الغدة الدرقية الطبيعية: الحجم والمكان والوظيفة

الغدة الدرقية المكان والوظيفة وهرمون الغدة

محتوى الصفحة

الغدة الدرقية Thyroid Gland من أهم الغدد الصماء فى جسم الإنسان حيث يقع على عاتقها إفراز الهرمونات التى تلعب الدور الرئيسى فى عمليات التمثيل الغذائى بالجسم (الأيض) وبالتالى فهى المتحكم الرئيسى فى معدلات الطاقة التى تتوزع على خلايا وأنسجة الجسم.

شكل ومكان الغدة الدرقية

  • شكل الغدة الدرقية يشبه الفراشة فى وضع الطيران ناشرة جناحيها بحيث تتكون من فصين (الايمن والايسر) يقسمهما نسيج البرزخ كل منهما كأنه جناح تلك الفراشة.

  • الغدة الدرقية موجودة فى مقدمة العنق عند قاعدة الرقبة (بالظبط أسفل الجزء المعروف بتفاحه آدم) ملتفة حول القصبه الهوائية.

  • لا يمكن الشعور بالغدة الدرقية أو تحسسها من خلال الرقبه إلا فى الحالات المرضية التى ينتج عنها مشكلة تضخم الغدة.

وظيفة الغدة الدرقية : ماذا تفعل؟

تقوم الغدة الدرقية بإفراز مجموعة من الهرمونات (هرمون الثيروكسين) والتي تتحكم في عملية التمثيل الغذائي (الأيض) والتحكم فيها، والتمثيل الغذائي هو عملية حيوية يتحول فيها الطعام الذي يتناوله الإنسان إلى طاقة تمكنه من القيام بالأنشطة الحيوية المختلفة، كما يتم استخدام هذه الطاقة في جميع أنحاء الجسم للحفاظ على عمل العديد من أجهزة الجسم على الوجه الصحيح.

لذلك الوظيفة الرئيسية لغدة الدرقية هى إنتاج هرمون الثايرويد (Thyroid Hormone) إلى مجرى الدم مباشرةً وينقسم إلى نوعين وهما :-

  • الثيروكسين Thyroxin ويعرف إختصاراً بـ T4 والذى تفرزه الخلايا الجريبية بالغدة وهو من أكثر الهرمونات التى يحتاجها جسم الإنسان فى عميات الأيض ، أكثر من ٨٠٪  من الطاقة الإفرازية للغدة الدرقية هو لهذا الهرمون فقط.
  • ثالث يود الثيرونين Triiodothyronine ويعرف إختصاراً بـ T3 وبالرغم من أنه يمثل أقل من العشرين بالمائة الباقية فقط من إفراز الغدة الدرقية إلا أن فعاليته أكبر بكثير من هرمون الثيروكسين ، فضلاً عن دور هذا الهرمون في عمليات التمثيل الغذائي إلا أنه يلعب دوراً كبيراً في العديد من الوظائف الفسيولوجية بالجسم كتنظيم عملية النمو وسرعة ضربات القلب وحرارة الجسم وغيرها.

 الغدة الدرقية تفرز هرمون اخر ولكن بنسب ضئية للغاية وهو هرمون الكالسيتونين (Calcitonin).
اشتراك الغدة النخامية وتأثيرها فى عمل الغدة الدرقية يجعلها عرضة لحدوث خلل فى وظائفها حالما يحدث أى إضطراب فى عمل ووظائف الغدة النخامية .

هرمون الغدة الدرقية 

  • بالنسبة للكربوهيدرات فهرمونات الغدة الدرقية تعمل على زيادة إنتاج وسرعة إيصال الجلوكوز إلى خلايا وأنسجة الجسم عن طريق زيادة تحلل مادة الجليكوجين المنتجه للجلوكوز.
  • بالنسبة للدهون تحفز تلك الهرمونات أيض الدهون وبالتالى تزداد كمية الأحماض الأمينية وتركيزها فى بلازما الدم ، تعد من أهم العمليات الحيوية التى يظهر فيها أهمية هرمونات الغدة الدرقية ففى حالة قصور إنتاج الهرمونات يزداد تركيز الدهون الثلاثية بنسب كبيرة جدا فى الدم وبالتالى تزداد معدلات الكوليسترول بشكل كبير.
  • تحفز هرمونات الغدة إنتاج مادة تسمى الأدينوسين ثلاثى الفوسفات وهى مصدر الطاقة الرئيسى اللازم لكافة العمليات الحيوية فى الجسم.
  • تزيد كذلك هرمونات الغدة الدرقية من إنتاج مادة الأنسلوين داخل خلايا البنكرياس.
  • تعمل على زيادة إستهلاك خلايا وأنسجة الجسم للأكسجين عدا خلايا الغدة نفسها.

