علاج تليف الرحم ( الاورام الليفية – الياف الرحم ) بالاعشاب او بالشاي الاخضر

علاج تليف الرحم الاورام الليفية الياف الرحم بالاعشاب

هل يوجد حاليا علاج ناجح للورم الليفي عن طريق الأعشاب الطبيعية أو بالحلبة ؟

  • أغلب علاجات تليف الرحم او الورم الليفي عن طريق الأعشاب الطبيعية أو الغذائية بالحلبة أو حتى العلاج بالسواك أو بالحجامة لم يثبت طبيا نجاحها في علاج الياف الرحم وللأسف فقد تم استغلال رغبة الكثير من السيدات الاتي تعانين من مشاكل الورم الليفي او تليف الرحم في تجنب الجراحة وتسويق مستحضرات واعشاب طبيعية غير موثقة وغير امنة بهدف الربح المادي.
  • وما زاد الطين بلة هو انتشار هذه الاعلانات على الانترنت والمنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي و فيديو علي اليوتيوب لمحاولة نشر معلومات مغلوطة عن كيفية علاج الاورام الليفة بالأعشاب. لم يثبت او يسجل حتى الان طبياً من خلال اي بحث موثق عالي الجودة أو دراسات طبية نجاح وامان هذه المستحضرات او الاعشاب الطبية في علاج الاورام الليفية. المشكلة الاكبر هي اعتماد هذه السيدات على هذه المستحضرات والاكتفاء بها بعيدا عن متابعة طبيب متخصص مما يؤدي لتفاقم الحالة وتأخر البدء في العلاجات الطبية السليمة.

"الخوف من مضاعفات الجراحة وفقدان الرحم وعدم الدراية بالأساليب العلاجية الحديثة مثل قسطرة الرحم يدفع المريضة للبحث عن طرق علاج غير آمنة و غير فعالة مثل العلاج بالأعشاب"

د. سمير عبد الغفار Tweet

هل يمكن علاج الورم الليفي الرحمي عن طريق الشاي الاخضر؟

علاج تليف الرحم بالاعشاب والشاي الاخصرالاستثناء الوحيد لفشل الاعشاب الطبية في علاج الاورام الليفية بصورة امنة وموثقة طبياً هو مادة مستخرجة من الشاي الاخضر (Green tea Epigallocatechin Gallate EGCG) وليس كما هو مفهوم بشرب الشاي الأخضر. تشير الابحاث الطبية المبدئية حاليا الي نجاح مستخرج او مستخلصات من الشاي الاخضر في تراجع اعراض الورم الليفي في الرحم. لكن الأمر يستلزم اجراء تجارب سريرية على أعداد أكبر من السيدات المتطوعات من أجل معرفة فوائد هذه المستخلصات والتأكد من صلاحياتها وأمانها على صحة المريضة.

لماذا تلجأ السيدات للطب البديل في علاج الياف او تليف الرحم؟

  • الكثير من السيدات تعاني من مشاكل وأعراض الورم الليفي في الرحم اورام – الياف – تليف الرحم – ليفة الرحم ). بعضهن يعتقد أن هذه الأعراض هي جزء من التقدم في العمر او انها حالة نفسية او مؤقته! ولكن عندما تزيد الاعراض المرضية وبالأخص مع حدوث زيادة كبيرة في كمية الدماء المفقودة مع الدورة الشهرية او وصولها لمرحلة النزيف الشديد تبدأ المريضة رحلة البحث عن العلاج.
  • الكثير من اطباء النساء والتوليد يبدأ مع المريضة بالعلاجات الدوائية وكثيرا ما تنجح بعض الادوية مثل الكابرون او الدايسينون او الهرمونات المنظمة للدورة في السيطرة على الاعراض ولكن بصفة مؤقتة ومفعولها ضعيف نسبياً، وغالبا ما تنتهي بالفشل. في هذه الحالة يعرض اخصائي او اخصائية امراض النساء على المريضة الاختيار الجراحي والذي لا يخرج عادة عن استئصال الرحم بالكامل او ازالة الورم الليفي او مجموعة الالياف كل على حدة قدر المستطاع من خلال عملية جراحية واحدة.
 

