علاج تضخم البروستاتا بالاعشاب

علاج تضخم البروستاتا بالاعشاب الطبية الطبيعية

علاج تضخم البروستاتا بالاعشاب الطبية الطبيعية :

بعض المرضى يلجأ الى العلاج عن طريق الاعشاب الطبية او مستخلصات الاعشاب الطبيعية لعلاج اعراض تضخم غدة البروستاتا الحميد.

التقارير الواردة عن العلاج بهذه الاعشاب متضاربة ولكن بعضها محل الدراسة حاليا بالأبحاث الطبية ومن هذه الاعشاب:علاج تضخم البروستاتا بالاعشاب الطبية ساو بالميتو

مستخلص البلميط المنشاري او الساو بالميتو  Prostate Treatment with Saw Palmetto :مازالت التقارير الطبية عن علاج تضخم البروستاتا بالأعشاب وبالأخص هذا العلاج مختلفة ومتناقضة ولكن تشير بعض الدراسات الى أن هذا العشب يؤثر على الهرمونات الذكورية مما يقلص من حجم البروستاتا نظرا لتوقف تحويل هرمون التستوستيرون الى الهرمون المسئول عن تضخم غدة البروستاتا.

  • أحد الاعراض الجانبية الهامة للبلميط المنشاري او الساو بالميتو هو زيادة سيولة الدم وزيادة فرص النزف ولذا يجب تنبيه المريض الى ذلك وبالأخص اذا كان على وشك اجراء جراحة.
  • الليكوبين Lycopene : هي مادة مضادة للأكسدة (Anti-oxidant) من عائلة الكاروتين موجودة في الطماطم والبطيخ تفيد بعض الابحاث الطبية الاولية ان استخدامها بانتظام يؤدي لانخفاض حجم غدة البروستاتا وتحسين الاعراض بالإضافة الى تراجع فرص حدوث سرطان بالبروستاتا.
  • ازهار الصبار : تساعد على منع التهابات المسالك البولية وكذلك منع تكون حصوات الكلي.
  • نبات البطباط Polygonum Cuspidatum : يقلل من فرص الالتهابات البولية او حدوث سرطان البروستاتا.
  • مستخلص البيتا- سيتوستيرول Beta-Sitosterol extract : على الرغم من عدم توافر الادلة العلمية ولكن يعتقد البعض انه يقلل من تضخم انسجة البروستاتا.
  • مستخلص نبات القراص ويسمى ايضا شعر العجوز او الحريقة او القريص Urtica / Nettle Extract.
  • مستخلص البيجيوم Pygeum : يحتوي على بعض المواد الكيميائية التي قد تقلص من حجم البروستاتا.
  • مستخلص حبوب اللقاح الجاودار Rye grass extract: قد يكون له تأثير على تقليل اعراض تضخم البروستاتا ولكن بالتأكيد ليس له تأثير على التضخم نفسه.
  • مستخلص الزنجبيل او الجنزبيل: ليس له دور في علاج تضخم البروستاتا الحميد ولكن بعض الابحاث تشير الى فائدته في علاج سرطان البروستاتا الخبيث.

لماذا يلجأ بعض المرضى إلى علاج تضخم البروستاتا بالاعشاب الطبيعية ؟

  • تضخم غدة البروستاتا الحميد تعتبر مشكلة شائعة للغاية وبالأخص لدى كبار السن.
  • الكثير من المرضى يلجأ الي علاج البروستاتا بالأعشاب لأنه يخشى اللجوء الى جراحات البروستاتا سواء الجراحات التقليدية او بالمنظار بسبب المضاعفات التي تحدث بعدها مثل النزيف الشديد او مشاكل العجز الجنسي والانتصاب او السلس البولي بدون العلم بالبدائل الطبية الحديثة.
  • البعض يلجأ الى العلاج الدوائي والبعض يحاول اللجوء الى علاج تضخم البروستاتا بالأعشاب الطبية الطبيعية تجنباً للمواد الكيميائية او صبغات الطعام الموجودة في الادوية.
  • والبعض يبحث عن وصفات من الطب الشعبي البديل مثل محاولة العلاج بالغذاء او بالحبة السوداء او بالبصل او بالعسل بالإضافة الى علاج تضخم البروستاتا بالأعشاب البعض الاخر من المرضى قد يلجأ لأساليب غير تقليدية في تضخم البروستاتا تماما مثل اللجوء الى ما يسمى بالطب النبوي لعلاج البروستاتا المتمثل في العلاج بالقران او بالرقية الشرعية او الحجامة.
  • قد لا يعلم الكثير بوجود أحدث علاج طبي عالمي وهو علاج تضخم البروستاتا الحميد عن طريق الحقن الشرياني بالقسطرة – قسطرة البروستاتا  وهو ما يفسر لماذا يلجأ المرضى الى الطب البديل.

ما هي حقيقة علاج تضخم البروستاتا بالطب الشعبي البديل مثل العسل ؟

لم يثبت علميا حتى الان صحة او نجاح اي علاج بالوصفات الخاصة بالطب الشعبي البديل مثل العلاج بالغذاء او علاج تضخم البروستاتا بالعسل او بالحبة السوداء او حتى العلاج بالبصل كما يحاول البعض.

هل يمكن علاج تضخم البروستاتا  بالطب النبوي او بالحجامة ؟

ادعاء البعض علاج تضخم البروستاتا بالطب النبوي او العلاج بالحجامة او العلاج من خلال الرقية الشرعية بالقران غير مثبت ولم يثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه كان يعالج مشكلة تضخم البروستاتا بالقرآن او الحجامة او حتى الرقية الشرعية ولم يرد ذلك عنه في اي من كتب التراث والسنة ونعوذ بالله ان نكون من اصحاب البدع.  ومشكلة هذه العلاجات ان بعضها يروج له للعامة بدون اي سند علمي مما يؤدي الى تأخر علاج المريض وتفاقم حالته وهو عكس ما امر به الاسلام من خلال حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: تداوا عباد الله فإن الله تعالى لم يضع داء إلا وضع له دواء غير داء واحد وهو الهرم.

أرسل إستشارتك الآن
الفريق المصري البريطاني لعمليات الاشعة التداخلية

سيتم الرد عليك خلال ٤٨ ساعة

رأيك يهمني - اكتب تعليقك بالأسفل

© موقع د. سمير عبد الغفار  ٢٠١٨  |  جميع الحقوق محفوطة.

.Copyright 2018 Dr. Samir Abdelghaffar | All Rights reserved ©

Designed and Powered by MedArt Productions