئصال الورم الليفي؟

  • اورام ليفية (الياف رحمية) تسبب اعراض مرضية مزعجة.
  • اورام ليفية كبيرة الحجم.
  • الياف رحمية متدلية خارج جدار الرحم او داخل تجويفه.
  • اورام ليفية تسد الأنابيب او تعيق الحمل.

 

ما هي طرق إجراء عملية استئصال الأورام الليفية من الرحم؟

 

١. استئصال الورم الليفي عن طريق فتح البطن:

يتم فتح البطن جراحيا ثم شق جدار الرحم وازالة الورم الليفي ثم خياطة الشق الموجود بالجدار بخيوط طبية. هذه العملية هي الاكثر انتشارا وخصوصا في حالة وجود اورام عديدة او ذات حجم كبير.

٢. استئصال الورم الليفي بالمنظار (التنظير) البطني:

تتم العملية عن طريق المنظار البطني حيث يوضع في داخل تجويف البطن من خلال فتحة محدودة في الصرة يضاف اليها ثلاث فتحات أخرى لإدخال الأدوات المستخدمة لاستئصال ألياف الرحم. تحتاج هذه العملية لمهارة كبيرة من الطبيب واجهزة طبية متقدمة واحيانا لا تصلح للأورام الليفية الكبيرة أو الموجودة في امكان صعبة الوصول.

٣. استئصال الورم الليفي عن طريق المنظار (التنظير) الرحمي:

يتم ادخال منظار طبي متصل بكاميرا عن طريق عنق الرحم ويتم تصوير تجويف الرحم من الداخل واكتشاف أي اورام ليفية، كما يمكن إزالة الزوائد اللحمية او الأورام الليفية الصغيرة الموجودة بالتجويف أيضا بالمنظار الرحمي. في بعض الحالات تكرر الجراحة بفاصل شهر إلى شهرين للوصول إلى الاستئصال التام للتليف. تحتاج هذه العملية لمهارة كبيرة من الطبيب ولا تصلح للأورام الكبيرة ولكن تتميز بعدم الحاجة لشق البطن ويمكن للمريضة العودة لمزاولة الحياة الطبيعية في وقت أسرع.

٤. الجراحات الالية (الروبوتيك) لإزالة الورم الليفي:

هي أحد الاساليب الجراحية الحديثة باستخدام نظام دافنشي ولكن مازال هذا النظام محدود لإزالة عدد محدود من الاورام ولم يثبت عنه نتائج أفضل من الازالة باستخدام المنظار البطني وخصوصا عند وضع الكلفة المادية وخبرة الجراح في الاعتبار.

هي أحد الاساليب الجراحية الحديثة باستخدام نظام دافنشي ولكن مازال هذا النظام محدود لإزالة عدد محدود من الاورام ولم يثبت عنه نتائج أفضل من الازالة باستخدام المنظار البطني وخصوصا عند وضع الكلفة المادية وخبرة الجراح في الاعتبار.

 

مخاطر ومضاعفات عملية استئصال الورم الليفي:

١. حدوث التصاقات داخل البطن والحوض لدى المريضة أو داخل جدار او تجويف الرحم أو حول المبيض وهو العرض الاكثر حدوثا والذي قد يعوق الحمل والإنجاب لاحقا.

٢. عودة الأعراض المرضية والحاجة لعمل جراحة ازالة للأورام الليفية مرة أخرى في حوالى ٣٠ - ٤٠٪ من الحالات.

٣. حدوث نزيف شديد أثناء الجراحة يستوجب استئصال كامل وفقدان للرحم.

٤. زيادة احتمالات تهتك جدار الرحم في حالة الحمل والولادة مكان الندبة الجراحية.

٥. الحاجة لنقل الدم للمريضة بسبب حدوث نزيف وفقدان نسبة كبيرة من الدماء أثناء الجراحة مما يتسبب في انتقال بعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الدم مثل فيروس الكبد الوبائي سي أو الإيدز.

٦. احتياج حوالي ٣٠٪ من الحالات للجوء لاستئصال الرحم بالكامل في مرحلة اخرى.

 

مخاطر ومضاعفات الجراحة بصفة عامة:

مثل أي جراحة تقليدية، توجد بعض المخاطر أو الأعراض الجانبية التي قد تحدث في بعض الحالات وليست كلها بالطبع مثل:

  • مشاكل التخدير مثل الدخول في غيبوبة (سكتات دماغية) أو نوبات قلبية او الحساسية من المواد المخدرة او التهابات رئوية وتوقف في التنفس.
  • الآم شديدة في البطن بعد الجراحة.
  • حدوث تلوث او التهابات بالجرح.
  • وجود ندبات في الجلد قد تكون مؤلمة او غير مقبولة شكلا.
  • فتاق في عملية استئصال الورم عن طريق البطن.
  • توقف مؤقت لنشاط الأمعاء.
  • حدوث جلطات بالساق بعد العملية من طول فترة النقاهة بالفراش، وتعد من أخطر المضاعفات وبالأخص مع زيادة وزن السيدة وقلة الحركة نظرا لإمكانية تحرك الجلطة الى الرئة وهي مشكلة قد تسبب الوفاة (يستدعي ذلك اعطاء ادوية لزيادة سيولة الدم).
  • غياب المريضة عن العمل لفترات طوية مما يترتب عليه آثار نفسية ومهنية سيئة في بعض الأحيان.

 

نصائح وتعليمات فترة ما بعد العملية:

 

  • تحتاج المريضة إلى راحة تامة من أعمال المنزل أو أي مجهود عنيف مثل رفع أشياء ثقيلة لمدة لا تقل عن اسبوعين بعد العملية ولكن ينصح بأن تحاول المريضة البدء في بعض التمارين الرياضية الخفيفة يوميا أو المشي لفترات صغيرة لتقوية العضلات وتجنب الإصابة بجلطات دموية في الساق.
  • غالبا ما تحتاج المريضة للمسكنات القوية بسبب الالم الشديد بعد الجراحة.
  • ينصح بأن تأكل المريضة الفواكه والخضروات وتبتعد عن الألبان ومنتجاتها التي تسبب الإمساك قدر الامكان.
  • يجب على المريضة شرب السوائل بكثرة ومحاولة النوم والراحة قدر المستطاع فذلك يساعد على التئام الجرح والفتحة التي تمت بالبطن.

ما هي فرص وامكانية الحمل بعد عملية ازالة ألياف الرحم؟ ​

  • يمكن أن تساعد عملية إزالة ألياف الرحم على إفساح المجال والمكان للحمل في حالة اشغال الورم الليفي لتجويف الرحم وبالأخص إذا كان كبير الحجم. وبالفعل يمكن حدوث حمل بعد العملية ولكن يجب الانتظار ٣ أشهر على الأقل بعد الجراحة قبل التفكير في الحمل لإعطاء جدار الرحم المهلة الكافية ليلتئم.
  • عملية ازالة التليفات الرحمية وبالذات عند تكرارها قد تتسبب في مشاكل الخصوبة والحمل بسبب التصاقات الحوض او الرحم والتي غالبا ما تصبح واضحة ومؤثرة بعد الجراحة الثانية.
  • أحد الدراسات الطبية التي قامت بها كليفلاند كلينيك Cleveland Clinic وجدت ان فرص الحمل تقل اذا تم استئصال عدد ٦ اورام ليفية أو أكثر اثناء الجراحة الواحدة.

 

ما هي تكلفة عملية استئصال الورم الليفي من الرحم؟

  • تختلف تكاليف العملية من مستشفى للاخر من من جراح للاخر.
  • تختلف ايضا التكلفة باختلاف نوع العملية سواء كانت بالمنظار او عن طريق فتح البطن.
  • تزيد تكاليف العملية مع طول فترة الإقامة في المستشفى او في حالة حدوث مضاعفات اثناء او بعد الجراحة.

 

ما هي عملية استئصال الورم الليفي في الرحم ( Myomectomy )؟

محتوى الصفحة اخفاء

عملية استئصال الورم الليفي في الرحم - Myomectomy  كما هو واضح من الاسم، هي عملية جراحية تتم من أجل إزالة الورم الليفي - تليف الرحم فقط، والإبقاء علي الرحم والمبايض، وذلك إما عن طريق شق البطن أو عن طريق المنظار من داخل الرحم أو خارجه. تتطلب هذه العملية مهارة وكفاءة عالية من الجراح؛ لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة مثل النزيف الشديد أثناء الجراحة، والذي قد يستوجب عمل استئصال كامل للرحم؛ لإنقاذ حياة المريضة أثناء العملية. سنتعرف بالصفحة على اسباب العملية وطرق اجرائها بالمنظار او بدون منظار و هل هي خطيرة وما هي  مخاطر  او مضاعفات العملية المحتملة وكذلك ما هي نسبة الحمل او عودة الورم الليفي بعدها وكذلك نصائح مع بعد الجراحة. يوجد فيديو هام للغاية عن عملية استئصال الورم الليفي بكل تفاصيله لا تفوتي مشاهدته.

 

عملية استئصال الورم الليفي

 

ما هي أسباب عملية استئصال الورم الليفي من الرحم ؟

هناك أسباب مختلفة لإجراء عملية استئصال الأورام الليفية في الرحم ، منها ما يلي:

  • أورام ليفية ( الياف رحمية ) تسبب أعراضًا مرضية مزعجة.
  • أورام ليفية كبيرة الحجم.
  • أورام ليفية متدلية خارج جدار الرحم أو داخل تجويفه ( من بطانة الرحم ).
  • أورام ليفية تسد الأنابيب أو تعيق الحمل.

 

ما هي طرق إجراء استئصال الورم الليفي في الرحم ؟

 ١. استئصال الورم الليفي عن طريق فتح البطن

يتم فتح البطن جراحيا، ثم شق جدار الرحم و ازالة الورم الليفي، ثم خياطة الشق الموجود بالجدار بخيوط جراحية، وهذه العملية هي الأكثر انتشارًا خاصة في حالة وجود أورام عديدة أو ذات حجم كبير.

 

 ٢. استئصال الورم الليفي بالمنظار (التنظير) البطني

تتم عملية الاستئصال عن طريق استخدام منظار البطن ، حيث يوضع في داخل تجويف البطن من خلال فتحة محدودة في الصرة، ويضاف إليها ثلاث فتحات أخرى ( شقوق صغيرة )؛ لإدخال الأدوات المستخدمة أثناء استئصال الورم العضلي أو ألياف الرحم، وتحتاج هذه العملية لمهارة كبيرة من الطبيب وأجهزة طبية متقدمة وأحيانا لا تصلح مع حجم الورم الليفي الكبير أو تلك الأورام الليفية الموجودة في أماكن صعبة الوصول.

 

٣. استئصال الورم الليفي بالمنظار الرحمي

حيث يتم إدخال منظار طبي متصل بكاميرا عن طريق عنق الرحم، ويتم تصوير تجويف الرحم من الداخل واكتشاف أي أورام ليفية به، كما يمكن إزالة الزوائد اللحمية أو الأورام الليفية الصغيرة الموجودة بالتجويف أيضا بالمنظار الرحمي، وفي بعض الحالات يتم تكرار الجراحة بفاصل شهر إلى شهرين؛ للوصول إلى إزالة الأورام الليفية بشكل تام، وتحتاج هذه العملية لمهارة كبيرة من الطبيب ولا تصلح للأورام الكبيرة ولكن تتميز بعدم الحاجة لشق البطن ويمكن للمريضة العودة لمزاولة الحياة الطبيعية في وقت أسرع.

 

٤. الجراحات الآلية (الروبوتيك) لإزالة الأورام الليفية من الرحم

هي أحد الأساليب الجراحية الحديثة باستخدام نظام دافنشي، ولكن مازال هذا النظام محدودًا لإزالة عدد محدود من الأورام، ولم يثبت عنه نتائج أفضل من الإزالة باستخدام المنظار البطني خاصة عند وضع التكلفة المادية وخبرة الجراح في الاعتبار.

 

 كم تستغرق عملية استئصال الورم الليفي ؟

تختلف مدة إجراء عملية استئصال الورم الليفي حسب نوع العملية؛ فإذا تم استئصال الورم الليفي ( العضلي ) بالمنظار الرحمي، فإن ذلك يكون سريعًا نسبيًا، وعادة ما يستغرق حوالي 30 دقيقة، بينما يمكن أن يستغرق استئصال الورم العضلي بالمنظار البطني من ساعتين إلى أربع ساعات، بناءً على عدد الأورام الليفية وحجمها.

 

هل عملية استئصال الورم الليفي خطيرة ؟

من جهة مدى خطورة عملية استئصال الورم الليفي، فإنه لا يعاني معظم المرضى  الذين خضعوا لاستئصال  الورم الليفي من مضاعفات خطيرة، لكنهم قد يعانون من بعض الألم أو النزيف بعد الجراحة، وقد يحتاجون إلى وقت للتعافي.

وتعتمد خطورة هذا الإجراء والمضاعفات المحتملة على نوع الجراحة التي يختارها المريض.

 

مخاطر ومضاعفات عملية استئصال الورم الليفي في الرحم

من المخاطر المتعلقة بعملية استئصال الورم العضلي أو استئصال الورم الليفي مايلي:

١. حدوث التصاقات داخل البطن والحوض لدى المريضة، أو داخل جدار أو تجويف الرحم، أو خارج الرحم حول المبيض، وهو العرض الأكثر حدوثًا والذي قد يعوق الحمل والإنجاب لاحقا.

