Share

طرق علاج تضخم البروستاتا الحميد

طرق علاج تضخم البروستاتا الحميد
31/07/2022
Share

يعد تضخم البروستات الحميد من أشهر الأمراض التي يمكن أن تصيب غدة البروستاتا، وقد أثبت العلم الحديث أن هناك العديد من الطرق والأساليب المتبعة في علاج تضخم البروستاتا الحميد، ولقد زادت هذه الطرق وتنوعت خاصة في الآونة الأخيرة، وفي هذا الموضوع نستعرض معًا أشهر هذه الطرق والتي من بينها ما يلي:

أدوية علاج تضخم البروستاتا، علاج تضخم البروستاتا بدون جراحة عن طريق القسطرة التداخلية والذي يعد احدث طرق علاج تضخم البروستاتا. 

ما هو علاج تضخم البروستاتا عند الرجال ؟

يتنوع ويعتمد علاج تضخم غدة البروستات حاليا على الأدوية والجراحة والأشعة التداخلية – العلاج بالقسطرة.

علاج تضخم البروستاتا الحميد بالادوية أو أدوية علاج تضخم البروستاتا

علاج تضخم البروستاتا بالأدوية وهو الأسلوب الأول المتبع والشائع؛ لعلاج أعراض تضخم البروستاتا وليس التضخم نفسه، مثل تلك الأدوية التي تعالج احتباس البول ، وتلك التي تستخدم للقضاء على أي التهاب يظهر في المسالك البولية كمضاعفات بعد الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد .

علاج تضخم البروستاتا بدون جراحة عن طريق القسطرة التداخلية أو علاج تضخم البروستاتا بالاشعة التداخلية

علاج تضخم البروستاتا بالاشعة التداخلية أو بالقسطرة يعتبر أأمن واحدث طرق علاج تضخم البروستاتا الحميد، ويعتمد على اللجوء للقسطرة العلاجية تمامًا مثل التي تستخدم في علاج شرايين القلب، ولكن في هذه الحالة يتم حقن وسد الشرايين المغذية للجزء المتضخم في البروستاتا بحبيبات طبية؛ مما يؤدي لضمور هذا الجزء المتضخم، واختفاء الأعراض، وكذلك الحفاظ على باقي الغدة سليمة.

تتميز عملية القسطرة بالآمان على المريض، ومناسبتها للعلاج في كبار السن ، وكذلك الحفاظ على القدرة الجنسية والخصوبة عكس ما يحدث مع الاستئصال الجراحي.

طرق علاج تضخم البروستاتا بالجراحة

يوجد العديد من الأساليب الجراحية المختلفة التي يتم بها علاج تضخم البروستاتا الحميد، وهي كالتالي:

١ – عملية استئصال البروستاتا بالمنظار من خلال قناة مجرى البول 

عملية ازالة البروستاتا بالمنظار تسمي هذه العملية ب Trans-Urethral Resection of the Prostate – TURP، وهي أكثر العمليات الجراحية انتشارًا واستخدامًا، حيث يتم من خلالها استئصال الجزء المحيط بمجرى البول من البروستاتا، وذلك عن طريق منظار جراحي يدخله الجراح من خلال مجرى البول الموجود في القضيب.

هذه العملية تتميز بالنتائج السريعة، وتحسن القدرة على إفراغ البول وتدفقه خلال أيام، ولكن لها العديد من المشاكل والمضاعفات يمكن التعرف عليها من  صفحة عملية استئصال البروستاتا بالمنظار.

٢ – عملية شق البروستاتا من خلال قناة مجرى البول

تسمي هذه العملية ب Trans-Urethral Incision of the Prostate – TUIP، وتُجرى هذه العملية لعلاج تضخم البروستاتا في مراحله المبكرة أو المتوسطة، أو في حالة وجود ما يمنع استئصال البروستاتا.

حيث يقوم الطبيب بإدخال منظار طبي من خلال قناة مجرى البول (الإحليل)، ثم يقوم بإحداث شقوق صغيرة في البروستاتا تؤدي إلى توسيع قناة مجرى البول؛ مما يسهل من تدفق البول أثناء عملية التبول.

٣ – عملية استئصال البروستاتا عن طريق فتح البطن

وتسمي هذه العملية ب Open Prostatectomy،و يمكن إجراء هذا النوع من العمليات في الحالات المتأخرة لتضخم البروستاتا ، والتي يكون فيها حجم البروستاتا كبيرًا جدًا، أو في حالة وجود ما يمنع استئصالها من خلال قناة مجرى البول، كوجود حصوات داخل المثانة البولية، ولكنها تتضمن حدوث نسبة أكبر من الأعراض الجانبية وقد يحتاج المريض إلى البقاء فترة في المستشفى، وقد يحتاج إلى نقل دم، ويتم إجراء هذه العملية الجراحية من خلال فتحة بالبطن يتم من خلالها استئصال الأجزاء الخارجية من البروستاتا.

ومع ذلك وبالرغم من كفاءة هذا النوع من العمليات في تحسين أعراض تضخم البروستاتا، إلا إنه يمكن أن يتسبب في ظهور العديد من المضاعفات؛ لذلك كان يتم اللجوء إليها في حالات محددة من البروستاتا شديدة التضخم، مثل:

  • وجود مشاكل بالانتصاب.
  • ظهور مرض السلس البولي.

كانت عملية استئصال البروستاتا تتم بالكامل من خلال فتح البطن، وهي الجراحة التقليدية السابقة قبل البدء والتوسع في استخدام المنظار الجراحي، ولكن مازالت تستخدم في بعض الحالات خاصة في التضخم الكبير لغدة البروستاتا الذي لا يصلح معه العلاج بالمنظار الجراحي، ويمكن الآن استبدال العمليتين بالعلاج الحديث للبروستاتا بالقسطرة الشريانية.

طرق علاجية أخرى لعلاج تضخم البروستاتا و الأعراض و المضاعفات الناتجة عنها

١- العلاج بالليزر الأخضر: إما عن طريق التبخير أو عن طريق الاستئصال بالليزر الأخضر.

٢- العلاج بموجات الميكروويف

٣- العلاج بالموجات الكهرومغناطيسية

٤- دعامات البروستاتا: وهي دعامات بلاستيكية أو معدنية؛ للحفاظ على مجرى البول.

ما هو احدث طرق علاج تضخم البروستاتا؟

يعتبر علاج تضخم البروستاتا بدون جراحة عن طريق القسطرة التداخلية هو احدث طرق علاج تضخم البروستاتا.

هل يمكن علاج تضخم البروستاتا بالأعشاب الطبية الطبيعية؟

يلجأ بعض المرضى إلى استخدام بعض الأعشاب الطبية الطبيعية لعلاج تضخم البروستاتا، والتي قد يكون لها أثر إيجابي على الأعراض ولكن تكمن مشاكلها غالبًا في الاختلاف على جدواها الطبي، والذي أثبتت بعض الأبحاث عدم وجود تأثير حقيقي لاستخدامها، وكذلك في صعوبة التحكم في الجرعات لضبط فاعلية العلاج.

مقالات هامة ذات صلة