السياحة العلاجية
Dr Samir
مزيد من التفاصيل
اريد  المزيد من التفاصيل
د. سمير عبد الغفار
تابع دكتور سمير
للمتابعة ومعرفة الاخبارالجديدة
اهم الاخبار والمقالات الخاصة بموقع دكتور سمير عبد الغفار استشاري القسطرة العلاجية في لندن
مقالات عن دكتور سمير
إقرا مقالات بالصحف والمجلات عن د سمير ومجال تطوير الاشعة التداخلية
اود الاطلاع عليها
دكتور سمير عبد الغفار في غرفة التحكم
نبذة عن دكتور سمير
تعرف أكثر على دكتور سمير واسلوب عمله
اود المزيد من المعلومات
خدمات الموقع
سياحة علاجية
استمتع برحلة علاجية رائعة مع هدايا وخصومات  التسوق وتذاكر كرة مجانية
مزيد من التفاصيل
حجز المواعيد
يمكن حجز موعدك في العيادات وحجز العمليات اون لاين او بالتليفون
احجز موعدي
قصص نجاح وشهادات قسطرة الرحم
استفسارات طبية مجانية
ارسل استفسارك الطبي مجانا مع التقارير الطبية
أود الاستفسار
استفسار طبي
 احجز استشارتك

عملية استئصال الرحم - ازالة الرحم

Sharing is caring - شارك المقالة

ما هي عملية استئصال الرحم ( Hysterectomy ) ؟

عملية استئصال الرحم هي إجراء جراحي كبير يتم تحت التخدير الكلي؛ وذلك للتخلص من هذا العضو الأنثوي وفي بعض الأحيان يصاحبها إزالة المبايض والأنابيب (قنوات فالوب). بعد العملية تفقد المرأة نهائيا الدورة الشهرية والقدرة على الحمل والولادة وينقطع الطمث وقد تدخل مباشرة في مرحلة سن اليأس في حالة إزالة المبيضين؛ لذلك لابد دائما من سبب طبي قوي للجوء لها مثل: وجود تهديد مباشر لحياة المريضة يستدعي الإزالة الكاملة مع عدم وجود أي علاج بديل وفعال. ولكن ماهي أسباب عملية ازالة الرحم ؟ وكم تستغرق عملية استئصال الرحم ؟ وهل عملية استئصال الرحم خطيرة ؟وما العلاقة بين عملية استئصال الرحم والجماع ؟ وما هي تكلفة عملية استئصال الرحم ؟ كل هذا وأكثر نستعرضه في هذه الصفحة. (ينصح بمشاهدة  فيديو استئصال الرحم - تنبيه هام بالاسفل)

محتوى الصفحة اخفاء

أسباب عملية ازالة الرحم

هناك العديد من اسباب عملية ازالة الرحم، منها ما يلي:

  • سرطان الرحم: مثل وجود سرطان في بطانة الرحم أو الإصابة بسرطان بعنق الرحم.
  • أمراض مثل مشكلة التغدد الرحمي أو داء البطانة الرحمية المهاجرة المزمن ( Endometriosis / Adenomyosis ).
  • النزيف الرحمي الشديد: وكان هذا في الماضي الحل الوحيد، ولكن مع ظهور عمليات الأشعة التداخلية يمكن وقفه عن طريق قسطرة الرحم وإنقاذ حياة المريضة والرحم بدون جراحة.
  • التهابات شديدة بالحوض.
  • حالات سرطان المبيض ( المبيضين ) أو للوقاية في حالة زيادة فرص حدوثه باستئصال الرحم.
  • رغبة السيدة في التوقف عن الإنجاب بإزالة الأعضاء التناسلية.

 

ما هي طرق إجراء عمليات استئصال الرحم ؟

هناك عدة طرق لإجراء جراحة استئصال الرحم ، وهي:

١. الجراحة المفتوحة و عمل شق جراحي أسفل جدار البطن : وهو ما يسمى باستئصال الرحم عن طريق البطن ، وهي أكثر الطرق المستخدمة حاليا.

٢. إزالة الرحم عن طريق المهبل ( استئصال الرحم المهبلي ): وهي أقل الطرق الجراحية ضررًا على المريضة وسرعة في التعافي ولا تستدعي الفتح ولكنها لا تصلح للأحجام الكبيرة.