٢. عودة الأعراض المرضية والحاجة لعمل جراحة إزالة للأورام الليفية مرة أخرى في حوالى ٣٠ - ٤٠٪ من الحالات.

٣. حدوث نزيف شديد أثناء الجراحة يستوجب استئصال كامل وفقدان للرحم.

٤. زيادة احتمالات تهتك جدار الرحم في حالة الحمل والولادة مكان الندبة الجراحية.

٥. الحاجة لنقل الدم للمريضة بسبب حدوث نزيف وفقدان نسبة كبيرة من الدماء أثناء الجراحة؛ مما يتسبب في انتقال بعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الدم مثل فيروس الكبد الوبائي سي أو الإيدز.

٦. حاجة حوالي ٣٠٪ من الحالات للجوء لاستئصال الرحم بالكامل في مرحلة أخرى.

 

مخاطر ومضاعفات الجراحة بصفة عامة

مثل أي جراحة تقليدية، توجد بعض المخاطر أو الأعراض الجانبية التي قد تحدث في بعض الحالات وليست كلها بالطبع مثل:

  • مشاكل التخدير مثل الدخول في غيبوبة (سكتات دماغية)، أو نوبات قلبية أو الحساسية من المواد المخدرة أو التهابات رئوية وتوقف في التنفس.
  • آلام شديدة في البطن بعد الجراحة.
  • حدوث عدوى أو التهابات بالجرح.
  • وجود ندبات في الجلد قد تكون مؤلمة أو غير مقبولة شكلًا.
  • فتاق في عملية استئصال الورم عن طريق البطن.
  • توقف مؤقت لنشاط الأمعاء.
  • حدوث جلطات بالساق بعد العملية من طول فترة النقاهة بالفراش، وتعد من أخطر المضاعفات خاصة مع زيادة وزن المريضة وقلة الحركة؛ نظرًا لإمكانية تحرك الجلطة إلى الرئة وهي مشكلة قد تسبب الوفاة (يستدعي ذلك إعطاء الأدوية لزيادة سيولة الدم).
  • غياب المريضة عن العمل لفترات طويلة؛ مما يترتب عليه آثار نفسية ومهنية سيئة في بعض الأحيان.

 

نصائح بعد عملية استئصال ورم ليفي

  • تحتاج المريضة إلى راحة تامة من أعمال المنزل، أو أي مجهود عنيف مثل رفع أشياء ثقيلة لمدة لا تقل عن أسبوعين بعد العملية ولكن ينصح بأن تحاول المريضة البدء في بعض التمارين الرياضية الخفيفة يوميا، أو المشي لفترات صغيرة لتقوية العضلات وتجنب الإصابة بجلطات دموية في الساق.
  • غالبا ما تحتاج المريضة للمسكنات القوية بسبب الألم الشديد بعد الجراحة.
  • ينصح بأن تأكل المريضة الفواكه والخضروات، وتبتعد عن الألبان ومنتجاتها التي تسبب قد الإمساك قدر الإمكان.
  • يجب على المريضة شرب السوائل بكثرة ومحاولة النوم والراحة قدر المستطاع؛ فذلك يساعد على التئام الجرح والفتحة التي تمت بالبطن.

 

ما هي نسبة الحمل بعد استئصال الورم الليفي ؟ ​

  • يمكن أن تساعد عملية إزالة ألياف الرحم على إفساح المجال والمكان للحمل في حالة إشغال الورم الليفي لتجويف الرحم خاصة إذا كان حجم الأورام الليفية كبير، وبالفعل يمكن حدوث حمل بعد العملية ولكن يجب الانتظار ٣ أشهر على الأقل بعد الجراحة قبل التفكير في الحمل؛ لإعطاء جدار الرحم المهلة الكافية ليلتئم.
  • عملية إزالة التليفات الرحمية وبالذات عند تكرارها قد تتسبب في مشاكل الخصوبة والحمل بسبب التصاقات الحوض أو الرحم والتي غالبًا ما تصبح واضحة ومؤثرة بعد الجراحة الثانية.
  • إحدى الدراسات الطبية التي قامت بها كليفلاند كلينيك Cleveland Clinic وجدت أن فرص الحمل تقل إذا تم استئصال عدد ٦ أورام ليفية أو أكثر أثناء الجراحة الواحدة.

 

ما هي تكلفة عملية استئصال الورم الليفي من الرحم ؟

  • تختلف تكاليف العملية من مستشفى لآخر من من جراح لآخر.
  • تختلف أيضًا التكلفة باختلاف نوع العملية سواء كانت بالمنظار أو عن طريق فتح البطن.
  • تزيد تكاليف العملية مع طول فترة الإقامة في المستشفى أو في حالة حدوث مضاعفات أثناء أو بعد الجراحة.

