عمليات تخصص الاشعة التداخلية

عمليات تخصص الاشعة التداخلية والقسطرة

محتوى الصفحة

ماذا يعالج تخصص الأشعة التداخلية؟

تخصص الاشعة التداخلية يعالج الكثير من الامراض  مثله حاليا مثل تخصص الجراحة العامة ويوجد العديد من المشاكل والامراض التي يمكن علاجها مثل المشاكل الموجودة بالاسفل. اغلب هذه العمليات تعتبر تخصصات اكثر دقة وتحتاج للخبرة والممارسة من قبل استشاري الاشعة التداخلية. هناك متخصصين في مشاكل الكبد وهناك الاستشاري المتخصص في الاعصاب وهناك ايضا المتخصص في الاورام الليفية والدوالي او تضخم البروستاتا بالاضافة للمتخصصين في العظام والمفاصل.  

علاج الأورام الليفية (تليف الرحم) بالقسطرة طريق قسطرة الاشعة التداخلية:

أحد عمليات الاشعة التداخلية الشهيرة: هنا يستخدم استشاري الاشعة التداخلية القسطرة العلاجية للرحم لسد الشرايين المغذية للأورام الليفية بالرحم – الياف الرحم (التليفات الرحمية) ويؤدى ذلك إلى ضمورها واختفاء الأعراض نهائيا فيما يقرب من ٩٠٪ من الحالات. يعتبر الأسلوب الأمثل حاليا للكثير من مرضى النزيف الرحمي او نزيف الدورة الشهرية ومشاكل الأورام الليفية. يوجد صفحة خاصة عن قسطرة الرحم – علاج الورم الليفي بالاشعة التداخلية مع فيديو للشرح التفصيلي.

علاج تضخم البروستاتا بالاشعة التداخلية بالقسطرة:

أحد اهم عمليات الاشعة التداخلية حاليا: وهنا تستخدم القسطرة العلاجية لسد الشرايين الرئيسية المغذية لغده البروستاتا المتضخمة مما يؤدى إلى ضمورها واختفاء الأعراض لدى المريض بنسب نجاح مرتفعة مما يجنبه الجراحة تماما. يوجد صفحة خاصة للتعرف على تفاصيل علاج تضخم البروستاتا بالاشعة التداخلية والقسطرة مع فيديو شرح العملية وكيف تتم وما هي مميزاتها لكبار السن.

علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة بالليزر او بالتردد الحراري:

يمكن الدخول على صحفة علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة بالليزر او بالتردد الحراري لمعرفة كافة تفاصيل هذه العملية المذهلة وكيفية الاستفادة منها في علاج تضخم الغدة الدرقية.

علاج أورام الكبد بالتردد الحراري:

أحدث وأفضل علاج للكثير من حالات سرطان الكبد التي تنتشر في مصر وتعتمد على القتل الموضعي للورم بالحرارة بدون اللجوء للجراحة. يستخدم أيضا في علاج أورام وثانويات الرئة والعظام.

الحقن الشرياني للعلاج الكيميائي لأورام الكبد عن طريق قسطرة الاشعة التداخلية:

أحد أكثر عمليات الاشعة استخداما في مصر: هنا يستخدم استشاري الاشعة التداخلية القسطرة العلاجية للكبد لتوصيل جرعة العلاج الكيميائي مباشرة للورم السرطاني من خلال الشرايين المغذية له وبذلك تصل الجرعة مركزة للورم بدون تأثير مباشر او ضار على باقي الجسم كما يحدث في العلاج الكيميائي التقليدي.

تركيب دعامات المريء:

يلجأ استشاري الاشعة التداخلية لتركيب دعامة معدنية او مبطنة في الحالات المتقدمة من سرطان المريء وكذلك في حالة حدوث تسريب بعد جراحات المريء.

العينات الطبية من أغلب المناطق بالجسم:

ويتم ذلك من خلال ابرة رفيعة توجه بدقة كبيرة للمكان المطلوب منه العينة عن طريق التوجيه بأساليب التصوير الطبي مثل الموجات الصوتية (السونار – الترا ساوند) او الاشعة المقطعية.

