عمليات الاشعة التداخلية :ماذا نعالج؟

عمليات الاشعة التداخلية د سمير عبد الغفار

ماذا يعالج تخصص عمليات الأشعة التداخلية ؟

علاج الأورام الليفية (الياف الرحم) بالحقن والسد الشرياني (الانصمام) عن طريق قسطرة الاشعة التداخلية:

أحد عمليات الاشعة التداخلية الشهيرة: هنا يستخدم استشاري الاشعة التداخلية القسطرة العلاجية للرحم لسد الشرايين المغذية للأورام الليفية بالرحم – الياف الرحم (التليفات الرحمية) ويؤدى ذلك إلى ضمورها واختفاء الأعراض نهائيا فيما يقرب من ٩٠٪ من الحالات. يعتبر الأسلوب الأمثل حاليا للكثير من مرضى النزيف الرحمي او نزيف الدورة الشهرية ومشاكل الأورام الليفية  –  للمزيد من التفاصيل اضغط هنا. 

علاج تضخم البروستاتا (ضخامة البروستاتة) الحميد بالحقن والسد الشرياني (الانصمام) عن طريق قسطرة الاشعة التداخلية:

أحد اهم عمليات الاشعة التداخلية حاليا: وهنا تستخدم القسطرة العلاجية لسد الشرايين الرئيسية المغذية لغده البروستاتا المتضخمة مما يؤدى إلى ضمورها واختفاء الأعراض لدى المريض بنسب نجاح مرتفعة مما يجنبه الجراحة تماما   –  للمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

 علاج أورام الكبد بالتردد الحراري:

أحدث وأفضل علاج للكثير من حالات سرطان الكبد التي تنتشر في مصر وتعتمد على القتل الموضعي للورم بالحرارة بدون اللجوء للجراحة. يستخدم أيضا في علاج أورام وثانويات الرئة والعظام  – للمزيد من التفاصيل اضغط هنا

الحقن الشرياني للعلاج الكيميائي لأورام الكبد عن طريق قسطرة الاشعة التداخلية:

أحد أكثر عمليات الاشعة استخداما في مصر: هنا يستخدم استشاري الاشعة التداخلية القسطرة العلاجية للكبد لتوصيل جرعة العلاج الكيميائي مباشرة للورم السرطاني من خلال الشرايين المغذية له وبذلك تصل الجرعة مركزة للورم بدون تأثير مباشر او ضار على باقي الجسم كما يحدث في العلاج الكيميائي التقليدي – للمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

تركيب دعامات المريء: 

يلجأ استشاري الاشعة التداخلية لتركيب دعامة معدنية او مبطنة في الحالات المتقدمة من سرطان المريء وكذلك في حالة حدوث تسريب بعد جراحات المريء.

العينات الطبية من أغلب المناطق بالجسم:

ويتم ذلك من خلال ابرة رفيعة توجه بدقة كبيرة للمكان المطلوب منه العينة عن طريق التوجيه بأساليب التصوير الطبي مثل الموجات الصوتية (السونار – الترا ساوند) او الاشعة المقطعية.

الأشعة بالصبغة على الشرايين والأوردة (التصوير الوعائي): 

وذلك لتشخيص انسداد أو ضيق بالأوعية الدموية ويتم عن طريق استخدام قسطرة طبية لحقن الصبغة و يمكن رؤية المشكلة عن طريق جهاز القسطرة (الأشعة).

علاج دوالي الساقين بالليزر والتردد الحراري:

يتم توجيه قسطرة طبية داخل الوريد المصاب وذلك بتوجيه الموجات الصوتية والدوبلر الملون ثم يغلق الوريد المسبب للدوالي من الداخل بالليزر أو التردد الحراري في خلال نصف ساعة وذلك بدلا من الفتح الجراحي وغلق الوريد من الخارج أو استئصاله.  ويمكن للمريض الذهاب للمنزل بعدها مباشرة – للمزيد من التفاصيل اضغط هنا

الحقن الإسمنتي للفقرات الهشة بالعمود الفقري:

يستطيع استشاري الاشعة التداخلية حقن الفقرات الهشة بالعمود الفقري وبالأخص التي تتسبب بآلام شديدة للمريض بمادة إسمنتية طبية لتقوية الفقرة وعلاج الألم وذلك تحت توجيه الأشعة.

التوسيع الشرياني بالبالون بقسطرة الاشعة التداخلية للشرايين والاوردة الطرفية:

يستخدم هنا خبير الاشعة التداخلية القسطرة العلاجية (أحد أساليب الأشعة التداخلية المعروفة) لتوسيع ضيق أو انسداد الأوعية الدموية ببالون طبي تحت توجيه الأشعة.

تركيب الدعامة الطبية المعدنية والمبطنة باستخدام قسطرة الاشعة التداخلية:

تستخدم لنفس أسباب التوسيع بالبالون ولكن للحالات الأصعب والتي يوجد شك من استعمال التوسيع بالبالون فقط.

عملية تصريف السائل المراري من الجلد أو تركيب دعامة في حالة الانسداد المرارى:

عند فشل علاج انسداد القنوات المرارية بالمنظار الطبي ويتم تركيب قسطرة طبية من الجلد بتوجيه الأشعة لتصريف السائل المراري وذلك لإنقاذ حياة المريض ويتبع ذلك تركيب دعامة لعلاج الانسداد.

عملية السد الشرياني (الانصمام):

هو اسلوب علاجي وغير جراحي يعتمد على سد بعض الشرايين لعلاج النزيف الشديد او غلق الشرايين المغذية للأورام. يستخدم السد الشرياني في علاج حالات النزيف في أغلب أعضاء الجسم كما يتم أيضا استخدامه في حالات التضخم الشديد للطحال.

عملية تركيب أنبوب تغذية للمعدة من خلال الجلد: 

يستطيع استشاري الاشعة التداخلية هنا تركيب الأنبوب البلاستيكي بالطريقة الحديثة تحت توجيه الأشعة وبدون الفتح الجراحي ويستخدم في الحالات التي تعاني من صعوبة أو عدم قدرة على بلع الطعام.

عملية سد وريدي (إنصمام) لعلاج دوالي الخصية بالقسطرة واللولب المعدني:

أحد أسرع عمليات الاشعة التداخلية: وهي التطور الحديث لعمليات دوالي الخصية حيث يستطيع استشاري متخصص في الاشعة التداخلية غلق او سد الدوالي من الداخل باستخدام القسطرة العلاجية بدلا من الفتح الجراحي وربطها من الخارج والنتائج العلمية متطابقة في كلا الأسلوبين التداخلي والجراحي.

علاج تضخم الطحال بالقسطرة العلاجية والسد الشرياني (الانصمام) بقسطرة الاشعة التداخلية:

أحد عمليات الاشعة التداخلية الغير معروفة: والهدف من العملية هو ضمور جزء كبير من الطحال بدلا من استئصاله جراحيا خاصة في الحالات المتقدمة من تليف الكبد والتي يصعب فيها التدخل الجراحي لزيادة سيولة الدم ووجود خطورة على حياة المريض.

أرسل إستشارتك الآن
الفريق المصري البريطاني لعمليات الاشعة التداخلية

سيتم الرد عليك خلال ٤٨ ساعة

رأيك يهمني - اكتب تعليقك بالأسفل

© موقع د. سمير عبد الغفار  ٢٠١٨  |  جميع الحقوق محفوطة.

.Copyright 2018 Dr. Samir Abdelghaffar | All Rights reserved ©

Designed and Powered by MedArt Productions