٣. استئصال الرحم بالمنظار عن طريق عنق الرحم ( الاستئصال المهبلي والمنظار الجراحي ): عن طريق عمل فتحات جراحية صغيرة في البطن باستخدام الأدوات اللازمة؛ لإدخال المنظار الذي يسمح بمتابعة الخطوات والتأكد من عدم الإصابة في أي أعضاء داخلية أو في أحد الأوعية الدموية.

٤. بعض المراكز المتقدمة تقوم بها بمساعدة الروبوت ( التقنية الروبوتية ) حيث يمكن لأي طبيب استشاري مدرب لفترة كافية على الجهاز عملها، ويزيل الرحم من خلال هذه التقنية خارج الجسم.

 

أنواع استئصال الرحم

هناك نوعين من استئصال الرحم، وهما:

  • إزالة جزئية أو استئصال الرحم الجزئي
  • إزالة كلية أو استئصال الرحم الكلي

كما يمكن أن يكون الاسئتصال كاملا ( ازالة الرحم وعنق الرحم )او جزئيا للرحم فقط مع الإبقاء على عنق الرحم، وأحيانا هنالك حاجة لاستئصال الرحم والعنق معًا إضافة إلى المبيضين فيما يطلق عليه طريقة الاستئصال الموسع ( نادرا أيضا ما يتم اضافة الفتحة في الجزء العلوي من المهبل والأنسجة الليمفاوية في المنطقة المجاورة من الحوض).

 

كم تستغرق عملية استئصال الرحم ( مدة عملية استئصال الرحم ) ؟

مدة عملية استئصال الرحم  حوالي ساعة إلى ساعتين، ولكن قد تختلف والسبب هنا هو حسب صعوبة الإجراء، وهل تتم من الفتح البطني أو عن طريق المنظار المهبلي، وحسب خبرة من يقوم بها، وقد تطول المدة عن ذلك في حالة وجود ورم كبير الحجم، أو في حالة وجود التصاقات شديدة بالبطن تكونت من جراحات سابقة، أو نزيف بسبب قطع خاطئ لشريان.

 

تحضيرات قبل عملية ازالة الرحم و الإجراءات المتعلقة بها

  • من الضروري مناقشة الحالة الصحية، وكل المعلومات، وتفاصيل الجراحة مع المريضة قبل موافقتها على إجراء أي نوع من العمليات، كما أن هناك مجموعة من الاختبارات التي يجب عملها وفحوصات معملية مسبقة؛ للتأكد من عدم وجود مشاكل أخرى مثل: مرض السكري، أو زيادة السيولة بالدم، أو وجود مشاكل في وظائف الكلى، حيث أن كل هذه المشاكل قد تزيد من مخاطر ومضاعفات العملية.
  • في حالة استئصال الرحم الجزئي يترك الجراح عنق الرحم، وفي هذه الحالة لابد من عمل مسحة من العنق او (PAP smear) ؛ للتأكد من خلوه من مشكلة اي اورام خبيثة.
  • لابد من الإبلاغ عن أي أدوية تؤخذ من أجل سيولة الدم ومنع الجلطات قبل إجراء الجراحة والتوقف عنها تحت اشراف طبي مع إمكانية استخدام أدوية أخرى مثل الكليكسان.
  • يجب استشارة الطبيب المختص فيما يخص أدوية علاج مرض السكري أثناء وبعد فترة النقاهة.
  • قبل القيام بعملية تحتاج للتخديرالكلي، ينصح الأطباء بالصيام عن الطعام والشراب على الأقل لمدة ٨ ساعات.