 

هل يعود الورم الليفي بعد استئصاله ؟

فرصة تكرار ورجوع التليف بعد عملية إزالته جراحيا تقارب ٣٠ ٪ من الحالات، و يمكن أيضًا أن تعود الدورة الشهرية بعد استئصاله إلى الزيادة وعدم الانتظام؛ والسبب عادة هو عدم إمكانية إزالة كل الأورام العضلية الصغيرة والتي يصعب رؤيتها أو الوصول إليها أثناء الجراحة، وقد تعاود هذه الأورام العضلية النمو وتسبب رجوع الأعراض مرة أخرى، والسبب الآخر هو بدء تكوين أورام جديدة خاصة في وجود نشاط هرموني زائد.

 

هل يوجد بديل غير جراحي ناجح ؟

نعم بالتأكيد يمكن اللجوء لعملية قسطرة الرحم بدون جراحة وهي إحدى عمليات تخصص الاشعة التداخلية وتتميز بالآمان مع ارتفاع نسب النجاح إذا تمت مع متخصص أو افضل خبير في قسطرة الرحم.

 

الدورة الشهرية بعد استئصال الورم الليفي

يعاني العديد من النساء بعد استئصال الورم الليفي من زيادة في مدة وحجم الطمث أثناء الدورة الشهرية بالإضافة إلى عدم انتظامها، وبعضهم ينزل عليهم دم الطمث في وقت مبكر، والبعض الآخر قد يعاني من نزيف متقطع بعد إجراء استئصال الورم الليفي.

 

استئصال الرحم بسبب الورم الليفي

في بعض الحالات قد يخبرك الطبيب بأنه مضطر لاستئصال الرحم كله بدلا من استئصال الورم الليفي فقط، يمكنك مناقشة هذا الأمر مع الطبيب الخاص لمعرفة إذا كانت حالتك يمكن علاجها عن طريق استئصال الرحم أم الاكتفاء باستئصال الورم الليفي فقط. في اغلب الاحيان يمكنك الاحتفاظ بالرحم عن طريق العلاج بقسطرة الرحم ويمكنك التعرف على كيفية استشارة افضل دكتور في الاشعة التداخلية من خلال رابط الصفحة.

ما هي عملية استئصال تليف الرحم (Myomectomy)؟

  • عملية استئصال الورم الليفي في الرحم - Myomectomy كما هو واضح من الاسم هي عملية جراحية من أجل إزالة التليفات أو الالياف الرحمية فقط، والابقاء علي الرحم والمبايض، وذلك إما عن طريق شق البطن أو عن طريق المنظار من داخل الرحم أو خارجه.
  • هذه العملية تتطلب مهارة وكفاءة عالية من الجراح لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة مثل النزيف الشديد أثناء الجراحة قد يستوجب عمل استئصال كامل للرحم لإنقاذ حياة المريضة أثناء العملية.

 

عملية استئصال الورم الليفي

 

ما هي أسباب عملية استئصال الورم الليفي؟

  • اورام ليفية (الياف رحمية) تسبب اعراض مرضية مزعجة.
  • اورام ليفية كبيرة الحجم.
  • الياف رحمية متدلية خارج جدار الرحم او داخل تجويفه.
  • اورام ليفية تسد الأنابيب او تعيق الحمل.

 

ما هي طرق إجراء عملية استئصال الأورام الليفية من الرحم؟

 

١. استئصال الورم الليفي عن طريق فتح البطن:

يتم فتح البطن جراحيا ثم شق جدار الرحم وازالة الورم الليفي ثم خياطة الشق الموجود بالجدار بخيوط طبية. هذه العملية هي الاكثر انتشارا وخصوصا في حالة وجود اورام عديدة او ذات حجم كبير.

٢. استئصال الورم الليفي بالمنظار (التنظير) البطني:

تتم العملية عن طريق المنظار البطني حيث يوضع في داخل تجويف البطن من خلال فتحة محدودة في الصرة يضاف اليها ثلاث فتحات أخرى لإدخال الأدوات المستخدمة لاستئصال ألياف الرحم. تحتاج هذه العملية لمهارة كبيرة من الطبيب واجهزة طبية متقدمة واحيانا لا تصلح للأورام الليفية الكبيرة أو الموجودة في امكان صعبة الوصول.

