(اعراض و تشخيص دوالى الحوض  (متلازمة احتقان الحوض

Pelvic Congestion Syndrome – Ovarian Vein Varices

ما هى اعراض دوالى الحوض فى السيدات ؟

احد اسباب عدم/تاخر/ تشخيص متلازمة اعراض الحوض هو كون اعراضها متفاوتة من سيدة الى اخرى و كون هذه بعض هذه  الاعراض مشتركة مع امراض اخرى مما قد يجعل التشخيص صعبا على بعض الاطباء غير المتمرسين فى علاج هذا المرض.

تعانى مريضة متلازمة احتقان الحوض من كل او بعض الاعراض الاتية مع تفاوت حدتها:

١. احساس بالثقل فى منطقة الحوض و بالساقين
٢. الام مزمنة بمنطقة الحوض
٣. تغيرات بالدورة الشهرية
٤. دوالى الساقين,الحوض, الفخذ و المهبل
٥.  الام خلال وبعد العلاقات الزوجية
٦. أضطرابات بالمثانة
٧. تورم الاعضاء التناسلية
٨. الام الظهر
٩. الخمول العام و بعض الاثار النفسية السلبية

التفاصيل الطبية لـ اعراض وتشخيص دوالي الحوض

احساس بالثقل فى منطقة الحوض و بالساقين

تضخم الاوردة و تزايد كم الدم الراكد بها يولد احساس بالثقل فى منطقة الحوض و بالساقين خاصة مع المشى او الوقوف لفترة من الزمن. و كثيرا ما تتجاهل السيدات هذا الاحساس خاصة ان بدؤا بالاحساس به بعد الولادة و يتخيلون انه اثرطبيعى للحمل و الولادة و يستمرون بتجاهله وهذا بالطبع غير صحيح.

الام مزمنة بمنطقة الحوض

وهى الام مبهمة تشعر بها السيدة بالحوض و تتفاوت فى طبيعتها و شدتها من سيدة الى اخرى. فالالام قد تكون مستمرة او متقطعة و قد تتزايد حدتها مع الدورة الشهرية. ايضا الالام تتفاوت من المحتملة التى قد توصف اكثر بعدم الراحة الى شديدة الحدة و كثيرا ما  تتزايد مع الضغط على اسفل الحوض.

تغيرات بالدورة الشهرية

        كثيرا ما يسبب احتقان الحوض تغيرات بكمية و مدة الدورة الشهرية و ايضا تتسبب بالام خلال و حول فترة نزول الدورة الشهرية.

دوالى الساقين,الحوض,اعلى الفخذ و المهبل

متلازمة احتقان  الحوض تتسبب بركود الدم القادم من النصف السفلى من الجسم و بالتالى تساهم مباشرة بتمدد اوردة النصف السفلى من الجسم متمثلة  بظهور دوالى (اوردة زرقاء متمددة) بالساقين , اعلى الفخذ و المقعدة و المهبل (حول الأعضاء التناسلية).

ايضا متلازمة اعراض الحوض احد اهم اسباب عودة ظهور اوردة الساقين بعد ازالتها جراحيا و ذلك لاستمرار احتقان الحوض و عدم علاجه قبل ازالة الاوردة مما يسبب تمدد اوردة اخرى  وعودة الدوالى

الام خلال وبعد العلاقات الزوجية

كثيرا ما تتسبب متلازمة احتقان الحوض بالام خلال و بعد العلاقة الزوجية وايضا قد توءدى الى صعوبة القيام بالعلاقة الزوجية و احساس بعدم الراحة خلالها.

الخمول العام و بعض الاثار النفسية السلبية

يتسبب الاحساس المستمر بالالم او عدم الراحة للمريضة بحالة من الخمول المستمر خاصة مع طول مدة المرض و تجاهل اعراضه يساهم فى هذا ايضا الام الظهر و الاحساس بثقل الساقين و الحوض.

و من الشائع احساس السيدات ببعض الاثار النفسية السيئة و بعض الاعراض الاكتئابية(وليس مرض الاكتئاب) مع وجود الالام المستمرة و تناقص القدرة على النشاط و الحركة خاصة مع الام الساقيين و الحزض التى تتزايد مع المجهود. و يلعب التاثير السلبى للمرض على الحياة الزوجية ايضا دورا فى الحالة النفسية للمريضة.

أضطرابات بالمثانة

كثيرا ما تضغط الاوردة المتضخمة بالحوض على عنق و جدار المثانة البولية مسببة اعراضا بولية مثل الاحساس بالرغبة المتكررة فى التبول و الإحساس بعدم القدرة على افراغ المثانة بالكامل (Frequency and incomplete evacuation).

كيف يمكن تشخيص دوالى الحوض (متلازمة احتقان الحوض) ؟

اولا لابد من التفكير فى احتمال وجود دوالى فى الحوض من الأعراض المرضية التى تذكرها المريضة ثانيا لابد من استبعاد وجود مشاكل و امراض اخرى قد تسبب اعراض متشابهة مثل وجود اورام بالحوض او فى عنق الرحم و كذلك استبعاد مرض الباطانة الرحمية المهاجرة (endometriosis) و بعدها يمكن التأكد من ان دوالى الحوض هى السبب فى الأعراض و خصوصا اذا كانت هذه الأعراض تزداد سوءا عند الجلوس او الوقوف.

الفحوصات الطبية  التى يجب القيام بها تشمل:

١. الفحص و الكشف الطبى (لتشخيص الاكلينيكى)

٢. الموجات الفوق صوتية و استخدام الدوبلر الملون فى رؤية الأوردة المصابة و تشخيص ارتجاع الدم بها.

٣. الاشعة المقطعية و الرنين المغناطيسى: و هما يعتبرا من الطرق الحديثة للغاية فى تشخيص دوالى الحوض او متلازمة احتقان الحوض لدى السيدات.

التعليقات

تعليق