(طرق علاج دوالي واحتقان الحوض لدي السيدات (متلازمة احتقان الحوض

(Pelvic congestion Syndrome- Ovarian Vein Varices)

العلاج الدوائى (الأدوية الهرمونية):

يمكن السيطرة على متلازمة احتقان الحوض بسبب دوالي منطقة الحوض باستخدام هرمون البروجيستيرون او باستخدام لولب رحمي مزود بالهرمون. وهو يقوم بعكس تائثير هرمون الاستروجين على الاوردة. هذا العلاج يحقق نتائج جيدة مع بعض السيدات لكن للاسف فور توقف العلاج تعود الحالة الى ما كانت قبل بدءه, مما يستلزم استخدام الهرمون لفترات طويلة و هو الأمر الذى يزيد فرص اعراض الهرمونات الجانبية بجانب عدم القدرة على الحمل طوال فترة تلقى العلاج. الان اصبح ينصح باستخدام هذا العلاج بصفة مؤقتة و عدم استعماله لفترات طويلة تلافيا لمضاره.

يوجد اكثر من طريقة لـ علاج دوالي واحتقان الحوض لدي السيدات

طرق العلاج الجراحية:

عندما اكتشفت متلازمة احتقان الحوض لاول ملرة اجريت عدة محاولات جراحية و عن طريق المنظار لربط الاوردة المتمددة. لكن هذا العلاج تم الاستغناء عنه بسبب نجاحه الطحدود و خطورته على المريضة

القسطرة العلاجية و السد الوريدى:

اصبحت الان القسطرة العلاجية المقياس الذهبى و العلاج المفضل لمتلازمة احتقان الحوض نظرا لنجاحها و قلة ان لم يكن انعدام اعراضها الجانبية.

يعتمد هذا العلاج على ادخال قسطرة من فتحة بالجلد لا تتعدى ٢ مليمتر فى اعلى وريد الفخذ. ثم يقوم طبيب الاشعة التدخلية  بتوجيهها بمساعدة اجهزة متقدمة لتصل الى الاوردة المصابة. ومن هناك يقوم الطبيب بسد و اغلاق الاوردة المريضة باستخدام مواد خاصة توءدى الى غلق هذه الاوردة و تمنع تمددها بصفة نهائية .

ومن مزايا هذا العلاج :

  • سرعة تعافى المريضة حيث تخرج المريضة من المستشفى بنفس اليوم و تعود لمزاولة نشاطها الطبيعى فورا و الى العمل فى غضون يومين على الأكثر.

  • عدم  الحاجة الى الهرمونات بأثارها الجانبية و ايضا عدم الحاجة الى التخدير مما يجعله علاج امن و فعال و غير مؤلم.

  • لا حاجة لفتحات جراحية كبيرة كالعلاج الجراحى ولا ينطوى على المخاطر التقليدية للجراحة و التخدير.

  • علاج نهائى للمرض و ليس مؤقتا مثل العلاج الدوائى الهرمونى.

  • لا يؤثر على الحمل و الانجاب.

التعليقات

تعليق