آخر الأخبار

الياف الثدي (الصدر)

الياف الثدى/الصدر

(الأورام الليفية فى الثدى fibroadenoma)

هى أورام حميدة تنمو وسط انسجة الثدى و غالبا ما تظهر لدى الفتيات أو السيدات قبل سن الثلاثين.

الياف الثدى- الصدر

أسباب ألياف الثدى و نسبة حدوثها:

تعتبر الأورام الليفية فى الثدى هى الأكثر شيوعا فى السيدات تحت سن الثلاثين و سبب حدوثها غير معلوم حتى الآن. عادة ما يظهر ورم واحد فقط و لكن فى نسبة 10-15 % قد يظهر أكثر من ورم فى الثدى الواحد و قد تنمو هذه الأورام الليفية فى الثديين مع فى نفس الوقت. حوالى 10% من هذه الأورام يختفى من تلقاء نفسه بعد مرور عام أو يتوقف عن النمو عند بلوج حجم 2-3 سم. تبدأ هذه أورام الثدى الليفية فى الضمور عند بلوغ سن إنقطاع الطمث (سن اليأس) و تظهر فيه تجمعات من الكالسيم كدليل على عملية الضمور. ألياف الثدى قد تنمو بسرعة و الى أحجام أكبر أثناء الحمل أو تعاطى أدوية هرمونية أو عند أخذ أدوية مثبطة للمناعة. فى سن بلوغ الفتيات قد تظهر بأحجام كبيرة و تنمو بسرعة و يتطلب ذلك إستئصال جراحى. فرصة حدوث ورم خبيث بجانب الياف الثدى حوالى 3% و تزيد فرصة حدوث هذا الورم الخبيث (سرطان الثدى) فيما بعد بعد إزالة الورم الليفي الى ضعف النسبة العادية. لابد من التأكيد على حقيقة أن الورم الليفى ورم حميد و تكاد فرصة تحوله لورم خبيث غير واردة.

الياف الثدى

أعراض ألياف الثدى المرضية:

ظهور ورم محسوس بالثدى غير مؤلم فى كثير من الحالات و يتميز بسهولة تحركة فى الثدى عند الكشف و هذه الأورام الحميدة قد تنمو بسرعة أثناء الحمل و تضمر عند سن إنقطاع الطمث. لابد من التأكيد أن هذه الأورام حميدة و لكن تكون نسبة حدوث أورام خبيثة أعلى قليلا فيما بعد. فى بعض الحالات تتسبب هذه الأورام فى حدوث الم و ضيق مما يستوجب التدخل العلاجى.

تشخيص الياف الثدى:

يتم تشخيص اورام الثدى الليفية بعدة طرق

1. الكشف الطبى: و كما ذكر هذا الورم الحميد يتميز بسهولة تحركة فى الثدى عند الكشف.

2. الموجات فوق الصوتية و الأشعة على الثدى: نرى الورم أسود بيضاوى و محدد فى الموجات الصوتية و هذا أهم ما يميزه عن الأورام الخبيثة. فى الأشعة قد نرى بها بعض التكلسات البيضاء كما هو ظاهر فى الصورة فى الأسفل.

شكل الورم الليفى فى الموجات الصوتية   الأشعة تظهر الياف الثدى

3. العينة (الباثولوجية): و يتم أخذ العينة عادة عن طريق التوجيه بالموجات الصوتية (أحد أساليب الأشعة التداخلية)و فى بعض الأحيان بتوجيه الأشعة السينية (أشعة إكس).

رسم لعينة من الثدى   عينة من ورم ليفيى بالثدى

يمكن أن نرى الخط الأبيض و هى إبرة العينة فى منتصف الورم عن طريق الموجات الصوتية

4. الإستئصال الجراحى و تحليل عينة من الورم.

علاج الياف الثدى (اورام الثدى الليفية):

1. المتابعة: إذا كان الحجم صغير و لا يسبب أى أعراض و ذلك فى حالة التأكد أنه ورم حميد ليفى بالثدى. و كما ذكرنا قد يختفى من تلقاء نفسه أو يضمر.

2. إزالة (استئصال) الورم عن طريق الجراحة: يفضل التدخل الجراحى فى السيدات فوق سن الثلاثين أو فى الأورام الليفية الكبيرة أو التى تنمو بمعدل سريع. فرصة رجوع الأورام الليفية بالثدى بعد الجراحة حوالى 10-15 % و لكن فرصة رجوعها أكبر فى الأورام الكبيرة للغاية التى عادة تصيب الفتيات فى سن البلوغ فقط فى نسبة 5%.

3. إزالة الروم الليفى بجهاز الماموتوم:

يعتبر أحدث طريقة لإستئصال الأورام الحميدة الصغيرة من الثدى عن طريق الأشعة التداخلية و توجية الموجات الصوتية. يتم عمل فتحة صغيرة بالثدى يدخل منها إبرة لها القدرة على قطع أجزاء من الورم و شفطها بسرعة كبيرة حتى ينتهى او يختفى الورم و يمكن بعدها أيضا إستخدام هذه الأجزاء لتحليلها باثولوجي. يتم كل ذلك بإستخدام مخدر موضعى و لا تترك آثار جراحية بالثدى.

4. إتباع نظام غذائى:

يفضل إتباع نظام غذائى قليل الدهون (قد تؤدى لزيادة الهرمونات الأنثوية) و زيادة الخضروات و الفاكهة و كذلك تناول فيتامين سى و إى فى المساء. يجب أيضا التقليل من الكافيين (الشاى و القهوة و الشيكولاته). قد يقلل دهان و تدليك الثدى بزيت الخروع من حجم الورم مع إستخدام كمدات دافئة.

ابرة جهاز الماموتوم

فيديو يوضح الطريقة الحديثة لإزالة الياف الثدى و أخذ عينة عن طريق جهاز الماموتوم

إذا كان لديك أى إستفسار عن حالتك يمكنك الإستشارة من خلال الموقع

التلعيقات مغلقة.