 

عملية استئصال الرحم فيديو 

في هذا الفيديو رسالة هامة فيما يتعلق بعملية استئصال الرحم:

 

هل عملية استئصال الرحم خطيرة ؟

يُعد استئصال الرحم جراحة كبرى، وبالرغم من أنها شائعة للغاية، وتتم بصورة يومية إلا أن لها أخطار معروفة ومضاعفات محتملة، منها ما يلي:

  • واحدة من كل ألف سيدة تموت بسبب مضاعفات هذه العملية بنسبة ١: ١٠٠٠ 
  • إمساك و التهابات بالمثانة
  • الألم الشديد لعدد من الأيام
  • إفرازات مهبلية 
  • إصابة أحد الأعضاء المجاورة مثل المثانة أو الأمعاء أو أحد الشرايين الرئيسية ( وهو ما يحدث أيضًا في نسبة واحد من كل ألف مريضة ).
  • ربط الحالب بالخطأ؛ مما يستدعي التدخل الجراحي لإعادة توصيل الحالب بالمثانة وقد يتسبب ذلك في نهاية الأمر خسارة أو فشل وظيفة إحدى الكليتين.
  • آلام أثناء الجماع بعد الجراحة.
  • أعراض سن اليأس: إذا تم استئصال المبيضين مع الرحم فسوف تشعر المريضة بأعراض فترة انقطاع الطمث.
  • قد يحدث في حالات نادرة ناسور بين المهبل والمثانة أو بين المستقيم والمهبل وهي وصلات غير طبيعية بين هذه الأعضاء تؤدي عادة إلى تسرب البول أو البراز من المهبل؛ مما يحتاج إلى تدخل جراحي آخر.

 

مخاطر الجراحة بصفة عامة

ويعد إجراء استئصال الرحم مثل أي جراحة تقليدية، توجد له بعض المخاطر أو الأعراض الجانبية التي قد تحدث وتؤدي إلى مشاكل في بعض الحالات وليست كلها بالطبع، مثل:

  • مشاكل التخدير مثل الدخول في غيبوبة ( سكتات دماغية )، أو نوبات قلبية، أو الحساسية من المواد المخدرة، أو التهابات رئوية وتوقف في التنفس.
  • آلام شديدة في البطن بعد الجراحة.
  • حدوث تلوث أو التهابات بالجرح.
  • تشوه المظهر الجمالي للبطن بعد الفتح الجراحي.
  • حدوث فتق في مكان الجراحة.
  • توقف مؤقت لنشاط الأمعاء.
  • حدوث جلطات بالساق من طول فترة النقاهة بالفراش: وتعد من أخطر المضاعفات وبالأخص مع زيادة وزن السيدة وقلة الحركة؛ نظراً لإمكانية تحرك الجلطة إلى الرئة وهي مشكلة قد تسبب الوفاة ( يستدعي ذلك إعطاء أدوية لزيادة سيولة الدم).

 

مضاعفات عملية استئصال الرحم على المدى البعيد

يمكن حدوث آثار نفسية سيئة على المدى البعيد مثل الاكتئاب، أو الشعور بالقلق من انتقاص الأنوثة لديهن بعد العلاج، أو فقدان جاذبيتهن الجنسية، وهناك العديد من النساء يفصحن أيضًا عن مشاعر الحزن أو الخسارة وقد يزيد من هذه المشكلة زيادة الوزن والشعور بالانتفاخ بعد إستئصال المبايض وانقطاع الدورة.

 

نصائح بعد عملية استئصال الرحم

هناك عدة نصائح ينصح بها الأطباء بعد إجراء عملية ازالة الرحم، منها ما يلي:

١. العودة للعمل:

تحتاجي بالتأكيد إلى الراحة وفترة النقاهة اللازمة وقرار العودة يعتمد على شعورك باستعادة قوتك ونشاطك وكذلك طبيعة عملك، وقد تستطيعين العودة للعمل بعد ٤-٨ أسابيع طالما العمل غير شاق ولا يعتمد على المجهود البدني.

٢. قيادة السيارة:

لا تحاولي قيادة السيارة حتى تصبحي قادرة على ربط حزام الأمان بدون مشاكل أو ألم، وبعد استعادة القدرة الكاملة على التحكم في السيارة، وغالبا تستطيعي البدء مرة أخرى بعد ٣ - ٨ أسابيع .

٣. ممارسة الرياضة:

سيتم اعطائك تعليمات عامة من الطبيب الجراح أو من خلال المستشفى عن نوع النشاط الرياضي الممكن القيام به أثناء فترة النقاهة وبالأخص أيام الراحة الأولى، وبصفة عامة المشي من الأنشطة الممتازة وكذلك السباحة بعد التئام الجرح، لا يُفضل الرياضة العنيفة أو التحميل أكثر مما تستطيعين، وعادة ما يوصي طبيبك بعدم حمل أوزان ثقيلة أثناء فترة النقاهة.