  • مضاعفات جراحة الاورام الليفية او تليف الرحم معروفة مثل احتمالية فقدان الرحم والحرمان من الحمل والانجاب أو حدوث التصاقات بالبطن ! هذه المخاوف تدفع المريضة دائما للبحث عن بدائل علاجية اخرى غير الجراحة، مثل الاعشاب الطبية الطبيعية او النظام الغذائي باستخدام العسل والحلبة والسواك والشاي الاخضر، او كما يحب البعض تسميتهم بالطب البديل.
  • بعض المريضات ايضاً يحاولن العلاج عن طريق الحجامة أو اللجوء للرقية الشرعية والقرآن وما يسميه البعض بالطب النبوي في محاولة للابتعاد عن الجراحة واعتقاداً منهم ان استخدام هذه الطرق محبب دينياً.

هل يوجد علاج طبي غير جراحي فعال ومثبت طبيا لعلاج الاورام الليفية بنجاح؟

نعم بالفعل وقد تطور الطب بالفعل بصورة مذهلة خلال ال ٢٠ عام الماضية بحيث اصبح من الممكن علاج الكثير من الحالات عن طريق اساليب غير جراحية مثل علاج تليف الرحم (الاورام الليفية) بالقسطرة وهي علاجات ناجحة للغاية وموجودة في الكثير من المستشفيات ولكن تحتاج الى استشاري خبير ومتمرس في اجرائها.

هل قسطرة الرحم تعتبر علاج طبي بديل؟​

  • قسطرة الرحم من أحدث طرق علاج الطبية الأورام الليفية في الرحم بدون جراحة، ولا تعتبر القسطرة من الطب البديل لكنها عملية قسطرة علاجية حديثة تستبدل حاليا العمليات الجراحية وهي وأحد أهم عمليات تخصص الاشعة التداخلية. ويعتمد العلاج على ادخال قسطرة شريانية من اعلى الفخذ لتصل الى شرايين الاورام الليفية وتسدها تحت توجيه الاشعة فتضمر وتختفي الاعراض المرضية في معظم الحالات مع الاحتفاظ بالرحم و الحفاظ على فرص الحمل والانجاب.

هل يوجد علاج طبي ناجح للأورام الليفية في الرحم عن طريق ما يسمي بالطب النبوي او بالقران؟

علمنا الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) عدة اشياء هامة فيما يخص الصحة والتداوي فأمرنا دائما بالأخذ بأسباب الشفاء والسعي وراء العلم ولم يأمرنا بالتواكل واغفال العلاج والدواء سعياً للشفاء. فعن أسامة بن شريك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
 تداووا يا عباد الله فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء إلا داء واحدا الهرم 
والحديث الصحيح عندما قال: أنتم أعلم بأمور دنياكم
بعد الاخذ بالأسباب يأتي دور الدعاء والتضرع لله وإخراج الصدقات من اجل نجاح العلاج والشفاء الذي يأتي بإذنه فالدعاء ايضاً سبب يدفع البلاء وقد علمنا ايضا الرسول (صلى الله عليه وسلم) المداومة على الاستغفار و عدم الاسراف في الطعام ولا يمنع من قرائه القرآن او الرقية الشرعية او تناول اغذية صحية او العسل بشرط الا تكون السيدة مصابة بداء السكري الذي يحتاج الى استشارة طبيب مختص.

خلاصة القول لابد من الاستعانة بالله دائماً في امور دنيانا واخرتنا ولكن الاعتماد فقط على قرائه القران او الرقية الشرعية او الحجامة بدون الاخذ بالأسباب العلمية فهذا الكلام محض افتراء على رسول الله (صلى الله عليه وسلم)  بل كان يعلمنا اهمية العلم وكرم العلماء (من سلك طريقا يبتغي فيه علما سهل الله له طريقا الى الجنة). 

أرسل إستشارتك الآن
الفريق المصري البريطاني لعمليات الاشعة التداخلية

سيتم الرد عليك خلال ٤٨ ساعة

رأيك يهمني - اكتب تعليقك بالأسفل

© موقع د. سمير عبد الغفار  ٢٠١٨  |  جميع الحقوق محفوطة.

.Copyright 2018 Dr. Samir Abdelghaffar | All Rights reserved ©

Designed and Powered by MedArt Productions

علاج اورام الرحم الليفية في مستشفي السعودي الالماني أثناء زيارة دكتور سمير عبد الغفار

زيارة دكتور سمير عبد الغفار الى  مستشفي السعودي الالماني بالقاهرة قادما من لندن يوم ٢٨ ابريل ٢٠١٨ ولمدة ٣ ايام فقط.