٣. استئصال الورم الليفي عن طريق المنظار (التنظير) الرحمي:

يتم ادخال منظار طبي متصل بكاميرا عن طريق عنق الرحم ويتم تصوير تجويف الرحم من الداخل واكتشاف أي اورام ليفية، كما يمكن إزالة الزوائد اللحمية او الأورام الليفية الصغيرة الموجودة بالتجويف أيضا بالمنظار الرحمي. في بعض الحالات تكرر الجراحة بفاصل شهر إلى شهرين للوصول إلى الاستئصال التام للتليف. تحتاج هذه العملية لمهارة كبيرة من الطبيب ولا تصلح للأورام الكبيرة ولكن تتميز بعدم الحاجة لشق البطن ويمكن للمريضة العودة لمزاولة الحياة الطبيعية في وقت أسرع.

٤. الجراحات الالية (الروبوتيك) لإزالة الورم الليفي:

هي أحد الاساليب الجراحية الحديثة باستخدام نظام دافنشي ولكن مازال هذا النظام محدود لإزالة عدد محدود من الاورام ولم يثبت عنه نتائج أفضل من الازالة باستخدام المنظار البطني وخصوصا عند وضع الكلفة المادية وخبرة الجراح في الاعتبار.

هي أحد الاساليب الجراحية الحديثة باستخدام نظام دافنشي ولكن مازال هذا النظام محدود لإزالة عدد محدود من الاورام ولم يثبت عنه نتائج أفضل من الازالة باستخدام المنظار البطني وخصوصا عند وضع الكلفة المادية وخبرة الجراح في الاعتبار.

 

مخاطر ومضاعفات عملية استئصال الورم الليفي:

١. حدوث التصاقات داخل البطن والحوض لدى المريضة أو داخل جدار او تجويف الرحم أو حول المبيض وهو العرض الاكثر حدوثا والذي قد يعوق الحمل والإنجاب لاحقا.

٢. عودة الأعراض المرضية والحاجة لعمل جراحة ازالة للأورام الليفية مرة أخرى في حوالى ٣٠ - ٤٠٪ من الحالات.

٣. حدوث نزيف شديد أثناء الجراحة يستوجب استئصال كامل وفقدان للرحم.

٤. زيادة احتمالات تهتك جدار الرحم في حالة الحمل والولادة مكان الندبة الجراحية.

٥. الحاجة لنقل الدم للمريضة بسبب حدوث نزيف وفقدان نسبة كبيرة من الدماء أثناء الجراحة مما يتسبب في انتقال بعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الدم مثل فيروس الكبد الوبائي سي أو الإيدز.

٦. احتياج حوالي ٣٠٪ من الحالات للجوء لاستئصال الرحم بالكامل في مرحلة اخرى.

 

مخاطر ومضاعفات الجراحة بصفة عامة:

مثل أي جراحة تقليدية، توجد بعض المخاطر أو الأعراض الجانبية التي قد تحدث في بعض الحالات وليست كلها بالطبع مثل:

  • مشاكل التخدير مثل الدخول في غيبوبة (سكتات دماغية) أو نوبات قلبية او الحساسية من المواد المخدرة او التهابات رئوية وتوقف في التنفس.
  • الآم شديدة في البطن بعد الجراحة.
  • حدوث تلوث او التهابات بالجرح.
  • وجود ندبات في الجلد قد تكون مؤلمة او غير مقبولة شكلا.
  • فتاق في عملية استئصال الورم عن طريق البطن.
  • توقف مؤقت لنشاط الأمعاء.
  • حدوث جلطات بالساق بعد العملية من طول فترة النقاهة بالفراش، وتعد من أخطر المضاعفات وبالأخص مع زيادة وزن السيدة وقلة الحركة نظرا لإمكانية تحرك الجلطة الى الرئة وهي مشكلة قد تسبب الوفاة (يستدعي ذلك اعطاء ادوية لزيادة سيولة الدم).
  • غياب المريضة عن العمل لفترات طوية مما يترتب عليه آثار نفسية ومهنية سيئة في بعض الأحيان.

 

نصائح وتعليمات فترة ما بعد العملية:

 

  • تحتاج المريضة إلى راحة تامة من أعمال المنزل أو أي مجهود عنيف مثل رفع أشياء ثقيلة لمدة لا تقل عن اسبوعين بعد العملية ولكن ينصح بأن تحاول المريضة البدء في بعض التمارين الرياضية الخفيفة يوميا أو المشي لفترات صغيرة لتقوية العضلات وتجنب الإصابة بجلطات دموية في الساق.
  • غالبا ما تحتاج المريضة للمسكنات القوية بسبب الالم الشديد بعد الجراحة.
  • ينصح بأن تأكل المريضة الفواكه والخضروات وتبتعد عن الألبان ومنتجاتها التي تسبب الإمساك قدر الامكان.
  • يجب على المريضة شرب السوائل بكثرة ومحاولة النوم والراحة قدر المستطاع فذلك يساعد على التئام الجرح والفتحة التي تمت بالبطن.