٤. الاهتمام بنظافة الجرح:

حتي لا يؤدي ذلك إلى إصابة الأنسجة التي بدأت الالتئام بالتهابات.

 

عملية استئصال الرحم والجماع

ينصح بتجنب الجماع حتى التئام الجروح وتوقف نزول الدماء والإفرازات المهبلية، وهو ما يحتاج عادة الى ٤-٦ اسابيع، بعد ذلك يمكن استئناف العلاقة الحميمية طالما لديك القدرة والرغبة في ذلك.

كما يمكن حدوث انخفاض حاد في العلاقة الجنسية أو في الرغبة في الجنس أو الإصابة بخلل جنسي؛ نتيجة إصابة بعض الأعصاب الصغيرة في منطقة الحوض، والكثير من السيدات يمكن لهن استعادة الرغبة الجنسية بعد فترة.

كما يمكن أحيانا أن تشعر المريضة بآلام أثناء الجماع.

إذا تم التخلص من المبايض أيضا يمكن الدخول في أعراض سن اليأس وحدوث جفاف مهبلي يصعّب من عملية الجماع أو الاتصال الجنسي بعد استئصال الرحم، وقد تحتاجين إلى أدوية في صورة هرمونات تعويضية أثناء هذه الفترة.

 

الاكل المناسب بعد عملية استئصال الرحم

ينصح الأطباء بعد عملية استئصال الرحم بتناول  الاكل من خلال نظام غذائي متوازن، بما في ذلك البروتين والفواكه والخضروات؛ مما سيساعد في الشفاء بعد الجراحة، كما ينصحون أيضًا بشرب حوالي ٨-١٠ أكواب من السوائل يوميًا ( خاصة الماء ) ؛ للحفاظ على رطوبة جسمك جيدًا، أما إذا كنت تعانين من مشكلة في القلب، فاسألي طبيبك عن كمية السوائل التي يجب تناولها.

إذا حدث إمساك، يتم زيادة تناول الألياف أيضًا، كما يرجى التحدث مع أخصائي التغذية إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في نظامك الغذائي.

 

الادوية بعد عملية استئصال الرحم

هناك أنواع مختلفة من الأدوية لعلاج الألم بعد عملية استئصال الرحم، وهي تشمل مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل أسيتامينوفين (تايلينول) والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل أدفيل وموترين)، بالإضافة إلى مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية القوية الموصوفة ومسكنات الألم الأفيونية الموصوفة مثل الكودايين والمورفين.

 

ما هي تكلفة عملية استئصال الرحم ؟

تختلف التكاليف حسب مكان إجراء الجراحة من مستشفي لآخر، ومن بلد لآخر، مثل مصر أو السعودية أو تركيا أو الهند أو بريطانيا، وكذلك خبرة ومهارة الجراح المعالج اللازمة لإجراء ناجح وآمن، وفي حالة حدوث مضاعفات مثل النزف أو العدوى أو إصابة تسبب خطورة على الحياة قد يستدعي ذلك إجراء جراحات أخرى؛ لعلاج المشكلة الجديدة، وطول فترة الإقامة بأيام إضافية بالمستشفى تحتاج إلي علاجات وفحوصات وتكاليف أخرى.

 

هل ممكن ان تسبب زيادة الوزن؟

يحدث أحيانا انخفاض في النشاط وخلل هرموني إذا تم إزالة المبايض أيضًا يمكن أن يصاحب ذلك زيادة في الوزن وانتفاخ بالبطن.

 

ما هي نسبة نجاح عملية استئصال الرحم ؟

نسبة النجاح عادة تتخطى ٩٥٪.

 

كيف احافظ على جسمي بعد استئصال الرحم؟

للحفاظ على الجسم يفضل اتباع  نظام غذائي سليم مع الالتزام بالرياضة  بعد فترة النقاهة.

 

أين يذهب ماء الرجل بعد استئصال الرحم ؟

يبقي ماء الرجل داخل المهبل بعد الجماع، حيث لا مجال للذهاب من الجزء العلوي المغلق لأي مكان آخر داخل جسم المرأة.

 

" تجربتي مع استئصال الرحم" و من سوت عملية استئصال الرحم ؟

الكثير يبحث عن هذه الاسئلة ولذلك قد يكون مفيد معرفة هذه التجارب أو مشاركة تجربة مماثلة مع المرضى الآخرين على جروب رابطة تحدي الورم الليفي على الفيس بوك.

 

هل يؤثر فقدان الرحم على الرجل المتزوج؟

قد يكون مزعج للرجل بالتأكيد في حالة فقدان المريضة للرغبة الجنسية ونزول الإفرازات الدموية، وكذلك مرورها بضائقة نفسية بعد خسارتها لهذا العضو الهامع؛ لذا لابد من تحليه بالصبر ومحاولة مساندة المريضة نفسيا وجسمانيا أثناء فترة النقاهة.

 

هل يوجد بدائل متوافرة أو علاج غير جراحي في حالات تليف الرحم؟

٩٠٪ من مشاكل الورم الليفي يمكن علاجها بنجاح بواسطة قسطرة الاشعة التداخلية بدون جراحة أو فتح البطن.

هل تحتاج للمساعدة؟

 ابدأ خطوات حل مشكلتك بدون جراحة  بالاسلوب الاوروبي
اريد حل مشكلتي

هل تحتاج للمساعدة؟

 ابدأ خطوات حل مشكلتك بدون جراحة بالمقاييس الاوروبية
للاستعلام و التكاليف
لحجز المواعيد ومعرفة التكاليف في لندن - القاهرة اثناء الزيارات
+442081442266
+201000881336
علم مصر
رسائل واتساب
اضغط على الرقم لارسال واتساب  لعيادات لندن او القاهرة
+447933466575
+201000881336
علم مصر
متابعة الاخبار والمواعيد
اشترك لمعرفة اهم الاخبار ومواعيد الزيارات والبث المباشر
الخبير البريطاني المصري
  استشاري عمليات الاشعة التداخلية والقسطرة  العلاجية في لندن
42–52 Nottingham Place
W1U 5NY, London 

انا خلود علي كان لدي ورم ليفي بجدار الرحم مايقارب ١٢ سنه وانا اشكي منه وسبب لي نزيف والآم قويه وكنت اشرب علاجات لتوقيف النزيف واخذ حقن لاكن بلا فائده فعلت مرتين منظار رحمي ومره منظار رحمي بطني وعملیات فتح بطن بلا فایده الى ان رحمني ربي وكتبلي الخير والعافيه على يد الدكتور سمير عبدالغفار وعملت قسطره رحم والحمدلله توقف النزيف والآلام واشكر ربنا ثم الدكتور سمير والدكتور شريف وانصح كل من يعاني من الورم بعمل القسطره وربنا يشفي كل مريض

الحمدلله ….دكتور ممتاز و اتقان و اهتمام بكل تفاصيل إحتياجات المريض و تعقيم و إهتمام ب المتابعه و فعلا كل ما يحتاجه المريض

الاخلاق و المهارة و احساس الاطمئنان. بفضل الله اولا و بفضلك و متابعتك معانا، حاله زوجتي اتحسنت كتير و لفترة طويله. ربنا يبارك في اخلاقك

Dr. Samir Abdelghaffar was terrific. Knowledgeable, sensitive, informative. My mother immediately felt at ease and confident in receiving expert medical care. Medical staff was great, too. She walked away, very impressed with the overall experience, highly recommend.

google
Noha Alfeqi
04/09/2022

The doctor was dedicated and thoughtful he provided an excellent medical care explained every thing clearly, friendly and gives me enough time to explain my feelings and fears , he keeps following up with me after the treatment, in addition the team was great they are working with doctor in a harmony Many Thanks for Dr Samir and his team really I appreciate the effort and support

google
Omnia Lutfi
27/09/2021

من افضل الدكاتره اللي قابلتهم علما وخلقا وإخلاص في العمل يعني عملت العمليه وخلصتها ولا حسيت بحاجه والحمدلله ناجحه جدا جدا جدا انا كان عندي ورم ليفي في الرحم وبفضل ربنا ودكتور سمير المشكله دي اتعالجت بابسط حاجه ممكن تحصل وهي القسطره التداخليه اللي هي عباره عن شكه ابره فعلا خلصتني من نزيف شديد وقت البريود والم اسفل الظهر والم في رجلي كان مسببلي ازمه شديده كل ده الحمدلله بعد العمليه مبقاش موجود يعني العمليه ناجحه بالنسبه لي بنسبه ١٠٠٪ الحمدلله

