علاج الاورام الليفية عن طريق الهايفو HIFU

HIFU

علاج الياف الرحم الورم الليفى بالموجات فوق الصوتية المركزة او بالليزر الحرارى: HIFU

 

علاج الاورام الليفية عن طريق الهايفو HIFU

MR-HIFU_high res (1)تكنولوجيا الهايفو HIFU (الموجات الصوتية المركزة) هي أحد الطرق الحديثة فى العلاج بدون جراحة لأورام الرحم الليفية وتعتمد على إستخدام الرنين المغناطيسى لتحديد مكان الياف الرحم ثم استخدام جهاز يصدر موجات صوتية   مركزة ذات ترددات عالية (موجات الهايفو) ينتج عنها طاقة حرارية تؤدي الي تدمير الورم الليفي. هذه  الطريقة العلاجية تعتبر جذابة للغاية ولا يوجد بها أى فتح جراحى أو تخدير ولكنها ليست متوافرة حتى الآن  غير في اماكن محدودة وتحتاج الجلسة الواحدة للورم الليفي المتوسط الحجم الى ٣-٤ ساعات بدون حركة على الجهاز.  من مضار الهايفو انه قد يحدث فى بعض الأحيان بعض الحروق بالجلد و لكن أغلبها بسيط. يمكن أن تستخدم هذه الطريقة التداخلية فى حال توافرها فى علاج عدد قليل من الأورام الليفية ذات حجم صغير. يمكن السؤال عن أماكن عملها هنا. الهايفو يعتبر علاج جذاب  للغاية لعدم استخدام الجهاز لاي فتح جراحي او عملية طبية ولكنه للاسف محدود فيما يخص الاورام ذات الحجم الكبير وكذلك اذا كان عددها كثير وكذلك يفضل ازالة الاورام الليفية الكبيرة التي قد تعيق الحمل اولا عن طريق الجراحة لافساح مجال لتكون ونمو الجنين.

الكي الكامل لبطانة الرحم

كي بطانة الرحم

و يتم ذلك عن طريق التأثير الحرارى للماء المغلى لتدمير الغشاء المبطن لتجويف الرحم و الطبقة الداخلية السطحية  لعضلة الرحم  فيحدث إلتصاقات بين الجدار الأمامى و الخلفى فتنقطع أو تقل كمية دم الدورة الشهرية. يمكن إستبدال الحرارة بالتبريد أو تقشير الغشاء المبطن للرحم بالكهرباء. كل هذه الطرق تتم تحت تأثير التخدير الكلى و تنجح قى قطع الدورة الشهرية تماما أو تحسنها و لكن لا تعالج الأورام الليفية نفسها. و قد تعود الأعراض المرضية فى نسبة غير قليلة من الحالات بالإضافة لإحتمال كبر حجم الأورام الليفية و الإنتهاء الى إستئصال الرحم بالكامل. هذه الطريقة تعلج النزيف فقط و لا تعالج أى أعراض مرضية أخرى و لا تصلح لأى سيدة تريد الإنجاب حيث أنه تقضى تماما على فرصة حدوث حمل فى حالة تدمير بطانة الرحم.

جهاز كي بطانة الرحم

علاج الورم الليفى او الياف الرحم بالليزر او بالحرارة 

و هى إحدى الطرق الغير منتشرة لعلاج الأورام الليفية تعتمد على فتح البطن جراحيا تحت تأثير التخدير الكلى و قتل الورم عن طريق الحرارة أو الليزر  ولكن لم تثبت فاعلية عالية وبالأخص فى وجود أورام متوسطة او كبيرة الحجم أو وجود عدد كبير من الأورام مما يؤدي الي عودة الاعراض ونمو الاورام الليفية مرة اخري.

 

هل لديك اورام ليفية أو تليف فى الرحم ؟

الكثير من حالات الأورام الليفية يتم علاجها بنجاح بعد  قسطرة الرحم و بدون فتح البطن

التعليقات

تعليق