اعراض دوالى الخصية

اعراض دوالي الخصية ومشاكل الدوالي

أعراض ومشاكل دوالي الخصية

أعراض دوالي الخصية او الخصيتين ومشاكل حدوثها تظهر فقط في ٣٥٪ من الحالات اما نسبة ال ٦٥٪ الباقية فلا يوجد لديها عامة أي اعراض او شكاوى مرضية من الدوالي ولا تحدث أي مشاكل او مضاعفات ويتم اكتشافها بالصدفة اثناء الكشف الدوري او من خلال الفحوصات الطبية للالتحاق بالكليات العسكرية او التجنيد.
الاعراض المرضية:
١. ألم في الخصية: وعادة ما يكون حاد او شعور بالثقل في خصية واحدة او في الخصيتين ولكن في الاغلب يبدأ في الناحية اليسرى ويزداد الألم مع الوقوف المستمر او مع المجهود وكذلك يزيد مع مرور الوقت أثناء اليوم ولكن يخف هذا الالم مع الاستلقاء على الظهر في السرير.
٢. كتلة او جسم غريب في الخصية: بسبب وجود مجموعة من الاوردة المنتفخة. غالبا ما تكون هذه الأوردة أعلي الخصية وكثيرا ما تسبب اختلاف ملحوظ في حجم الخصيتين.
٣. تأخر الحمل والأنجاب: وذلك بسبب تأثير دوالي الخصية على الحيوانات المنوية كما نرى في تحليل السائل المنوي.

  • عندما تحدث اعراض دوالي الخصية يمكن ان يتم التشخيص والتأكد بفحص المريض السريري (الإكلينيكي) وهو واقف في غرفة دافئة ويمكن رؤية الدوالي الكبيرة ظاهرة بالعين المجردة وجس الأوردة المتوسعة حول الحبل المنوي والخصية مما يعطى الإحساس بأن الخصية تحتوي عن كيس من الديدان.
  • أما إذا كانت الدوالي صغيرة الحجم فيطلب من المريض الحزق وكأنه يتبرز وذلك يدعى مناورة فلزلفا فيزيد حجم تلك الأوردة وتنتفخ مما يسهل عملية تشخيصها.
    وللتأكد من التشخيص يتم فحص المريض بالموجات فوق الصوتية (السونار) والدوبلر الملون على كيس الصفن والحبل المنوي وقياس حجم الخصية وقطر الأوردة وكذلك رؤية وتشخيص الارتجاع (جريان الدم العكسي) داخلها عند الحزق. إذا ما كان حجم الأوردة ٣ ملليمتر أو أكثر فذلك عادة يؤكد وجود دوالي. يمكن ايضا تشخيص وجود دوالي في حالة وجود ارتجاع بدون ظهور الدوالي بشكل واضح.
  • يمكن تصنيف الدوالي الي درجات من خلال الفحص الطبي وفحص الموجات فوق الصوتية والدوبلر الملون وذلك حسب تفاقم الحالة. ويمكن ان يتم تقسيم الدوالي إلى صغيرة ومتوسطة وكبيرة او تقسم الي دوالي من الدرجة الاولى او الثانية او الثالثة. في اغلب الحالات لا تحتاج الكثير من حالات الدوالي من الدرجة الاولي او الثانية الي العلاج.
  • قد يحتاج المريض الي عمل تحليل سائل منوي لتحديد مدي تأثير الدوالي الخصية وإذا ما كانت السبب في حدوث العقم (عقم) او تأخر في الانجاب.
  • المضاعفات من الممكن ان تحدث من مشكلة الدوالي نفسها او في بعض الاحيان من مضاعفات الجراحة.
  • تحتاج الحيوانات المنوية الي درجة حرارة اقل من الدرجة الطبيعية للجسم لتكون في اوج نشاطها. كما ذكرنا يمكن ان تتسبب دوالي الخصية في حدوث عقم نظراً لارتفاع الحرارة في الخصية والتأثير السلبي على تكون الحيوانات المنوية (النطاف) او نشاطها وشكلها الطبيعي مما ايضا يؤثر على فرص الحمل والانجاب. التفاصيل الطبية عن اختبار السائل المنوي والعقم هنا.
  •  يمكن في حالات نادرة وعند الاهمال التام للحالة حدوث ضمور بالخصية بلا رجعة ولا يمكن علاجه في هذه المرحلة المتأخرة.

كثيرا ما يسأل الطبيب هل تؤثر الدوالي على الانتصاب ام لا والاجابة هي انها لا تؤثر على انتصاب القضيب لأنها عملية منفصلة عن التأثير عن السائل المنوي او القدرة على الحمل والانجاب فحتى إذا اصيب المريض بالعقم فلا يعني هذا عدم قدرته على الانتصاب.

أرسل إستشارتك الآن
الفريق المصري البريطاني لعمليات الاشعة التداخلية

سيتم الرد عليك خلال ٤٨ ساعة

رأيك يهمني - اكتب تعليقك بالأسفل

© موقع د. سمير عبد الغفار  ٢٠١٨  |  جميع الحقوق محفوطة.

.Copyright 2018 Dr. Samir Abdelghaffar | All Rights reserved ©

Designed and Powered by MedArt Productions

زيارة دكتور سمير عبد الغفار للقاهرة قادما من لندن

زيارة دكتور سمير عبد الغفار الى  مستشفي السعودي الالماني بالقاهرة قادما من لندن يوم ٢٨ ابريل ٢٠١٨ ولمدة ٣ ايام فقط.

برجاء تاكيد مواعيد العمليات لضيق فترة الزيارة من خلال الاتصال برقم العيادة