ما  هي اعراض دوالي الخصية عند الرجال؟

 اعراض دوالي الخصية

تظهر فقط في ٣٥٪ من الحالات اما نسبة ال ٦٥٪ الباقية  فلا يوجد لديها عامة اى اعراض او شكاوى مرضية من الدوالى ولا تحدث اى مشاكل او مضاعفات و يتم اكتشافها بالصدفة اثناء الكشف الدورى او من خلال الفحوصات الطبية للاتحاق بالكليات العسكرية او التجنيد.

فى حوالى ٣٥٪ تكون اعراض دوالي الخصية واحدة او اكثر مما يلى:

– الم فى الخصية فى الناحية المصابة بالدوالى: و يكون الالم اما الم حاد او شعور بالشد في الصفن او شعور بالثقل في الخصية و بالذات عندما يقف او يجلس المريض لفترة طويلة ويزيد الالم علي مدار اليوم والشيء الملاحظ هو ان هذا الالم يقل عن الاستلقاء اوتمديد الظهر علي السرير. عادة دوالي الخصية المؤلمة (وليس دائما) تكون ظاهرة المعالم من حيث الحجم.

– وجود إنتفاخ وتضخم حول او أعلى الخصية مما يعطى انطباع خادع بوجود خصية ثالثة.

– احد اعراض دوالي الخصية هي الحمل والإنجاب مع وجود تغيرات بالسائل المنوى كنقص عدد أو حركة الحيوانات المنوي و وجد ان الدوالى موجودة فى ٤٠٪ من الرجال الذين يعانون من ضعف او مشاكل فى الانجاب.

– صغر ملحوظ فى حجم الخصية او ضمور فى الناحية المصابة بالدوالى مقارنة بالناحية السليمة.

يجب التأكيد على ان وجود دوالى فى الخصية ليس له علاقة بالقدرة على الانتصاب و لا يسبب الضعف الجنسى او يؤثر على العلاقة الجنسية مع الزوجة.

كيف يتم تشخيص دوالي الخصية و امكانية وجود العقم؟

عندما تحدث اعراض دوالي الخصية يمكن ان  يتم التشخيص والتاكد بفحص المريض السريري (الأكلينيكى) وهو واقف في غرفة دافئة و يمكن رؤية الدوالى الكبيرة ظاهرة بالعين المجردة وجس الأوردة المتوسعة حول الحبل المنوي والخصية مما يعطى الإحساس بأن الخصية عبارة عن كيس من الديدان. على أساس هذا الفحص تقسم الدوالي إلى صغيرة ومتوسطة وكبيرة و فى اى مرحلة منهم يمكن حدوث اعراض للمريض.

وأما إذا كانت الدوالي صغيرة الحجم فيطلب من المريض الضغط الشديد في البطن وكأنه يبرز أو يغوّط وذلك يدعى مناورة فلسفا فيزيد حجم تلك الأوردة و تنتفخ مما يسهل عملية تشخيصها.

و للتأكد من التشخيص يتم فحص المريض بالموجات فوق الصوتية (السونار) و الدوبلر الملون على الصفن والحبل المنوي وقياس حجم (قطر) الأوردة و يمكن رؤية و تشخيص الأرتجاع (جريان الدم العكسي) داخلها. إذا ما كان حجم الأوردة ٣ ملليمتر أو أكثر فذلك عادة يؤكد وجود دوالي.

يمكن تصنيف الدوالي الي درجات من خلال الفحص الطبي وفحص الموجات فوق الصوتية والدوبلر الملون وذلك حسب تفاقم الحالة. في اغلب الحالات لا تحتاج الدوالي من الدرجة الاولي او الثانية الي العلاج.

قد يحتاج المريض الي عمل تحليل سائل منوي لتحديد مدي تاثير الدوالي الخصية واذا ما كانت السبب في حدوث العقم (عقم) او تاخر في الانجاب.

مضاعفات وتأثير دوالي الخصية علي الخصوبة والسائل المنوي و فرص الحمل والانجاب:

المضاعفات من الممكن ان تحدث من مشكلة الدوالى نفسها او في بعض الاحيان من مضاعفات الجراحة

تحتاج الحيوانات المنوية الي درجة حرارة اقل من الدرجة الطبيعية للجسم لتكون في اوج نشاطها. كما ذكرنا يمكن ان تتسبب دوالي الخصية في حدوث عقم نظراً لإرتفاع الحرارة في الخصية و والتأثير السلبي علي تكون الحيوانات المنوية  (النطاف) او نشاطها و شكلها الطبيعى مما ايضا يؤثر علي فرص الحمل والانجاب. التفاصيل الطبية عن اختبار السائل المنوى والعقم هنا

يمكن في حالات نادرة وعند الاهمال التام للحالة حدوث ضمور بالخصية وفى هذه الحالة تكون المشكلة بلا رجعة او علاج.

هل يوجد تأثير او اضرار لمشكلة دوالي الخصية علي الانتصاب؟

كثيرا ما يسئل الطبيب هل تؤثر الدوالي علي الانتصاب ام لا و الاجابة هي انها لا تؤثر علي انتصاب القضيب حيث انها عملية منفصلة عن التاثير عن السائل المنوي او القدرة علي الحمل والانجاب. فحتي اذا اصيب المريض بالعقم فلا يعني هذا عدم قدرته علي الانتصاب.

ما هي أنواع و أسباب حدوث دوالي الخصية ؟

 التفاصيل الطبية فى هذه الصفحة.

كيفية علاج دوالي الخصية بدون جراحة:

التفاصيل الطبية في هذه الصفحة

يمكن ايضا متابعة موقع

www.theveinconsultant.com
______________________
موقع استشاري الكبد
www.theliverconsultant.com 

هل تعانى من دوالى الخصية ؟

الكثير من حالات دوالى الخصية يتم علاجها بنجاح بعد القسطرة و بدون الاحتياج للجراحة

التعليقات

تعليق