الأشعة بالصبغة على الشرايين والأوردة (التصوير الوعائي):

وذلك لتشخيص انسداد أو ضيق بالأوعية الدموية ويتم عن طريق استخدام قسطرة طبية لحقن الصبغة ويمكن رؤية المشكلة عن طريق جهاز القسطرة (الأشعة).

علاج دوالي الساقين بالليزر والتردد الحراري:

يتم توجيه قسطرة طبية داخل الوريد المصاب وذلك بتوجيه الموجات الصوتية والدوبلر الملون ثم يغلق الوريد المسبب للدوالي من الداخل بالليزر أو التردد الحراري في خلال نصف ساعة وذلك بدلا من الفتح الجراحي وغلق الوريد من الخارج أو استئصاله.  ويمكن للمريض الذهاب للمنزل بعدها مباشرة .

الحقن الإسمنتي للفقرات الهشة بالعمود الفقري:

يستطيع استشاري الاشعة التداخلية حقن الفقرات الهشة بالعمود الفقري وبالأخص التي تتسبب بآلام شديدة للمريض بمادة إسمنتية طبية لتقوية الفقرة وعلاج الألم وذلك تحت توجيه الأشعة.

التوسيع الشرياني بالبالون بقسطرة الاشعة التداخلية للشرايين والاوردة الطرفية:

يستخدم هنا خبير الاشعة التداخلية القسطرة العلاجية (أحد أساليب الأشعة التداخلية المعروفة) لتوسيع ضيق أو انسداد الأوعية الدموية ببالون طبي تحت توجيه الأشعة.

تركيب الدعامة الطبية المعدنية والمبطنة باستخدام قسطرة الاشعة التداخلية:

تستخدم لنفس أسباب التوسيع بالبالون ولكن للحالات الأصعب والتي يوجد شك من استعمال التوسيع بالبالون فقط.

عملية تصريف السائل المراري من الجلد أو تركيب دعامة في حالة الانسداد المرارى:

عند فشل علاج انسداد القنوات المرارية بالمنظار الطبي ويتم تركيب قسطرة طبية من الجلد بتوجيه الأشعة لتصريف السائل المراري وذلك لإنقاذ حياة المريض ويتبع ذلك تركيب دعامة لعلاج الانسداد.

عملية السد الشرياني (الانصمام):

هو اسلوب علاجي وغير جراحي يعتمد على سد بعض الشرايين لعلاج النزيف الشديد او غلق الشرايين المغذية للأورام. يستخدم السد الشرياني في علاج حالات النزيف في أغلب أعضاء الجسم كما يتم أيضا استخدامه في حالات التضخم الشديد للطحال.

عملية تركيب أنبوب تغذية للمعدة من خلال الجلد:

يستطيع استشاري الاشعة التداخلية هنا تركيب الأنبوب البلاستيكي بالطريقة الحديثة تحت توجيه الأشعة وبدون الفتح الجراحي ويستخدم في الحالات التي تعاني من صعوبة أو عدم قدرة على بلع الطعام.

علاج دوالي الخصية بالقسطرة الوريدية:

علاج دوالي الخصية بالاشعة التداخلية بالحقن بالقسطرة هي أسرع عمليات الاشعة التداخلية حاليا وهي التطور الحديث لعمليات دوالي الخصية حيث يستطيع استشاري متخصص في الاشعة التداخلية غلق او سد الدوالي من الداخل باستخدام القسطرة العلاجية بدلا من عملية دوالي الخصية الجراحية  وربطها من الخارج والنتائج العلمية متطابقة في كلا الأسلوبين التداخلي والجراحي.

علاج تضخم الطحال بالقسطرة العلاجية والسد الشرياني (الانصمام) بقسطرة الاشعة التداخلية:

أحد عمليات الاشعة التداخلية الغير معروفة: والهدف من العملية هو ضمور جزء كبير من الطحال بدلا من استئصاله جراحيا خاصة في الحالات المتقدمة من تليف الكبد والتي يصعب فيها التدخل الجراحي لزيادة سيولة الدم ووجود خطورة على حياة المريض.