تعريف ما هى دوالي الرحم واحتقان الحوض لدى السيدات :

للتعرف علي مشكلة دوالي الرحم واحتقان الحوض يجب الاشارة الي ان حوالى ٣٣٪ من السيدات لديهم الم مزمن فى منطقة الحوض او عانوا لفترة من هذه الآلام فى وقت ما و الكثير منهم يمضى فترة طويلة بين الأطباء لمحاولة تشخيص السبب و لكن بدون فائدة. هناك العديد من الأسباب المتسببة فى الام منطقة الحوض المزمنة و احد اهم اسبابها هو دوالي الرحم واحتقان الحوض او متلازمة احتقان الحوض. ١٥ ٪ من السيدات فى السن ما بين ٢٠ و ٤٥ عام لديهم هذا النوع من الدوالى الذى يتكون حول المبيض و الرحم و لكن ليست كل السيدات او الفتيات لديهم اعراض مرضية. و دوالى الحوض مشابهة تماما لدوالى الساقين ففى كلا الحالتين يوجد صمامات ضعيفة او لا تعمل بكفائة و بالتالى فقدت وظيفتها الرئيسية و هى الحفاظ على مسار الدم من العضو او الساق الى القلب و بالتالى عند فقد هذه الوظيفة يحدث ارتجاع للدم الى اسفل و تراكمه و بالتالى حدوث احتقان و ارتفاع للضغط و انتفاخ للأوردة فى المنطقة المصابة و فى هذه الحالة يحدث هذا الإحتقان فى الشبكة الوريدية المتشابكة الموجودة فى منطقة الحوض مما يسبب العديد من الأعراض المرضية.

هذه الأعراض عادة تختفى عندما تستلقى المرأة على ظهرها وهو ما يفسر صعوبة التشخيص لأن الطبيب عادة يبدأ الفحص للمريضة وهى مستلقية على ظهرها والإحتقان يظهر عند الوقوف.

دوالي  الرحم والحوض و الآلام المزمنة تؤثر بالفعل على حياة المرأة بالسلب و على علاقتها بأسرتها وزوجها  وايضا اصدقائها حيث تؤثر على نفسيتها وتصيبها بالضيق و العصبية فى بعض الأحيان والإكتئاب فى احيان اخرى بسبب الفشل فى تشخيص سبب الألم و بالتالى عدم القدرة على علاجه. علاج هذه المشكلة اصبح سهل و يمكن للمرأة العودة

تعريف الام (الم) الحوض المزمنة (Chronic Pelvic Pain): 
الم الحوض المزمن هو الم مستمر (غير متقطع) لدى المرأة لمدة ستة (٦) اشهرة متواصلة.


اسباب دوالي الرحم واحتقان الحوض (متلازمة احتقان الحوض):

فى حالة السيدات المصابات بدوالي  الرحم ولحوض (متلازمة احتقان الحوض)  تجد ان جدران الاوردة قد فقدت صلابتها مما يؤدى الى ارتخاء وعطب الصمامات بداخلها الأمر الذى يجعل الدم يتحرك مع قوى الجاذبية عائدا اللى اسفل الجسم فيتجمع فى اوردة الحوض التى تبدأ بالتضخم كما ذكرنا مسببة متلازمة احتقان الحوض

اسباب هذا الارتخاء الذى يؤدى لدوالى الحوض متعددة ومتداخلة ولم يتم التعرف على كل اسبابها بعد ولكن هناك بعض العوامل تأكد انها تساعد على حدوث هذا المرض منها:

١. أسباب ميكانيكية:
منطقة الحوض لدى السيدات منطقة ضيقة لكن تحتوى على العديد من الاعضاء المهمة, و لازدحام هذه المنطقة يوجد الكثير من الاسباب  التى قد توءدى الى وجود ضغط مباشر على اوردة الحوض مسببة متلازمة احتقان الحوض حيث تضغط فروع الشريان الاورطى على اوردة الحوض (Nut-craker syndrome) مسببة تمددها او فى بعض الحالات يكون وضع الرحم داخل الحوض مائلا باتجاه مخالف (Malrotated uterus) مما يسبب احتباس الدم داخل اوردة  الحوض.

٢.اسباب هرمونية:
من المعروف ان هرمون الاستروجين يؤثر سلبا على صلابة جدران الاوردة مما يؤدى الى ارتخائها و تمددها. و بالتالى الاستروجين الطبيعى بجسم المراءة او اى علاج دوائى يحتوى عليه مثل بعض اقراص منع الحمل و العلاجات الهرمونية يساهم بقوة فى متلازمة احتقان الحوض

٣. علاقة دوالي الرحم ومتلازمة احتقان الحوض مع الحمل:
ترتفع نسبة الاستروجين بالدم مع الحمل والذى يصاحبه  تضخم  في الرحم يؤدي في النهاية الى ظهور متلازمة احتقان الحوض اثناء الحمل. بعد الولادة  كثيرا ما تفقد الاوردة قدرتها على العودة الى الحجم الطبيعى بل تستمرالمشكلة  وقد تتزايد الاعراض مما يستوجب علاجها.

٤. امراض اخرى:
بعض امراض اخرى تؤدي الى نشوء متلازمة احتقان الحوض مثل ارتفاع ضغط الوريد البابى  او امراض الأجوف السفلى  (IVC) او اورام الكلى.

التعليقات

تعليق