 

الوظيفية الأساسية للهرمونين الرئيسيين للغدة الدرقية تنظيم وتحفيز عملية التمثيل الغذائى (الأيض) فى جميع خلايا وأنسجة الجسم كونها مصدر الطاقة الأول للجسم وبالتالى درجة حرارة الجسم كما يستمد منها الطاقه المطلوبة له فى أوقات النوم والراحة :

 تأثير هرمونات الغدة على العمليات الحيوية الأخرى بجسم الإنسان :

    • تؤثر على سلامة وثبات الجهاز العصبى كما أن الأعصاب تتذبذب بعدم ثبات مستويات إفراز هرموناتها فزيادتها تسبب العصبية والقلق المفرط بينما نقصها يسبب خلل فى القدرات الذهنية والعقلية.
    • هرمون T3 ينظم ويزيد ضربات القلب ومعدلات الانقباض والإنبساط كما أنه يقلل مقاومه الأوعيه الدموية ويوسعها مما يزيد من تدفق الدم بداخلها.
    • بالنسبة للحمل فلما كانت هرمونات الغدة تتحكم فى عمليات التمثيل الغذائى وبالتالى وصول المواد الغذائية إلى أنسجه الجسم فهى هامة للغايه لعملية تغذية الجنين ونموه خاصة المخ والجهاز العصبى له وبالذات فى الشهور الاولى حتى تبدأ الغدة الدرقية للجنين فى العمل والافراز ، وفى المقابل نقص هرموناتها قد يسبب تشوهات الأجنة 
    • تلعب دوراً هاماً فى عملية النمو خاصة للأطفال فتحفيز هرمون الثيروكسين لخلايا وأنسجة الجسم فى إنتاج البروتين ضرورى للغاية لذلك ، وعلى النقيض فحدوث أى خلل فى عمل هرمونات الغدة قدد يسبب تأخر النمو أو تشوهات للجنين.
    • لها دور كبير فى إنتظام الدورة الشهرية خاصة فيما يتعلق بميعاد حدوثها وكثافة الطمث.
    • تعمل على ثبات وزن الجسم فأى إنسان تعمل غدته الدرقية بمعدلات طبيعية لا يمكن أن يرتفع او ينخفض وزنه بصورة مفاجئة.
    • بالنسبة للعملية التناسلية فإن ثبات مستوي إفراز الغدة ضرورى للغاية لعملية الإنجاب بشكل طبيعى كما أن لها دور كبير فى نمو الحيوانات المنوية بالنسبة للرجل ، وعلى العكس من ذلك فأى خلل فى مستويات هرموناتها قد يسبب العقم.
    • وأخيراً تعمل الغدة الدرقية خاصة هرمون الكاسيتونين على مزيداً من التدفق لأيونات الكالسيوم داخل العضلات الهيكلية مما يحفز انتاج الطاقه داخلها ويؤثر على حركتها وإنقباضها وبالتالى تجديدها ، كذلك تحقيق التوزان فى مستويات الكالسيوم فى الجسم ومن ثم تثبيط الخلايا الهادمة للعظام ومنع تدفقها داخل الدم مباشرة خاصة للأطفال.

الغدة الدرقية عبارة عن عضو صغير الحجم يقع في مقدمة عنق الإنسان، ويلتف حول القصبة الهوائية، حيث إنها تشبه في شكلها الفراشة، وتعد الغدة الدرقية واحدة من الغدد الصماء والتي تصب إفرازاتها من الهرمونات في الدم مباشرة، حيث تصنع الغدة الدرقية هرمونات تساعد جسم الإنسان في التحكم في العديد من الوظائف الحيوية.
وعندما لا تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، يمكن أن يؤثر ذلك على الجسم بالكامل، فإذا كان جسمك يفرز الكثير من هرمونات الغدة الدرقية، فإن الإنسان قد يصاب بحالة تسمى فرط نشاط الغدة الدرقية (Hyperthyroidism)، وعلى الجانب الآخر إذا كان جسمك يفرز القليل من هرمونات الغدة الدرقية، فإن هذا يسمى قصور الغدة الدرقية(Hypothyroidism)، وكلتا الحالتين خطيرتين، ولابد من العلاج للحد من خطورتهما.

ولكن كيف تتحكم الغدة الدرقية في عملية التمثيل الغذائي الخاصة بك؟

تتحكم الغدة الدرقية في عملية التمثيل الغذائي الخاصة بك من خلال عدد من الهرمونات المحددة، وهي:

هرمون الثيروكسين T4 والذي يحتوي على أربع ذرات يوديد وهرمون T3 (ثلاثي يودوثيرونين، والذي يحتوي على ثلاث ذرات يوديد)، حيث يتم إنشاء هذين الهرمونين بواسطة الغدة الدرقية، ويخبران خلايا الجسم عن مقدار الطاقة التي يجب استخدامها.
وعندما تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، فإنها تحافظ على الكمية المناسبة من الهرمونات للحفاظ على معدل التمثيل الغذائي الخاص بك يعمل بالمعدل الصحيح.
ولكن هذا كله يتم تحت إشراف الغدة النخامية، والتي تقع في وسط الجمجمة أسفل الدماغ، حيث تراقب وتتحكم في كمية الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية في مجرى الدم، فعندما تشعر الغدة النخامية بنقص في هرمونات الغدة الدرقية أو ارتفاع في مستوى تلك الهرمونات، فإنها تقوم بتعديل الكميات بهرمونها الخاص، والذي يسمى بالهرمون المنبه للغدة الدرقية (TSH)، حيث يزيد إفراز هذا الهرمون في حالة نقص هرمونات الغدة الدرقية والعكس صحيح.