علاج تضخم البروستاتا بدون جراحة بالقسطرة | قسطرة البروستاتا

علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة وبدون جراحة

أحدث طرق علاج تضخم البروستاتا بدون جراحة بالقسطرة وكيف تتم ؟

  • علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة العلاجية او قسطرة البروستاتا (احد عمليات تخصص الاشعة التداخلية) يعتبر ثورة طبية حديثة في مجال علاج مشاكل البروستاتا المتضخمة.
  • حتى فترة قريبة كان علاج تضخم البروستاتا الحميد عن طريق اسلوبين رئيسين وهما العلاج بالأدوية والعلاج عن طريق الاستئصال الجراحي وازالة الجزء المتضخم عن طريق المنظار، وفي حالة فشل المنظار الجراحي او التضخم الكبير لغدة البروستاتا كان الحل هو استئصال البروستاتا بالكامل عن طريق فتح البطن.
  • كانت ومازالت المشكلة الرئيسية للجراحة هي كبر سن الكثير من المرضى ممن يعانون من أمراض السكر وارتفاع ضغط الدم وكذلك امراض القلب او الكلى، وفي هذه الحالات تمثل الجراحة او التخدير خطورة على المريض قد تصل الى خطر الوفاة.
  • لذلك ومنذ ٧ اعوام بدأ استخدام القسطرة العلاجية – قسطرة البروستاتا في علاج التضخم الحميد لغدة البروستاتا عن طريق حقن حبيبات طبية صغيرة لسد الشرايين المغذية للجزء المتضخم في غدة البروستاتا مما يساعد على ضمور هذا التضخم وتراجع الاعراض المرضية.

العلاج عن طريق قسطرة البروستاتا العلاجية بتوجيه الاشعة التداخلية هو أحدث طرق علاج تضخم البروستاتا في العالم وقد بدأ انتشاره بسرعة غير مسبوقة بعد نشر العديد من الابحاث والدراسات الطبية التي اثبتت نجاح القسطرة التداخلية في علاج تضخم البروستاتا بدون جراحة بنسبة نجاح عالية للغاية تصل الى اكثر من ٩٠٪ من الحالات مع انخفاض كبير في المضاعفات والاعراض الجانبية  مقارنة بمخاطر العمليات الجراحية كما كان يحدث في السابق.

قسطرة البروستاتا لعلاج تضخم البروستاتا

دكتور سمير عبد الغفار الخبير البريطاني المصري في القسطرة العلاجية والاستشاري في لندن هو احد رواد استخدام تقنية قسطرة البروستاتا التي تعد من افضل الطرق الحديثة لعلاج مشكلة التضخم الحميد للبروستاتا.

كيفية علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة وتجنب التدخل الجراحي :

قسطرة البروستاتا د سمير عبد الغفار

  • يتميز علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة  العلاجية او التداخلية (مثل كل العمليات التي تتم عن طريق القسطرة العلاجية) بالأمان التام وبالأخص للمرضى من كبار السن ومرضى القلب والسكر حيث تجنبهم التخدير الكلي وبعض المضاعفات الشائعة لجراحة استئصال البروستاتا مثل التهاب المثانة او نزيف ما بعد العملية و تجنبهم الام الجراحة بالإضافة الى خروج المريض من المستشفى في نقس اليوم وسرعة الشفاء والتعافي من مشكلته المرضية.
  • القسطرة هي أنبوب بلاستيكي رفيع جدا يتم ادخاله من خلال فتحة صغيرة لا تتعدى ال ٢ مليمتر في الشريان الرئيسي بأعلى الفخذ (مثل قسطرة القلب)، يتم حقن صبغة طبية ورؤية شرايين منطقة الحوض المغذية للجزء المتضخم في البروستاتا عن طريق التصوير بالأشعة ثم توجه القسطرة الصغيرة الى هذه الشرايين لغلقها عن طريق الحبيبات الطبية الخاصة.
  • يؤدي انقطاع الدم عن الجزء المتضخم في البروستاتا الى ضموره وتراجع الاعراض المرضية وبالأخص أعراض انسداد مجرى البول بدون جراحة في فترة وجيزة.
 
  • من أهم مزايا علاج البروستاتا (البروستاتة – البروستات) بالحقن عن طريق القسطرة الشريانية التداخلية (علاج تضخم البروستاتا بدون جراحة) هو تجنب المريض مضاعفات الجراحة المعروفة ومن أهمها النزيف الدموي والالتهابات بعد الجراحة وعدم القدرة على الانتصاب والعقم وفي احيان كثيرة السلس البولي (عدم القدرة على التحكم في البول).
  • تكلفة قسطرة البروستاتا قد تكون مقاربة او اعلي من الجراحة ولكن توفر على المريض ايضا تكلفة الاقامة في المستشفي وعلاج المضاعفات.
  • يقوم الدكتور سمير عبد الغفار استشاري الاشعة التداخلية في بريطانيا والخبير في مجال القسطرة العلاجية والاشعة التداخلية مع باقي اعضاء الفريق الطبي بإجراء عمليات علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة و بدون جراحة في لندن بالمملكة المتحدة والقاهرة وقريبا في المملكة السعودية والامارات العربية المتحدة.
 

ما هو السد الشرياني؟ 
السد الشرياني هو احد العمليات الحديثة التي تعتمد على سد اي شريان بالجسم يتسبب في مشكلة مرضية مثل نزيف حاد او مزمن او شريان يغذي عضو مريض او ورم سواء حميد او خبيث ويتم ذلك من خلال قسطرة رفيقة يتم توجيهها داخل الجسم تحت الاشعة.

نتائج ومميزات العلاج بقسطرة البروستاتا التداخلية بدون جراحة :  لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

الاعراض الجانبية والمضاعفات المحتملة  لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

كيفية التحضير لعمل قسطرة البروستاتا :  لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

تفاصيل وخطوات عمل قسطرة البروستاتا  لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

أرسل إستشارتك الآن
الفريق المصري البريطاني لعمليات الاشعة التداخلية

سيتم الرد عليك خلال ٤٨ ساعة

رأيك يهمني - اكتب تعليقك بالأسفل

© موقع د. سمير عبد الغفار  ٢٠١٨  |  جميع الحقوق محفوطة.

.Copyright 2018 Dr. Samir Abdelghaffar | All Rights reserved ©

Designed and Powered by MedArt Productions