العلاج الدوائي والهرموني لاورام الرحم الليفية

“المشكلة الرئيسية فى العلاج الدوائى و الهرمونى هو عودة الأعراض مرة أخرى و زيادة حجم الورم الليفي الرحمى بعد التوقف عن أخذ هذة الأدوية “

  كيفية علاج الياف الرحم او الاورام الليفية بالادوية:

الادوية التقليدية المستخدمة في علاج الياف الرحم ومشاكل الورم الليفي:

العلاج بالادوية الياف الرحم

يوجد العديد من الأدوية الهرمونية المتداولة لعلاج أعراض الياف الرحم مثل نزيف والام الدورة الشهرية وتشمل أقراص منع الحمل (مثل اقراص ياسمين) التى تحتوى على هرمون البروجيسترون أو الإستروجين  والتى تعمل على تنظيم الهرمونات الأنثوية والتحكم فى عدد أيام الدورة الشهرية ولكن لا تقلل من كمية النزيف الرحمى والمهبلى أثناء الدورة الشهرية.

– يوجد ايضا أدوية أخرى مثل اللوبرن (دواء ليوبروليد leuprolide)  أو الديكابيبتيل تحدث حالة إنقطاع مؤقت للدورة الشهرية لدى السيدة وتختفى معها الدورة الشهرية طوال فترة علاج الأورام الليفية ويصاحب هذا حدوث بعض الضمور فى حجم الألياف الرحمية. للأسف لا يمكن الإستمرار على هذه أدوية الديكابيبتيل واللوبرون لفترات طويلة فبالإضافة لغلو ثمنها بصورة ملحوظة فهى تؤدى لأعراض جانبية مشابهة لفترة انقطاع الطمث وحدوث هشاشة بالعظام وفقدان للرغبة الجنسية واحساس بالحرارة و تغييرات مزاجية مثل الشعور بالإكتئاب . فور التوقف عن أخذ هذه الأدوية سرعان ما تعود اعراض النزيف الرحمى و المهبلى مرة أخرى وفى بعض الأحيان بصورة أسوأ من ذى قبل.

 مضار الادوية الهرمونية لمنع الحمل بصفة عامة:

تسبب زيادة في الوزن واحتباس للماء داخل الجسم

قد تؤخر الحمل لفترة تتراوح ما بين ٦ الي ٩ شهور بعد التوقف عنها

قد تسبب نزيف دموي بين الدورات الشهرية

في بعض الاحيان تسبب شعور عام بالاكتئاب

 دواء  اليوليبريستال اسيتيت او الفيبريستال FIBRISTAL (ليوبروليد Ulipristal Acetate):

ظهر مؤخرا علاج دوائي هرموني جديد اسمه يوليبريستال اسيتيت او فيبريستال FIBRISTAL او ايلا او ايلاوان (EllaOne or Ella) .  وقد اظهرت الابحاث الاولية ان عقار اليوليبريستال اسيتيت  يحسن الاعراض المرضية مثل ايقاف النزيف ويؤدي لحدوث بعضالانكماش للاورام الليفية في مكانها بدون ان تختفي. ويعمل هذا الدواء من خلال التأثير علي مستقبلات هرمون البروجيسترون الهام لنمو الاورام الليفية ولذلك يتسبب في بعض الاعراض الجانبية مثل ايقاف الدورة الشهرية تماما  وظهر اعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة في حوالي ١٠٪ من السيدات بصورة مؤقتة بالاضافة الي حدوث الام اسفل البطن والصداع مع بعض السيدات بالاخص مع طول فترة العلاج. اقصي مدة  للعلاج بهذا العقار هي ٣ اشهر ولذلك تعود الاعراض المرضية بعد فترة من التوقف عن تناول الاقراص.  يمنع استخدام دواء اليوليبريستال اسيتيت او الفيبريستال  اثناء الحمل والرضاعة حيث انه يستخدم ايضا كأحد ادوية منع الحمل.

– يمكن فقط إستخدام العلاج الدوائى لوقف الدوره لفترة مؤقته لمساعدة المريض فى تعويض الدم المفقود وتحسين حالات الأنيميا مثلا او للتحضير لعملية جراحية.

ادوية علاج الياف الرحم

– الكثير من السيدات يلجأن للمسكنات أو الأدوية المضادة للالتهابات مثل البروفين أو الفولتارين وذلك للتغلب على ألم البطن والحوض التى عادة ما تزداد أثناء فترة الدورة الشهرية.

– بعض الأدوية الأخرى التى تستخدم فى علاج أعراض الأورام الليفية هى أدوية مثل الدافلون لتخفيف إحتقان أوردة الحوض أو المسكنات التى تؤخذ فى حالة الألم الشديد وأشهرها البروفين.  بعض المريضات يستخدمن أدوية للحد من او محاولة وقف النزيف الرحمى والمهبلى مثل الكابرون والسايكلو كابرون والدايسينون ولكنها غالبا ما تفقد فاعليتها فى وقت ما ويخرج النزيف الرحمى عن السيطرة.

– كثير من المريضات يتناولن أقراص حديد تعويضية للحديد المفقود مع نزيف الدورة الشهرية قد تحتاج المريضة لنقل دم في حالة هبوط نسبة الهيموجلوبين لنسب خطيرة علي حياة وصحة المريضة .

 علاج الأورام الليفية – الياف الرحم بالأعشاب:

لا يوجد حاليا أى علاج بالأعشاب أو اعشاب معينة ثبت طبيا نجاحها فى علاج الأورام الليفية ( الياف الرحم) وفى بعض الأحيان تلجأ بعض المريضات لأخذ أعشاب وصفات طبية ليس لها أساس علمى على أمل تجنب العلاج الطبى مما يتسبب فى ضياع الوقت للمريضة وكبر حجم الأورام أو زيادة عددها. مزيد من التفاصيل تجدها في هذه الصفحة.

هل لديك أورام ليفية فى الرحم أو تليف فى الرحم ؟

الكثير من حالات الأورام الليفية  أو تليف الرحم يتم علاجها بنجاح بعد قسطرة الرحم و بدون فتح البطن

التعليقات

تعليق