استفسار طبي
 احجز استشارتك

طرق علاج دوالي الخصية بدون جراحة

 د. سمير عبد الغفار في 06/11/2020
طرق علاج دوالي الخصية بدون جراحة

ماذا يفعل المريض فور اكتشاف مشكلة دوالي الخصية؟ 

ماذا يجد المريض عند البحث عن علاج دوالي الخصية بدون جراحة؟

  • كما ذكرنا سابقا انه فور البحث عن علاج غير جراحي لدوالي الخصية يفاجأ الباحث بسيل من المعلومات التجارية عن علاجات بالأعشاب او علاج لدوالي الخصية بالحجامة او بالعسل او بخل التفاح.

  • يجد ايضا العديد من المواقع تحاصره بالجراحة على انها العلاج الوحيد لمشكلته او تشكك في جدوى العمليات الحديثة بالقسطرة ويجد نفسه مضطرا للجوء لعملية جراحية لعدم حصوله على المعلومات الكافية لاختيار العلاج الانسب له.

  • العلاجات المعترف بها علميا هي الجراحة سواء التقليدية او بالمنظار او بالميكروسكوب المكبر او العلاج بالقسطرة الوريدية لدوالي الخصية. اما فيما عدا هذا فهي علاجات غير مثبت جدواها علميا وعلى الارجح تهدف للتربح التجاري بصرف النظر عن تعطيل المريض عن تلقي العلاج السليم.

  • الطب تقدم ونعم هناك عمليات حديثة الان بدون جراحة: Varicocele Embolization Treatment

  • بالتأكيد ان الطب تطور بصورة كبيرة في السنين الاخيرة وتم استبدال العديد من العمليات الجراحية بعمليات حديثة قليلة الضرر مثل عمليات القسطرة والكثير من عمليات الاشعة التداخلية.  اهم الامثلة هي قساطر ودعامات القلب التي اصبحت بديلا هاما عن عمليات القلب المفتوح والتي كانت تعتبر البديل والخيار الوحيد لمرضى القلب وتماما مثل عمليات قسطرة الرحم التي بدأت تنتشر حاليا بصورة كبيرة وتستبدل الكثير من جراحات الرحم مثل عملية استئصال الرحم بالكامل بعملية غير جراحية ناجحة وامنه.

  •  مع هذا التطور الطبي الكبير ارتفع سقف توقعات المرضي وأصبح من حقهم البحث عن بديل للجراحة ومضاعفاتها في علاج دوالي الخصية او الخصيتين وبالأخص مشكلة القيلة المائية او التجمع المائي حول الخصية او مشكلة العقم التام للخصية الناجم عن ربط شريان الخصية او القناة المنوية بالخطأ اثناء الجراحة.

علاج دوالي الخصية عن طريق الأشعة التداخلية بدون جراحة

  • هي العلاج الاحدث والامن والاقل من ناحية المضاعفات حاليا.

  • هي عبارة عن عملية غير جراحية لا تحتاج الى تخدير كلي أو موضعي .. كافة التفاصيل في هذه الصفحة

كيف يختار المريض اسلوب علاج دوالي الخصية المناسب له؟

  • اختيار الاسلوب الامثل لعلاج دوالي الخصية قد يمثل مشكلة امام المريض الذي قد يجد نفسه في مفترق طرق بين الطب الحديث والطب التقليدي خاصة وان الاسلوبين الجراحي والغير جراحي كلاهما نتائجه متقاربة.

  •  في هذه الحالة يمكن مقارنة كلا الاسلوبين ووضع النقاط التالية في الاعتبار عند اتخاذ قرار العلاج:
    ١. نتائج علاج دوالي الخصية ونسبة النجاح
    ٢. نوع مضاعفات العملية وإذا ما كانت خطيرة او عالية المخاطر
    ٣. نسبة حدوث المضاعفات بعد العملية
    ٤. فترة النقاهة بعد العملية
    ٥. خبرة الطبيب المعالج
    ٦. تكلفة العملية ومناسبتها لإمكانياته المادية
    ٧. وجود دوالي على الناحية اليسرى (الشمال) أو اليمنى (اليمين)
    ٨. الحديث المباشر مع الطبيب المعالج والاستفهام عن كل المعلومات الغير واضحة.

نتائج علاج دوالي الخصية او الخصيتين

يختلف بعض الأطباء في جدوى علاج الدوالي وتأثيرها على خصوبة الرجل ولكن دراسات كثيرة اثبتت ان علاج الدوالي وعدم اهمالها او تركها يؤدى الى تحسين عدد وحركة والشكل الطبيعي للحيوانات المنوية بنسبة ٦٠٪ إلى ٧٠٪ من الحالات وحدوث الحمل في غضون سنة بعد العلاج سواء بالقسطرة او بالجراحة بنسبة ٣٠٪ إلى ٦٠٪ منها. ايضا أظهرت دراسة أميركية أخرى أن نسبة حصول حمل ترتفع من ٩٪ بدون علاج إلى ٣٦٪ بعد علاج الدوالي الموجودة بالخصية.

هل تحتاج للمساعدة؟

اطلب استشارتك او اتصل الان

تابعوني على

Copyright © Dr Samir Abdelghaffar, 2020
Proudly designed with Love by Mednetiks.com 
cross linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram