الدورة الدموية فى الجسم منقسمة الى:

الدورة الدموية في الجسم

١. شرايين تنقل الدم من القلب إلى الجسم
٢. أوردة  تنقل الدم من الجسم الى القلب.
٣. القلب وهو بمثابة محطة ضغط مركزية أو موتور يضخ الدم الى الجسم ويستقبل الدم القادم من الجسم ليعيد توزيعه مره أخرى الى الأعضاء المختلفة منها الرئة لاكتساب الأكسجين ومنها الكلى والكبد للتنقية من المواد الضارة والسامة.

كما ذكر فالأوردة وهي ذات جدار رفيع قابل للتمدد (مقارنة بالشرايين ذات الجدار السميك القوى والمرن) تنقل الدم من أعضاء وأجزاء الجسم المختلفة إلى القلب وفي حالة نقل الدم من الساقين مثلا فالدم يتجه عكس الجاذبية الأرضية للوصول له.  للمساعدة على التغلب على هذه المشكلة خلق الله لنا صمامات في الكثير من الأوردة للتأكد من سير الدم في اتجاه القلب وعدم الرجوع في الاتجاه المعاكس. كذلك في الساق تمر الكثير من الأوردة بين العضلات ولذلك عند انقباض هذه العضلات أثناء المشي مثلا فإنها تضخ الدم الى أعلى في اتجاه القلب كمحطة مساعدة في ضخ الدم.
في بعض الأعضاء مثل الطرف السفلى (الساق) والطرف العلوي (الذراع) يصل الدم إليهم من خلال شريان واحد رئيسي ولكن يعود من خلال وريدين إثنين. أحدهم سطحي (أي تحت أو قريب من الجلد) والآخر عميق. وغالبا أحدهم يكون الطريق الرئيسي لنقل الدم الى القلب والآخر طريق مساعد.

ماهو تعريف الدوالي ؟

هي مشكلة تخص الأوردة فقط وتظهر في صورة انتفاخ أو تمدد في الوريد المصاب بسبب تكدس كمية كبيرة من الدم داخله تؤدى الى تمدد الجدار. أسباب هذا التكدس عديدة وسنذكرها لاحقا مع كل نوع من الدوالي على حدة.

ما هي أنواع الدوالي ؟

١. دوالي الساقين
٢. دوالي الخصية
٣. دوالي الحوض لدى السيدات
٤. دوالي المريء