البروستاتا

ما هي البروستاتا  ؟

البروستاتا هي غدة هرمونية صغيرة ضمن مكونات الجهاز التناسلي للرجل تحيط بعنق المثانة والمجري البولي الخلفي (الاحليل الخلفي) الذي ينقل البول من المثانة الي مجري البول الخارجي (الاحليل الخارجي) في القضيب.

تتكون الغدة  من جزئين الأول يسمي الجزء الغددى ويقبع في الداخل ويحيط به ويتخلله الجزء الأخر ويتكون من نسيج ليفي عضلي والجزء الداخلي ينقسم الي عدة  فصوص اثنان جانبيان وثالث أوسط محاط بمجرى البول من الأمام وقنوات الحويصلة المنوية على الجانبين. وتتغذي الغدة من خلال أوعية دموية كثيرة من خلال شريانين رئيسين من الناحية اليسري واليمني وتحيط بها شبكة من الأوردة تسمي العنقود البروستاتي.

وفي داخل الغدة يلتقي مجرى البول ومجري المني ليكونا مجرى واحد إلى مجري البول الخارجي. لذلك فأن أي التهاب أو تضخم أو ورم بالبروستاتا يؤثر على كفاءة الوظيفة الجنسية للرجل وكذلك أعراض تأخر وضعف سريان او تضفق البول. وتقع هذه الغدة  علي بعد  ١.٥ سم من فتحة الشرج حيث يحدها جدار الشرج الامامي مما يسهل فحصها سريريا عند ادخال السبابة  بالشرج.

حجم البروستاتا الطبيعي:

حجم الغدة  الطبيعي يماثل ثمرة الليمون الصغيرة (٢.٥  سم سمك *  ٣ سم طول * ٤ سم عرض)  و يتراوح  وزنها ما بين ١٤ الى ٢٥ جرام ويزداد حجمها مع تقدم العمر ‏حتى تصبح بعد الستين ضعف أو ثلاثة أضعاف حجمها الأصلي.

وظيفة البروستاتا

تقوم الغدة  بافراز سائل لزج حمضي شفاف اللون يدخل ضمن تكوين السائل المنوي بالاشتراك مع غدة كوبر. ويضاف هذا السائل إلى المني عند عملية القذف حيث يعتبر وسيلة نقل  للحيوانات المنوية وكذلك يوفر لها الوسط الذي يخفف من لزوجة السائل المنوي ويوفر الحماية والغذاء لتزويدها بالطاقة وتمكينها من  الاخصاب. تقوم غده البروستاتا ايضا بافراز هرمون البي اس ايه ( PSA) الخاص بالغدة والذي يستخدم في تشخيض سرطان البروستاتا.  اما شبكة الأوردة التي تسمي العنقود البروستاتي فلها دور في عملية دفع الدم إلى العضو التناسلي أثناء الانتصاب .

ما هي اسباب تضخم الغدة: للتعرف علي الاسباب  ولماذا تتسبب في اعراض مرضية ادخل علي رابط  هذه الصفحة.

للتعرف علي اعراض مشكلة تضخم البروستاتا المرضية وكيفية تشخيصها بدقة وكيفية التفرقة بين التضخم وحالات سرطان الغدة ادخل علي هذه الصفحة

لقرائة كافة المعلومات عن الطرق المختلفة لعلاج التضخم الحميد للغدة ادخل علي هذه الصفحة

هل لديك تضخم فى البروستاتا ؟

الكثير من حالات تضخم البروستاتا يتم علاجها بنجاح بعد قسطرة البروستاتا وبدون الاحتياج للجراحة

التعليقات

تعليق