ما هي فرص وامكانية الحمل بعد عملية ازالة ألياف الرحم؟ ​

  • يمكن أن تساعد عملية إزالة ألياف الرحم على إفساح المجال والمكان للحمل في حالة اشغال الورم الليفي لتجويف الرحم وبالأخص إذا كان كبير الحجم. وبالفعل يمكن حدوث حمل بعد العملية ولكن يجب الانتظار ٣ أشهر على الأقل بعد الجراحة قبل التفكير في الحمل لإعطاء جدار الرحم المهلة الكافية ليلتئم.
  • عملية ازالة التليفات الرحمية وبالذات عند تكرارها قد تتسبب في مشاكل الخصوبة والحمل بسبب التصاقات الحوض او الرحم والتي غالبا ما تصبح واضحة ومؤثرة بعد الجراحة الثانية.
  • أحد الدراسات الطبية التي قامت بها كليفلاند كلينيك Cleveland Clinic وجدت ان فرص الحمل تقل اذا تم استئصال عدد ٦ اورام ليفية أو أكثر اثناء الجراحة الواحدة.

 

ما هي تكلفة عملية استئصال الورم الليفي من الرحم؟

  • تختلف تكاليف العملية من مستشفى للاخر من من جراح للاخر.
  • تختلف ايضا التكلفة باختلاف نوع العملية سواء كانت بالمنظار او عن طريق فتح البطن.
  • تزيد تكاليف العملية مع طول فترة الإقامة في المستشفى او في حالة حدوث مضاعفات اثناء او بعد الجراحة.

 

هل تحتاج للمساعدة؟

 ابدأ خطوات حل مشكلتك بدون جراحة  بالاسلوب الاوروبي
اريد حل مشكلتي

هل تحتاج للمساعدة؟

 ابدأ خطوات حل مشكلتك بدون جراحة بالمقاييس الاوروبية
للاستعلام و التكاليف
لحجز المواعيد ومعرفة التكاليف في لندن - القاهرة اثناء الزيارات
+442081442266
+201000881336
علم مصر
رسائل واتساب
اضغط على الرقم لارسال واتساب  لعيادات لندن او القاهرة
+447933466575
+201000881336
علم مصر
متابعة الاخبار والمواعيد
اشترك لمعرفة اهم الاخبار ومواعيد الزيارات والبث المباشر
الخبير البريطاني المصري
  استشاري عمليات الاشعة التداخلية والقسطرة  العلاجية في لندن
42–52 Nottingham Place
W1U 5NY, London 

انا خلود علي كان لدي ورم ليفي بجدار الرحم مايقارب ١٢ سنه وانا اشكي منه وسبب لي نزيف والآم قويه وكنت اشرب علاجات لتوقيف النزيف واخذ حقن لاكن بلا فائده فعلت مرتين منظار رحمي ومره منظار رحمي بطني وعملیات فتح بطن بلا فایده الى ان رحمني ربي وكتبلي الخير والعافيه على يد الدكتور سمير عبدالغفار وعملت قسطره رحم والحمدلله توقف النزيف والآلام واشكر ربنا ثم الدكتور سمير والدكتور شريف وانصح كل من يعاني من الورم بعمل القسطره وربنا يشفي كل مريض

الحمدلله ….دكتور ممتاز و اتقان و اهتمام بكل تفاصيل إحتياجات المريض و تعقيم و إهتمام ب المتابعه و فعلا كل ما يحتاجه المريض

الاخلاق و المهارة و احساس الاطمئنان. بفضل الله اولا و بفضلك و متابعتك معانا، حاله زوجتي اتحسنت كتير و لفترة طويله. ربنا يبارك في اخلاقك

Dr. Samir Abdelghaffar was terrific. Knowledgeable, sensitive, informative. My mother immediately felt at ease and confident in receiving expert medical care. Medical staff was great, too. She walked away, very impressed with the overall experience, highly recommend.