قد يكونوا تأخروا علي في الرد ليومين تقريبا لكن لما ردوا علي فهمت انه بسبب ضغوطاتهم لكنهم ماشاء الله ناس ونعم , يظلون معك لحين يفهموا وضعك الصحي ويساعدونك بحيث يوجهوك للطريق السليم , اتمنى فقط تسريع الردود في وقت اقصر ,, ودمتم سالمين دكتور سمير وفريقه الطبي

دكتور سمير عبد الغفار كانت تجربة الحمدلله اكثر من ممتازة للعملية و الحمدلله الورم اختفي تمام في الاشعة التالية للعملية بعد سته اشهر عمليتي كانت اورام ليفية في قلب الرحم بعد نزيف متواصل لمدة طويلة و الحمدلله تم شفائي تماما بعد العملية و النزيف توقف اشكر الله ثم الدكتور سمير ثم باقي الفريق الطبي و المستشفي الدرة الحمدلله

ربنا يحفظك دكتور سمير , مصر دائما ولادة , طبيب ممتاز وفريق طبي على أعلى مستوى

google
Ahmed Kamel
07/04/2021

انسان محترم لأبعد الحدود , عملت العملية الجراحية لدوالي الخصية قبل كده ورجعت تاني , ولما شوفت الفيديوهات بتاعته عن علاج دوالي الخصية بالقسطرة روحتله عملهالي ودلوقتي الامور على أحسن ما يكون الحمد لله , شكرا لحضرتك جدااا

انا سعيدة اني كنت أحد مرضاك اللي اتعالجوا مع سيادتك امانة وعلم وأخلاق وذوق .. وفريق طبي ماشاء الله ممتاز ومتابعة بعد العملية باستمرار للإطمئنان عليا ربنا يحفظكم

أنا مفيش دكتور روحتله الا وقالي هتستأصلي الرحم وكنت خلاص فعلا هشيله مع رفضي التام لاستئصاله لكن مكانش قدامي حل تاني وكنت ببحث مرة عن اي طريق تاني لعلاج الأورام الليفية في الرحم وحضرتك ظهرتلي في نتايج البحث ولقيتك بتتكلم عن علاج الأورام الليفية بقسطرة الرحم قعدت أعيط كتيير لان حسيت ان ربنا باعتك ليا , وفعلا جيت العيادة عند سيادتك وشوفت تقاريري واشعاتي كلها وطمنتني ان ممكن اعالج الاورام دي من غير ما اشيل الرحم , وعملت العملية بقالي تقريبا سنتين وشوية وعاوزه أقول لحضرتك اني دلوقتي حاسة وكأن مكانش عندي أي حاجة أساسا قبل كده , ربنا يبارك في حضرتك ياااارب

google
Mohamed Emam
05/04/2021

ربنا يبارك في حضرتك دكتور سمير , انا كنت بموت من حبسة البول بسبب تضخم البروستاتا و كنت خايف من العملية الجراحية عشان مشاكلها اللي سمعت عنها ومن بعد القسطرة بفضل الله ثم دكتور سمير بقى تدفق البول سريع جدا الحمد لله ومجاليش احتباس تاني ربنا يبارك في سيادتك , حضرتك فخر للعرب والله

facebook
غزوان العبودي
recommends
23/02/2020

سلام عليكم ، عفوا دكتور انه عمري 30 عندي دولي ممكن اعرف تكلفة القسطرة انه اعزب غير متزوج،، جزيل الشكر .

google
Rasha T
26/09/2019

Amazing, talented and caring doctor. Very impressed with his care and dedication to his patients. Thank you!

Sitemap
يمكن متابعتي على
Copyright © 2022 Dr Samir Abdelghaffar. All Rights ReservedMade with ❤️ by Mednetiks.com