google
Noha Alfeqi
04/09/2022

The doctor was dedicated and thoughtful he provided an excellent medical care explained every thing clearly, friendly and gives me enough time to explain my feelings and fears , he keeps following up with me after the treatment, in addition the team was great they are working with doctor in a harmony Many Thanks for Dr Samir and his team really I appreciate the effort and support

google
Omnia Lutfi
27/09/2021

من افضل الدكاتره اللي قابلتهم علما وخلقا وإخلاص في العمل يعني عملت العمليه وخلصتها ولا حسيت بحاجه والحمدلله ناجحه جدا جدا جدا انا كان عندي ورم ليفي في الرحم وبفضل ربنا ودكتور سمير المشكله دي اتعالجت بابسط حاجه ممكن تحصل وهي القسطره التداخليه اللي هي عباره عن شكه ابره فعلا خلصتني من نزيف شديد وقت البريود والم اسفل الظهر والم في رجلي كان مسببلي ازمه شديده كل ده الحمدلله بعد العمليه مبقاش موجود يعني العمليه ناجحه بالنسبه لي بنسبه ١٠٠٪ الحمدلله

قد يكونوا تأخروا علي في الرد ليومين تقريبا لكن لما ردوا علي فهمت انه بسبب ضغوطاتهم لكنهم ماشاء الله ناس ونعم , يظلون معك لحين يفهموا وضعك الصحي ويساعدونك بحيث يوجهوك للطريق السليم , اتمنى فقط تسريع الردود في وقت اقصر ,, ودمتم سالمين دكتور سمير وفريقه الطبي

دكتور سمير عبد الغفار كانت تجربة الحمدلله اكثر من ممتازة للعملية و الحمدلله الورم اختفي تمام في الاشعة التالية للعملية بعد سته اشهر عمليتي كانت اورام ليفية في قلب الرحم بعد نزيف متواصل لمدة طويلة و الحمدلله تم شفائي تماما بعد العملية و النزيف توقف اشكر الله ثم الدكتور سمير ثم باقي الفريق الطبي و المستشفي الدرة الحمدلله

ربنا يحفظك دكتور سمير , مصر دائما ولادة , طبيب ممتاز وفريق طبي على أعلى مستوى

google
Ahmed Kamel
07/04/2021

انسان محترم لأبعد الحدود , عملت العملية الجراحية لدوالي الخصية قبل كده ورجعت تاني , ولما شوفت الفيديوهات بتاعته عن علاج دوالي الخصية بالقسطرة روحتله عملهالي ودلوقتي الامور على أحسن ما يكون الحمد لله , شكرا لحضرتك جدااا

انا سعيدة اني كنت أحد مرضاك اللي اتعالجوا مع سيادتك امانة وعلم وأخلاق وذوق .. وفريق طبي ماشاء الله ممتاز ومتابعة بعد العملية باستمرار للإطمئنان عليا ربنا يحفظكم

أنا مفيش دكتور روحتله الا وقالي هتستأصلي الرحم وكنت خلاص فعلا هشيله مع رفضي التام لاستئصاله لكن مكانش قدامي حل تاني وكنت ببحث مرة عن اي طريق تاني لعلاج الأورام الليفية في الرحم وحضرتك ظهرتلي في نتايج البحث ولقيتك بتتكلم عن علاج الأورام الليفية بقسطرة الرحم قعدت أعيط كتيير لان حسيت ان ربنا باعتك ليا , وفعلا جيت العيادة عند سيادتك وشوفت تقاريري واشعاتي كلها وطمنتني ان ممكن اعالج الاورام دي من غير ما اشيل الرحم , وعملت العملية بقالي تقريبا سنتين وشوية وعاوزه أقول لحضرتك اني دلوقتي حاسة وكأن مكانش عندي أي حاجة أساسا قبل كده , ربنا يبارك في حضرتك ياااارب

google
Mohamed Emam
05/04/2021

ربنا يبارك في حضرتك دكتور سمير , انا كنت بموت من حبسة البول بسبب تضخم البروستاتا و كنت خايف من العملية الجراحية عشان مشاكلها اللي سمعت عنها ومن بعد القسطرة بفضل الله ثم دكتور سمير بقى تدفق البول سريع جدا الحمد لله ومجاليش احتباس تاني ربنا يبارك في سيادتك , حضرتك فخر للعرب والله

facebook
غزوان العبودي
recommends
23/02/2020

سلام عليكم ، عفوا دكتور انه عمري 30 عندي دولي ممكن اعرف تكلفة القسطرة انه اعزب غير متزوج،، جزيل الشكر .

google
Rasha T
26/09/2019

Amazing, talented and caring doctor. Very impressed with his care and dedication to his patients. Thank you!

Sitemap
يمكن متابعتي على
Copyright © 2022 Dr Samir Abdelghaffar. All Rights ReservedMade with ❤️ by Mednetiks.com